الثلاثاء , 22 سبتمبر 2020
الرئيسية / أفضل 10 / «بنوك اليوم» ترصد أفضل 10 بنوك فى ماكينات الصراف الآلى

«بنوك اليوم» ترصد أفضل 10 بنوك فى ماكينات الصراف الآلى

كتب- أميرة محمد

بدأت البنوك العاملة بالسوق فى إتخاذ إجراءات جديدة نحو نشر الصرافات الآلية التابعة لديها بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية وبالمراكز التجارية ، وذلك للتيسير على المواطنين، ولتحقيق أهداف البنك المركزى نحو الشمول المالى والتحول الرقمى .

ظهرت الحاجة لهذه الخطة بقوة بعد إنتشار أزمة فيروس كورونا ، ونرصد فى هذا الملف أفضل البنوك التى تتيح خدمات أكبر لعملائها عبر الصرافات الآلية ، والتى ظهرت أهميتها بقوة فى ظل تفشى الفيروس ، كما ننشر خطط البنوك للتوسع بما يتوافق مع مبادرة المركزى الجديدة لزيادة أعداد الصرافات الآلية .

يأتى ذلك فى الوقت الذى قرر فيه مجلس إدارة البنك المركزي ، إطلاق مبادرة لزيادة أعداد ماكينات الصراف الآلي بنحو 6500 ماكينة كمرحلة أولي ، وذلك لضمان تقديم البنوك الخدمات المناسبة لعملائها، ليصل بذلك إجمالي عدد الماكينات إلى ما يقرب من 20.000 ماكينة موزعة على كافة المحافظات.

تهدف المبادرة لتيسير المعاملات المالية ، والتغلب على الصعوبات التي قد تواجه بعض المواطنين في عمليات السحب والإيداع النقدي خاصة في بعض المحافظات، وذلك من خلال زيادة عدد ماكينات الصراف الآلي ، بما يتناسب مع الزيادة في عدد عملاء البنوك، وكذلك مراعاة التوزيع الجغرافي لتلك الماكينات.

 

  

 01 الأهلى المصرى

تصدر البنك الأهلى المصرى قائمة البنوك فى تقديم أفضل خدمة مصرفية لعملائه، وذلك عبر شبكة الصرافات الآلية التابعة للبنك ، والمنتشرة بكافة محافظات الجمهورية وفى المناطق الحيوية .

ظهر دور البنك الأهلى بقوة فى أعقاب أزمة فيروس كورونا ، حيث إستطاع البنك إنهاء الخدمات المصرفية المختلفة للعملاء بحرفية بالغة، عبر ماكينات الصرافات الآلية والخدمات الرقمية .

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى، قال أن البنك يستهدف زيادة أعداد ماكينات الصراف الآلى بنحو 2000 ماكينة صراف ألى ، مشيراً إلى أن هذا الأمر يأتى ضمن خطة البنك للتوسع فى نشر ماكينات الصراف الآلى، وذلك بالتزامن مع مبادرة البنك المركزى لنشر مايقرب من 6500 ماكينة صراف آلى .

أضاف أبوالفتوح، أن البنك لديه مايقرب من 4700 ماكينة صراف آلى فى الوقت الراهن منتشرة فى كافة الفروع والمحافظات ، مشيراً إلى أنه بعد زيادة الماكينات الجديدة سيصل عدد الصرافات الآلية التابعة للبنك إلى نحو 6700 ماكينة .

يأتى ذلك فى في إطار تفعيل البنك الأهلي المصري لمبادرة البنك المركزي لتنشيط السداد الالكتروني، يتيح البنك لعملائه إمكانية الحصول علي ماكينات “pos” ، وذلك دون الحاجه لزياره أي من فروع البنك .

كريم سوس الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك، قال أنه يمكن لأصحاب الأعمال والتجار والمستشفيات الراغبين في الانضمام إلى مبادرة البنك المركزي للسداد الإلكتروني، الحصول على ماكينة من خلال اجراء مسح ضوئي للـ QR code ، الذي يتيحه البنك بالوسائل التسويقية المختلفة أو من خلال الاتصال بمركز الإتصالات الخاص بنقاط البيع الإلكترونية على 19823 ، وكذا من خلال موقع البنك الإلكتروني، مشيراً إلي أن البنك يسعى من خلال توفير تلك الوسائل إلي تقليل تردد العملاء من التجار أو أصحاب الأعمال في أي من القطاعات الحيوية التي تستهدفها الحملة علي مقار فروع البنك منعا للزحام.

أشار إلى أن البنك يعمل علي دعم خطط الدولة والبنك المركزي لتفعيل الشمول المالي والتوسع في وسائل الدفع الإلكترونية ، خاصة في ظل الظروف الأخيرة التي يتعين فيها تسخير كافة إمكانيات البنك وخبراته، لتطبيق أعلى معايير السلامة والصحة العامة للحد من إنتشار الفيروس.

أوضح سوس ، أن مبادرة البنك المركزي للدفع الإلكتروني سوف تستمر حتى نهاية ديسمبر المقبل، حيث تستهدف نشر 100 ألف نقطة بيع قبل نهاية 2020 ، وستتصل حصة البنك الأهلي من المبادرة إلى 70 الف ماكينة ، سيتم توزيعها جغرافياً وتفعيلها في كافة المحافظات طبقا لدراسة إحتياجات العملاء في الأماكن الأكثر كثافة في المعاملات النقدية.

بالإضافة إلى منح الأولوية للقطاعات الحيوية التي تخدم المواطن في ضوء الأهداف القومية للمبادرة ومتطلبات السوق، حيث توفر ماكينات نقاط البيع الإلكترونية إمكانية الدفع بإستخدام كافة أنواع البطاقات أو المحافظ الإلكترونية ، حيث أن كافة الماكينات مزودة بخاصية الدفع عن طريق رمز الإستجابة السريع (QR Code )  .

 

02 التجارى الدولى

يتيح البنك التجارى الدولى (CIB – مصر)،لعملائه إنهاء تعاملاتهم والخدمات البنكية المختلفة بكل سهولة طوال أيام الأسبوع ، وعلى مدار الساعة عبر شبكة الصراف الآلي الخاصة بالبنك والمنتشرة في جميع الفروع، بالإضافة إلى مناطق الخدمات والتسوق الرئيسية في جميع أنحاء الجمهورية.

أعلن البنك التجارى الدولى – مصر، عن إطلاق إستخدام جديد لخاصية رمز الإستجابة السريع “QR Code”،وذلك عبر ماكينات الصراف الآلي ، حيث تتاح تلك الخاصية من خلال جميع ماكينات الصراف الآلي، والبالغ عددها أكثر من 1046 ماكينة مملوكة للبنك على مستوى الجمهورية ، ويعد هذا الإستخدام لخاصية QR Code عبر ماكينات الصراف الآلي، واحداً من الإستخدامات المتعددة التي يتضمنها QR Code .

كما يمكن لعملاء البنك من حاملي البطاقات الدائنة أو المدينة إستخدام هذه الخاصية بسهولة ويسر، وذلك عند إختيار الرقم السري أو تغييره على ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنك، وبذلك يستطيع العميل من خلال الشاشة في الـ ATM مسح الكود بإستخدام هاتفه الذكي ، والذي يوجهه إلى تحميل تطبيق الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول CIB Mobile Banking تلقائياً بكل سهولة، حيث يستطيع حينها العميل الحصول على كافة المعاملات البنكية المقدمة عبر التطبيق بعد تسجيل الدخول من خلال هاتفه مباشرة دون الذهاب للفرع.

يمتلك البنك التجارى الدولى  أكثر من 14.5 ألف نقطة بيع منتشرة على مستوى الجمهورية ، ويبلغ عدد  فروع البنك نحو 207 فرعًا، بالإضافة إلى شبكة ماكينات الصراف الآلي التي تشمل 1046 ماكينة، تعمل بكامل طاقتها من أجل تلبية إحتياجات جميع العملاء لحين إصدار أية إشعارات أخرى من البنك المركزي المصري.

يتيح البنك أيضاً مجموعة من الخدمات من خلال شبكة الصراف الآلي ، والتى تشمل السحب النقدي ، الإيداع النقدي ، تسوية بطاقات الإئتمان ، سداد القرض ، ودفع الفواتير وإعادة شحن المحمول ، وكذلك التحويل بين الحسابات الخاصة بالعميل ، وإيداع شيكات، وتغيير العملات الأجنبية، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى​​​.

كما يقدم البنك التجارى الدولى، عدداً من النصائح لإستخدام  ماكينات الصراف الآلى التابعة للبنك ، تتمثل فى ضرورة  إدخال البطاقة المدينة أو بطاقة الإئتمان الخاصة بالعميل  في أقرب آلة صراف آلي ثم أدخال الرقم السرى الخاص بالعميل ، حيث يمكن القيام بمعاملات السحب النقدي ودفع الفواتير، كما يمكن الإيداع بحساب العميل  أو سداد بطاقة الإئتمان أو سداد قسط القرض، وذلك دون الحاجة إلى إستخدام البطاقة المدينة أو الدائنة أو الرقم السرى الخاص بها ، وعند الإنتهاء من المعاملة يمكن للعميل  الحصول على إيصال بتفاصيل المعاملة.

أكد البنك أن البطاقة البنكية مؤمنة بواسطة الرقم السرى المرتبط بها ، ولابد أن يحافظ  العميل على البطاقة  في مكان أمن، كما يفضل عدم كتابة الرقم السرى على الهاتف المحمول أو على البطاقة نفسها والإحتفاظ به ، وعدم الافصاح عنه لأى شخص.

وينضح البنك التجارى الدولى عملائه بأنه عند إختيار الرقم السرى يفضل تجنب  الأرقام التي تتعلق بالبيانات  الشخصية للعميل،وعلى سبيل المثال لاينبغى إستخدام تاريخ الميلاد أو رقم الهاتف.

أوضح أنه في حالة فقد البطاقة الخاصة يجب الإبلاغ الفوري من خلال مركز خدمة العملاء على 19666 طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة، حيث ينصح البنك عملائه بفحص المكان المحيط به  قبل إستخدام آلة الصراف الآلي، مع ضرورة حجب لوحة المفاتيح الخاصة بآلة الصراف الآلي عند إستخدامها حتى لا يتمكن أي شخص من رؤية الرقم السرى الذى يقوم العميل بإدخاله ، بالإضافة إلى ضرورة الحرص على إستلام النقود والبطاقة فوراً بعد إنهاء المعاملة والاحتفاظ بها في مكان آمن.

كما ينصح البنك التجارى الدولى عملائه بأنه في حالة ملاحظة أي شخص أو شيء مريب محيط بموقع آلة الصراف الآلي, قم بإلغاء المعاملة والإتصال على مركز خدمة العملاء 19666.

ويقدم البنك التجارى فى نفس الوقت، خدمة “”cardless – “الايداع بدون بطاقة” ، وهي خدمة تتيح لعملاء CIB الإيداع النقدي في ماكينات الصراف الآلي بدون الحاجة إلي بطاقة أو PIN ، حيث يحتاج المستخدام فقط إلى رقم بطاقة الإئتمان أو رقم حساب  CIB، ورقم الهاتف المحمول للمودع ، ويبلغ الحد الأقصى للإيداع 6000  جنيه في اليوم  لكل حساب أو بطاقة.

يتيح البنك أيضاً خدمة دفع الفواتير (من خلال فوري) ، حيث  تمكن العملاء من دفع مختلف أنواع الفواتير ، وشحن الهاتف المحمول عن طرق ماكينات الصراف الآلي بإستخدام البطاقات البنكية ، وهذه الخدمة متاحة لكل بطاقات CIB للخصم المباشر Debit cards والدائنة Credit Cards ، والبطاقات المدفوعة مقدماً Prepaid Cards ، وأيضا يمكن لغير عملاء البنك من حاملي بطاقات MasterCard إستخدام الخدمة، ويتم تطبيق مصاريف موحدة على جميع البطاقات، حيث يتم تحصيل الفاتورة فى الحال عند قيام العميل بالدفع من خلال شبكة الصراف الآلي .

وفى نفس الوقت يوفر البنك خدمة دفع المصروفات الدراسية، وذلك من خلال ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنك التجاري الدولي – مصر مجاناً، عبر إستخدام جميع بطاقات البنك التجاري الدولي الإئتمانية أو ISIC أو بطاقة الخصم المباشر ، وجميع بطاقات MasterCard الصادرة من بنوك أخرى (بطاقات بدون الشريحة الذكية) ، علما بأنه يتم خصم كافة المعاملات المالية من الحسابات بالعملة المصرية فقط .

 

03 بنك مصر  

يتيح بنك مصر شبكة ماكينات صراف آلى منتشرة بكافة محافظات الجمهورية ، والتى تتيح للعملاء كافة الخدمات المصرفية ، حيث قام البنك بدور ملموس عند تفشى أزمة فيروس كورونا ،عن طريق نشر ماكينات الصراف الآلى بمحافظات الصعيد لتلبية إحتياجات العملاء .

يمتلك البنك شبكة متطورة من آلات الصراف الآلي  “ATM”تصل إلى نحو 2702 آلة مجهزة ومزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية، والتى تقدم خدمات السحب والإيداع، وإستبدال العملات، وسداد الفواتير، والتبرعات، وكذا خدمات التحويل النقدي، كما يقدم البنك خدمات أخرى مستحدثة مثل كون بنك مصر، أول بنك يوفر خدمة السحب والإيداع لمحافظ الهاتف المحمول الإلكترونية، وذلك من خلال شبكة ماكينات الصراف الآلي الخاصة به.

بالإضافة لما سبق يصل عدد مواقع التجار المتعاقدين مع البنك عدد 18707 موقع بجميع محافظات الجمهورية ، ووصل حجم معاملات التجار المتعاقدين مع البنك (آلات POS – نظام التجارة الإلكترونية E-Commerce ) إلى ما يزيد عن 18.3 مليار جنيه سنوياً ، ويوفر البنك بتلك المواقع أحدث آلات الـ POS المتوافقة مع المعايير الدولية ( PCI DSS ) ، وذلك بإصدارها الأحدث 3.2.1 طبقاً لمتطلبات المنظمات الدولية.

محمد الإتربي رئيس بنك مصر،قال أنه تم التعاقد مؤخراً على شراء 1800 ماكينة صراف آلي ATM ، وذلك من أجل التوسع في تغطية المحافظات المختلفة، منوهاً بأن بنكي الأهلي ومصر لديهم أكبر شبكة من الماكينات على مستوى الجمهورية.

أضاف ، إن البنوك قد إتخذت خطوات ما قبل كورونا من أجل تقليل التعامل النقدي، الذي زادت أهميته خلال الفترة الحالية ، نتيجة إمكانية نقل العدوى من خلال الأوراق النقدية، كما قام البنك المركزي بإعفاء العميل من أي مصرفات للبنك عند السحب من ماكينات الصراف الألي الخاصة به، وذلك بإستخدام بطاقة البنوك الأخرى.

أشار الإتربي، إلى أن بنك مصر يتخذ خطوات سريعة لإنشاء بنك إلكتروني، والتوسع في تقديم جميع الخدمات إلكترونياً، وذلك من خلال آليات الإنترنت بنك والموبايل بنك والتطبيقات الحديثة.

أضاف أن ذلك يأتى في إطار التغير الذي يحدث في مجال الاستهلاك، ووجود 60% من المستهلكين من الشباب الذين يستخدمون خدمات التجارة الإلكترونية، مشيراً إلى أن أحدث الإحصائيات تشير إلى نمو التجارة الإلكترونية في مصر خلال العام 2019/2020 لنحو 3 مليارات دولار، بينما كان لا يتجاوز 560 مليون دولار خلال 2015/2016.

أوضح أيضاً أن البنك يقوم بدعم العديد من الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات، سواء عبر التمويل أو الشراكة ، وكذلك من خلال الذراع الإستثماري شركة مصر كابيتال، حيث يتعاون حالياً مع شركة فوري وشركات أخري للإستفادة من التكنولوجيا.

الإتربى قال أن البنك يقوم حالياً بتقديم قرض لحظي يتم صرفه خلال يوماً واحداً عن طريق إستخدام التكنولوجيا، مضيفاً أن إستراتيجية البنك بها 5 أهداف يعمل على تحقيقها خلال الفترة المقبلة، ويأتى على رأسها التحول التكنولوجي والرقمي.

وفى نفس الوقت أعلن بنك مصر، عن إنه افتتح عدداً من الفروع مؤخراً ليرتفع تواجده وإنتشاره الجغرافي إلى 618 فرعاً منتشراً بجميع أنحاء الجمهورية.

كما أطلق البنك ماكينات صرف آلي متحركة ATM، في الأماكن التي تشهد إقبال كبير من المواطنين، لتخفيف الضغط على ماكينات الصرف الآلي ، وخاصة مع بدء صرف الرواتب والمعاشات للحد من التجمعات للوقاية من إنتشار فيروس كورونا.

وقام البنك بدفع ماكينات الصراف الآلي المتحركة في محافظات الصعيد ومناطق أخرى علي مستوى الجمهورية، وخاصة المناطق التي تشهد زحاماً، مشيراً إلى قيامه بالتنسيق مع المحافظات والجهات المعنية، لتوفير سيارات تحمل ماكينات الصراف الآلي لصرف الرواتب والمعاشات للمواطنين من عملاء البنك، وذلك بهدف تمكينهم من إجراء عملياتهم المصرفية مع بدء حظر التجوال فى مارس الماضى .

قام البنك أيضاً بإلغاء المصاريف على إستخدام الإنترنت البنكي والمحفظة الإلكترونية وماكينات الصراف الآلى، وضاعف الحدود المسموحة للإيداع والسحب على ماكينات الصراف الآلي.

ويقوم البنك بإعادة تعبئة ماكينات الصراف الآلي بالفروع وخارجها بالحدود القصوى المسموح بها بصفة يومية، كما يمكن للعملاء إستخدام خدمات البنك الإلكترونية، والتي تمنح العملاء حرية التحكم في أموالهم وإدارة حساباتهم المصرفية من أي مكان.

 

 04 بنك القاهرة

يقدم بنك القاهرة باقة متميزة من الخدمات لعملائة عبر ماكينات الصراف الآلى، طبقاً لما أكده قال طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك ، قائلاً : إن البنك يخطط لإضافة 500 ماكينة صراف آلي جديدة خلال الفترة المقبلة ، ليتجاوز إجمالي عدد ماكينات الصراف الآلي الـ 1500 ماكينة مقابل 1024 في نهاية مارس الماضي.

يقدم البنك خدمة السحب والإيداع لعملاء محافظ المحمول بالبنك “قاهرة كاش”، وكذلك كافة عملاء محافظ المحمول لدى البنوك وشركات الإتصالات، وذلك عبر ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك.

تتيح هذه الخدمة للعملاء السحب والإيداع الفوري للأموال بدون بطاقة بنكية “Cardless” ، وذلك عبر شبكة “تحويل” ، كما تتيح الخدمة التحويل النقدي للأموال من خلال محافظهم الإلكترونية على الهاتف المحمول وسحبها بشكل لحظي من خلال الطرف المحول إليه، وذلك في إطار دعم بنك القاهرة لمبادرة الشمول المالي ، وذلك عبر إتاحة وإستخدام الخدمات المالية لمختلف فئات المجتمع من خلال القنوات الرسمية.

يعمل بنك القاهرة على توفير الخدمة الجديدة لجميع العملاء في البنوك وشركات الإتصالات المختلفة، بهدف تمكين ما يقرب من 13 مليون مستخدم لمحافظ الهاتف المحمول من الإستفادة من شبكة الصراف الآلي الخاصة بالبنك، بما يساهم في زيادة المعاملات المالية التي تتم من خلال محافظ الهاتف المحمول.

كما تتيح الخدمة لجميع عملاء محافظ الهاتف المحمول سحب النقود والإيداع بمحافظهم بشكل آمن، خاصة وأن عملية السحب تتطلب من العميل إدخال رقم سري متغير من خلال تطبيق خاص بمحفظة الهاتف المحمول.

طارق فايد، قال أن البنك مستمر في سعيه لتحقيق الإنتشار الجغرافي، حيث تم إفتتاح 9 فروع جديدة خلال العام الجاري بتصميم نموذجي أكثر تطوراً ، وذلك للعمل ضمن شبكة فروع البنك في مختلف محافظات الجمهورية، ومن المقرر إفتتاح أول فرع رقمي للبنك.

أضاف، أن إجمالي عدد فروع ووحدات البنك يبلغ 230 فرعاً ووحدة منتشرة فى كافة أنحاء الجمهورية ، مشيراً إلى أن البنك يخطط لإطلاق خدمة التواصل عبر “الواتس آب”، وذلك في ضوء سعي البنك لتقديم خدمات جديدة في منتجات التجزئة والمنتجات الإلكترونية.

أشار إلى أن البنك يركز على الخدمات الرقمية، بهدف التقليل من توافد المواطنين بالفروع عبر باقة متنوعة من الخدمات والمنتجات المصرفية، أبرزها خدمات الموبايل البنكي، والإنترنت البنكي للأفراد والشركات، ومحفظة الهاتف المحمول “قاهرة كاش”، موضحاً أن هذه الخدمات تتضمن خدمة قبول المدفوعات عبر الهاتف المحمول ، وذلك من خلال رمز الاستجابة السريع “QRcode” لدعم فئة كبيرة من التجار, والأفراد.

أوضح أيضاً أنه تسهيلاً على العملاء فى القيام بمعاملاتهم المصرفية دون الحاجة للتوجه للفرع، يتيح البنك إمكانية الإشتراك لأول مرة في خدمات الإنترنت البنكي والمحفظة الذكية “قاهرة كاش” عبر الموقع الإلكتروني، مؤكداً أنه تمت أيضاً إتاحة معاملات الشراء عبر الإنترنت على جميع أنواع بطاقات بنك القاهرة ، وذلك عن طريق خاصية الكود الآمن “3D Secure”، والعمل على تطوير شامل لخدمة التليفون البنكي “IVR”.

 

 05 التعمير والإسكان

يقدم بنك التعمير والإسكان خدمة مصرفية متميزة لعملائه، سواء الراغبين فى سداد أقساط الوحدات السكنية أو لإنهاء التعاملات المصرفية ، وذلك عبر قيام البنك بالتوسع فى شبكة الصارفات الآلية، لتصل إلى 351 وحدة على مستوى الجمهورية  .

يتيح البنك خدمات السداد الآلى لأقساط الوحدات السكنية بمشاريع البنك، بالتعاون مع شركة فورى دون الذهاب لفروع البنك ، كما يقدم خدمة المحفظة الإلكترونية  (فلوسى فون ) ، والتى يمكن عن طريقها إجراء كثيراً من المعاملات اليومية، مثل دفع فواتير الكهرباء ، والتليفون الارضي والمحمول، بالإضافة إلى إمكانية سحب النقدية من خلال ماكينات الصراف الآلى دون إستخدام الكارت ، وبطرق مؤمنة بإستخدام كلمة سر لمرة واحدة ، ويتيح   أيضاً دفع قيمة المشتريات عن طريق الـ Qr CODE)) .

وفى نفس الوقت يقدم بنك التعمير والإسكان، نظام الحجز الإلكترونى للوحدات السكنية بالمشاريع المختلفة مثل ( العاصمة الإدارية الجديدة- مشروع جنه السكنى – سكن مصر(استكمال) – مشروع العلمين)، مشيراً إلى أن هذا النظام يسهم في عدم التزاحم والتكدس بفروع البنك، وعدم تداول الأموال النقدية وتعظيم دور التحويلات البنكية بصورها المختلفة، وكذلك الحجز والتخصيص المباشر للوحدة بعينها دون الدخول فى قرعة.

كما إنتهى البنك من تهيئة كافة ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك لقبول بطاقة الخصم الوطنية (ميزة) ، وتعد بطاقة (ميزة) هي احدى المبادرات التي أطلقها المجلس القومي للمدفوعات ، بهدف تعزيز الشمول المالي من خلال امتلاك منظومة دفع وطنية، تتيح للعملاء القيام بالعديد من المعاملات، وذلك من خلال أداة تحصيل إلكتروني داخل مصر.

حسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك، قام  بإفتتاح أحدث فروع البنك “فرع منوف”- بمحافظة المنوفية مطلع العام الجارى، مشيراً إلى أن فرع البنك بمدينه منوف هو رقم 96 ضمن سلسلة فروع البنك بجميع محافظات مصر .

يأتي ذلك في إطار إستراتيجية التوسع الجغرافي ، والتي تهدف هذا العام إلي الوصول بعدد فروع البنك الي 110 فرع بنهاية العام الجاري ، حيث يستهدف تقديم خدمات البنك المصرفية إلي أكبر عدد من العملاء لزيادة الحصة السوقية، وذلك تحت مظلة الشمول المالي .

أضاف غانم، أن البنك يسير قدماً في التوسع نحو تقديم الخدمات الرقمية ، حيث تم إطلاق خدمتي Mobile banking””،و “internet banking”، وذلك خلال شهر فبراير الماضى، وجاري التجهيز لإفتتاح أول فرعيين إلكترونيين للبنك بنهاية هذا العام ، كما يتم التوسع في منتجات التجزئة المصرفية لجذب شرائح جديدة من العملاء، وخاصة في المناطق التي لا تتوافر فيها الخدمات المصرفية .

كما كشف عن إستراتيجية توسعية طموحة للبنك، تتضمن تدشين فروع جديدة ليصل العدد إلى 110فرع ، وزيادة الحصة السوقية والتواجد ضمن أكبر عشرة بنوك تجارية في السوق المصرفي، والعمل على التوسع فى الخدمات الرقمية ، حيث تم بالفعل تحديث الأنظمة والتوسع في الخدمات الإلكترونية المصرفية من خلال  تطبيق خدمات الــ (InternetBanking ) والتليفون المحمول في عمليات الدفع الإلكتروني ، والعمليات المالية الأخرى، وكذلك الإتجاه الحكومي لتطوير نظم الدفع الإلكتروني للمرتبات الشهرية لموظفيها .

 

06 العربى الأفريقى الدولى

يقدم البنك العربى الأفريقى الدولى العديد من الخدمات والمنتجات المتنوعة عبر ماكينات الصراف الآلى التابعة لديه ، وقد بلغت شبكة ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالعربي الأفريقي الدولي نحو  426 ماكينة، يوجد منها 93 ماكينة داخل فروع البنك بالمحافظات المختلفة ، والباقي موزعة في المواقع ذات الكثافة السكانية العالية، أو الشركات الكبرى، أو المراكز التجارية، لتخدم أكبر عدد من المستخدمين، ونعمل حاليًا على تغيير الماكينات الحالية، بأخرى أحدث وأسرع في تنفيذ عمليات المستخدمين.

وفى نفس الوقت تركز إستراتيجية قطاع التجزئة المصرفية في العام الجاري على إستخدام أحدث النظم التكنولوجية، لدراسة وتوقع إحتياجات العملاء المستقبلية، وطرح أفضل الاستشارات والحلول المالية لهم، لمواكبة حياتهم وأسلوب معيشتهم من مختلف الشرائح بالصورة المناسبة والفعالة، وكذلك تماشيًا مع إحداثيات السوق المصرفية المتغيرة والمتطورة.

كشف البنك عن أهم أدوات البنك لتحقيق تلك الإستراتيجية ، ومنها تطوير النظام المصرفي الأساسي للبنك، والذى يُعَدُ واحدًا من أحدث الأنظمة التكنولوجية العالمية، وهو الأمر الذى سيتيح تدشين عددٍ واسعٍ من التطبيقات التكنولوجية المالية، لدعم خطط التحول الرقمي.

يعمل البنك العربى الأفريقى الدولى على إعادة صياغة المنتجات والخدمات، لتتناسب مع كافة الشرائح الجديدة من العملاء، التي نسعى إلى إستقبالها، والحرص على تدشين منتجات رقمية مثل  المحفظة الرقمية، وإطلاق تطبيق جديد من الإنترنت البنكي، وتفعيل جميع الوسائل والمنتجات التكنولوجية، لتسهيل الإجراءات المصرفية على العملاء.

وعلى صعيد خدمة مختلف الشرائح، لقد تم إعادة هيكلة إدارة الثروات، وتحديث منتجاتها بالكامل، وتم توفير مراكز عملاء إدارة الثروات، في 40 فرع من فروع البنك، بدلًا من أربعة فروع، لتقديم خدماتنا على نطاق أوسع وأسهل لعملائنا.

كما يجرى البنك عملية إحلال لنقاط الدفع الموجودة حاليًا، بالجيل الجديد لنقاط البيع اللاتلامسية، لما تتميز به من أمان وسرعة وسهولة في التعامل، مشيراً إلى أنه قرر إغلاق الفرع الموسمى للبنك فى بورتو مارينا  ، ويمكن للعملاء اتمام التعاملات  البنكية من فرع برج العرب ، أو أقرب ماكينة صراف آلى من بين الماكينات المنتشرة بالساحل الشمالى .

يتيح البنك العربى الإفريقى الدولى،  شبكة الصراف الآلى  لعملائه بالساحل الشمالى التى يصل عددها لنحو 6 ماكينات صراف آلى منتشرة بطريق الساحل الشمالى، وذلك ليكون البنك أقرب لعملائه بالتزامن مع قضاء إجازة الصيف بالساحل الشمالى .

تتواجد الصارفات الآلية التابعة للبنك العربى الأفريقى الدولى، بالساحل الشمالى بزهران مارينا ، وذلك مقابل مارينا (بوابة 5) 104 كم طريق الإسكندرية – مطروح ، وتعد أقرب ماكينة صراف آلى إلى بورتو مارينا .

كما توجد ماكينة بزهران سيدى كرير 25 كم  الاسكندرية – طريق مطروح  ، وماكينة بزهران  سيتى بارك بدر – الساحل الشمالى كم 84 الاسكندرية – طريق مطروح ، وماكينة بمول زهران  ديونز هاسيندا باى – الكيلو 125 الإسكندرية – طريق مطروح ، وأخرى بمول  زهران  مقابل منتجع مراسى ، الكيلو 129 كم الإسكندرية – طريق مطروح ، بالإضافة إلى وجود ماكينة بفندق G ك 134 طريق اسكندرية مطروح داخل قرية “سى شل” .

 

07  بنك ABC – مصر

يمتلك بنك المؤسسة العربية المصرفية ABC” – مصر” شبكة متميزة من أجهزة الصراف الآلي، والتى تقترب من الـ 100 ماكينة تغطي معظم أرجاء جمهورية مصر العربية ، حيث تتيح خدمات متميزة للعملاء.

أكرم تيناوى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للبنك ، قال إن إستراتيجية البنك تعتمد على 3 محاور رئيسية، تتمثل فى الإهتمام بنشر الخدمات الرقمية والتكنولوجيا الديجيتال بانكينج، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، بالإضافة إلى مساندة الدولة فى تمويل مشروعات البنية التحتية والإستراتيجية .

أضاف ، إن البنك يحرص على الإستمرار قدمًا فى دعم الإقتصاد القومى، وتحفيز معدلات الإستثمار وخدمة المجتمع المصرفى ، والعمل على توسيع قاعدة المتعاملين المودعين والمقترضين، والإستمرار فى المشاركة الفعالة فى كل المبادرات التى يطرحها البنك المركزى المصرى لدعم الاقتصاد القومى، وتحفيز القطاعات الإقتصادية الأولى بالتنمية فى المرحلة الراهنة؛ للعمل على إنعاش كل الأسواق المحلية.

أشار إلى إن البنك يهتم بشكل متزايد بدعم وتحفيز الشمول المالى، وذلك من خلال التحول الرقمى والتكنولوجيا المالية، والتوسع والتطوير التقنى لكل قطاعات البنك ، وطرح منتجات جديدة فى خدمة الشمول المالى، فضلًا عن دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة بشكل مباشر ومكثف خلال الفترة الحالية والمقبلة، لمساعدة رواد الأعمال وزيادة معدلات التشغيل وخفض البطالة، وخلق مجتمع جديد أكثر ابتكارًا ونشاطًاً من خلال تحفيز وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة على كل المستويات وبجميع الوسائل الممكنة.

كما يقدم البنك مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية بما في ذلك الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويقدم مزيجاً متنوعاً من المنتجات عالية الجودة بما يتناسب مع الإحتياجات المختلفة للأفراد والشركات ، ولدى البنك محفظة من المنتجات تشمل القروض الشخصية، وقروض السيارات، وبطاقات الإئتمان، وفيزا إلكترون، وجميع أنواع الودائع وحسابات التوفير والودائع لأجل وشهادات الادخار، وكذلك جميع أنواع الحسابات مثل الحسابات الجارية و منتجات الخزينة.

 

08 المصرف المتحد

أعلن المصرف المتحد عن تدعيم ماكينات الصراف الآلي ليصل عددها إلى أكثر من 200 ماكينة تلبي إحتياجات العملاء في مختلف محافظات الجمهورية ، بالإضافة إلى وحدات من المصرف الجوال التي تخدم العملاء في المدن والمراكز الغير متوفر بها فروع للمصرف المتحد.

يقدم البنك خدمات ماكينات الصراف الآلي، والتي تقدم حلول متعددة ومتطورة للعملاء منها: إمكانية الإستعلام اللحظي عن الجدارة الإئتمانية ، كذلك إمكانية إستبدال العملة بسعر السوق المعلن ، فضلًا عن خدمات السداد لفواتير التليفون الأرضي والمحمول،  بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى.

يقدم المصرف المتحد من خلال مركز الخدمات البنكية الرقمية digital center للعملاء خدمات البنك الشخصي “بنكك على الخط”، والذي يتيح لهم إجراء كافة معاملاتهم المصرفية بدون عناء الذهاب للفرع، في أي مكان، وفي ثوانٍ معدودة ، ويعمل البنك الشخصي للمصرف المتحد على مدار الساعة، سبعة أيام في الأسبوع، بأعلى كفاءة وتقنية عالمية.

كما يوفر البنك برامج السداد الإلكتروني للضرائب والجمارك، والتي تساهم بشكل كبير في تسهيل الإجراءات وإختصار الوقت والجهد، الأمر الذي يساهم في تسهيل وتيسير حركة التجارة التي تؤثر على الإقتصاد القومي بشكل مباشر.

أطلق المصرف أيضاً خدمة QR كود وطلب الدفع R2P علي المحفظة الرقمية، كما فعل خدمة كود الأمان للعملاء ، وأيضا أطلق خدمة التفعيل الذاتي لخدمة الموبيل البنكي والإنترنت البنكي، فضلاً عن طرح إمكانية شراء الشهادات والودائع مباشرة من خلال الخدمات الرقمية، أو من خلال ماكينة الصراف الآلي دون الحاجة للذهاب للفرع.

يمتلك المصرف المتحد شبكة من الفروع بلغ عددها 63 فرع  منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية لخدمة عملاء المصرف المتحد ، وتلبية كافة إحتياجاتهم المالية والمصرفية ، مدعمه بشبكة من الحاسب الآلي المركزية، والتي تمكن العملاء من إجراء كافة المعاملات المصرفية مباشرة بأي من فروع المصرف المتحد.

كما قام المصرف المتحد بتطوير وتحديث حزمة الخدمات والحلول الرقمية، والتي تعطي العملاء فرصة فريدة لإجراء كافة معاملاهم البنكية علي مدار الساعة 7 أيام في الأسبوع في يسر ودون مجهود، ومنها المحفظة الرقمية والموبيل البنكي، فضلاً عن الإنترنت البنكي.

حرص المصرف المتحد على ضمان شرعية الحلول المصرفية والمنتجات التي يقدمها تحت مظلة “رخاء” ، حيث قام بتأسيس لجنة الرقابة الشرعية ، تضم نخبة مختارة من أساتذة الفقه والشريعة والإقتصاد الإسلامي والمعاملات والحلول المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة، والتى مهمتها الأساسية متابعة وإجازة كافة المنتجات الجديدة التي يطرحها المصرف المتحد للعملاء، تحت مظلة “رخاء” المتوافقة مع أحكام الشريعة.

أشرف القاضى العضو المنتدب للمصرف المتحد ، قال أن جميع فروع البنك تقدم مجموعة من المنتجات المتميزة من صناديق الإدخار والإستثمار التى تتوافق مع أحكام الشريعة، بالإضافة إلى المنتجات التقليدية بالجنيه المصرى والعملات الأجنبية، وكذلك بطاقات من أنواع مختلفة،وبرامج التمويل الشخصي والتمويل التعليمي.

كما أطلق المصرف المتحد بطاقة “ميزة” المسبقة الدفع الوطنية ، بخاصية جديدة تكمن في إتاحة حرية إختيار الرقم السري للعملاء، وذلك تماشياً مع توجهات الدولة وسياسة البنك المركزي نحو التحول لمجتمع غير نقدي.

أضاف ، إن المصرف يعد من أوائل البنوك التي تسعي بكامل طاقتها إلي تطبيق عملية التحول لمجتمع غير نقدي، وذلك إيماناً بأهمية تطبيق التكنولوجيا الرقمية ،ونشر ثقافة الحلول البنكية والخدمات المصرفية ذات التقنيات الحديثة، والمطبقة دولياً بجودة عالمية.

أشار إلى أن بطاقة “ميزة” المصرف المتحد المسبقة الدفع، تصدر لعملاء المصرف المتحد وغير العملاء، ولأول مرة تتيح بطاقة “ميزة” المصرف المتحد المسبقة الدفع لحاملها إمكانية إختيار الرقم السري الخاص بة، وذلك تيسيراً علي العملاء لسهولة تذكر الرقم.

 

09 التنمية الصناعية

يسعى بنك التنمية الصناعية خلال الفترة المقبلة لنشر ما يقرب من 42 ماكينة صراف آلى، وذلك لتغطية الفروع وأماكن التكدس والكثافة ، وذلك بما يلبى كافة إحتياجات عملاء البنك ، حيث انتهى من تطوير وتحديث البنية التحتية التكنولوجية بالكامل ، والتوجه نحو التحول الرقمى وتحقيق أهداف الدولة والبنك المركزى فى الشمول المالى ، والتحول إلى الاقتصاد الرقمى والإعتماد على التكنولوجيا المالية فى تنفيذ كافة تعاملات العملاء.

كشف البنك مؤخراً عن الإستعداد لإطلاق عدد من الخدمات الإلكترونية التي تهم العملاء تباعاً ، ومنها الانترنت والموبايل البنكى وماكينات الصراف الآلي وكروت الدفع الإلكترونى خلال الفترة القادمة ، وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزى، موضحاً أنه تم إعادة بناء وتطوير مركز البيانات الأساسى ، وإنشاء مركز البيانات البديلDisaster recovery site  ، بالإضافة إلى تحديث التطبيق البنكى الأساسى لآخر وأحدث الإصدارات إنجاز كبير تم فى فترة قياسية، تمهيداً لبدء تطبيق الخدمات الإلكترونية .

ماجد فهمى رئيس مجلس الإدارة ، قال أن بنك التنمية الصناعية يقوم بالإجراءات الإحترازية للتعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد ، ويستخدم الأدوات والأنظمة التكنولوجية لتحقيق إنتظام العمل، وذلك بإستخدام تقنيات الشبكات الصوتية والمرئية الفيديو كونفرانس والمؤتمر الصوتى، لتحقيق التباعد دون التأثير على إنتظام العمل ، وينفذ إجتماعات لجانه و إداراته بإستخدام التقنيات الحديثة عن بعد.

أضاف ، أن البنك قام بتخصيص موازنة 600 مليون تصل إلى مليار جنيه إنفاق إستثمارى لتحقيق التطوير التكنولوجى الشامل، فضلا عن الفروع الإلكترونية والإنتشار الجغرافى ، وذلك من خلال إنشاء الفروع المصغرة كجزء من إستراتيجية البنك ، خلال الثلاث سنوات القادمة، بالإضافة إلي تطبيق حلول أمن الشبكات والمعلومات وتأمين بيانات العملاء ، وتحديث التطبيقات المصرفية أحد أهم إنجازات تكنولوجيا المعلومات خلال العام الأخير.

أشار ، إلي أنه منذ تولي مجلس الإدارة الحالي مهام عمله في إدارة البنك بنهاية عام 2016 ، كان من أولويات الإدارة العليا فتح عدد من الملفات الشائكة ، ومنها ملف قطاع تكنولوجيا المعلومات، حيث كانت البنية التحتية التكنولوجية فى حالة سيئة ، فالأجهزة والوحدات الرئيسية والخوادم متقادمة وخرجت من نطاق الدعم الفنى مع وجود مخاطر متعددة تخص مركز البيانات الأساسى للبنك ، ومنها سوء حالة المكان وعدم توافر وسائل الأمان مع أفتقار البنك الى أجهزة وحلول أمن المعلومات وعدم تحديث عدد من التطبيقات المصرفية والخدمية الهامة وعدم وجود أنفاق إستثمارى يذكر على مدار سنوات طويلة، مما كان يمثل مخاطر كبيرة على إستمرار البنك فى التواجد والمنافسة وتقديم خدماته للعملاء.

أوضح فهمى، أن إدارة البنك قامت بتبنى خطة طموحة واعتماد موازنة مالية تخطت 600 مليون جنيه قابلة للزيادة لأحداث تطوير تكنولوجى شامل بالبنك، حيث كانت بداية الإصلاح بإعداد خطة استراتيجية لتكنولوجيا المعلومات متوافقة مع الاستراتيجية العامة للبنك ،ولمدة 5 سنوات بدأت من عام 2018 وحتى نهاية عام 2022 ،كما تمت إعادة الهيكلة للعمالة والتدعيم بعناصر مميزة وإعداد هيكل تنظيمى على أسس و معايير يتحقق من خلالها تطوير البنية التحتية التكنولوجية وبدء تقديم الخدمات الإلكترونية للعملاء وتحقيق الشمول المالى والمساهمة فى تحقيق أهداف الدولة فى التحول إلى نظام اقتصادى غير نقدى ،وخاصة فى ظل الإهتمام الذى يوليه البنك المركزى المصرى نحو الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات فى إنجاز المعاملات المالية .

يولى بنك التنمية الصناعية أهمية قصوى لتنفيذ تعليمات وملاحظات البنك المركزى ويضع أهمية قصوى لتطبيق برنامج حماية حقوق العملاء وإدارة الشكاوى وتطبيق المعايير التى تضمن آمن المعلومات، وغيرها ثم كل ما يخص الخدمات المالية الإلكترونية مثل المحفظة الإلكترونية، الأنترنت والموبايل البنكى وخدمات الصارفات الآلية ثم يليها الخدمات والتطبيقات المصرفية الداخلية والأنظمة المساندة وفتح الفروع الجديدة والأرشفة الإلكترونية وميكنة دورات العمل .

يهدف البنك وبشكل متوازن لإنشاء فروع إليكترونية بجانب الفروع الصغيرة Mini Branches لتسهيل الخدمات المالية المقدمة للعملاء وتحويلها من الطريقة التقليدية إلى تطبيقات الخدمات المالية الإليكترونية، لتحقيق أهداف البنك فى الانتشار وزيادة قاعدة العملاء وتدعيم المركز التنافسى للبنك.

حمدى عزام نائب رئيس بنك التنمية الصناعية، قال إن البنك إنتهى بالفعل من تهيئة النظام وبصدد إصدار منتجات الإنترنت البنكى والموبايل البنكى ، كما أنه من المقرر الإنتهاء من الحاسب الآلى الإحتياطى خلال الفترة المقبلة .

أشار إلى أن البنك يقوم حالياً بتقديم خدمات البطاقات الإئتمانية ، وبطاقات ميزة الوطنية عبر إستخدام عملائه لماكينات الصراف الآلى التابعة للبنك الأهلى المصرى ، ولدي بنك التنمية الصناعية خطة لنشر عدد من الصرافات الآلية لتغطية كافة الفروع ، مشيراً إلى أن ذلك يأتى في إطار خطة البنك بالوصول إلى شبكة الفروع إلى ٥٠ فرع حتى عام ٢٠٢٣، ليتمكن من الوصول بخدماته إلى كافة محافظات مصر ، بالإضافة إلى المناطق الصناعية .

أضاف،أن هناك متابعة لحظية لحركة السحب من ماكينات الصراف الآلى ، حيث يقوم البنك الأهلى بدوره بتغذية الصارفات الآلية ، على مدار الساعة ، مشيراً إلى أنه منذ أزمة كورونا واتاحت البنوك للعملاء إستخدام ماكينات الصراف الآلى التابعة لأى بنك أخر ، ودون أى رسوم ، وهو الأمر الذى يسهل على العملاء مسألة السحب والإيداع من أى ماكينة قريبة ، دون الحاجة للتعامل بماكينة البنك التابع له .

 

010 الزراعى المصرى

يسعى البنك الزراعى المصرى إلى تعزيز شبكة الصارفات الآلية التابعة له ، وذلك لتقديم خدمة أفضل لعملائه تجعله ذراع الشمول المالى بالقطاع المصرفى ، حيث يتميز البنك الزراعي بالإنتشار الجغرافي بما يمتلكه من 1210 أفرع موزعة على مستوى المدن والقري والنجوع والمحافظات، مما يؤهله ليكون بوابة للشمول المالي.

علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى،قال إن البنك يعتزم التوسع في نشر ماكينات الصراف الآلي (ATM) على مستوى الجمهورية، وذلك طبقاً لخطة البنك للتيسير على العملاء في الحصول على خدمة السحب والإيداع إلكترونياً، وتقليل الزحام في الفروع.

أضاف أن البنك وضع خطة مستقبلية لزيادة أعداد ماكينات الصراف الآلي على مستوى الجمهورية، حيث يجرى العمل علي تنفيذها ، مشيراً إلى أن البنك يستهدف نشر ما يقرب من 1000 ماكينة صراف آلى “ATM” خلال العام المالي الجديد.

وفى نفس الوقت قام البنك بتجديد وإحلال 82 ماكينة صراف آلي مملوكة للبنك من قبل ، كما أن هناك 100 ماكينة متاحة للإستخدام من جانب عملاء البنك بالتعاون مع البنك الأهلى المصري.

أشار فاروق، إلى أن البنك يعتزم تقديم خدمة المحفظة الإلكترونية ، والتى من شأنها التيسير على العملاء من أصحاب المعاشات وفى القرى والنجوع ، وذلك لما تتسم به من مرونة وسهولة كبيرة فى الإستخدام دون الحاجة لإدخال الرقم السرى أو القيام بعدد من الإجراءات .

كما يعتزم البنك بالتعاون مع شركة e-finance إطلاق “المحفظة الالكترونية” خلال الشهور القليلة المقبلة، والتي تتيح للعميل العديد من الخدمات (الشراء من خلال التاجر، والشراء عبر الانترنت، ودفع المصروفات الدراسية، ودفع فواتير)، حيث تتميز المحفظة الإلكترونية أنها تتمتع بسهولة الإستخدام، حيث يمكن للعميل طلب الإشتراك في الخدمة خلال دقائق معدودة من خلال التقدم لأي من فروع البنك.

يستهدف البنك الزراعى إطلاق المحفظة الإلكترونية من خلال الهاتف المحمول ، بالتعاون مع شركة e-finance ، وذلك في إطار حرص البنك على التوسع في تطبيق مفهوم الشمول المالي من خلال إضافة خدمات إلكترونية جديدة تلبي الرغبات المتنامية والمتنوعة لكافة شرائح المجتمع ، وتعمل على جذب شرائح جديدة من العملاء، خاصة الذين يمتلكون القدرة ولديهم الرغبة في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة .

تشمل خطة تطوير البنك الزراعي، تحديث البنية التحتية التكنولوجية والبرمجيات المتاحة لدي البنك ، ليواكب التقدم الذي يشهده عالم التكنولوجيا والإتصالات في مجال التطبيقات، ويستثمر في تطوير أساليب تقديم الخدمات المصرفية ،وإستحداث أساليب جديدة من شأنها تلبية إحتياجات العملاء، وتحقيق رغباتهم وتطلعاتهم ، وهناك خطة زمنية لإنهاء تطوير الحاسب والداتا سنتر فى خلال 24 شهر من الآن، ليصبح لدى البنك الزراعى نظام تكنولوجي متكامل يفي بإحتياجاته التشغيلية .

أكد فاروق، أن أولويات البنك الزراعى المصرى فى المرحلة المقبلة ، هى دعم الشمول المالى ، ليصبح البنك الزراعى المصرى بنك الشمول المالى بمصر والشرق الأوسط ، وذلك مع إستمرار دوره كداعم أساسى للزراعة والإهتمام بها ، مشيراً إلى أن البنك سيعمل على الإهتمام بالزراعة ، والمواطن البسيط ، وذلك عبر تقديم منتجات جديدة تناسب المزراع المصرى من المواطنين البسطاء ، وذلك لمساعدتهم فى الإنتاج .

أوضح ، أنه سيعمل فى المرحلة المقبلة على الإهتمام بالبنية التحتية فى جميع فروع البنك البالغ عددها 1210 فرع بالقاهرة والمحافظات والقرى والنجوع ، كما سيعمل على الإهتمام بالحاسب الآلى ، وتأمين المعلومات وتدريب العاملين بالبنك لخلق كوادر جديدة على درجة عالية من الكفاءة ، موضحاً أن البنك سيعمل على الوصول لكافة المواطنين البسطاء فى جميع أنحاء الجمهورية بالريف المصرى والقرى والنجوع .

 

 

شاهد أيضاً

أفضل 10 بنوك فى مبادرة رواد النيل

  إحتفلت قيادات كل من البنك المركزى والبنوك وقيادات جامعة النيل الأهلية  بمرور عام على …