الثلاثاء , 27 أكتوبر 2020
الرئيسية / أفضل 10 / «بنوك اليوم» ترصد أفضل 10 بنوك فى برامج تمويل التعليم

«بنوك اليوم» ترصد أفضل 10 بنوك فى برامج تمويل التعليم

كتب-  أميرة محمد 

شرعت البنوك العاملة بالسوق المصرية خلال الأونة الأخيرة فى التوسع لتقديم قروض وبرامج لتمويل التعليم ، بمختلف المراحل الدراسية إستعداداً لقرب حلول العام الدراسى الجديد ، وذلك مع  بدء التقديم للمدارس منذ أيام حيث تتسابق البنوك على تقديم تمويل المصروفات الدراسية والجامعية بنظم وفترات سداد مختلفة ، من أجل التخفيف عن المواطنين فى ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا . 

تقدم البنوك التمويل للموظفين بضمان تحويل المرتب أو القسط أو بدون، وكذلك لأصحاب المهن الحرة أو بضمان الأوعية الإدخارية، حيث تتفاوت قيمة التمويل من بنك إلى آخر، وبالتالى تتراوح من 50 ألف جنيه وتصل إلى مليون جنيه فى بعض البنوك الأخرى .

تطلب البنوك من العملاء الراغبين فى الحصول على التمويل التعليمى عدد من المستندات،وفى مقدمتها شهادة قيد معتمدة من الجهة التعليمية، موضحاً بها المصروفات السنوية المطلوبة ودورية سداد الأقساط ، بالإضافة إلى بطاقة الرقم القومى، وخطاب مفردات المرتب، وموافقة التحويل، وإيصال مرافق حديث، وبالنسبة لأصحاب المهن الحرة يتم تقديم سجل تجارى، وشهادة محاسب قانونى بالدخل والموقف الضريبى، كما تشترط البنوك تقديم حساب بنكى عن آخر 6 أو 3 شهور. 

“بنوك اليوم” حاولت فى هذا الملف الخاص أن ترصد القروض التعليمية والبرامج المختلفة التى يوفرها نحو 10 من البنوك العاملة بالسوق لتمويل برامج التعليم ، حيث تتراوح الفائدة على القرض التعليمى ما بين 11 إلى 24 % متناقصة. 

 

 01 التجارى الدولى – مصر

يقدم البنك التجاري الدولي “CIB” ، برنامجه المعروف بـ “تمويل الدراسة” ،الذي يساعدك في تحقيق الأهداف التعليمية ، ويتيح المنتج الجديد التمويل اللازم لتغطية المصروفات الدراسية لكافة المراحل التعليمية والدراسات العليا.

يؤمن البنك التجاري الدولي بأهمية التعليم في الإرتقاء بحياة الأفراد وعائلاتهم ، وذلك بإعتباره الركيزة الأساسية للحصول على فرص التوظيف الجديدة، وإيمانًا بالأثر الإيجابي الناتج من حصول الفرد على تعليم جيد يؤهله للحصول على فرص عمل أفضل في المستقبل.

وتتمثل خصائص ومزايا قرض تمويل المصروفات الدراسية من البنك التجارى الدولى، بأنها تتيح سعر عائد مميز يتراوح بين 14.5% حتى 17.5% .

وفى نفس الوقت ، يقدم البنك خصم بنسبة 50% على المصاريف الادارية ، وتصل قيمة  القرض إلى 150 ألف جنيه ، ويتيح مرونة في السداد على فترات تصل على 5 سنوات ، كما يقدم وثيقة تأمين على الحياة طوال فترة القرض ، ويمكن الحصول على الموافقة على القرض خلال 48 ساعة بأقل المستندات المطلوبة .

كما يقدم البنك التجارى الدولى إمكانية الحصول على ماجستير إدارة الأعمال ، والحصول على الشهادة أونلاين من جامعة Nexford ، وذلك من خلال قرض شخصي من “CIB” لتمويل مصاريف الدراسات العليا على فترات سداد مرنة تصل إلى 8 سنوات ، ويتيح البنك خصم 50% على المصاريف الإدارية.

يقدم البنك القرض بأسعار عائد تنافسية تبدأ من 13.5% وتصل الى 23.5% ، وتقدم وثيقة تأمين على الحياة طوال فترة سداد القرض ، ويتيح مرونة في السداد على فترات تصل إلى 12 شهر حتى 96 شهر .

ومن ناحية آخرى يمكن  سداد الأقساط الشهرية بسهولة من خلال أكثر من 198 فرع أو أكثر من 440 ماكينة إيداع نقدي ، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على القرض بضمان شهادات الادخار أو الودائع لأجل .

تتمثل المستندات المطلوبة فى صورة بطاقة الرقم القومي السارية، إيصال حديث لفاتورة الهاتف أو الكهرباء أو الغاز (بحد أقصى 3 شهور) ، وثيقة إثبات الدخل ، وذلك في حالة تحويل الراتب (بدون مستندات إضافية) ، أما في حالة عدم تحويل الراتب فلابد من تقديم  خطاب من جهة العمل بمفردات المرتب أو 3 إشعارات لمفردات المرتب أو كشف حساب بنكي عن آخر 6 شهور .

وبالنسبة لأصحاب الأعمال والمهن الحرة في قطاع الخدمات المصرفية لدى البنك ، يتم تقديم كشف حساب بنكي شخصي عن آخر 6 شهور (للأفراد والشركات) ، وصورة من السجل التجاري الساري أو ما يعادله ، ويمكن للبنك طلب أي مستندات إضافية .

 

02 بنك مصر 

يتيح بنك مصر تقديم تمويل لجميع المراحل الدراسية والجامعية والدرجات العلمية والبرامج التدريبية المتخصصة ، حيث يمنح قرض التعليم من خلال برامج تمويل متنوعة تتمثل فى برنامج الموظفين، وذلك بتعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط الشهري ، والموظفين بموجب إثبات الدخل ، وأصحاب المهن الحرة وأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية ، وأصحاب  ومستحقي المعاشات (بتعهد تحويل المعاش أو بدون) ، وكذلك أصحاب الأوعية الادخارية (للمصريين والأجانب).

تتمثل الشروط العامة لمنح القرض ، سعر عائد تنافسي ، والحد الأدنى لعمر المقترض 21 عاماَ ، والحد الأقصى لقيمة القرض تصل إلى 500 ألف جنيه (بشروط محدده) ، ونسبة التمويل تصل إلى 100% ، ومدة تمويل تصل إلى 84 شهر، ويبلغ سعر العائد 11.16 % ثابتة .

تتمثل المستندات الأساسية المطلوبة، صورة بطاقة الرقم القومي سارية ، وإيصال مرافق على مقر إقامة العميل (غاز – كهرباء – مياه – تليفون) ، وبيان معتمد بالمصروفات الدراسية.

وبالنسبة للموظفين شهادة مفردات الراتب الشهري ، وتعهد جهة العمل بتحويل الراتب / القسط الشهري (في حالة تعهد جهة العمل) ، وبالنسبة لأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية والصناعية ، وصورة البطاقة الضريبية ، وصورة ترخيص / تصريح مزاولة المهنة ) للمهن الحرة) ، وصورة مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري ، وكشف حساب بنكي لمدة 6 أشهر .

أما عن أصحاب ومستحقي المعاشات، يتم تقديم بيان بقيمة المعاش ، وبيان بالمستفيدين من المعاش (في حالة مستحقي المعاشات) ، وتعهد بتحويل المعاش شهريا (في حالة تعهد جهة صرف المعاش بالتحويل) ، ومميزات إضافية تتمثل فى منح العميل وثيقة تأمين مجانية على الحياة طوال فترة عمر القرض ، وامكانيه تمويل مرحله دراسية بالكامل.

 

03 التعمير والإسكان 

يقدم بنك التعمير والإسكان برنامج تمويل المصروفات الدراسية ، الذى يمنح التمويل لسداد المصروفات الدراسية (للمدارس والجامعات والاكاديميات ) ، ويتيح عدد من المزايا تتمثل فى تقديم تمويل يصل إلى 100% من قيمة المصاريف الدراسية .

كما تتيح سعر فائدة تنافسي ، وتأمين على الحياة مجاناً حتى إنتهاء مدة القرض ، مع مرونة في فترة السداد تبدأ من 6 أشهر وحتى 12 شهراَ ، وتتمثل المستندات المطلوبة للموظفين فى تقديم  صورة بطاقه الرقم القومي السارية ، وإيصال مرافق أو خدمات حديث لم يمر علية 3 أشهر ، و بيان بمفردات المرتب معتمده من جهة العمل  أو كشف حساب 6 أشهر متصلة  .

وبالنسبة لأصحاب الأعمال وأصحاب المهن الحرة ، يشترط تقديم صورة بطاقه الرقم القومي السارية ، و إيصال مرافق أو خدمات حديث لم يمر علية 3 أشهر ، وكشف حساب أخر 6 أشهر أو شهاده من محاسب قانونى .

 

04 التنمية الصناعية 

يقدم بنك التنمية برنامج القرض التعليمى ، وتعادل قيمة القسط 50% كحد أقصي من إجمالي الدخل الشهري، وذلك بعد إستبعاد الضرائب والتأمينات متضمنة القروض العقارية للإسكان الشخصى  عند نسبة 40 % من مجموع الدخل الشخصى ، ويبلغ الحد الأقصى للتمويل 500 ألف جنيه للطالب عن السنه الدراسية الواحده .

يوفربنك التنمية الصناعية إمكانية السداد بموجب أقساط شهرية بحد أقصي ١٢شهر للسنة الدراسية الإنتقالية ، ويتم السداد بموجب أقساط شهريه ، بحد أقصي 9 أشهر للسنه الدراسية النهائيه ، ويتيح البنك أسعار عائد تنافسية .

 

05 الزراعى المصرى 

لم يغفل البنك الزراعى المصرى دوره فى دعم العملية التعليمية ، ومواكبة البنوك فى تقديم الخدمات المصرفية المختلفة لعملائه ، حيث يقدم البنك الزراعى المصرى، القرض التعليمي لتلبية إحتياجات شريحة جديدة من الراغبين فى تطوير الأداء التعليمى لأبنائهم ، إبتداء من مرحلة الحضانة وحتى الدراسات العليا ، وذلك فى إطار سعيهم لتحسين أوضاعهم المعيشية فى ظل الظروف الراهنة.

وفى إطار المسئولية الإجتماعية للبنك تم إستحداث ثلاثة قروض جديدة ( القرض الإنتاجى ، القرض التعليمى ، وقرض جدد حياتك وهات التزاماتك ) ، وقد وضع البنك حد أقصى بما لايتجاوز 25 ألف جنيه للعميل الواحد .

وإنطلاقاً من هذا الدور يقدم البنك الزراعى المصرى تمويل منتجات التجزئة المصرفية بصيغة المرابحة الإسلامية ، ومنها المصروفات التعليمية للمدارس والجامعات ، وتتمثل الشروط فى أن لايتجاوز الحد الأقصى للقسط 35% من الدخل الشهرى ، ولا تقل الدفعة المقدمة عن 10% ، مع ضرورة إستيفاء الضمانات المطلوبة .

تتمثل المستندات المطلوبة عند التقدم لطلب التمويل فى صورة بطاقة الرقم القومى لطالب التمويل والضامن ، وإيصال مرافق حديث مطابق لعنوان العميل ببطاقة الرقم القومى ، وشهادة بمفردات المرتب ، وتعهد جهة العمل بتحويل القسط أو الراتب ، وتصل مدة القرض التعليمى الى 12 شهر.

أما أصحاب المعاشات المبكرة ، بما فيها القوات المسلحة والشرطة يتم تحويل المعاش للبنك على ألا يزيد عمر العميل عن 60 عاماً عند إنتهاء مدة القرض، وبالنسبة للعاملين بالحكومة وقطاع الأعمال والهيئات، يجب تحويل المرتب أو القسط للبنك.

ويطلب البنك تقديم صورة بطاقة الحيازة الزراعية “إن وجدت” ، وبطاقة الخدمات الزراعية “إن وجد” وأن تكون سارية ، ويقدم المستندات الدالة على قيد الأبناء بالمدارس والجامعات “شهادة معتمدة”.

 

06 أبو ظبى التجارى – مصر 

يوفر بنك أبو ظبى التجارى – مصر ، قرض التعليم حيث يرفع البنك شعار وفر مدخراتك مع قرض “أبنائى” التعليمى، الذى يمكنك من دفع قسط بسيط على مدار العام الدراسى ، لا تحمل عبء المصروفات الدراسية بعد الآن.

أما عن مزايا القرض، قيمة القرض تصل إلى 100,000 جنيه، ومدة القرض عام واحد، وثيقة تأمين على الحياة مجاناً، ويمكنك الحصول على القرض إذا توافرت الشروط التالية، أبرزها الإنتظام فى مدرسة أو جامعة لمدة عام على الأقل.

ويشترط البنك أنه ينبغى على متقدم الطلب أن يحضر الأوراق والمستندات التالية ، وتشمل بيانات كاملة عن الطالب منها الأسم ، والبطاقة (في حالة وجودها) ، والبطاقة الشخصية لولى الأمر (صورة ضوئية) ، وشهادة الميلاد (نسخة بالكمبيوتر) ، وخطاب تسجيل رسمي من المدرسة بأسم الطالب ، السنه الدراسية والمصاريف السنوية ، ومستند رسمي بتسجيل الطالب العام السابق بأسم الطالب ، و شهادة مفردات الراتب الشهرى .

أما عن اجراءات التقدم لطلب القرض ، فيجب زيارة أقرب فرع من فروع بنك أبو ظبى التجارى – مصر ، لملء الطلب مع إحضار المستندات المطلوبة .

 

 07 العربى الأفريقى الدولى 

يقدم البنك العربى الأفريقى الدولى برنامج تمويل التعليم “EduInvest” ، الذى يمنحك كل الدعم الذي تحتاجه للحصول على أفضل تعليم تتطلع أليه خلال مراحل التعليم المختلفة سواء المدارس، الجامعات ، أوالدراسات العليا.

تتمثل مميزات القرض فى تقديم أسعار فائدة مميزة ، وإرتفاع قيمة التمويل إلى 100% من مصاريف الدراسة ، وتتيح مرونة في مدة سداد التمويل تصل إلى 84 شهراَ (7 سنوات) ، ويمنح التمويل للطالب (إذا كان يعمل بوظيفة) أو لولى الأمر أو الوصى ، ويمنح التمويل لسداد المصاريف الدراسية لقائمة معتمدة من المدارس والجامعات في مصر .

ويمكن سداد التمويل الممنوح على أقساط متوافقة مع جدول سداد الرسوم الدراسية للمؤسسة التعليمية (مدرسة / جامعة) ، ويتم سداد مبلغ التمويل مباشرة الى المؤسسة التعليمية المختارة بناءّ على مخاطبة رسمية من المدرسة / الجامعة بقيمة المصاريف الدراسية .

كما يقدم البنك برنامج “Eduinvest- Start-Up” الذى يتيح للعملاء سداد التمويل على دفعات الي المؤسسة التعليمية، حيث يمكن سداد أقساط التمويل الممنوح على أقساط متساوية لمدة عام (12 شهر) .

يوفر البنك العربى الأفريقى أيضاً برنامج “Eduinvest- Level-Up” ، الذى يتيح تقديم أفضل مستوي تعليمي والسداد مستقبلا ، حيث يستحق على العميل سداد قيم رمزية تعادل فائدة التمويل فقط في السنوات الثلاث الأولى للتمويل ، وذلك لتخفيف أعبائك المالية، وتقسم بعد ذلك قيمة أصل التمويل والفائدة على الأربع سنوات التالية.

وفى نفس الوقت يقدم البنك برنامج “Eduinvest- Step-Up”، الذى يتيح تمويل Step Up أن تسدد أقساطًا أقل في قيمتها في بداية مرحلة السداد تزداد تدريجيًا حتى يستحق اجل التمويل كله، وتمتد إلى 7 سنوات، ومع توقع زيادة دخلك في السنوات المقبلة، يظل سداد التمويل أمرًا لا يشكل عبئا ماليا عليك.

يقدم البنك العربي الإفريقي الدولي قرض التعليم بأسعار فائدة 19 % متناقصة، بضمان تحويل المرتب على البنك ، و20 % متناقصة بضمان أوعية إدخارية ، و21 % متناقصة عند عدم تحويل المرتب على البنك ، و22 % متناقصة لأصحاب للأعمال الحرة .

 

   08الشركة المصرفية العربية 

يقدم بنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB”” منتج قروض التعليم ، الذى يتيح عدد من المميزات تتمثل فى تقديم تمويل يصل إلى 75 % من قيمة المصروفات الدراسية ، ويبدأ من  5000 جنيه وحتى 100000 جنيها ، وتترواح فترة التمويل من 6 شهور وحتى 12 شهر ، ويقدم البنك أسعار فائدة تنافسية ، وتسهيلات فى سداد الأقساط من أى فرع من فروع البنك .

يتيح البنك التمويل للموظفين بالقطاعين العام والخاص ، ورجال الأعمال ، وأصحاب المهن الحرة ، وتتمثل الشروط الواجب توافرها بالنسبة للموظفين فى ان  يتراوح عمر العميل بين 24 وحتى 60 عاماً عند نهايه مدة القرض ، ويصل الحد الأدنى للراتب الشهري إلى 4000 جنيه مصرياً ، ولابد أن يكون الحد الأدنى لسنوات العمل عامين على الأقل بجهة العمل .

كما يقدم البنك قرض التعليم للعملاء من رجال الأعمال وأصحاب المهن الحرة بشرط أن يتراوح عمر العميل بين 25 وحتى 65 عاماً عند نهايه مدة القرض ، وأن يصل الحد الأدنى للراتب الشهري 5000 جنيه مصرياً ، ويصل الحد الادنى لمدة عمل  النشاط 4 سنوات.

وتتمثل المستندات العامه المطلوبة فى بطاقة الرقم القومي سارى ، وإيصال مرافق حديث كهرباء / غاز / مياه ( لم يمض على تاريخه ثلاثة شهور بحد أقصى )، ونموذج طلب قرض مستوف كافة البيانات ، وشهادة قيد من المنشأة التعليمية ، ومستندات إثبات الدخل .

تتمثل المستندات الأخرى لرجال الأعمال فى ضرورة تقديم مستخرج حديث من السجل التجارى ( لم يمض عل تاريخه ثلاثة شهور بحد أقصى ) ، وبطاقة ضريبة سارية للنشاط ، وبالنسبة لأصحاب المهن الحرة يشترط تقديم صورة من رخصة مزاولة المهنة ورخصة المنشأة  ، وبطاقة ضريبة سارية للنشاط .

 

09 الإمارات دبى – مصر 

يرفع بنك الإمارات دبى الوطنى – مصر ، شعار “موّل تعليم عائلتك من خلال قرض تعليم يغطى مبالغ وفترات إستحقاق متنوعة” ، حيث يوفر البنك إمكانية تمويل 100% من مصاريف تعليمك أو مصاريف تعليم أطفالك ، من خلال قرض التعليم.

وتصل قيمة القرض إلى 100,000 جنيهاً مصرياً، بالإضافة إلى المرونة فى سداد الأقساط التى تصل الى 36 شهر، أما عن شروط الحصول على القرض ، أن يكون الحد الأدنى من إجمالى الدخل الشهرى 2,000 جنيهاً مصرياً

وحول المستندات المطلوبة من شريحة الموظفين ، طلب القرض، خطاب من المدرسة / الجامعة ، بتكلفة البرنامج التعليمي، وبطاقة رقم قومي سارية، وكذلك تفويض بالاستعلام، وإيصال مرافق حديث لا يتجاوز الثلاثة أشهر “كهرباء أو غاز أو ماء أو هاتف ارضي” ، بالإضافة إلى خطاب جهة عمل/ قسيمة الراتب/ كشف حساب بنكي مدته ثلاثة أشهر.

أما عن أصحاب الأعمال والمهن الحرة ، فيجب تقديم طلب  القرض، خطاب من المدرسة / الجامعة، بتكلفة البرنامج التعليمى، بطاقة رقم قومى سارية، تفويض بالاستعلام، إيصال مرافق حديث لا يتجاوز الثلاثة أشهر ” كهرباء أو غاز أو ماء أو هاتف ارضي” ، وخطاب جهة عمل/ قسيمة الراتب/ كشف حساب بنكي مدته ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى نسخة حديثة من السجل التجارى والبطاقة الضريبية للشركة.

وحول أصحاب المعاشات، فإن الأوراق المطلوبة تتضمن طلب القرض ، بطاقة رقم قومي سارية، تفويض بالاستعلام، إيصال مرافق حديث لا يتجاوز الثلاثة أشهر ” كهرباء أو غاز أو ماء أو هاتف ارضي” ، بالإضافة إلى شهادة إثبات معاش أصلية.

 

010 بنك HSBC – مصر 

يهتم بنك –  HSBC مصر ، بتطوير برنامج خاص لتمويل التعليم ، لمساعدتك فى إدارة أموالك بكل سهولة ، ولتمويل رسوم التعليم الخاصة بأطفالك، حيث يمكنك التمتع بفوائد ومزايا البرنامج الخاص بتمويل التعليم.

وتتضمن مزايا برنامج تمويل التعليم من بنك  HSBC- مصر، معدل عائد تنافسي، مبلغ تمويل يصل حتى 100.000 جنيه مصري، فترة سداد مدتها 12 شهراً، وإعفاء من شرط الحد الأدنى للرصيد المطلوب في الحساب، وأقساط شهرية ثابتة، بالإضافة إلى خدمة مخصصة من موظفي خدمة العملاء لدى HSBC ، لمساعدتك في تقديم الطلب والحصول على المستندات.

أما عن شروط الحصول على القرض التعليمى ، فيجب أن يكون الحد الأدنى للعمر 21 عاماً ، والحد الأقصى 65 عاماً في نهاية فترة سداد التمويل، ينبغي أن يكون العميل مصري الجنسية.

وحول المستندات المطلوبة، تشمل بطاقة الرقم القومى سارية المفعول، فاتورة خدمات حديثة “صادرة في غضون 3 أشهر الأخيرة كحد أقصى”، بأسم العميل، إذا كان لا ينبغي الحصول على إثبات صلة قرابة.

وينبغي أن يكون مبلغ استهلاك فاتورة الخدمات ” كهرباء أو هاتف أو غاز” 9 جنيه مصري لفاتورة الكهرباء و3 جنيه مصري لفاتورة الغاز و36 جنيه مصري لفاتورة الهاتف كحد أدنى.

كما يجب توفيرعرض مدرسي يحدد قبول الطالب والرسوم السنوية المطلوبة، ويجب أن يكون الخطاب موقعاً من قبل الشخص المفوض بالتوقيع لدى المدرسة وقد تم التحقق منه من قبل بنك، ويجب أن يذكر اسم الطالب والصف والرسوم المطلوبة وطريقة الدفع، بالإضافة إلى “إثبات دخل” أو كشوف حساب مصرفى شخصى و/أو تجارى لآخر 6 أشهر.

 

شاهد أيضاً

أفضل 10 بنوك فى « الشمول المالى »

  نجحت البنوك المصرية فى التوسع فى نشر الخدمات المالية والمصرفية ، بما يحقق أهداف …