الأحد , 26 سبتمبر 2021
الرئيسية / أفضل 10 / أفضل 10 بنوك فى خدمات التجزئة المصرفية بالقطاع المصرفى

أفضل 10 بنوك فى خدمات التجزئة المصرفية بالقطاع المصرفى

كتب- أميرة محمد

 دخلت البنوك العاملة بالسوق المصرية فى منافسة شرسة لتقديم خدمات التجزئة المصرفية ، وذلك عن طريق طرح باقة متنوعة من الخدمات المصرفية المتطورة ، بالإضافة إلى الخدمات البنكية والرقمية والدفع الإلكترونى . 

إستطاعت البنوك العامة أن تستحوذ على نسبة كبيرة من السوق على مستوى نشاط التجزئة المصرفية ، وذلك بعد تطوير الخدمات المقدمة والتوسع فى تقديم الخدمات الرقمية والديجيتال بانكنج ، وذلك إنطلاقاً من حرصها على التوسع في تطبيق مفهوم الشمول المالى، بالإضافة إلى سعيها لتقليل التعامل النقدي والتحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد ، بالتزامن مع خطط الدولة في هذا الشأن، والتي تتم من خلال توفير وتطوير المنتجات والخدمات التي تؤدي إلى جذب شرائح جديدة من المواطنين للتعامل مع الجهاز المصرفي.  

“بنوك اليوم” حاولت فى هذا الملف أن ترصد أفضل 10 بنوك فى تقديم خدمات التجزئة المصرفية بالسوق المصرية ، حيث حرصت البنوك على التوسع فى تقديم خدمات التجزئة المصرفية لعملائها ، وذلك بكافة المجالات سواء على مستوى القروض الشخصية والتعليم وقروض الأطباء أو من خلال الخدمات المصرفية الرقمية والتكنولوجية ، والتى لاقت إقبالاً كبيراً من العملاء،خاصة بعد أزمة فيروس كورونا .

 

 

 

01 البنك الأهلى

يتصدر البنك الأهلى المصرى نشاط التجزئة المصرفية فى السوق المصرية ، حيث وصلت محفظة التجزئة المصرفية بالبنك إلى 123 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ نحو 35%، حيث كان حجم المحفظة في ديسمبر 2019 حوالي 90.7 مليار جنيه.

هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أكد أن البنك يستهدف الوصول إلى 143 مليار جنيه لمحفظة التجزئة المصرفية بنهاية ديسمبر 2021، وهي الاستراتيجية القائمة على عدة محاور أهمها إرساء مفهوم الشمول المالي لدي الأفراد بإعتباره أحد الركائز الاساسية لتحقيق التطور الاقتصادي والاستقرار المالي والاجتماعي.

أضاف، أن البنك يحرص على التوسع في تطبيق هذا المفهوم سعياً لتقليل التعامل النقدي والتحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد مواكبا بذلك خطط الدولة في هذا الشأن، والتي تتم من خلال توفير وتطوير المنتجات والخدمات التي تؤدي إلى جذب شرائح جديدة من المواطنين للتعامل مع الجهاز المصرفي.

يأتى ذلك فى الوقت الذى قارب فيه حجم التمويلات العقارية ضمن مبادرة البنك المركزي بنهاية ديسمبر 2020 مبلغ 10 مليار جنيه ، وذلك لعدد 91 ألف عميل ومن المستهدف الوصول بها إلى 12 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021.

كما أطلق البنك مجموعة من ماكينات الصراف الآلي ضمن استراتيجيته لدعم عملائه من ذوي الهمم من أصحاب الاعاقات الحركية، وكذا من المكفوفين وضعاف البصر، حيث بلغ عددها 16 ماكينة بحيث تتيح لهم الإستفادة التامة من كافة الخدمات التي تتيحها الماكينات بسهولة دون الحاجة إلى المساعدة.

يمتلك البنك الأهلي 4.941 ماكينة صرف آلي بنهاية ديسمبر 2020 ، بزيادة قدرها 705 ماكينة عن ديسمبر 2019 تتركز 66% منها خارج القاهرة الكبرى ،كما يستهدف أيضاً زيادة عدد ماكينات الصراف الآلى في جميع المحافظات ليصل الى 6500 ماكينة بنهاية عام 2023 ، كما قام البنك بإفتتاح 38 فرعا جديداً خلال العام، لتصل بذلك منظومة فروعه إلى 541 فرعاً ، بنهاية ديسمبر 2020 ، موزعه على انحاء الجمهورية ، كما يستهدف البنك الوصول بشبكة فروعه إلى700 فرع بنهاية ديسمبر2023.

يحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك، أشار  إلى نجاح البنك في الوصول بمحفظة بطاقات الإئتمان بنهاية ديسمبر 2020 إلي 1.3 مليون بطاقة ائتمان، بحجم محفظة قدره 7.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020 ،وذلك نتيجة إستقطاب شرائح عملاء جدد بدء من سن 21 سنة،  بالإضافة إلى السبق في إصدار أول بطاقة دفع وطنية مسبقة الدفع تحمل اسم  “بطاقة ميزة” ، والتي تتميز بقبول اوسع داخل مصر لدى الجهات التجارية والخدمية وبصفة خاصة سداد المدفوعات الحكومية، حيث نجح البنك في إصدار حوالى  3.3 مليون بطاقة ميزة كأول بنك مصري يصل إلى هذا الحجم من الإصدارات لشرائح عديدة من المواطنين لم يسبق لمعظمها  التعامل مع البنوك.

أضاف، أن القروض الشخصية تحتل مقدمة المنتجات الأكثر إستحواذاً على محفظة منتجات التجزئة المصرفية، حيث بلغ حجمها 95.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020، والتي تمثل حوالي 77.5% من إجمالي محفظة التجزئة المصرفية ببرامج تلائم احتياجات كافة شرائح العملاء.

داليا الباز نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى، أشارت إلى حرص البنك على تطبيق إستراتيجيته القائمة على التوسع في التحول الرقمي لمنظومة العمل البنكية ،وذلك من خلال إتاحة المنتجات والخدمات الرقمية بالعديد من القنوات البديلة التي يتيحها البنك مثل: الموبايل البنكي والأهلي نت، محفظة الفون كاش، الموقع الإلكتروني للبنك، مركز الاتصالات الهاتفية، فروع الخدمة الإلكترونية والتي كان البنك أول من أطلقها في مصر مطلع عام 2019، بهدف توسيع قاعدة الشرائح التي يستهدفها من تلك الفروع تعزيزاً لمفهوم الخدمات الذاتية، حيث افتتح البنك 22 فرع خدمة الكترونية حتى نهاية عام 2020 ،والتي يستهدف البنك الوصول بها إلي 25 فرع بنهاية العام الحالي.

كما أطلق البنك الأهلي المصري باقة جديدة من الخدمات من خلال الإنترنت البنكي “الأهلي نت” ، وتطبيق الهاتف المحمول “الأهلي موبايل” ، حيث تتضمن تلك الباقة لأول مرة إمكانية إجراء التحويلات بين الحسابات المحلية بإستخدام رقم الحساب الدولي “IBAN”، وكذا إجراء التحويلات للمحافظ الإلكترونية من خلال شبكة “ACH”، وتتضمن أيضاً إتاحة سداد المدفوعات من خلال شركة فوري.

أضافت ، أن البنك يحرص على دعم مبادرات البنك المركزي وبصفة خاصة مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل، حيث يتصدر البنك مركزاً متقدماً في ترتيب البنوك المشاركة بالمبادرة بحصة سوقية تجاوزت 30 ، كما يدعم البنك المبادرة الوطنية لرئيس الجمهورية “ما يغلاش عليك” الهادفة لتحفيز الإستهلاك ودعم المنتج المحلى، بالتعاون مع البنك المركزي عن طريق تقديم التمويل للعملاء بدون مصاريف إدارية وبسعر عائد مميز أثناء فترة الحملة، كما خفض البنك سعر العائد لعملاء بطاقات الإئتمان الراغبين في تقسيط مشترياتهم،وذلك من خلال خدمة التقسيط عبر الهاتف على الخط الساخن.

ذكرت، أن البنك قد وقع بروتوكولات تعاون مع كل من شركات فوري وأمان وخالص لإستهداف إتاحة 70 ألف ماكينة لنقاط البيع الإلكترونية POS، حيث يستهدف البنك تفعيل المبادرة غير المسبوقة التي أطلقها المركزي مؤخراً لتنشيط السداد الإلكتروني، والتي تندرج ضمن الإجراءات الإحترازية التي تتخذها الدولة والبنك المركزي لتخفيف حدة انتشار فيروس كورونا ،وقد حقق البنك الأهلي المصري أكثر من 71 % من المستهدف من المبادرة ، حيث بلغ اجمالي عدد ماكينات الـ POS  أكثر من 169 ألف ماكينة بنهاية ديسمبر 2020 ،مما يؤكد على حرص البنك من خلال منظومة الدفع الإلكتروني الخاصة به على دعم توجيهات الدولة الهادفة للتحول إلي مجتمع أقل اعتماداً على النقد كما يخطط البنك لانتشار ماكينات الـ POS لتصل إلي 240 ألف ماكينة.

قام البنك بإطلاق خدمات تفعيل بطاقات الدفع وبطاقات الائتمان من خلال ماكينات الصراف الآلى والقنوات الرقمية، مع اجراء تحديث شامل للموقع الإلكتروني الرسمي ليخدم نشر الوعي المصرفي لكافة الخدمات والمنتجات المصرفية والرقمية بشكل مبسط مع إمكانية التقديم الكترونياً على بعض الخدمات والمنتجات عبر الموقع.

كريم سوس الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري،قال أن البنك يعمل بصورة مستمرة على تقديم العديد من الخدمات الجديدة في المرحلة القادمة ، وأهمها تطوير الخدمات المقدمة من خلال ماكينات الصراف التفاعلي (ITM) ، حيث يعد البنك الأهلي المقدم الأوحد لهذه الخدمة في السوق المصرفي بمصر وفقا للاتجاه العالمي في تقديم الخدمات المصرفية.

أكد ، على زيادة إقبال العملاء على خدمات الانترنت والموبايل البنكي بشكل إيجابي خاصة في ضوء تداعيات فيروس كورونا، حيث بلغ إجمالي عدد اشتراكات العملاء بخدمة الأهلي نت من الأفراد 5.4 مليون عميل بحجم معاملات417  مليار جنيه ومن الشركات 46 الف عميل بحجم معاملات وصل الى 38 مليار جنيه، ، فيما بلغ عدد المحافظ الإلكترونية الفون كاش 1.8 مليون محفظة منذ بداية إطلاق الخدمة وحتى ديسمبر 2020.

قام البنك أيضاً بإتاحة خدمة الإشتراك بمحفظة الفون كاش للعملاء الحاليين من خلال الموقع الرسمي للبنك، ووصل عدد حركات محفظة الفون كاش بنهاية ديسمبر 2020 بـ 3.3 مليون حركة ، حيث وصلت إلى 11.6 مليون حركة بنهاية ديسمبر 2020 مقارنة بـ 8.3 مليون حركة في ديسمبر 2019 وبحجم  2.9 مليار جنيه مقارنة بـ  1.1 مليار جنيه في ديسمبر 2019  قبل التداعيات الأخيرة لفيروس كورونا ، وذلك بزيادة قدرها 1.8 مليار جنيه وبنسبة بلغت 164% .

وقد تم توقيع بروتكول تعاون بين البنك الأهلي المصري والبريد المصري لإتاحة صرف الحوالات الواردة من الخارج عبر مكاتب البريد ، وتوفر تلك الخدمة إمكانية إستقبال الحوالات الواردة من الخارج عن طريق البنك الأهلي المصري وإتاحتها للصرف من خلال مكاتب البريد المختلفة على مستوي الجمهورية ، بالإضافة إلي ذلك، فقد تم توقيع إتفاقية تعاون مع شركة Ripple ، بما يتيح إستخدام تقنيات Block Chain في استقبال حوالات المصريين بالخارج .

 

 

02 بنك مصر 

يحرص بنك مصر على التوسع فى تقديم خدمات التجزئة المصرفية لعملائه ، وذلك بكافة المجالات سواء على مستوى القروض الشخصية والتعليم وقروض الأطباء أو من خلال الخدمات المصرفية الرقمية والتكنولوجية ، والتى لاقت إقبالاً كبيراً من العملاء بعد أزمة فيروس كورونا .

بلغت قيمــة محفظة التجزئــة المصرفية ببنك مصر نحو  54 مليار جنيه بنهاية 30 يونيو 2020، مقابل 37.8 مليار جنيه في يونيو 2019 بزيادة قدرها 16.2 مليار جنيه عن العام السابق بمعدل نمو 43% ، كما تخطى عدد البطاقات المصدرة  9.4 مليون بطاقة تعمل أغلبها بنظام الشريحة الذكية Smart Chip ، ليصبح بنك مصر في المركز الثاني في عدد بطاقات الدفع الإلكترونية بين البنوك المصرية .

كما يصل عدد مواقع التجار المتعاقدين مع  بنك مصر عدد 21,874   موقع بجميع محافظات الجمهورية، ووصل حجم معاملات التجار المتعاقدين مع البنك (آلات POS – نظام التجارة الإلكترونية (E- Commerce إلى ما يزيد عن 21.8 مليار جنيه سنوياً، ويوفر البنك بتلك المواقع أحدث آلات الـ  POSالمتوافقة مع المعايير الدولية  (PCI DSS) ، وذلك بإصدارها الأحدث 3.2.1 طبقاً لمتطلبات المنظمات الدولية.

يولي بنك مصر إهتماماً كبيراً بالشمول المالي، ويعمل من خلال عدة محاور تماشياً مع خطة البنك المركزي لتعزيز جهود الشمول المالي من أهمها؛ التحول من المجتمع النقدي إلى المجتمع اللانقدي من خلال دعم وتحفيز إستخدام وسائل الدفع الإلكترونية ،وذلك تماشياً مع سياسات المجلس القومي للمدفوعات الالكترونية برئاسة رئيس الجمهورية، بهدف خفض استخدام أوراق النقد خارج القطاع المصرفي ودعم وتحفيز استخدام الوسائل والقنوات الإلكترونية في الدفع بدلاً عنه.

كما أنه حرصاً على تلبية كافة رغبات العملاء فقد قام البنك بتقديم حلول مختلفة لميكنة المرتبات موجهة لشركات قطاع الأعمال العام والخاص عن طريق تقديم مجموعة متنوعة من منتجات تحويل المرتبات (بطاقات مرتبات – حسابات مرتبات) ، حيث بلغ عدد الشركات المتعاقدة مع البنك 1443 شركة بعدد بطاقات 969.5 ألف بطاقة ، وكذلك ما يزيد عن 62 ألف حساب.

وذلك بخلاف تقديم خدمة السداد الإلكتروني للضرائب والجمارك، وعلى صعيد المنتجات الالكترونية فقد عمل البنك على التوسع في اصدار المحفظة الالكترونية الخاصة ببنك مصر BM Wallet ، والتي بلغت نحو 700 ألف محفظة في 6/2020 ، مما يشير إلى زيادة اعتمادية العملاء على هذا المنتج في تنفيذ عمليات التحويل وسداد الفواتير المختلفة.

إحتفظ بنك مصر بالمركز الأول للعام الخامس عشر على التوالي منذ بدء منظومة وزارة المالية لميكنة المرتبات في 2005، وذلك بين البنوك المشاركة في المنظومة بحصة سوقية بلغت 48% ، وبعدد بطاقات بلغ 2.6 مليون بطاقة تخص الجهات الحكومية المتعاقدة مع البنك وعددها 1400 جهة، كما بلغت قيمة المرتبات لكلا القطاعين العام والخاص ما يزيد عن 98.5 مليار جنيه سنوياً يتم تحويلها عن طريق البنك.

كما أنه في إطار الشمول المالي يحرص البنك على إتاحة ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻓﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ من خلال التوسع الجغرافي؛ لذا يعمل البنك على انتشار فروعه على مستوى الجمهورية ليصبح بنك مصر الأقرب لعملائه أينما وجدوا، وفى إطار ذلك فقد تم مؤخراً افتتاح عدد من الفروع ليصبح بذلك بنك مصر صاحب أكبر شبكة فروع من خلال أكثر من 700 فرعاً ووحدة منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية ، بخلاف تواجده العالمي والإقليمي في الإمارات العربية المتحدة، لبنان، فرنسا، ألمانيا، الصين، روسيا، كوريا الجنوبية (سيول) وإيطاليا (ميلانو)، ويستهدف البنك خلال الخمس سنوات القادمة التوسع في قارة إفريقيا سواء بإنشاء وحدة في شكل مكتب تمثيل / فرع، وغيرها، وذلك من خلال التواجد في الصومال “مقديشو” وكينيا “نيروبي”، هذا بجانب شبكة واسعة من المراسلين تغطي جميع بلدان العالم.

يمتلك البنك شبكة متطورة من آلات الصراف الآلي ATM تصل إلى نحو 3000 آلة صراف آلي بنهاية نوفمبر 2020، مجهزة ومزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية تقدم خدمات السحب والإيداع ، وإستبدال العملات، وسداد الفواتير، والتبرعات، وكذا خدمات التحويل النقدي، كما يقدم البنك خدمات أخرى مستحدثة؛ حيث يعد بنك مصر أول بنك يوفر خدمة السحب والإيداع لمحافظ الهاتف المحمول الإلكترونية من خلال شبكة ماكينات الصراف الآلي الخاصة به.

قام  بنك مصر بإتخاذ خطوات عدة نحو التحول الرقمي منها على سبيل المثال؛ تحديث وتطوير خدمة الإنترنت البنكيBM Online، بإتاحة باقة جديدة من الخدمات المصرفية التي يمكن للعملاء الحصول عليها من خلال خدمة الإنترنت البنكي، هذا كما أطلق البنك لعملائه الخدمات البنكية الإلكترونية عبر الهاتف المحمول من خلال تطبيق الموبايل البنكي، ويُعد البنك من أوائل البنوك المقدمة لخدمة الدفع عن طريق الهاتف المحمول من خلال تطبيق محفظة بنك مصر “BM Wallet” ،كما قام بنك مصر مؤخراً ولأول مرة في مصر باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؛ لتقديم خدمة  Chat Bot”المساعد الآلي” من خلال موقعه الإلكتروني وذلك لخدمة العملاء على مدار الساعة.

يعد بنك مصر أول بنك يوفر تكنولوجيا الشراء من نقاط البيع والمواقع الإلكترونية برمز الإستجابة السريع QR Code لعملاء محافظ الهاتف المحمول، وكذلك قام البنك لأول مرة في مصر بميكنة الحصول على تمويل المشروعات متناهية الصغر من بنك مصر لتقديم الخدمة فورياً.

 

 

03 التجارى الدولى

يقدم البنك التجارى الدولى- مصر، مجموعة متنوعة من الخدمات ومنتجات التجزئة المصرفية والخدمات الرقمية حيث يعد البنك صاحب الصدارة فى تقديمها ، ولقد إستطاع البنك التجاري الدولي الحفاظ على صدارة بنوك القطاع الخاص فى امتلاك أكبر شبكة ماكينات صراف آلي وإحتلاله المرتبة الثالثة على مستوي القطاع المصرفي ،وذلك من خلال زيادة شبكة الصراف الآلي بنسبة 11% خلال عام 2020 مقارنة بعام 2019، لتصل إلي 1121 ماكينة صراف آلي مقابل 1012 العام الماضى.

كما نجح البنك فى تنفيذ نحو 61 مليون عملية من خلال ماكينات الصراف الآلي، وقام البنك بإتاحة خدمات سداد جميع المدفوعات الإلكترونية من خلال شبكة الصراف الآلي مثلما يتم سدادها من خلال أجهزة الهاتف المحمول.

شارك البنك فى المبادرة القومية لتنمية شبكة ماكينات الصراف الآلي عبر إضافة 180 ماكينة فى مختلف المحافظات، وإرتفع عدد المشتركين فى الخدمات المصرفية عبر الانترنت بنسبة 35% مقارنة بالعام الماضي ليصل إلي 802 ألف مستخدما فى ديسمبر 2020، مسجلاً معدل نشاط بلغ 67% ، وساهمت قنوات الخدمات الإلكترونية فى ترشيد التكاليف الإجمالية بواقع 946.5 مليون جنيه بنهاية ديسمبر 2020.

كما أنه فى مجال خدمات الدفع بإستخدام الهاتف المحمول، نجح البنك فى تحويل تطبيق المحفظة الذكية إلي أحد القنوات الرقمية الرئيسية للبنك على الرغم من التحديات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا ، ليصبح بذلك أول بنك فى مصر يتيح التسجيل فى حدمات المحفظة الذكية من خلال الرسائل النصية القصيرة للعملاء المتعاملين وغير المتعاملين مع القطاع المصرفي، حيث إرتفع عدد مستخدمى تطبيق المحفظة الذكية إلي 840 ألف مستخدم خلال عام 2020، وبمعدل نمو سنوي بلغ نسبته 34%.

كما نجح البنك التجاري الدولي فى الحفاظ على صدارته لسوق قطاع الخدمات المصرفيات للأفراد خلال عام 2020 ، وذلك من خلال إضافة العديد من القروض والودائع على الرغم من التبعات التى سببتها أزمة فيروس كورونا .

وواصلت قاعدة عملاء القطاع نموها حيث تم إضافة نحو 269 ألف عميل جديد خلال عام 2020، وسجلت محفظة القروض قطاع الخدمات المصرفية للأفراد نموا سنويا بنسبة 33%، وارتفعت محفظة الودائع بنسبة 9%.

واستمر البنك فى خطته فى التركيز على التوسع فى الحسابات الجارية وحسابات التوفير سعياً إلي تعزيز معدلات الربحية ، وتحسين مزيج التمويل الخاص به، لتسجل نسبة الحسابات الجارية وحسابات التوفير 53.4% من إجمالي قاعدة التمويل.

قام البنك بإصدار نحو 138 ألف بطاقة ائتمانية جديدة خلال عام 2020 ، لتصل بذلك إجمالي محفظة البطاقات لدي البنك إلي 615.400 ألف من البطاقات الإساسية و 120.600 ألف من البطاقات الإضافية.

وعلى صعيد قطاع الخدمات المصرفية للأعمال من بناء إدارة راسخة لأعمال النقد والتجارة ، حيث وصلت قيمة الأعمال التجارية للبنك إلي 26.7 مليار جنيه بنهاية عام 2020، وعلى صعيد حلول وعمليات الدفع الإلكتروني نجح القطاع فى تنفيذ معاملات بقيمة 35 مليار جنيه خلال عام 2020، وإرتفعت قاعدة عملاء القطاع بمعدل سنوي 12% لتضم أكثر من 64 ألف شركة.

 

 

04 بنك القاهرة 

يقدم بنك القاهرة مجموعة متميز ة من خدمات ومنتجات التجزئة المصرفية، حيث يستهدف زيادة محفظة تمويلات التجزئة المصرفية ، خاصة أنه من المتوقع زيادة محفظة قروض التجزئة المصرفية والتمويل متناهي الصغر بنهاية عام 2021 لتصبح 46 مليار جنيه .

طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، قال إن مجلس إدارة بنك القاهرة وضع إستراتيجية طموحة ترتكز على عدة محاور أبرزها، تعزيز دور البنك فى تدبير التمويلات للشركات الكبرى والمتوسطة، والصغيرة ومتناهية الصغر والتجزئة المصرفية، خاصة أن تعزيز وتنمية محفظة الإئتمان فى القطاعات المختلفة ساهم فى الوصول بمعدل تشغيل القروض للودائع بنسبة تجاوزت الـ 60% فى نهاية سبتمبر2020.

أشار إلى أن البنك يستهدف خلال العام 2021 إستكمال خطة التطوير المتكاملة التى يتبناها البنك على كل المستويات ، والتى يأتى فى مقدمتها مجالات التحول الرقمى وتعزيز الشمول المالى وضم شرائح عملاء جديدة عبر عدة محاور أهمها : التطوير المستمر لباقة المنتجات والخدمات المصرفية المبتكرة التى يطرحها البنك لعملائه، وفى مقدمتها المنتجات والخدمات الرقمية والعمل على تحديثها باستمرار لسهولة الحصول على الخدمات بكفاءة عالية في وقت قصير.

قطع بنك القاهرة شوطاً كبيراً فى مجال التحول الرقمى والذى يتصدر قائمة أولويات البنك منذ تطبيق إستراتيجية التطوير المتكاملة عام 2018 ، ويستحوذ على أهمية بالغة ضمن خططه وسياساته قبل أزمة كورونا بسنوات ، وذلك من خلال طرح باقة متنوعة من المنتجات والخدمات الرقمية ، ومن أبرزها خدمة الإنترنت البنكى للأفراد، بجانب إعادة هيكلة محفظة الهاتف المحمول، وقدم البنك أيضًا خدمةMobile Banking  للأفراد، كما تم إطلاق خدمة الإنترنت البنكى للشركات خلال عام 2020.

كما يجرى العمل على تطوير شامل لخدمة التليفون البنكي  IVR، بالإضافة إلى تقديم خدمات جديدة مثل خدمة التواصل التفاعلى Chabot، كما توسع البنك  فى الإستثمار بماكينات الصارف الآلى ، التى كان يقدر عددها بنحو 650 ماكينة ووصلت حالياً إلى 1200 ماكينة ، كما يخطط للوصول بها إلى 1800 ماكينة حتى النصف الأول من العام الجارى 2021.

قام البنك بافتتاح أول فرع رقمي ، مع الإستمرار فى التوسع الجغرافى من خلال افتتاح الفروع الجديدة وتطوير الفروع القائمة ، حيث تبلغ شبكة فروع البنك 241 فرع ووحدة مصرفية بمختلف محافظات الجمهورية، للوصول للعملاء أينما كانوا، وتقديم الخدمات المصرفية لهم بأعلى مستوى من الكفاءة والجودة بما يواكب أحدث المعايير المطبقة عالمياً، وذلك فى إطار استراتيجية تستهدف تعزيز التواجد بالمناطق الصناعية ومناطق الطلب على خدمات تمويل الأفراد.

كما شهد الربع الثالث من عام 2020 توقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسة “اتصالات مصر” يقوم بموجبها البنك بإدارة المحفظة الإلكترونية للشركة – بإعتباره الشريك البنكى- لتقديم مجموعة من أفضل الخدمات البنكية وأكثرها جودة لتناسب العملاء من مستخدمى المحفظة، ليتجاوز إجمالي عدد العملاء المستفيدين من خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول لدي بنك القاهرة لكل من محفظتى “قاهرة كاش” و”اتصالات كاش” حاجز الـ 2 مليون عميل.

يعد بنك القاهرة من أوائل البنوك التى شاركت فى طرح البطاقة الوطنية “ميزة”، وأول بنك يحصل على رخصة رمز الاستجابة السريع QR Code، وتم الإستحواذ على عدد كبير من التجار من مقدميها، نظرًا لأهميتها ، لاسيما أنها تحفز على استخدام محفظة الهاتف المحمول.

حصل بنك القاهرة على رخصة البنك المركزى المصري للسداد الإلكتروني عبر ماكينات نقاط البيع “POS”، والتى تعد إضافة جديدة لباقة المدفوعات الرقمية التى يطرحها البنك لعملائه وتنوع مصادر القبول الإلكتروني، ويجري العمل على تأسيس شركة للمدفوعات الرقمية والإلكترونية ، مما يسهم فى دعم خطط التوسع فى مجال التحول الرقمى والشمول المالى.

شهدت الخدمات والمنتجات الرقمية التى يطرحها البنك تزايداً في إقبال العملاء عليها ،حيث ارتفع إستخدام العملاء لمحفظة الهاتف المحمول “قاهرة كاش” من عدة آلاف معدودة لتتجاوز قاعدة العملاء 500 ألف عميل بنسبة إستخدامات تتخطى 10%،والتى تعد أعلى من المستهدفات التى حددها البنك المركزى.

شهدت خدمات السداد الإلكترونى عبر رمز الإستجابة السريع QR-Code تحقيق معدل نمو شهري بنسبة تصل إلي  38% تقريباً ، باجمالي عدد تجار يصل إلى  17,532تاجر حتي نهاية سبتمبر 2020، كما استفاد البنك من المبادرة المطروحة من البنك المركزي المصري منذ ثلاثة أشهر وقد تم تفعيل تجار جدد لم يكن لديهم أي من وسائل الدفع الإلكتروني بنسبة 45% من إجمالي عدد التجار التي تم الإستحواذ عليهم حتي نهاية الربع الثالث لعام 2020.

وفى مجال بطاقات الإئتمان، بلغ إجمالى عدد البطاقات بنهاية الربع الثالث من عام 2020 نحو129 ألف بطاقة بزيادة قدرها 26% برصيد يقدر بنحو 606 مليون جنيه بنسبة زيادة قدرها 63% عن عام 2019، فيما بلغت اجمالى محفظة بطاقات الخصم والمدفوعة مقدما بأنواعها فى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 2020 نحو 2.4 مليون بطاقة بزيادة مقدارها 9% مقارنة بنهاية ديسمبرعام 2019.

تزايد الإقبال على إستخدام البطاقات اللاتلامسية لدى التجار بنسبة زيادة مقدارها 137% مقارنة بنهاية ديسمبرعام 2019، كما قام البنك بإطلاق حملات موجهة لبعض العملاء لزيادة الإستخدامات، بالإضافة إلي إطلاق  حملة كاش باك 10% لجميع بطاقات بنك القاهرة عند الشراء من خلال مواقع التسوق الإلكتروني ، وذلك لتشجيع العملاء على التسوق من خلال المنزل على مواقع التسوق الالكترونية، إلى جانب اطلاق بطاقة تيتانيوم ماستركارد  للخصم المباشر كإضافة جديدة لباقة بطاقات بنك القاهرة ، والتي صممت خصيصا لتحقيق أكبر قدر من الأمان والحماية على جميع المعاملات، بالإضافة إلى العديد من المزايا التي تناسب احتياجات العملاء اليومية من المشتريات والسحب النقدي.

 

 

05 التعمير والإسكان 

يقدم بنك التعمير والإسكان باقة متنوعة من خدمات التجزئة المصرفية تشمل الأوعية والشهادات الإدخارية والخدمات الرقمية ، وبرامج التمويل العقارى .

حسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان، قال أن تطوير العنصر البشري ورفع كفاءة خدمة العملاء من خلال التدريب المستمر لتقديم أفضل خدمة بأعلي كفاءة يأتي علي رأس أولويات البنك ، مما أسهم في تحقيق إنطلاقة ومعدلات نمو في كافة الأنشطة ، وخاصة لمنتجات التجزئة المصرفية خلال عام 2020 بنسبه نمو قدرها 95%.

أضاف، أن البنك نجح في تطبيق خطته الإستراتيجية التي يسعي من خلالها أن يكون في مقدمة البنوك التجارية، والتي أسهمت في تحقيق إنجازات عديدة بمختلف أنشطة العمل المصرفي بالبنك، مما انعكس على نتائج أعمال البنك وأداؤه المالي، و تم تطبيق  الخطة الإستراتيجية من خلال  عدة محاور رئيسية منها الحرص على تطوير وتقديم الخدمات المصرفية لتلبية الاحتياجات المصرفية المختلفة للعملاء، والتوسع في الخدمات الرقمية والعمل على تطويرها بشكل دائم.

يولى بنك التعمير والإسكان إهتماماً كبيراً بالشمول المالي تماشياً مع خطة البنك المركزي لتعزيز جهود الشمول المالي والتحول إلى المجتمع لانقدى، وذلك من خلال دعم وتحفيز إستخدام وسائل الدفع الإلكترونية وتوفير منتجات رقمية مختلفة مثل الانترنت والموبايل البنكي والمحفظة الالكترونية فلوسي فون، والتوسع في اصدار البطاقات للتسهيل على العملاء .

ذكر، أنه في إطار تعزيز الشمول المالي ، يحرص البنك على إتاحة ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻓﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، من خلال  التوسع الجغرافي لتغطية مختلف محافظات الجمهورية من حيث زيادة عدد الفروع، وإنتشار ماكينات الصراف الآلي، إلي جانب رفع كفاءة وتطوير الفروع والمقار القائمة بما يتواكب مع التطورات الهائلة التي يشهدها القطاع المصرفي مؤخراً.

كما وصلت محفظة قروض وتسهيلات العملاء إلى 21.4 مليار جنيه بنسبة نمو قدره 8.6% ، متمثلة في نمو رصيد محفظة التجزئة المصرفية خلال عام 2020 بقيمه 2,375 مليار جنيه ، ليصل رصيد المحفظة إلى 4,869 مليار جنيه  بنسبه نمو قدرها 95%.

أشار إلى، أن ودائع العملاء سجلت مبلغ 47.122مليار جنيه مصري بمعدل نمو قدره 14.1% ، ويتمتع البنك بمعدل توظيف مناسب للودائع حيث بلغت نسبة اجمالي القروض الي الودائع 45%.

أوضح، أن البنك يواصل دعمه لنشاط التمويل العقاري ،وذلك بصفته الريادية في مجال المشروعات التنمية العقارية ،كما يهدف البنك إلى توفير حلول متكاملة من خلال شركاته التابعة والشقيقة التي تتكامل بأنشطتها المختلفة مع نشاط البنك في المجال المصرفي والعقاري.

أكد غانم، أن البنك يسعي إلى تحقيق أهدافه الواضحة وفقاً لإستراتيجية طموحة ، وذلك بما يضمن مواصلة مسيرة النمو المستدام في جميع مؤشراته إعتماداً علي زيادة حصة البنك في المجال المصرفي والنشاط العقاري .

 

 

 06 التنمية الصناعية 

يقدم بنك التنمية الصناعية باقة متنوعة من خدمات ومنتجات التجزئة المصرفية ، حيث يتيح القروض النقدية ، وتمويل تكلفة توصيل الغاز الطبيعى ، وبطاقة ميزة الخصم المباشر ، والقرض الشخصى للطبيب ، والقرض الشخصى للمهندس من بنك التنمية الصناعية ، والقرض الشخصى للصيدلى ، وقروض لأصحاب الوحدات المؤجرة ، والقرض النقدى لأصحاب الأعمال .

يوفر بنك التنمية الصناعية القرض النقدي الشخصي ، بسعر عائد مميز ، ومدة السداد تصل إلى10سنوات، ويستهدف البنك العاملين بالجهات والهيئات الحكومية وهيئات القطاع العام والأعمال العام والشركات القابضة والبنوك والصندوق الاجتماعي وشركات التأمين، بالإضافة إلىى كبرى شركات القطاع الخاص والنقابات والنوادي وكبار عملاء مصرفنا من الشركات المساهمة ، وشركات التسهيلات الائتمانية المنتظمة بأنظمة متعددة بتحويل الراتب و تحويل القسط وبأسعار تنافسية .

بالإضافة إلى حد أقصى نسبة خصم إلى 50% من الدخل بعد خصم الاستقطاعات ( ويشمل مستحقات البنوك و جهات الإقراض الأخرى) ، ويشترط أن يكون الحد الأدني للمرتب  1500 جنيه مصري ، ويبلغ  الحد الأقصي للتمويل500  ألف جنيه ، ويشترط أن لايقل عمر المقترض عن 21 عام.

وتتمثل المستندات المطلوب فى خطاب من جهة العمل يوضح إجمالي الدخل يتضمن تاريخ التعيين ، تعهد جهة العمل بتحويل المرتب أو القسط مع إمكانيه إضافه المستحقات الماليه في نهاية الخدمه  (مفرادات مرتب) ، و صورة بطاقة رقم قومي ، وفاتورة مرافق حديثة لم يمر عليها 3 شهور ، و تعهد من جهه العمل بتحويل الراتب أو القسط أو بالإضافة إلى مكافأه نهاية الخدمة.

كما يقدم بنك التنمية الصناعية قرض الغاز ، وبأسعار عائد منافسة ، وتصل مدة السداد إلى 7 سنوات ، وتتمثل الفئات المستهدفة ، فى الأفراد (بمختلف الفئات ) ، والمزارعين ( شركات ) ( يتم دراسته من خلال الادارة المُختصة) ، والفنادق والمصانع ( يتم دراسته من خلال الادارة المختصة).

يبلغ  الحد الأقصى لتمويل توصيل الغاز للوحدة السكنية   10000جنية ، والحد الأقصى لتمويل توصيل الغاز للوحدة التجارية30000 جنية ، والحد الأقصى لتمويل توصيل الغاز للفيلات 50000جنية .

كما يتيح البنك عدد من المزايا  من خلال بطاقة الخصم المباشر ميزة ، حيث يتيح  الشراء بالبطاقة من كافة المنافذ التجارية المنتشرة بكافة أنحاء الجمهورية لما تتمتع به من قبول داخل جمهورية مصر العربية ، وإستخدام البطاقة فى سداد المدفوعات لدى كافة الجهات الحكومية وفقاً لتعليمات وزارة المالية (المرور – السجل المدني – الشهر العقاري – الضرائب – التأمينات … الخ ) ، مع  إمكانية السحب النقدي من كافة آلات الصراف الآلي ATM التابعة للبنوك الأخرى داخل مصر مع خصم العمولات المقررة ، و يتم إرسال رسالة نصية SMSللعميل عند إجراء حركة مشتريات بالبطاقة من IDB  تفيده بمبلغ ومكان الحركة وكذلك الرصيد المتاح بالحساب المرتبط بالبطاقة.

كما يقدم بنك التنمية الصناعية قرض الأطباء بأسعار عائد منافسة ، وتصل مدة السداد حتى 10سنوات (للعاملين بالقطاعات والهيئات الحكومية) ، ولمدة عامين  (للمهن الحرة و القطاع الخاص).

يوفر البنك المنتج لكافة الاطباء العاملين بالهيئات الحكومية  والقطاع الخاص والمهن الحرة ، وتتمثل الشروط فى ضرورة أن تكون  أقصى نسبة خصم إلى 50% من الدخل بعد خصم الإستقطاعات (ويشمل مستحقات البنوك وجهات الاقراض الاخرى) ، ويشترط أن يبلغ الحد الأدني للدخل الشهرى 2000 جنيه مصري  ، والحد الأقصي للتمويل 500  ألف جنيه .

 

07 بنك ABC – مصر 

يعتبر بنك ABC – مصر، إحدى الشركات التابعة لمجموعة ABC، واحدة من أكبر المجموعات المصرفية الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي لها وجود في 21 دولة حول العالم.

يوجد لدى البنك 27 فرعاً و 83 جهاز صراف آلي منتشرة في جميع أنحاء مصر، حيث يقدم البنك مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية بما في ذلك الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويقدم مزيجاً متنوعاً من المنتجات عالية الجودة بما يتناسب مع الاحتياجات المختلفة للأفراد والشركات.

يتمتع البنك بمحفظة من المنتجات تشمل القروض الشخصية، وقروض السيارات، وبطاقات الائتمان، وفيزا إلكترون، وجميع أنواع الودائع وحسابات التوفير والودائع لأجل وشهادات الادخار، وكذلك جميع أنواع الحسابات مثل الحسابات الجارية و منتجات الخزينة.

يتيح البنك خدمة ABC Digital ، وهي خدمة مصرفية رقمية مبتكرة وسهلة الاستخدام بالنسبة للمستخدم، حيث صُمِّمت خصّيصاً لتلبي الإحتياجات المالية على مدار الساعة ومن أي مكان ، حيث تمكّن  ABC Digital العميل من الوصول إلى حساباته لدى بنك ABC، وتحويل الأموال، وإدارة القروض، وتتبّع نشاطات التمويل التجاري وغيرها الكثير من الخدمات من خلال واحدة من البيئات المصرفية الرقمية الأسرع والأكثر أمناً المتوفّرة على الكمبيوتر أو جهاز (تابلت) أو هاتف محمول آمن مرتبط بالإنترنت.

وتتوفّر الخدمات المصرفية الرقمية لبنك  -ABCمصر على مدار الساعة ، ويمكن لجميع عملاء بنك ABC -مصر ممن لديهم صلاحية الوصول – استخدام ABC Digital، من خلال الحصول على أسم مستخدم سارٍ وكلمة مرور وحيازة هاتف محمول قادر على إنشاء كلمة مرور لمرة واحدة (OTP)، بإستخدام تطبيق  ABC OTPالمخصص لذلك.

كما أنه لتسجيل الدخول في ABC Digital، يحتاج أيضاً العميل إلى الهاتف المحمول لتحميل تطبيق إصدار كلمة مرور لمرة واحدة Bank ABC OTP أو جهاز إصدار كلمة مرور لمرة واحدة من بنك ABC، وصلاحية الوصول إلى البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المسجّل لدى البنك.

وتُقدّم ABC Digital الخدمات مجاناً لعملائنا ، ولكن بعض الخدمات تخضع إلى رسوم خدمة، بالإضافة إلى توفير خدمة التليفون البنكي  وهي خدمة مجانية، وهى واحدة من أسهل الطرق للتعامل البنكي وقتما وأينما شاء العميل ، حيث يمكن للعميل التعامل على مجموعة واسعة من الخدمات البنكية مثل: الاستعلام عن الرصيد، أنشطة الحسابات، التحويل النقدي وسداد للبطاقات.

ويتيح خدمات الحساب والإستعلام عن الرصيد وآخر 10 حركات ، والتحويل بين حساباتك ، وطلب كشف الحساب ، وطلب دفتر الشيكات ، وكذلك تتيح خدمات البطاقة الائتمانية مثل سداد البطاقة الائتمانية ، والاستعلام عن الرصيد وآخر 10 حركات ، وطلب آخر كشف حساب ، وتتيح خدمة ايقاف البطاقة ، وتقديم طلبات (إعادة إصدار/ بدل فاقد للبطاقة أو الرقم السري، استبدال نقاط المكافآت، إلغاء بطاقة الائتمان، الاشتراك في خدمة الرسائل) .

توفر خدمات بطاقة الخصم المباشر مثل، ايقاف وتفعيل البطاقة ، وتقديم طلبات (اعادة اصدار/بدل فاقد للبطاقة أو الرقم السري، تغيير الحساب الأساسي المربوط على البطاقة) ، و خدمة الودائع والاستعلام عن تفاصيل الودائع .

 

 

 08 الزراعى المصرى 

يقدم البنك الزراعى المصرى مجموعة متنوعة من الخدمات للأفراد من المزارعين والفلاحين على مستوى الحسابات والاوعية الإدخارية أو برامج التمويل ، حيث يتيح مجموعة متنوعة من برامج التمويل لمختلف الفئات ، أبرزها تمويل مشروعات الثروة الحيوانية ، ويتم عرضه بصيغة المرابحة الإسلامية، وهناك مجموعة من الفئات المستهدفة والتي يمكنها الحصول على القرض، فيمكن أن يحصل الأفراد والشخصيات الإعتبارية على التمويل، وكذلك يتم تقديم التمويل بضمان الأوعية الإدخارية.

كما يتم منح التمويل لصغار المربيين بقيمة تصل إلى 150 ألف جنيه مصري، ويتم منح التمويل لمتوسطي المربين ولكن يزيد الحد الأقصى ليصل إلى 500 ألف جنيه مصري ، أما كبار المربيين فيحصلون على التمويل، ولكن يتم تحديد الحد الأقصى وفق الدراسة الائتمانية الخاصة بالمشروع.

وتتمثل المستندات المطلوبة للحصول على قرض الثروة الحيوانية : توفير صورة من بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية المدة ، وتوفير واحد من الإيصالات الخاصة بالمرافق الحكومية، فيمكن تقديم وصل كهرباء أو مياه أو غاز ، وتوفير إقامة رسمية بملكية الأرض الزراعية، ومعها محضر معاينة فعلية من أحد الجهات المعنية، فيمكن أن تكون تلك الجهة المعنية هي إدارة الإنتاج الحيواني والطب البيطري.

كما يتم دفع مصاريف إدارية بقيمة 2% من قيمة التمويل عندما يتم منح التمويل بالفعل ، وتتغير نسبة العائد وتحديد المقدم في حال رغبة الشركات الكبرى في الحصول على التمويل، ولكن يتم تحديدها بناءً على ضوابط المرابحة.

علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، كشف عن زيادة عدد الفروع التي تتيح التمويل متناهي الصغر من خلال برنامج “باب رزق” إلى 150 قرية تضاف إلى 26 فرعاً تم إطلاق البرنامج فيها خلال المرحلة التجريبية ، ليصل بذلك عدد الفروع التي تقدم قروض باب رزق إلى 176 فرعاً موزعة على كافة محافظات الجمهورية ، وذلك بمناسبة الإحتفال باليوم العالمى للمرأة إيماناً من البنك بأهمية دور المرأة في المجتمع بإعتبارها شريكا أساسياً في إستراتيجية التنمية المستدامة لتحقيق النمو الاقتصادي ودعم الشمول المالي ،تماشياً مع خطة الدولة 2030 وسياسات البنك المركزي برئاسة المحافظ طارق عامر ، التي تهدف إلى تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة.

أكد ، أن برنامج باب رزق هو أحدث البرامج التمويلية التي أطلقها البنك الزراعي المصري مؤخرا لدعم وتمويل المشروعات متناهية الصغر، وهو موجه في الأساس لتمكين المرأة الريفية والمرأة المعيلة والشباب في قرى الريف المصري لمساعدتهم على إطلاق اعمالهم، سواء من خلال تمويل المشروعات متناهية الصغر أو الصغيرة والمتوسطة ،بما يوفر فرص عمل للشباب ويحقق لهم الأستفادة الكاملة من الخدمات المصرفية والبرامج التمويلية التي يقدمها البنك بما يدعم توجهات الدولة لتحقيق الشمول المالي ، ويعزز قدرات الشباب لتعظيم استفادتهم من الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك.

أوضح ، أنه بمناسبة اليوم العالمي للمراة يتيح البنك عدد من البرامج التمويلية المخصصة للمراة لتمكينها إقتصادياً مثل: برنامج بنت مصر ومشروعك وغيرها من البرامج ،فضلاً عن إتاحة فتح الحسابات البنكية بالمجان للمراة والشباب ضمن مبادرة حساب لكل مواطن، علاوة على قيام البنك بإصدار كارت ميزة البنك الزراعي بالمجان ضمن المميزات التي يتيحها للمستفيدين من برنامج باب رزق.

أشار إلى أن البنك الزراعي المصري بصدد تنظيم عدد من الفعاليات التوعوية واللقاءات الجماهيرية في القرى التي سيتم إطلاق برنامج باب رزق بها ، وذلك بقصد تعريف المستفيدين بالمنتج الجديد وأهميته في دعم المشروعات متناهية الصغر ودورها في تعزيز التنمية الريفية والإقتصاد القومي.

ذكر أن الفروع الجديدة التي تم إضافتها تم إختيارها بعناية كبيرة ووفق دراسات عديدة لتمثل كافة محافظات الجمهورية ، وفي الوقت نفسه تضم كافة القرى التي تشملها المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية لتطوير قرى الريف المصري، حيث جاءت محافظات البحيرة وسوهاج وقنا والمنيا  على رأس المحافظات الأكثر في عدد الفروع التي سيطلق فيها البرنامج ، حيث يبلغ عدد الفروع التي سيطلق فيها البرنامج بمحافظة البحيرة 26 فرعا وفي سوهاج 19 فرعاً وفي محافظتي قنا والمنيا بلغت عدد الفروع 25 فرعا لكل منهما يليها محافظة المنوفية 11 فرعاً فيما تبلغ عدد الفروع في محافظتي بني سويف وأسوان 10 فروع وفي الغربية 9 فروع وأسيوط 8 فروع والدقهلية 6 فروع و5 فروع لكل من محافظات كفر الشيخ والأقصر والشرقية والقليوبية و4 فروع لكل من محافظات دمياط والجيزة و3 في الاسكندرية، بالإضافة إلى وفرع واحد لكل من محافظتي الوادي الجديد وبورسعيد.

أكد، أن الهدف من برنامج باب رزق دعم المشروعات متناهية الصغر سواء كانت مشروعات قائمة بالفعل أو اطلاق مشروعات جديدة، بهدف إيجاد مصدر رزق جديد  لسكان القرى ومساعدتهم على زيادة دخلهم، بما يوفر مستوى حياة كريمة لفئات المجتمع الأكثر إحتياجاً، وتوفير فرص العمل   للعاملين في القطاع الزراعي من سكان الريف.

ذكر، أن زيادة عدد الفروع الممولة لبرنامج باب رزق إلى 150 فرعاً يأتي تتويجاً للنجاح الكبير الذي حققته تجربة إطلاق البرنامج في 26 فرعاً في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسابيع القليلة الماضية، ولقى إقبالاً كبيراً من العملاء في القرى تم إطلاقه بها تجريبيا خاصة في أوساط المرأة الريفية وصغار المزراعين.

أوضح أن برنامج “باب رزق” يوفر تمويلاً ميسراً بقيمة تتراوح بين 2000 و 10 آلأف جنيهاً بفائدة سنوية متناقصة، بإجراءات وتسهيلات بنكية بسيطة، حيث يمكن للعميل الحصول على القرض بموجب البطاقة الشخصية وإيصال مرافق فقط، بالاضافة الى تسهيلات ومكافآت أخرى سيحصل عليها العميل خلال إنهاء إجراءات الحصول على القرض، من بينها إصدار بطاقة ميزة البنك الزراعي مجاناً، لتمكين العميل من استخدامها في مدفوعاته وكافة معاملاته البنكية مستقبلا كما يمكن من خلاله دفع قيمة الأقساط المستحقة على القرض.

قال: “يستهدف البرنامج التمويلي “باب رزق” الفئات الأكثر احتياجاً في القرى لتمكينهم اقتصادياً، ويستفيد من برنامج “باب رزق” في المقام الأول كل من المرأة بشكل الريفية بشكل عام والمرأة المعيلة على وجه الخصوص ،وذلك لتمكينها إقتصاديا من خلال دعمها لإطلاق مشروعها الخاص في مجالات تربية الدواجن والحيوانات المنزلية أو العمل بالصناعات المنزلية التقليدية مثل الأغذية ومنتجات الألبان والحرف اليدوية البسيطة والتجارة”.

أوضح، أنه تم مراعاة توفير كافة التيسيرات والتسهيلات للراغبين في الحصول على التمويل اللازم، حيث يمكن للعميل الحصول على مبلغ القرض المطلوب بدون أي مصاريف بنكية، على أن تتم الموافقة على القرض في أسرع وقت ممكن، كما سيتم منح العميل  فترة سماح شهرين من تاريخ صرف التمويل لمساعدته على بدء مشروعه دون أي ضغوط مالية حتى يتمكن من جني الأرباح.

كما يقدم البنك الزراعى المصرى أيضاً تمويل للمنتجات الاستهلاكية ولكن لمنتجات خدمية معينة، حيث يقوم البنك بتمويل السلع المعمرة في المنازل ، بالإضافة إلى قطع الأثاث المستخدمة في المنازل، كما يُقدم البنك تمويل لتشطيب الوحدات السكنية بأنواعها، والتمويل خاص بمواد البناء ، ويقوم البنك بتمويل كافة الإحتياجات التعليمية سواء مصاريف المدرسة أو الجامعات الحكومية.

ويمكن الحصول على التمويل ولكن بضوابط وشروط معينة، ومن أهم تلك الشروط أن القسط لا يتجاوز الـ 35% من الدخل الشهري الذي يحصل عليه المتقدم ، وينبغي أن يقوم طالب التمويل بدفع مقدم بقيمة 10% من التمويل ، وأن يقوم بتوفير جميع الضمانات اللازمة التي يطلبها البنك.

تتمثل الأوراق المطلوبة للحصول على تمويل الخدمات الاستهلاكية فى صورة من بطاقة الرقم القومي، ولا بد أن تكون البطاقة غير منتهية الصلاحية ، وتوفير بيان معتمد وموثق بمفردات الراتب الشهري ، وينبغي توفير تعهد رسمي يُفيد بتحويل الراتب إلى البنك أو على الأقل القسط الشهرى.

 

 

09 بنك QNB – الأهلى

يقدم بنك قطر الوطنى “QNB – الأهلى” باقة متنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية ، حيث سجل إجمالى محفظة التجزئة المصرفية نمواً بنسبة 22% على اساس سنوى ، لترتفع إلى 32.454 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020 ، مقارنة بـ 26.564 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2019 ، وبزيادة قدرها 5.89 مليار جنيه .

ذكر البنك، أن الإرتفاع مدعوماً بنمو محفظة القروض الشخصية التى سجلت إرتفاعاً بقيمة 5.379 مليار جنيه ، لتبلغ 25.679 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020 ، مقارنة بـ 20.299 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2019 وبنسبة نمو قدرها 27% على أساس سنوى .

أظهرت القوائم المجمعة للبنك تسجيل محفظة القروض العقارية زيادة بقيمة 390.284 مليون جنيه ،لترتفع إلى 2.160 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020 ، مقابل 1.769 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2019 مسجلة نمو بنسبة 22% على أساس سنوى .

فيما حققت بطاقات الائتمان نمواً بنسبة 12% لتسجل 1.115 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020 ، مقابل 994.594 مليون جنيه بنهاية ديسمبر 2019 وزيادة قدرها 121.188 مليون جنيه .

يتيح بنك قطر الوطني الأهلى قرض اكسبريس اسرع قرض فى مصر ضمن حزمة من منتجات التجزئة المصرفية التى ينفرد بها البنك ،ومن المعروف أن بنك QNB هو بنك رائد في تقديم القروض والمنتجات المصرفية التى تلبى كافة احتياجات العملاء بمختلف فئاتهم ، وقرض اكسبريس أو قرض اليوم الواحد من القروض التي تتمتع بمميزات وشروط رائعة .

يحمل قرض اكسبريس من بنك قطر الوطني الأهلى حزمة مزايا منها أن القرض  بعائد تنافسي وهو قرض نقدي سريع ومريح وبأقل الإجراءات ، كما أن من مميزات القرض وجود تأمين مجاني على الحياة طوال مدة القرض، بالإضافة إلى أن القرض يتمتع بميزة وجود أقساط شهرية ثابتة طوال مدة القرض حتى لا تشعر بأي عبء ، ويمكن خصم الأقساط أوتوماتيكياً سواء من الحساب الجاري أو الحساب الجاري ذو عائد.

بالإضافة لما سبق تصل مدة سداد القرض إلى 48 شهر وقيمة القرض تصل إلى100,000جنيه ، ويشترط البنك أن يكون السن لا يقل عن 21 سنة ولا يزيد عن 60 سنة عند نهاية مدة القرض هو متوفر لعملاء تحويل الراتب في QNB الأهلي.

يقدم بنك قطر الوطنى QNB الأهلى- مصر، مجموعة متنوعة من البطاقات الأئتمانية ، حيث يقدم البنك أربعة انواع من البطاقات الإئتمانية وهى فيزا كلاسيك الإئتمانية ، وفيزا جولد الائتمانية ، بطاقة فيزا البلاتينية الائتمانية ، وبطاقة النادى لتمويل عضوية الاندية الرياضية .

يوفر البنك بطاقة فيزا كلاسيك الائتمانية والتى تساهم فى تسهيل إجراء عمليات الشراء، لكونها مقبولة الدفع في جميع انحاء العالم ، وتتيح البطاقة التمتع بفترة سماح تصل إلى 57 يوما على المعاملات الشرائية ، وسهولة التسوق مع خاصية contactless ، كما ان البطاقة مزودة بتكنولوجيا الشريحة الذكية بما يوفر أعلى معدلات الأمان ، بالإضافة إلى قبولها لدى ملايين التجار.

 

 

 010 المشرق – مصر 

حصد بنك المشرق – مصر جائزة “أفضل بنك مصري في مجال التجزئة المصرفية”، وذلك من قبل الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب فى حفل توزيع جوائز التميز والإنجاز المصرفي العربي للعام ٢٠٢٠، وتسلم الجائزة عمرو البهي الرئيس التنفيذي لبنك المشرق – مصر ، وهيثم حماد نائب الرئيس التنفيذي رئيس قطاع الخدمات المصرفية للأفراد وقنوات التوزيع.

عمرو البهي، عبر عن إمتنانه بحصول البنك على تلك الجائزة التي تعد شهادة على نجاح استراتيجية البنك في تقديم تجربة مصرفية متميزة واستثنائية لجميع عملائنا ، وذلك عن طريق مجموعة منتجات وخدمات متكاملة ومتطورة و مبتكرة ، بالإضافة إلى الوصول لأعلى مستويات الإرضاء لكل عملاء البنك.

هيثم حماد نائب الرئيس التنفيذي، رئيس قطاع الخدمات المصرفية للأفراد وقنوات التوزيع ، عبر عن سعادته بتلك الجائزة الهامة والتي تؤكد على التطور الكبير في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد بالبنك، مضيفاً أن قطاع التجزئة المصرفية شهد تحولاً كبيراً في عادات ومتطلبات العملاء حيث تتجه فئات أكبر من العملاء بشكل متزايد إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول.

أضاف: نعمل في بنك المشرق على مواكبة تلك التغيرات والإستجابة لها بطريقة فعالة ، وذلك من خلال إعادة تحديد الأولويات وطرح منتجات جديدة وقنوات إلكترونية مبتكرة لتقديم الخدمات المالية وأيضاً خدمات تناسب نمط حياة عملائنا.

أوضح، أن البنك يستهدف مواكبة تلك التغيرات والإستجابة لها بطريقة فعالة ، وذلك من خلال إعادة تحديد الأولويات وطرح منتجات جديدة وقنوات إلكترونية مبتكرة لتقديم الخدمات المالية ، وأيضاً خدمات تناسب نمط حياة العملاء.

قال، إن بنك المشرق حقق نمواً بلغ نحو 37% بمحفظة التجزئة المصرفية مقارنة بعام 2019، موضحاً أن البنك يسعى لتعزيز تواجده في السوق المصري بأنواع قروض مبتكرة مثل قرض “التربو” الذي أطلقه البنك ليستهدف به أصحاب الأعمال، موضحا أن البنك يستهدف زيادة قاعدة عملاء البطاقات بنسبة تتخطى 40% مقارنة بالعام الماضي، من خلال تقديم مزايا وخدمات على البطاقات التابعة له.

أطلق البنك خدمة Dine كاش باك التي تعطي العملاء 5% كاش باك على جميع استخداماتهم في أي مطعم داخل وخارج مصر ، وبطاقة Smiles التي تعطى العميل امكانية استبدال النقاط في محطات البنزين، وبطاقات Mashreq Rewards التي تمنح أعلى قيمة للنقاط عند الاستبدال.

ذكر حماد ،إن بنك المشرق أطلق مؤخرا برنامج التمويل العقاري بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري لتمويل وحدات الإسكان لمحدودي الدخل، وفقاً لمبادرة البنك المركزي المصري، كما بدء في تلقي طلبات التمويل لمتوسطي الدخل.

أضاف، إن البنك يبحث مع البنك المركزي تفعيل برنامج “مشرق Neo” بهدف جذب عملاء جدد الكترونياً ، حيث يضمن سهولة فتح حساب مصرفي بطريقة بسيطة لمحدودي الدخل ومن لا يتعاملون مع البنوك وضمان يسر التكاليف ، وتسهيل اشتراطات اعرف عميلك المتعلقة بفتح هذه الحسابات.

 

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم»ترصد أفضل 10 بنوك فى فتح الإعتمادات المستندية

شهدت إدارات الإعتمادات المستندية وخطابات الضمان والعمليات التجارية بالبنوك نشاطاً ملحوظاً خلال الأونة الأخيرة ، …