السبت , 23 يناير 2021
الرئيسية / أفضل 10 / أفضل 10 بنوك فى الخدمات البنكية بالقطاع المصرفى المصرى

أفضل 10 بنوك فى الخدمات البنكية بالقطاع المصرفى المصرى

كتب- أميرة محمد 

 توسعت البنوك العاملة بالسوق فى تقديم منتجات وخدمات مصرفية أكثر تطوراً ، حيث سارعت وحدات القطاع المصرفى المختلفة فى تقديم منتجات الإنترنت البنكى والموبايل البنكى والمحفظة الإلكترونية ، نظراً لوجود توجه عام من البنوك والدولة المصرية نحو التحول الرقمى.

وفى نفس الوقت ، عززت أزمة تفشى فيروس كورونا المستجد ، زيادة إهتمام كافة البنوك العاملة بالسوق المصرية بخدمات الصيرفة الإلكترونية، وعلى رأسها: الموبايل والإنترنت البنكى لتوفير خدمات متكاملة للعملاء، وذلك دون الحاجة للذهاب إلى الفروع . 

ترصد “بنوك اليوم” فى هذا الملف مجموعة من أبرز المنتجات والخدمات المصرفية التى تميز كل بنك من البنوك ، حيث توسعت بنوك الأهلى المصرى ومصر والقاهرة والتعمير والإسكان فى تقديم خدمات الإنترنت والموبايل البنكى ، وتطبيقات الهواتف الذكية ، التى تتيح إنهاء كافة التعاملات البنكية دون الذهاب للفروع . 

 

01 الأهلى المصرى 

تعد خدمة “الأهلى نت” من أهم وأفضل الخدمات والمنتجات  المقدمة من قبل البنك الأهلى المصرى ، والتى ساهمت فى إنجاز كافة تعاملات العملاء خلال أزمة فيروس كورونا المستجد .

تتيح خدمة “الأهلي نت” تجربة مصرفية متطورة سهلة وآمنة وتوفر العديد من الخدمات المصرفية المتطورة ، والتي يمكن للعميل إجرائها من أي مكان وفي أي وقت ومنها:  شراء شهادات الإستثمار ، والأوعية الإدخارية  ، وربط الودائع لأجل ، وكذلك إسترداد شهادات الإستثمار ، والأوعية الادخارية ، وكسر الودائع لأجل ، وتعديل شهادات الإستثمار ، والأوعية الإدخارية ، والودائع لأجل.

كما تقدم خدمة فتح الحسابات الفرعية للعملاء القائمين ، وتحويل الأموال بين حسابات العميل المختلفة داخل البنك ، والتحويل من حساب العميل إلى حسابات أخرى داخل البنك أو خارجه (بالعملة المحلية) ، وكذلك إمكانية سداد مستحقات بطاقات الإئتمان.

وفى نفس الوقت تتيح إمكانية تنفيذ التحويلات المتكررة والمستقبلية آلياً ، والمراجعة الفورية على كافة أنواع الحسابات وشهادات الإستثمار والأوعية الإدخارية وبطاقات الإئتمان ، والإطلاع على كشف حساب مفصل للحسابات وبطاقات الإئتمان ، والإستعلام عن الشيكات تحت التحصيل.

كما يمكن من خلالها التبرع للجهات المسجلة على خدمة “الأهلي نت” ، والإستفادة من خدمات فوري ، وتفعيل وإيقاف وإعادة ضبط جهاز رموز الأمان ، وتفعيل وإيقاف وطلب رقم سري جديد لبطاقات المرتبات ، وتفعيل وإيقاف واصدار بدل فاقد ، وطلب رقم سري جديد لبطاقات الإئتمان.

تتيح الخدمة أيضاً إمكانية إعادة تصفير عدد المحاولات غير الصحيحة للرقم السري “”Reset Counter لبطاقات المرتبات والإئتمان ، والتحويل لأى محفظة إلكترونية داخل جمهورية مصر العربية ، والتحويل من حسابك إلى حسابات أخرى خارج البنك داخل مصر (بالعملة المحلية) بإستخدام رقم الحساب الدولي (IBAN).

ويمكن للعملاء الأفراد الإشتراك فى خدمة “الأهلي نت” ، حيث يتم التوجه إلي أقرب فرع من فروع البنك الأهلي المصري لتحديث البيانات والإشتراك ، ويقوم الفرع بإنهاء اجراءات الاشتراك في الخدمة وتسليم خطاب ترحيب يحتوى على كود المستخدم  ، ويتم إرسال الكود الخاص بتسجيل المرور ، ويتم إستلام جهاز رموز الأمان عند الإشتراك في خدمة التحويلات خارج حساباتك الشخصية داخل البنك أو خارجه.

كما يمكن الإشتراك في خدمة “الأهلي نت” للأفراد (خارج جمهورية مصر العربية) ، حيث يتم تحميل “نموذج الإشتراك في خدمة الأهلى نت للعملاء من خارج مصر” وكذلك “نموذج تحديث البيانات”(في حالة تحديث البيانات).

يتم إستيفاء البيانات المطلوبة بنموذج الإشتراك في الخدمة ، وخاصة الحقول الإجبارية وكذلك إختيار نوع الخدمة (استعلام فقط – معاملات مالية بين حسابات العميل) ثم التوقيع المصرفي على الطلب ، وكذلك التوقيع على الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة ، وكذلك نموذج تحديث البيانات في حالة رغبتكم في تحديث البيانات مع إرفاق صورة سارية الصلاحية من بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر وإرسالهم بالبريد إلى الفرع الخاص به (مدرج كافة عناوين الفروع على الرابط التالي: (خريطة فروع البنك).

وهنا سيقوم الفرع بإرسال كود المستخدم الخاص بك ، وهو الرقم المكون من 8 أرقام “User ID” على بريدك الإلكتروني،  وكذلك خطوات تفعيل الخدمة ، حيث يتم إرسال الكود الخاص بتسجيل المرور .

 

02 بنك مصر  

يقدم بنك مصر خدمة الإنترنت والموبايل البنكي “BM Online” للأفراد والشركات ، حيث قام البنك بتطوير منظومة خدمات الإنترنت والموبايل البنكي “BM Online”، والتي تتيح للعميل التمتع بإجراء العديد من المعاملات البنكية بسهولة وأمان أينما كان ، وكذلك متابعة الحسابات والبطاقات بأنواعها .

توفر الخدمة فى نفس الوقت، العديد من الخدمات مثل ​فتح حساب إضافي، وربط الودائع ، وشراء شهادات إدخار ، وعرض كشوف الحسابات بمختلف العملات والبطاقات وأسعار الصرف ، وتقديم طلب إصدار بطاقة خصم مباشر أو بطاقة إئتمانية ، وكذك طلب إيقاف بطاقة مؤقت، سداد بطاقة إئتمان ، والتحويل بين الحسابات داخل البنك ، وطلب إصدار دفتر شيكات ، وطلب إيقاف صرف شيك ،وإضافة تعليمات مستديمة ، واعداد القوائم والتعليمات المفضلة ، ويمكن الدخول بإستخدام بصمة اليد ، والتحويل من حساب العميل لأي حساب خارج مصر .

كما تتيح خدمات التقديم على طلب قرض ، وفتح حساب كنانة للمعاملات الإسلامية ، وشراء شهادات كنانة للمعاملات الإسلامية ، والتحويل للمحافظ الإلكترونية داخل مصر، والتحويل لأي حساب داخل مصر، والتحويل لأي بطاقة داخل مصر ، والتحويل إلى البطاقات الإئتمانية داخل بنك مصر​.

يتطلب الإشتراك فى خدمة الإنترنت البنكي  “BM Online” أو تحميل تطبيق “BM Online” من خلال Google Play  أو APP Store ، وإدخال بيانات الرقم القومي ، ورقم البطاقة (الإئتمانية ، وبطاقة الخصم الفوري ، والمدفوعة مقدماً ، وتاريخ صلاحية البطاقة ، والرقم السري للبطاقة .

يقوم النظام بإرسال كلمة سرية مؤقتة (One Time Password-OTP) للعميل على رقم الموبايل المسجل لدى البنك لإستكمال إجراءات التسجيل ، ويتم إنشاء أسم المستخدم وإختيار كلمة سر وفقاً للمحددات المطلوبة لإنشاء كلمة السر وقواعد الحماية المحددة من قبل البنك المركزي المصري .

تتيح منظومة الخدمات البنكية “BM Online” إتمام المعاملات البنكية بإستخدام خاصية “”OTP، وهي خاصية حماية إضافية ومبتكرة من خلال تطبيق “BM Token” والمتاح على موقعى APP Store & Google Play ، والتي سيتم إستخدامها عند اجراء الدفع أو التحويل الإلكتروني بين الحسابات ، وسداد مستحقات البطاقات الائتمانية ، وربط الودائع وشراء الشهادات ، حيث سيتم إرسال كلمة مرور متغيرة صالحة للإستخدام خلال ثوان معدودة لإتمام المعاملات المالية​​.

وفيما يتعلق بخطوات إشتراك العملاء المقيمين بالخارج بخدمة الانترنت والموبايل البنكي “BM Online” ، يتم طباعة طلب الإشتراك في خدمة الانترنت والموبيل البنكي “BM Online” ، وإستيفاء كافة البيانات المطلوبة بطلب الإشتراك وإختيار طريقة التسجيل بالخدمة والتوقيع عليها بالتوقيع المعتمد لدى البنك ، وإرسال الطلب مرفق به صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي السارية أو جواز السفر الساري على عنوان برج بنك مصر إدارة عمليات الإنترنت البنكي ، وبمجرد إستلام الطلب والتأكد من صحة توقيع العميل وإستيفاء الأوراق المطلوبة يتم تفعيل الخدمة، وإرسال رسالة نصية على رقم الهاتف المحمول المسجل بالطلب تفيد إتمام الإشتراك في الخدمة.

ويتم الدخول على الرابط المذكور بالرسالة لإستكمال خطوات التسجيل وفي حال إختيار العميل أن يتم التسجيل من جانبه ، يتم إتباع الخطوات المذكورة في دليل خطوات التسجيل ، وفي حال إختيار أن يتم التسجيل من طرف البنك ستتضمن الرسالة النصية المرسلة أسم المستخدم ، والرقم السري، علماً بأن الرقم السري صالح لفترة 6 ساعات من توقيت إرسال البنك للرسالة .

كما يجب كتابة الرقم الدولي بجانب رقم المحمول الخاص بالعميل  بطلب الإشتراك ، ويتم إختيار طريقة التسجيل من خلال البنك وذلك للإطلاع فقط- التسجيل الذاتي ، وذلك بكامل الخدمات ( امكانية فتح حساب- طلب لإصدار بطاقات إئتمانية – خصم فوري- طلب شراء شهادة – الخ..)

يجب التأشير على الخدمة المطلوبة في طلب الإشتراك (الخدمات الإلكترونية لعملاء البنك – محفظة بنك مصر BM Wallet)، وفي حال إنتهاء صلاحية كلمة المرور قبل إستخدام العميل لها، يقوم العميل بإرسال طلب reset password”” من بريده الإلكتروني المدون بطلب الإشتراك بالخدمة إلى البريد الكتروني BM_NRE_ONLINE@BANQUEMISR.COM ، الذى يحتوي على أسم المستخدم الخاص بالعميل المرسل بالرسالة السابقة من قبل البنك + رقم التليفون المسجل بالخدمة ، حيث سيقوم البنك بإرسال رقم سرى جديد للعميل .

يقدم بنك مصر  خدمة BM Online Business”” ، وذلك في إطار سعي البنك لتقديم الخدمات المميزة لعملائه بما يمكنهم من إنجاز وأداء أعمالهم بصورة آمنة وسريعة ، ولمواكبة التطور التكنولوجي،قام بنك مصر بتطوير منظومة خدمات الإنترنت البنكي للشركات والمؤسسات “BM Online Business” ، والتي يمكن من خلالها متابعة الحسابات وإجراء العديد من المعاملات البنكية بسهولة وأمان .

يوفر بنك مصر خدمات تحويل الأموال بين الحسابات داخل البنك ، وتحويل الأموال للبنوك المحلية ، والتحويل خارج مصر ، وسداد بطاقة إئتمان- تحويل أموال للبطاقات المدفوعة مقدماً ، والتحويل لجميع بطاقات البنوك المحلية، والتحويل لجميع المحافظ الإلكترونية داخل مصر ، وإضافة تعليمات مستديمة ، وفتح حساب  ، وربط ودائع  ، وشراء شهادات ، وطلب دفتر شيكات ،  إيقاف صرف شيك  ، وعرض حالة شيك ، وطلب شيك مصرفي ، وطلب شهادة معتمدة بالأرصدة ، وطلب إصدار بطاقة خصم فوري ، وإيقاف جميع البطاقات ، وإدارة أرصدة الحسابات .

كما يقدم خدمات الإستعلام عن المعاملات للتجار، وعرض ملخص حسابات الشركة (حسابات جارية، شهادات، ودائع، قروض، بطاقات ائتمانية) بمختلف العملات ، وعرض كشوف الحسابات، البطاقات “كشف حساب لفترة محددة  وكشف حساب مختصر” ، وعرض العمليات المنفذة من خلال الإنترنت البنكي ، مع إمكانية الإطلاع وتنفيذ المعاملات المالية على حسابات الشركة التابعة ، وإمكانية إدارة حسابات الشركة وحسابات الشركات التابعة لها من خلال حساب مستخدم واحد .

 

03 التجارى الدولى – مصر 

يتيح البنك التجارى الدولى- مصر، منتج المحفظة الذكية ، وهي أسرع وسيلة لإتمام مجموعة كبيرة ومتنوعة من المعاملات، بما في ذلك معاملات الشراء داخل المتاجر.

بالإضافة لذلك فمع خاصية الدفع الجديدة بإستخدام “”QR Code على المحفظة الذكية، يستطيع العميل سداد أى مدفوعات من خلال “QR Code” الخاص بالتاجر بإستخدام المحفظة الذكية من CIB”  –مصر”.

تعد المحفظة الذكية هي أكثر وسيلة آمنة لإتمام معاملاتك المالية، ويتيح تطبيق المحفظة الذكية من (CIB) تحويل وإستقبال الأموال من وإلى أي محفظة أخرى في مصر بسهولة وأمان وسرعة .

كما تتيح المحفظة الذكية إمكانية تجديد رخصة السيارة أو التبرع للمؤسسات الخيرية أو شحن الرصيد أو سدد فاتورة الموبايل، وسدد فاتورة الإنترنت، سداد فاتورة الكهرباء والغاز والمياه، وغيرها بكل سهولة وأمان عن طريق خدمات فوري في تطبيق المحفظة الذكية.

وفى نفس الوقت يمكنك التمتع بالشراء من التاجر المفضل لديك بإستخدام موبايلك، قم بمسح علامة الـ QR الخاصة بالتاجر عند الدفع، حيث يمكن الإشتراك في تطبيق المحفظة الذكية مجاناً وبكل سهولة من أي فرع للبنك التجاري الدولي – مصر أو أي وكيل من وكلاء البنك المعتمدين.

يمكن ملأ طلب الإشتراك الخاص بالمحفظة الذكية من (CIB) ، وعملية التسجيل لا تتطلب سوى بطاقة الرقم القومي السارية ورقم التليفون المحمول، وستصل للعميل رسالة قصيرة من Smart” Wallet” تحتوي على كود التفعيل ورابط البرنامج ، يتم تحميّل تطبيق المحفظة الذكية من CIB من خلال Google Play أو Apple Store  .

يجب عند تفعيل المحفظة الذكية زيارة أي ماكينة صراف آلي في مصر أو وكيل من وكلاء البنك المعتمدين لشحنها والبدء في إستخدامها ، وهذه الخدمة متوفرة لكل عملاء وغير العملاء البنكية.

كما يجب أن يكون رقم التليفون المحمول المستخدم للتسجيل بالمحفظة الذكية مملوكاّ بالاسم المطابق لدى شركة الإتصالات الخاصة بالعميل، حيث يصل الحد الأقصى لرصيد المحفظة الذكية 50 ألف جنيه مصري ، والحد الأقصى للمعاملات اليومية30 ألف جنيه مصري ، والحد الأقصى للمعاملات الشهرية 50 ألف جنيه مصري .

قدم البنك التجارى الدولى عرض للإشتراك في التطبيق بدون وجود حساب بنكي خاص بك في ((CIB ، وذلك لفترة محدودة إنتهت في 30/9/2020، أول 1000عميل يقومون بالشراء بإستخدام خاصية QR ، يكسبون 50 جنيه هدية تضاف إلى المحفظة الذكية الخاصة بهم ، ويمكن إستخدام خاصية الدفع الجديدة في أي من المتاجر، أو المطاعم أو سلاسل الوجبات السريعة!

يجب أن يكون الحد الأدنى لقيمة العملية هي 100 جنيه مصري لتحصل على الـ50 جنيه ، ويمكن للعملاء غير المشتركين في المحفظة الإستفادة من هذا العرض بإرسال الرقم القومي الكامل في SMS على 4435 للإشتراك في المحفظة الذكية.

 

04 بنك القاهرة  

يقدم بنك القاهرة  خدمة الانترنت البنكي مجاناً ، وذلك لإنهاء كافة المعاملات البنكية ، ومتابعة الحساب ، وإجراء التحويلات والعديد من الخدمات المصرفية الأخرى.

يقوم العميل بملء البيانات عبر اللينك الموجود بموقع البنك الإلكترونى ، وبعدها يتم الإتصال بالكول سنتر رقم ١٦٩٩٠بعد يومين عمل لتفعيل الخدمة ، حيث يوفر البنك العديد من الخدمات المختلفة وخدمات الإنترنت البنكي من أجل خدمة العملاء ، ومن أبرزها إمكانية الإستعلام عن خدمات الحسابات الجارية ، والإدخار  ، والودائع، والقروض، بالإضافة إلى بطاقات الائتمان .

يستطيع العميل من خلال تلك الخدمة أن يطلب من بنك القاهرة عرض مفصل عن الحسابات الخاصة به أوالودائع أوحساب القرض الخاص بك أوبطاقات الإئتمان، بالإضافة إلى إمكانية التنقل بين الحسابات الشخصية المختلفة الخاصة به ، والقيام بإجراء التحويل من حساب العميل إلى حسابات أخرى داخل البنك ، ويمكن أيضاً أن يقوم  العميل بالتحويل من أي حساب خارج البنك وداخل مصر بالجنيه المصري .

بالإضافة إلى إمكانية الإستفسار عن الشيكات تحت التحصيل ، والتسوية الخاصة ببطاقة الإئتمان ، وإنشاء قائمة بالأفراد المستفيدة من النقل السريع ، ويمكن عرض أسعار صرف العملات على الإنترنت، ويستطيع العميل من خلال تلك الخدمة القيام بتحديد الفروع وأجهزة الصراف الآلي .

ويمكن الإشتراك في خدمات الإنترنت البنكي للعملاء المشتركين بالفعل في بنك القاهرة ، ويمكن زيارة أقرب فرع وذلك من أجل تحديث المعلومات الشخصية والإشتراك في تلك الخدمة .

أما بالنسبة لغير العملاء فيمكن للعميل التوجه إلى فرع البنك والإشتراك ، حيث يقوم بملء النموذج الخاص بالإشتراك والحصول على كود المستخدم ، ويتم إرسال رمز المرور إلى رقم الهاتف المحمول المسجل في البنك .

ويقدم البنك خدمة القاهرة كاش “QaheraCash” ، وهو عبارة عن تطبيق محفظة متنقلة يقوم بتوفيرة بنك القاهرة للأفراد المصريين فقط ، حيث يسمح للعميل أن يقوم بإستخدام الهاتف الخاص به من أجل أن سداد جميع الفواتير الخاصة به ، ويمكن  من خلال الخدمة أن يتم عمليات تحويل الأموال أو شراء المشتروات الخاصة من المحلات .

تتمثل مميزات خدمة القاهرة كاش “QaheraCash” ، فى إمكانية أن يقوم  العميل من خلالها بإرسال الأموال “من شخص لآخر” داخل مصر ، كما يمكن أن يقوم  بدفع جميع أنواع الفواتير الخاصة بالعميل، بالإضافة إلى إمكانية إعادة شحن حسابات المحمول المدفوعة مسبقاً ، كما يمكن أن تدفع ثمن المشتروات الخاصة به  من التجار المختارين ، وأن يقوم بإجراء عمليات شراء من خلال “”VCN، وهي عبارة عن رقم البطاقة الإفتراضية للمدفوعات عبر الإنترنت ، بالإضافة إلى إمكانية أن يتم تحويل أو إستلام الأموال من خلال  المحافظ الخاصة بالبنك داخل جمهورية مصر العربية .

كما يمكن أن يقوم العميل بعمليات الشراء من خلال  آلات نقاط بيع التجار المختارة ، والتي تقبل العمليات الخاصة بالدفع من خلال  الهاتف المحمول أو المحلات التي تحمل شعار “”Tahweel ،  بالإضافة إلى إمكانية دفع جميع الفواتير الخاصة بالعميل من خلال الهاتف المحمول الخاص به مثل “ADSL” ، المرافق ، كذلك إعادة شحن خط الدفع المسبق .

توفر الخدمة التحميل من خلال تطبيق محفظتك من خلال بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة ببنك القاهرة (بحد أقصى بطاقتين) ، وإمكانية الإيداع أو سحب الأموال من خلال أي ماكينة صراف آلي تحمل شعار تمويل ، والتحقق من الرصيد الخاص بك ، وذلك عن طريق تسجيل الدخول بسهولة ،  كما يتيح للعميل مراجعة السجل الخاص بالمعاملات التي يقوم بها من خلال تطبيق المحفظة الخاص به.

يتيح تطبيق المحفظة إمكانية تغيير رمز الـ M-PIN الخاص بك في أي وقت، ويتم الإشتراك في تطبيق محفظة القاهرة كاش  “QaheraCash”، ببطاقة الرقم القومي الخاص بالعميل على أن تكون صالحة ، ورقم الهاتف الخاص به على أن يكون فعال .

 

05 التنمية الصناعية 

يقدم بنك التنمية الصناعية خدمة تمويل تكلفة توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية والتجارية بكافة محافظات جمهورية مصر العربية ، حيث يبلغ الحد الأقصى لتمويل توصيل الغاز للوحدة السكنية ١٠ ألاف جنيه ، ويصل الحد الأقصى لتمويل توصيل الغاز للفيلات 50 ألف جنيه.

بالإضافة لذلك فإن الحد الأقصى لتمويل توصيل الغاز للوحده التجارية يصل إلى  30 ألف جنية ، وفترة السداد تصل إلى ٧ سنوات تدفع بأقساط شهرية، حيث يتم سداد القسط مشمول بفواتير إستهلاك الغاز الطبيعي .

وحول شروط الحصول على قرض تمويل الغاز من البنك، يتجه المواطن لأحد أفرع البنك المنتشرة بمحافظات الجمهورية، ويتقدم بطلب إلى الموظف المسؤول يفيد برغبته في الحصول على توصيل الغاز بضمان القرض دون مستندات، ثم الإمضاء على إستمارة التعاقد التي تتضمن نوع التمويل وكيفية السداد، والتي تبدأ من سنة إلى 7 سنوات، ويتم توجيه الطلب إلى البنك للحصول على الموافقة والبدء في التوصيل.

يأتى ذلك فى الوقت الذى يستهدف فيه البنك ضخ 500 مليون جنيه كمرحلة أولى للتوسع في تحويل عمل المصانع من الوقود إلى الغاز الطبيعي، وتوصيل الغاز للمنازل خلال الفترة القادمة، حيث ضخ البنك تمويلات بقيمة 100 مليون جنيه خلال الفترة الماضية لتوصيل الغاز للمنازل أو تحويل عمل المصانع إلى الغاز الطبيعي بدلاً من الكهرباء.

بالإضافة لذلك فإن هذه التمويلات تراوحت بين 30 مليون جنيه لتحويل عمل 3 مصانع للغاز في طريق أسيوط الزراعي، ومصنع في كفر الزيات، و70 مليون تمويلات لتوصيل الغاز للمنازل في عدد من المحافظات وهي الفيوم والبحيرة والإسكندرية.

ترتكز خطة البنك على التوسع في توصيل الغاز للمنازل، وتحويل عمل المصانع للغاز، بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ، تماشياً مع رؤية الدولة في التوسع في إستخدام الغاز للحفاظ على البيئة من عوادم البنزين والسولار ، وكذلك تخفيف الضغط على الكهرباء.

يذكر أن بنك التنمية الصناعية، كان قد أعلن مؤخرُا أنه بحث آليات للتعاون مع شركة غاز مصر، بغرض توفير التمويل لعمليات توصيل الغاز للمنازل والمصانع، موضحاً أن أبرز سبل التعاون المحتملة تتمثل في توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية، وإستخدامه كوقود للسيارات، بالإضافة إلى توصيل الغاز للمصانع وتحويل المصانع القائمة إلى العمل بالغاز الطبيعي.

 

06 التعمير والإسكان  

يقدم بنك التعمير والإسكان خدمة الإنترنت البنكى “HDB NET”  ، وذلك لإنجاز التعاملات المصرفية بطريقة سهلة وسريعة لإنجاز المعاملات المصرفية ، ويمكن للعملاء الإطلاع على أرصدة الحسابات المختلفة وكذلك الإطلاع على رصيد القرض والأوعية الإدخارية ، وخدمة الإستعلام عن القروض والمديونية ، وعمل متابعة لحركات الحسابات .

بالإضافة لذلك يمكن تحويل الأموال بين الحسابات الخاصة فى بنك التعمير والإسكان ، وسداد قسط القرض عبر دفع أقساط القروض الشخصية ، حيث يتاح للعملاء سداد أقساط قرض الإسكان للوحدات السكنية عن طريق كود الوحدة الإلكترونى .

يوفر البنك إمكانية تقد العميل بطلب للحصول على بطاقة إئتمان  من خلال تفعيل طلب الحصول على بطاقة إئتمانية، حيث يستطيع العميل التقدم بطلب من خلال هذه الخدمة ، ويمكن للعملاء التقدم بطلب الحصول على بطاقة الخصم المباشر من خلال هذه الخدمة أيضاً، وتسمح هذه الخدمة للعملاء بالتقدم بطلب الحصول على القرض الشخصى لجميع عملاء البنك ، بالإضافة إلى التقدم بطلب إعادة تمويل القرض حيث يمكن من خلال الخدمة التقدم بطلب للبنك لإعادة تمويل القرض الشخصى الخاص به .

كما أنه يمكن للعملاء التقدم بطلب الحصول على تسهيل إئتمانى بضمانه ، والتقدم بطلب دفتر الشيكات ، ويتيح البنك للعملاء إمكانية إخطار تغيير كلمة المرور للإنترنت البنكى ، وإخطارات خاصة بحالة الطلبات المتعددة التى يقدمها العميل على خدمة الإنترنت البنكى “HDB NET” .

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن فيه بنك التعمير والإسكان ، عن توقيع إتفاقية شراكة طويلة الأجل ، مع مؤسسة ماستركارد العالمية الرائدة في مجال حلول الدفع الإلكتروني ، بهدف تقديم الدعم الفني والمادي للتطوير والتوسع في أعمال البطاقات، لتحقيق أهداف التنمية الإقتصادية ، وتحفيز إستخدام المدفوعات الإلكترونية، وتعزيز مفهوم الشمول المالي.

 

قال البنك أن هذا يأتى تفعيلا لأهداف بنك التعمير والإسكان الإستراتيجية التي تهدف إلي التوسع في تقديم الخدمات المصرفية الرقمية، وقنوات الدفع الالكتروني بمزايا تنافسية، تماشياً مع سياسة الدولة ومبادرات البنك المركزي للتحول إلى مجتمع لا نقدي لتشجيع الثقافة الرقمية.

 

07 الزراعى المصرى  

يقدم البنك الزراعى المصرى منتج متميز ، وهو قرض مشروع البتلو بعائد مميز، حيث يعتزم البنك ضخ نحو 1.15 مليار جنيه تمويلات جديدة في المشروع القومى لإحياء البتلو خلال الفترة القادمة ، بفائدة 5% متناقصة بالتنسيق مع وزارة الزراعة وموافقة البنك المركزي المصري.

كشف البنك الزراعى فى وقت سابق ، أن هذه التمويلات ستسهم في زيادة حجم المحفظة إلي أكثر من 2 مليار جنيه، مقارنة بالرصيد الحالي البالغ 970 مليون جنيه، بنسبة نمو نحو 114%.

يساهم البنك الزراعي المصري بشكل كبير في المشروع القومى لإحياء البتلو، حيث بلغ حجم الأعمال منذ بدء المشروع أكثر من مليار و600 مليون جنيه ، وتم سداد قروض وإعادة منحها لدورات متتالية ، بينما تبلغ الأرصدة القائمة والمعتمدة حالياً 970 مليون جنيه.

يأتى على رأس الإجراءات المتبعة والشروط للإستفادة بقرض مشروع  “البتلو “، ضرورة  إجادة القراءة والكتابة بالنسبة لصغار المربين من الجنسين أو وجود أحد الورثة مع المستفيد فى حالة عدم إجادته للقراءة والكتابة، بالإضافة إلى شهادة حسن السير والسلوك “فيش وتشبيه”.

كما تتمثل بقية الإجراءات فى ضرورة التقدم بطلب إلى قطاع الإنتاج الحيواني بالمركز أو مديرية الزراعة بالمحافظة المختصة ، وتقديم  صورة بطاقة الرقم القومى لطالب التمويل وكذا الضامن إن وجد، وكذلك صورة المؤهل الدراسى بالنسبة لشباب الخريجين بعد الإطلاع على أصل الشهادة.

ولابد أيضاً من إجادة القراءة والكتابة بالنسبة لصغار المربين من الجنسين أو وجود أحد الورثة مع المستفيد فى حالة عدم إجادته للقراءة والكتابة ، شهادة حسن السير والسلوك “فيش وتشبيه”.

وفى نفس الوقت يتم عمل معاينة للراغبين فى الحصول على القروض من خلال لجنة ثلاثية تضم “الطب البيطرى، وإدارة الإنتاج الحيوانى التابع لقطاع  تنمية الثروة الحيوانية “الوزارة” ، والبنك الزراعي المصرى  ، وحسب القواعد الموجودة مع اللجنة.

يتيح البنك الفرصة لكل من يريد أن يستفيد من مشروع  “البتلو”  إذا إنطبقت عليه الشروط ، ولابد من  توفير مكان ملائم للتربية فى حالة طلب عدد لا يزيد عن 20 رأساً، بالإضافة إلى أن تكون المزرعة مرخصة عند طلب أكثر من 20 رأساً ، مع ضرورة  توفير الرعاية والتدريب حول أسس الإعاشة والتغذية السليمة من خلال مهندسى الإنتاج الحيوانى بالمواقع المختلفة بالمحافظات.

يقوم البنك الزراعى المصرى بالإستعلام عن مقدم الطلب ، وأخذ الضمانات اللازمة قبل الحصول على القرض ، وآلية صرف التمويل بمعدل 15ألف جنيه للرأس الواحدة، و5 آلاف جنيها للعلائق بفائدة 5%.

كما يشترط بعد شراء الرؤوس محل القرض الترقيم والتسجيل والتأمين عليها لدى صندوق التأمين على الماشية، ضد أخطار النفوق والذبح الإضطراري والسطو والسرقة والحريق، والتأمين ضد خيانة الأمانة للشركات والجمعيات، وذلك لصالح البنك الزراعي وعلي نفقة العميل.

كذلك تضمين عقد التمويل الموقع من العميل ما يفيد تعهده بإستخدام التمويل في الغرض الممنوح من أجله وعدم تغيير النشاط، مع التأكد من أن التسهيلات الإئتمانية الممنوحة للعملاء تستخدم في الغرض الممنوح له ، وهو تسمين الماشية فقط، وفي حالة مخالفة ذلك يتحمل العميل سعر العائد الساري من قبل البنك وهو الفائدة العادية غير المدعمة.

بالإضافة إلى حظر إستخدام ما تم منحه من تسهيلات إئتمانية في ربط ودائع أو أي صور أخرى من صور الإدخار ، ويحظر منح تسهيلات جديدة لسداد تسهيلات قائمة أو ما يطلق عليه تدوير القروض.

يهدف المشروع إلى تشجيع المربين على التوسع فى تربية الماشية لزيادة إنتاج اللحوم ، وتوفير فرص عمل، ودعم صغار المزارعين والمربين والمرأة المعيلة ، حيث يستفيد من المشروع الفئات المستفيدة من شباب الخريجين ،وصغار المزارعين والمربين والمرأة الريفية  والمنشآت الفردية والشركات بأنواعها ، بالإضافة إلى المزارع التجارية.

 

 08 أبوظبى التجارى – مصر  

يقدم بنك أبوظبي التجاري مصر، مجموعة متنوعة ومتكاملة من الخدمات المصرفية المتطورة والأنشطة المتميزة المصممة خصيصًا لتناسب إحتياجات كافة عملائه.

يركز خامس أكبر كيان مصرفي خليجي، والثالث في دولة الإمارات العربية المتحدة، على تعزيز إستخدام الوسائل الرقمية لتقديم الخدمات البنكية، وذلك عبر تقديم خدمات ومنتجات متميزة منها الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول .

قال البنك فى بيان له ، أنه بداية من سبتمبر 2020 ، بدأ بنك أبوظبي التجاري- مصر في تقديم خدمات مصرفية للعملاء في السوق المصرية منها : التقديم إلكترونيًا لفتح حساب توفير بعائد يصل إلى 8.75% سنويًا.

بالإضافة إلى إتاحة البنك عبر موقعه الإلكتروني التقدم للحصول على قرض شخصي، وربط شهادات إدخار بعائد يصل إلى 11% سنويًا، مع (1% كاش باك)، ويوفر البنك لعملائه تطبيق الهواتف الذكية من بنك أبوظبي التجاري ، وذلك للتمتع بوسيلة آمنة ومريحة للوصول إلى الحسابات والبطاقات بإستخدام الهاتف المحمول.

وفى نفس الوقت يتوفر تطبيق الأجهزة المتحركة من بنك أبوظبي التجاريّ للأجهزة الآي فون وأندرويد، حيث يمكن للعميل استعرتض الحسابات والتفاصيل الخاصة بالبطاقات ، والتفاعل معها عبر واجهة إستخدام بسيطة ملائمة للعملاء ، كما تتيح للعميل التحقق من أرصدة الحساباتك والبطاقات دون الحاجة إلى تسجيل الدخول إلى خدمة الإستعلام عن الرصيد.

بالإضافة إلى ميزة التحقق من بصمة الإصبع والتعرف على الوجه (هذه المزايا تعتمد على الجهاز المستخدم)، ويسمح تطبيق الأجهزة المتحركة الذكيّة من بنك أبوظبي التجاريّ بتسجيل الدخول بإستخدام البيانات الحيويّة، حيث تتيح الخدمة سداد الفواتير وتحويل الأموال بكل يسر وسهولة.

 

09 بنك ABC – مصر  

يعتبر بنك ABC – مصر، إحدى الشركات التابعة لمجموعة ABC، التى تعتبر واحدة من أكبر المجموعات المصرفية الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، والتي لها وجود في 21 دولة حول العالم، حيث يوجد لدى البنك 27 فرعاً و 83 جهاز صراف آلي منتشرة في جميع أنحاء مصر.

يقدم بنك المؤسسة العربية المصرفية ABC”  – مصر”، مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية بما في ذلك الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويقدم مزيجاً متنوعاً من المنتجات عالية الجودة بما يتناسب مع الإحتياجات المختلفة للأفراد والشركات.

يتوفر لدى البنك محفظة من المنتجات تشمل القروض الشخصية، وقروض السيارات، وبطاقات الإئتمان، وفيزا إلكترون، وجميع أنواع الودائع وحسابات التوفير والودائع لأجل وشهادات الإدخار، وكذلك جميع أنواع الحسابات مثل: الحسابات الجارية ومنتجات الخزينة.

كما يتيح البنك خدمة التليفون البنكي وهي خدمة مجانية، يعتمد عليها وبدون شك هي واحدة من أسهل الطرق للتعامل البنكي وقتما وأينما شاء العميل ، ويمكن للعميل التعامل على مجموعة واسعة من الخدمات البنكية مثل:الاستعلام عن الرصيد، أنشطة الحسابات، التحويل النقدي وسداد للبطاقات.

تتيح خدمة التليفون البنكى خدمات الحساب ، والإستعلام عن الرصيد وآخر 10 حركات ، والتحويل بين الحسابات ،بالإضافة إلى طلب كشف الحساب ، وطلب دفتر شيكات .

يقدم البنك أيضاً، خدمات البطاقة الإئتمانية ومنها: سداد البطاقة الإئتمانية ، والإستعلام عن الرصيد وآخر 10 حركات ، وطلب آخر كشف حساب ، وإيقاف البطاقة ، وتقديم طلبات (إعادة إصدار/ بدل فاقد للبطاقة أو الرقم السري، إستبدال نقاط المكافآت، إلغاء بطاقة الإئتمان، الإشتراك في خدمة الرسائل) .

وفى نفس الوقت، يوفر البنك خدمات بطاقة الخصم المباشر ، وإيقاف وتفعيل البطاقة ، وتقديم طلبات (اعادة اصدار/ بدل فاقد للبطاقة أو الرقم السري، تغيير الحساب الأساسي المربوط على البطاقة) ، وخدمة الودائع ، والإستعلام عن تفاصيل الودائع .

 

010 العربى الأفريقى الدولى  

يقدم البنك العربى الأفريقى الدولى شهادات إدخار اميرالد بالجنية المصري ، وتشمل مجموعة متميزة ومتكاملة من شهادات الإيداع، وذلك عبر إختيارات متعددة تناسب إحتياجات العملاء الإدخارية.

تتمثل مزايا الشهادات فى تقديم سعر عائد تنافسي معفى من الضرائب ، وهى متوافرة في 3 أنواع (ذات عائد ثابت، ذات عائد متغير، ذات عائد ثابت ومتغير) ، بالإضافة إلى أنها الأكثر تنوعاً في مددها والأكثر تعدداً في دورية صرف العائد، حيث يمكن للعميل الإختيار من بين مجموعة متنوعة من شهادات اميرالد التي توفر مدد للشهادة تبدأ من3 سنوات وحتى 10 سنوات ، وتتيح حرية إختيار دورية صرف العائد (يومي – شهري – ربع سنوي – نصف سنوي – سنوي) لكي تلائم مختلف إحتياجات العملاء .

يتم إصدار الشهادة بفئة 1000 جنيه ومضاعفاتها بحد أدنى 5000 جنيه ، وتتمتع بمميزات حزمة برامج تمويل فاليو بلس المضمونة، التي تحقق للعميل الإستثمار الآمن لمدخراته .

كما يمكنك إصدار بطاقة إئتمان (فيزا – ماستر كارد) بضمان الشهادة بحد أقصى 97 % من قيمتها ، ويمكن السحب على المكشوف بضمان الشهادة ، وذلك بحد أقصى 90% من قيمتها ، كما يمكن الحصول على العائد من خلال حساب توفير أو حساب جاري ، والشهادات متوفرة للعملاء من الأفراد بما فيهم القصّر .

يسمح بإسترداد قيمة الشهادة بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الإصدار وفقاً لجدول الإسترداد بالبنك ، حيث تتيح الشهادات مدة 3 سنوات سعر عائد شهرى 11% ، وربع سنوى 11.25% ، ونصف سنوى 11.3750% ، وسنوى 11.50 % ، وتقدم الشهادات مدة 4 سنوات عائد شهرى 10% ، وربع سنوى 10.1250% ، ونصف سنوى 10.2500 % ، وتقدم الشهادات مدة 5 سنوات عائد شهرى 10.1250 % ، وربع سنوى 10.2500% ، ونصف سنوى 10.3750% ، وسنوى 11.5000% .

كما تقدم الشهادات مدة 6 سنوات عائد شهرى 10.2500% ، وربع سنوى 10.3750% ، ونصف سنوى 10.5000% ، وسنوى 10.6250% ، فيما تتيحج الشهادات مدة 7 سنوات عائد شهرى 10.3750% ، وربع سنوى 10.5000% ، ونصف سنوى  10.6250% ، وتقدم الشهادات مدة 8 سنوات عائد شهرى 10.5000% ، وربع سنوى 10.6250% ، ونصف سنوى 10.7500% ، وعائد سنوى 10.8750% .

وفى نفس الوقت تتيح الشهادات مدة 9 سنوات عائد شهرى 10.6250% ، وربع سنوى 10.7500% ، ونصف سنوى 10.8750% ، وسنوى 11% ، وتتيح الشهادات مدة 10 سنوات عائد شهرى 10.75000% ، وربع سنوى 10.8750% ، ونصف سنوى 11% ، وسنوى11.25 %.

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم» ترصد أفضل 10 بنوك فى حصد الجوائز الدولية

شهدت الأونة الأخيرة نجاح كبير للبنوك فى الحصول على العديد من الجوائز، والتى تعد بمثابة …