الثلاثاء , 14 يوليو 2020
الرئيسية / أفضل 10 / أفضل 10 بنوك فى مبادرة رواد النيل

أفضل 10 بنوك فى مبادرة رواد النيل

كتب-  أميرة محمد

 

إحتفلت قيادات كل من البنك المركزى والبنوك وقيادات جامعة النيل الأهلية  بمرور عام على إطلاق المبادرة القومية “رواد النيل” ، التي يرعاها البنك المركزي المصري بالتعاون مع البنوك، وتدعمها العديد من الجامعات والجهات المحلية والدولية، بهدف تشجيع ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والناشئة وتمكين الشباب، وذلك بالتكامل مع توجهات الحكومة نحو تحقيق التنمية المستدامة.

شهد الإحتفال الذي أقيم تحت عنوان “رواد النيل .. إنجازات .. تشبيك .. تمويل”، جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، والدكتور طارق خليل رئيس جامعة النيل الأهلية، وقيادات البنك المركزي والقطاع المصرفي، ورؤساء الجامعات وكبري المؤسسات الصناعية والشركات بالسوق المصري.

حاولت “بنوك اليوم” فى هذا الملف عرض أفضل 10 من البنوك المشاركة فى مبادرة رواد النيل ، التى تعد تجربة متكاملة للبنك المركزي بالتعاون مع القطاع المصرفي لتوفير الدعم غير المالي لرواد الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة بمشاركة العديد من الجهات منها وزارات وجهات حكومية ودولية.

  يأتى ذلك فى الوقت الذى تعتبر فيه جامعة النيل الأهلية  هى أول مكان يتم تنفيذها فيه ، حيث يتمثل الهدف الرئيسي للمبادرة في التنسيق والعمل مع كل الجهات التي تستطيع مساندة أصحاب الأفكار المبتكرة ، وتنمية المشروعات الناشئة عن طريق توفير بنية تحتية متكاملة لهم.

وخلال العام الأول للمبادرة شارك 12 بنكاً في إنشاء 27 مركزاً لتطوير الأعمال تابعاً لـ “رواد النيل” وذلك بمقار البنوك في 15 محافظة، وقامت 7 من هذه البنوك برعاية حاضنات الأعمال ومراكز التميز التابعة للمبادرة، ومن المقرر زيادة عدد مراكز تطوير الأعمال تدريجياً خلال العام المقبل، لتغطي كافة مناطق الجمهورية من خلال التواجد في نقاط محددة بالجامعات والمعاهد العلمية ومراكز الشباب والرياضة والجمعيات الاهلية، كما تعمل المبادرة على تنمية قدرات رواد الأعمال ودعم استراتيجية تمكين المرأة اقتصاديا وتشجيع الصناعة المحلية والتكنولوجيا والتوسع في التطبيقات الرقمية خاصة في القطاع الزراعي بما يساعد على سد احتياجات السوق المصري وزيادة فرص العمل.

 

  

01 الأهلى المصرى

يشارك البنك الأهلى المصرى بمبادرة رواد النيل لدعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، بما يتوافق مع استراتيجيته الرامية لدعم التنمية الإقتصادية ، حيث قام البنك المركزى بالتعاون مع جامعة النيل وأجهزة الدولة بإطلاق المبادرة ، وذلك فى إطار دعم المشروعات الصغيرة للشباب بتكليفات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ممدوح عافية رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلى، قال أنه لأول مرة بدأت أحلام وأفكار الشباب تتحول لمشروعات ناجحة عبر مبادرة رواد النيل التى يقدمها البنك الأهلى، ضمن مبادرة البنك المركزى لدعم رواد الأعمال تنفيذاً لتكليفات الرئيس بتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

أوضح ، أن البنك الأهلى افتتح فرع الياسمين الجديد بالعاشر من رمضان كأول مركز يقدم خدماته للشباب ويحول أفكارهم الى مشروعات حقيقية على أرض الواقع، بعد تقديم خدماته غير المالية ليضمن نجاح الشاب فى إدارة مشروعه وإستحقاقه للقرض، لافتاً إلى أن كافة هذه الخدمات والاستشارات تقدم بدون مقابل وبدون إستقطاع جزء من القرض.

كما يخطط البنك الأهلى المصرى، لتدشين 3 مراكز ضمن مبادرة رواد النيل ، وتستهدف المبادرة الإستفادة من نقاط التميز لدي جامعة النيل من خبرات علمية وبحثية، وتتولى البنوك تقديم الدعم ، وكذلك تأسيس مقار ثابتة لمراكز خدمات تطوير الأعمال في المناطق الجغرافية ذات الفرص الاستثمارية الواعدة، خاصةً في مجالات التصنيع بكل مجالاته مما يزيد من فرص العمل للشباب، مشيراً إلى أن المراكز ستتواجد بمحافظات طنطا وأسيوط، بالإضافة إلى مركز بالعاشر من رمضان.

يأتى ذلك فى الوقت الذى وقع البنك المركزي إتفاقية رعاية مع جامعة النيل مدتها 5 سنوات، تحت أسم “رواد النيل”، تستهدف تنمية وتأهيل وزيادة قدرات رواد الأعمال من الشباب في المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما تم إفتتاح مركز رواد النيل والخدمات غير المالية بالبنك الأهلى المصري بمحافظة أسيوط ، بما يسهل تقديم المشورة العلمية والمتخصصة لأصحاب الابتكارات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحقيقها على أرض الواقع.

ويعد مركز رواد النيل أحد المركز التي تساعد في تحقيق العملية  التنموية داخل محافظة  أسيوط، وذلك من خلال تقديمه الكثير من التيسيرات والتسهيلات وتوفير كافة الأدوات والإمكانيات لدعم الشباب ، وتبني أفكارهم ومشروعاتهم الصناعية والتنموية على نحو واسع المدى وغير مسبوق.

 

02 بنك مصر

يقوم بنك مصر بدعم رواد الأعمال عبر مبادرة رواد النيل ،حيث يدعم البنك مشروعات بيت التصميم  ، وعمل على التعاون مع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة لترجمة متطلبات منتجاتها إلى واقع ملموس ، وذلك من خلال إتباع إجراءات التشغيل القياسية وإختبارها لتطوير المنتجات أو تنفيذها من خلال الهندسة العكسية ، ومن أجل التوصل إلى منتج قابل للتصنيع في السوق المحلي.

حرص بنك مصر على تنوع أهداف بيوت التصميم الأربعة ، وذلك لتعظيم الإستفادة التي تعود على المجتمع ككل ، ويعمل بيت التصميم الخاص بجامعة عين شمس كحلقة وصل بين الجامعة وقطاع الصناعة لتقديم الاستشارات، وخدمات التصميم والنماذج الأولية،وسيكون مجال تخصصه في الروبوتات والميكنة الصناعية والسيارات.

وحول بيت تصميم جامعة الأزهر بمحافظة قنا، فهو يرتكز على مجالات الزراعة والمياه والطاقة ، ليكون بمثابة الذراع التقني لحاضنة الأعمال التكنولوجية؛ لتعظيم الاستفادة التي تعود على المراكز البحثية وطلاب وشباب المبتكرين والباحثين من المعاهد والجامعات الأخرى وذلك لنشر مفهوم الابتكار.

كما أن بيت تصميم الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، يرتكز على العلوم البحرية والتقنيات تحت الماء ، وذلك بالتعاون مع العديد من الجامعات والمنظمات ذات الصلة بالتكنولوجيا تحت الماء.

كما حقق  بيت التصميم، الذي تم إفتتاحه بجامعة النيل، خلال عامه الأول، حقق العديد من النجاحات، وقام بالعمل مع عشر شركات ناشئة وأكثر من 15 مصمم لتطوير نماذج أولية لمنتجاتهم؛ وذلك بالإضافة إلى التعاون مع أكثر من شركة مصرية مُصدرة لتطوير وتحليل أداء منتجاتهم حتى يتوافق مع المعايير العالمية.

يذكر أن بيت التصميم يقوم بالتعاون مع الشركات المحلية ورواد الأعمال في مجال الهندسة العكسية وإعادة الهندسة وذلك لدعم التصنيع المحلي، بالإضافة لذلك قام بتقديم 300 ساعة تدريبية في مجال تصميم المنتجات وتطويرها والمحاكاة بإستخدام البرامج الهندسية المتطورة،وذلك للمهندسين والمصممين ورواد الأعمال.

كما قام بنك مصر بإفتتاح مركزين لخدمات تطوير الأعمال، في إطار المبادرة القومية “رواد النيل” بفرعي السادات ودمياط الجديدة فى يوليو الماضى ، مشيراً إلى إن مراكز خدمات تطوير الأعمال تهدف إلى دعم رواد الأعمال وإطلاق الطاقات الكامنة لدى الشباب، وزيادة عدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الشركات الناشئة والقائمة في القطاعات الاقتصادية المستهدفة، لتعزيز المنتج المحلى من خلال صناعة وطنية تمتلك القدرة على المنافسة، وغزو أسواق جديدة على الصعيد الدولي.

يأتي المركزين الجديدين ضمن خطط بنك مصر المستقبلية للتوسع في إنشاء مراكز تطوير الأعمال داخل فروعه المختلفة، حيث يتم الآن التجهيز لإفتتاح مركزاً آخر لتطوير الأعمال بالأقصر، وذلك استكمالاً لمشاركة البنك الفاعلة في المبادرة القومية “رواد النيل” التي يرعاها البنك المركزي المصري.

محمد الإتربي رئيس بنك مصر،قال أنه تم اختيار مواقع مراكز خدمات تطوير الأعمال بمدينتي السادات ودمياط الجديدة، وذلك بناءً على خطة مدروسة وفقاً لخريطة لتوطين الفرص الاستثمارية، وفي إطار المساهمة بفاعلية في مبادرة “رواد النيل”.

أضاف قائلاً : كذلك تقديم الخدمات غير المالية من خلال كوادر متميزة ومدربة تساعد رواد الاعمال في التغلب على التحديات التي تواجه مشروعاتهم مثل إعداد دراسات الجدوى، وتصميم وتسويق المنتج، والهيكل الإداري والقيام بدور حلقة الوصل بين الشركات ورواد الأعمال وسلاسل الإمداد والسوق المحلية والتصدير.

 

03 بنك القاهرة

قام بنك القاهرة بالمشاركة فى المبادرة القومية  “رواد النيل” ، التى يرعاها البنك المركزى المصرى، وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع العديد من البنوك والجامعات والجهات المحلية والدولية، لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والناشئة.

وحول مشاركة البنك فى المبادرة، أوضح طارق فايد رئيس البنك، أن المبادرة تهدف إلى تشجيع الشباب على إنشاء مشروعات ناجحة، وكذلك دعم المشروعات الصغيرة فى القطاع غير الرسمى بإستشارات مالية وفنية بما يسهم فى تقنين أوضاعها، وبالتالى تحويلها للعمل تحت مظلة الاقتصاد الرسمى، وهو ما ينعكس إيجابياً على إيرادات الدولة والناتج القومى الاجتماعى.

فايد أشاد بالنجاح الذى حققته المبادرة، بإعتبارها نموذجاً يحتذى به فى تبنى ثقافة ريادة الأعمال، مشيراً إلى أن البنك قام بإنشاء 3 مراكز متخصصة لدعم رواد الأعمال فى إطار المبادرة، من خلال تقديم حزمة من الخدمات غير المالية، لتغطية المناطق الجغرافية ذات الأهمية النسبية فى محافظات البحيرة والمنوفية وأسيوط.

أضاف أن تلك الوحدات تعمل على تحقيق أهداف المبادرة التى تتضمن تبنى أفكار المشروعات الواعدة، وتقديم الدعم الفنى والتقنى اللازم لها ورعايتها فى جميع مراحلها، حتى تتحول الأفكار إلى مشروعات على أرض الواقع، بالإضافة إلى تنمية قدرات رواد الأعمال من الشباب ودعم استراتيجية تمكين المرأة اقتصادياً ،وتشجيع الصناعة المحلية والتكنولوجيا ،والتوسع فى التطبيقات الرقمية لدعم القطاع الزراعى، بما يساعد على سد احتياجات السوق المصرية وزيادة فرص العمل.

كما أكد قيام بنك القاهرة برعاية أحد حاضنات الأعمال «Business incubator» لمدة 5 سنوات بالمشاركة مع جامعة النيل، تحت مسمى مركز بنك القاهرة للتميز فى التصدير، بهدف دعم المجلس التصديرى فى توفير بناء القدرات للشركات لتحسين الوصول إلى الأسواق الدولية ،والاستفادة من الدعم الفنى والاستشارات المقدمة من المركز، بالإضافة إلى تحسين جودة المنتجات المصرية فى الأسواق الخارجية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى افتتح فيه بنك القاهرة مركزين لخدمات تطوير الأعمال التابعة للمبادرة القومية رواد النيل، وذلك بفرعيه في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، وحي الكوثر بمحافظة سوهاج.

أوضح البنك أن المبادرة تقدم من خلال مراكز تطوير الأعمال التابعة لها، العديد من الخدمات غير المالية لرواد الأعمال مثل خدمات إعداد دراسات الجدوى، والتوعية بأنواع الشركات وإجراءات تأسيسها، واختيار نوع التمويل المناسب للشركة سواء كان تمويل بنكي أو غير بنكي، بجانب القيام بدور حلقة الوصل بين الشركات ورواد الأعمال وسلاسل الإمداد والسوق المحلية.

طارق فايد، قال إن إفتتاح مركزي خدمات تطوير الأعمال، يأتي في إطار حرص بنك القاهرة على المشاركة بفاعلية في المبادرات القومية التي يطلقها البنك المركزي، ويعكس توجه البنك نحو التوسع في خدمة عملاء قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ،وأيضاً المشروعات متناهية الصغر في جميع المحافظات، لاسيما في مناطق الوجه القبلي والقنال والدلتا.

 

04 QNB الأهلى

شارك QNB الأهلي في الإحتفال السنوي لمبادرة “رواد النيل”، حيث يرعى البنك حاضنه الأعمال في تخصص تصميم الأثاث إلى جانب مركزين لتطوير الأعمال في كل من مدينتي المنصورة وكفر الشيخ، وذلك في إطار المبادرة التي يدعمها البنك المركزي المصري بالاشتراك مع جامعه النيل الأهلية.

يأتى ذلك فى إطار ترسيخ مفهوم الشمول المالي ودعم المشروعات الناشئة وتحت رعاية البنك المركزي المصري، قام البنك برعاية حاضنه الأعمال في تخصص تصميم الاثاث بجامعه النيل ،والتي تهدف إلى إحتضان الأفكار والمشروعات الناشئة وتقديم الدعم الفني والإداري والمادي لها.

بالإضافة إلى جانب مركزين لتطوير الأعمال في كل من المنصورة وكفر الشيخ، هادفاً إلى تحسين بيئة رياده الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، من خلال تقديم الخدمات غير المالية للمشروعات الناشئة ،واطلاق الطاقة الكامنة لدى الشباب والتي تتكامل مع وتعظم القيمة المضافة للخدمات المالية التي يقدمها البنك، فالتمويل هو ليس التحدي الأساسي الذى يواجهه المشروعات ورواد الأعمال بل هناك تحديات أخرى منها دراسة الجدوى، وتصميم وتسويق المنتج، والهيكل الإداري وغيرها، حيث تخاطب هذه المبادرة الشباب والمشروعات متناهيه الصغر والصغيرة غير المهيئه للوصول للبنوك والتعامل معها خلال مراحل عمرها الأولى.

كما يعد النجاح الذي تحقق من هذه التجربة الفريدة يؤكد على أن الإقتصاد المصري والمجتمع المصري ملئ بالأفكار الممتازة والمتطورة، والتي تبشر بنهضه إقتصاديه واعده تعتمد في المقام الأول على الشباب وأصحاب الأفكار الناشئة – طالما توفرت لهم الوسائل المناسبة التي تساعدهم على تحويل أفكارهم الابتكارية لمشروعات قابله للتنفيذ ، ويعد ذلك استكمالاً لإستراتيجية البنك ودوره في تنمية وتطوير المجتمع وتوفير وسائل الدعم له، الأمرالذي يعزز من وعى أفضل لفرص لنمو الإقتصاد المصري ، وخلق فرص توظيف للشباب ويحسن من الظروف الإقتصادية لشريحه أكبر من المواطنين، كما يشجع البنك على الإستمرار في دعمه لمثل هذه المبادرات.

كما يجب التنويه على الدور الذي قام به البنك المركزي المصري من تبنى هذه المبادرة ، وجامعه النيل التي قدمت دعم فني على أعلى المستويات ، وأن التكامل الذي بين مصرفنا والبنك المركزي المصري وجامعه النيل ، لهو خير دليل على الإمكانيات والطاقات التي يمكن ان تتضافر لتحقيق الأهداف المنشودة .

 

05 التعمير والإسكان

قام بنك التعمير والإسكان تحت مظلة المبادرة القومية “رواد النيل “، التي أطلقها البنك المركزي عام 2019 بالتعاون مع جامعة النيل الأهلية ، بتبني عدد من المبتكرين ورواد الأعمال في مجال التشييد والبناء وامدادهم بالمكان والدعم الفني، التسويقي، القانوني والمالي ، بما للبنك من خبرة وريادة في هذا المجال، وذلك بهدف طرح أفكار مبتكرة وإيجاد حلول تكنولوجية لتطوير قطاع صناعة مواد البناء المحلية ، وخلق صناعة وطنية تنافسية قادرة على المنافسة في السوق الوطني لتحل محل نظيرتها المستوردة، بهدف فتح أسواق جديدة على الصعيد الدولي وخلق فرص عمل.

يأتى ذلك في إطار حرص بنك التعمير والإسكان علي دعم المبادرات المجتمعية ، والمشاركة بشكل فعال في تطوير المجتمع والنهوض به ، حيث تهدف الحاضنة الهندسية برعاية بنك التعمير والإسكان  إلى تطوير المنتجات الهندسية الصناعية التي تسد الثغرات في سلسلة القيمة الهندسية ، وترفع كفاءة الإنتاج في مختلف الصناعات في مصر، وخاصةً إدارة النفايات وأنظمة الإضاءة الشمسية والطاقة النظيفة والمواد المبتكرة .

كما يتم تنفيذ أهداف المبادرة علي عدة مراحل، تتمثل محاور المرحلة الأولي في مواد بناء جديدة ومبتكرة تساعد علي تحسين مواصفات مواد البناء ، وتقليل تكلفة عملية البناء نفسها ،استحداث مواد بناء متطورة وغير مكلفة تغني عن الإستيراد من الخارج وتخفض التكلفة ، وآلات متطورة تستخدم لتقليل تكلفة البناء ، والاستدامة أو التكنولوجيا الخضراء ،وذلك بإعادة تدوير مواد البناء الناتجة عن الهدم واستخدامها مجدداً.

كما تشمل المرحلة الأولى التكنولوجيا التي تعتمد على فكرة IOT ، واستخدامها لتحويل المنازل الي منازل ذكية (smart home)، حيث حدد البنك المركزي مدة 5 سنوات للمبادرة التي يشارك فيها عدد كبير من البنوك والجامعات والجهات المحلية والدولية ،والتي تهدف الي تشجيع الشباب على تقديم الأفكار المبتكرة التي تسهم في تطوير بيئة ريادة الأعمال وتحقيق التنمية المستدامة.

قام البنك بإستعراض الإنجازات والنتائج التي تحققت خلال العام الماضي ، وذلك من خلال فعاليات الإحتفالية الخاصة بمرور عام على إطلاق مبادرة رواد النيل بحضور، جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي ، الدكتور طارق خليل رئيس جامعة النيل الاهلية .

 

06 التنمية الصناعية

قام بنك التنمية الصناعية بالمشاركة فى فعاليات الإحتفال الأول على إطلاق المبادرة القومية “رواد النيل” ، برعاية البنك المركزي المصري ، وبالتعاون مع جامعة النيل الاهلية، لدعم وإحتضان الشباب المصري لتحويل أفكاره المتطورة إلى واقع عملي فى مجالات تطوير الأعمال، وذلك عن طريق مراكز لتطوير الأعمال التى تقوم بتقديم الخدمات الغير مالية لرواد الأعمال والشركات المستهدفة ، بالإضافة إلى تقديم الدعم الإستشاري والحلول المالية وغير المالية القابلة للتنفيذ، لتحسين بيئة ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

يأتى ذلك من مُنطلق دور بنك التنمية الصناعية فى دعم وتأهيل الشباب ،وزيادة الوعى بالمشروعات الصناعية ، وتحقيق التنمية المستدامة ،ودعم المنتج المحلي ،وزيادة وترسيخ مفهوم ريادة الأعمال، وتشجيع الشركات الناشئة وتشجيع الصناعات ،وخلق فرص استثمارية ،واختيار الأفكار الواعدة ورعايتها ، وذلك من خلال قيام البنك برعاية حاضنة أعمال تصميم الاسطمبات  CODE 2،بما لديه من خبرات كثيرة فى دعم وتمويل الأنشطة الصناعية ،ومساعدة رواد الأعمال فى تكوين مشروع وتأسيسه وفهم كافة الخدمات المالية أو التدريبية وتقديم الإستشارات.

كما تنبع أهمية حاضنة تصميم الاسطمبات، وذلك من كون الإسطمبات ومساعدات الإنتاج عمود من الأعمده اللى تعتمد عليها العديد من الصناعات ، والحاضنة مدخل للشركات الصغيرة والمتوسطة الجادة في العمل ، كما تساهم فى فتح أسواق خارجيه وتوفير العملة الصعبة، وتوطين صناعة الاسطمبات في مصر ،  والإرتباط بدعم الصناعه المحلية وتعميق الصناعه .

قامت حاضنة تصميم الاسطمبات التى يرعاها بنك التنمية الصناعية ، بإعداد برنامج تدريبي متكامل بالوصول بالمتدربين لتصميم اسطمبات مصرية بمعايير عالمية، وقد تم الإنتهاء من المرحلة الأولى من التدريب وكانت نتائجها كالآتي: بلغ إجمالي عدد المطلعين على الاعلان نحو  65.677 ، وإجمالي عدد من توافق معهم الاعلان نحو  7.170 ، اجمالي عدد المنشورات بحاضنة الاعمال نحو9، واجمالي عدد المسجلين لحضور البرنامج نحو  196،  وإجمالي عدد الحاضرين بالبرنامج  نحو  80، وقد تم إجتياز المرحلة الأولى عدد   63 شخص .

يذكر أنه  تم إختتام المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي الأول خلال شهر ديسمبر 2019 ، هذا وقد وجه البنك الدعوة للمشاركين بالبرنامج لحضور تدريب على الخدمات غير المالية وإعداد دراسات الجدوى الإقتصادية وخطط الأعمال الخاصة بمشروعات الشباب Start Up ، وذلك فور إنتهاء مراحل التدريب.

كما قام البنك بتبنى مصطفى محمد أبو السباع ، ومحمود فوزي ابراهيم ، وذلك لإنشاء مصنع لتصميم الاسطمبات بأحدث التكنولوجيا في مصر ، وذلك استكمالاً لأهداف حاضنة تصميم الاسطمبات التي يرعاها البنك ، حيث قاموا بزيارة دولة ألمانيا في دورة تدريبية مدتها 6 أشهر للتدريب ، والإطلاع على خطوط الإنتاج المزمع استيرادها من الخارج لتصنيع الاسطمبات في مصر، وإحداث نقلة نوعية في صناعتها (الثورة الصناعية الرابعة) .

 

 

 07 الزراعى المصرى

أعلن البنك الزراعى المصرى عن رعايته لمبادرة رواد النيل ، وفى إطار دور البنك فى دعم التنمية المجتمعية والإهتمام بالشباب ، وتحت رعاية علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى، تم إفتتاح مركز خدمات خاص بمبادرة رواد النيل لتطوير الأعمال ، وذلك بمقر البنك الزراعى ببنى سويف .

يأتى ذلك قى الوقت الذى تعتبر فيه مبادرة رواد النيل ، مبادرة قومية أطلقها البنك المركزى بالتعاون مع جامعة النيل ، ومشاركة البنك الزراعى المصرى لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، ونشر الوعى المصرفى ، والمعرفة بإجراءات تأسيس المشروعات القائمة ، وتوفير التمويل اللازم للأنشطة الخاصة بأصحاب الشمروعات الصغيرة والمتوسطة الجديدة والقائمة ، وأصحاب الأفكار والابتكارات الباحثين عن الدعم الفنى والمالى .

كما إفتتح البنك الزراعي المصري، مركز خدمات مبادرة “رواد النيل لتطوير الأعمال” وذلك بمقر البنك الزراعي المصري بقطاع الدقهلية خلال شهر مارس الحالى، حيث يأتي إفتتاح المركز ضمن دور البنك الزراعي فى دعم التنمية المجتمعية والإهتمام بالشباب، ليرتفع بذلك عدد فروع البنك الزراعي ضمن المباردة إلى 3 فروع.

تستهدف مراكز تطوير أعمال مبادرة رواد النيل، تقديم خدمات تطوير الأعمال والدعم الاستشاري والحلول المالية وغير المالية القابلة للتنفيذ لتحسين بيئة ريادة الاعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما تعمل مراكز تطوير الأعمال علي تحسين بيئة ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وذلك من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتيسير ادراك الفرصة وتقل مهارات البداية، وإدارة المخاطرة، والتشبيك والشراكة، وتوفير المعلومات والبيانات التي تساهم في تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال منصة “مشاريع مصر”.

 

08 المصرف المتحد

قام المصرف المتحد بتقديم الدعم الفني والمالي لـ 5 أفكار لمشروعات تخص رواد الأعمال ضمن مبادرة “رواد النيل” والشركات الناشئة start ups ، وذلك بالتعاون مع جامعة النيل وجامعة المنصورة هم أولا : تمويل اول سيارة كهربائية وسكوتر ، ومطعم متنقل مصري الصنع وصديق للبيئة ضمن مبادرة “رواد النيل” .

بدأ المصرف المتحد بتمويل أول ورشة لإنتاج السيارة كهربائية مصرية الصنع وصديقة البيئة بالمنطقة الصناعية بمحافظة المنيا ، وتعمل السيارة بالطاقة الكهربائية، وتم تزويدها بخاصية العمل بالطاقة الشمسية عن طريق بطارية خاصة لتخزين الطاقة لتكون صديقة للبيئة ، وقد طور صاحب الورشة التصميم ليصنع سكوتر كهربائي ،وأيضاً مطعم متنقل يصلح كمشروع صغير للشباب.

ونظراً لأهمية المنتج النهائي وقدرته علي علاج عدد كبير من مشاكل المرور أهمها إنتشار التوك توك والحوادث كذلك الاضرار البيئية، فضلاً عن القضاء علي البطالة ،  قام المصرف المتحد بالتنسيق مع جامعة النيل وعرض السيارة عليهم، وكان لجامعة النيل دور كبير ، حيث قامت بإمداد رائد الأعمال بالتصاميم لتطوير منتجه والتي روعي فيها سهولة الإستخدام والأمان التام.

ثانيا : قام المصرف بتمويل 3 مشروعات بالتعاون مع منظمة العمل الدولية في مجال تصنيع الالبان والبلاستيك ، حيث قام المصرف المتحد بالمشاركة والتنظيم لمجموعة من ورش العمل تتضمن التوعية المكثفة لعدد من رواد الأعمال داخل جناحه تنمية سلاسل القيمة بجامعة النيل ، وذلك بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.

كما تم توفير فرص التدريب العملي لهذه المشروعات الثلاث (ميلكا – ميلكاوي – ميلك اي تيست) والمتخصصة في إنتاج وتصنيع الالبان، وقد إختير مركز قطور بمحافظة الغربية للتطبيق العملي لأفكار المشروعات الثلاثة ، وذلك لأنه يعد اكبر مركز إنتاج الألبان في مصر.

كما فكرة المشروعات الثلاثة تدور حول إبتكار حلول رقمية وعملية لزيادة إنتاج الألبان وتقليل الهادر منها ، وبالتالي تشجيع الصناعات المغذية التي تقوم على منتجات الألبان، وذلك عن طريق علاج عدة مشكلات أهمها: غش الألبان وصلاحية المنتج وطرق التجميع، حيث قام رواد الأعمال بإختراع جهاز للكشف عن غش الألبان في مركز التجميع عقب عملية التوريد من الفلاحيين.

كذلك قامت مجموعة أخري من رواد الأعمال بإستخدام التكنولوجيا الرقمية وابتكار تطبيق جديد، بإستخدام جهاز الموبيل لحجز موعد وصول الألبان داخل مجمع الالبان، وذلك لإختصار الوقت والحفاظ علي جودة الالبان وسلامتها، كما اخترعت مجموعة أخري جهاز للكشف جودة الألبان عند الفلاح.

ثالثا : تمويل النظارة الناطقة لمتحدي الاعاقة البصرية ، وفي يوليو 2019 وبالتحديد عند إفتتاح أول مركز رواد النيل المصرف المتحد محافظة الدقهلية ، وإختير مشروع النظارة الناطقة لمساعدة متحدي الاعاقة البصرية من طلاب جامعة المنصورة, ليكون ضمن مشروعات رواد الأعمال التي يقوم المصرف المتحد برعايتهم مادياً وفنياً.

كما فكرة المشروع تدور حول إبتكار نظارة ناطقة لمتحدي الاعاقة البصرية باللغة العربية واللغة الاجنبية، وقام المصرف المتحد بالتنسيق مع جامعة النيل الأهلية لتقدم الدعم الفني لرواد الأعمال لخروج أول نظارة مصرية ناطقة باللغة العربية والأجنبية ضمن مبادرة “رواد النيل”.

أشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، قدم كشف حساب لإنجازات المصرف المتحد خلال العام 2019 الماضي ، أبرز فيها سلسلة الجهود والإنجازات التي تمت علي أرض الواقع ،وكذلك العمل المتواصل من توعية وتنظيم ورش عمل لمساندة ودعم رواد الاعمال وstart ups على مستوي محافظات الجمهورية، كذلك العمل علي تذليل العقبات أمام أفكار رواد الأعمال وتأهيلها للإنطلاق.

أضاف أن ثقافة رواد الأعمال هي السبيل لنمو اقتصاديات الدول بشكل عام ومصر بشكل خاص، فإعطاء القوة لرواد الأعمال واكسابهم المهارات اللازمة، وخلق بيئة عمل تؤيد نجاحهم وتدعمه سيعود علي الدولة المصرية كلها بالخير في مسيرتها نحو التنمية المستدامة.

أشار القاضي، إلى أن مصر تدخل ولأول مرة ضمن تصنيف بلومبرج للدول المبتكرة 2020 وتأتي في المرتبة 58 ، وهذا دليل علي وجود عقول مصرية مبتكرة وقادرة علي الريادة ، بينما إحتلت المانيا المركز الأول تليها كوريا في المركز الثاني ،وسنغافورة في المركز الثالث، في حين تأتي الامارات العربية المتحدة في المرتبة 44 ودولة الجزائر في 49 وتونس في 52 ، والمملكة العربية السعودية في المركز 53.

لهذا فقد انتبهت الدولة المصرية والبنك المركزي المصري إلي أهمية دعم نشاط الابتكار وريادة الأعمال، كذلك تهيئة المناخ وعلاج جميع الصعوبات التي تواجههم لتطوير أفكارهم ، وتحقيق الطفرة الإقتصادية المطلوبة وفقاً لرؤية 2030 ، فكانت مبادرة المركزي رواد النيل والتي إستهدفت إنشاء 30 مركز لريادة الأعمال بمصر ، فضلاً عن جهود وزارة التعليم العالي ووزارة الاتصالات لدعم ريادة الأعمال.

وعن جهود المصرف المتحد في مجال تنمية سلاسل القيمة, قال القاضي، إن تنمية سلاسل القيمة بالتحديد في الإنتاج والتصنيع الزراعي له أثر كبير علي تطوير قطاع التصنيع الزراعي في خلق فرص عمل جديدة، فيمكن للشباب في المناطق الريفية العمل في انشطة أخري مكمله للنشاط الزراعي منها : التعبئة والتصنيع والنقل والتسويق الغذائي والمنتجات الزراعية الأخرى.

بالإضافة إلى ربط سلاسل القيمة بالمصانع الكبيرة لتقديم الدعم الفني لمورديهم من الفلاحين، مما يساهم في تحديث أساليب الزراعة وتجميع المنتجات الزراعية ،والمحافظة علي معايير السلامة مع الالتزام بالمعايير البيئية، فضلاً عن المساهمة في القضاء علي الإقتصاد غير الرسمي .

أشار القاضي، إلى  أننا علي أعتاب ثورة تكنولوجية صناعية رابعة تجمع بين التكنولوجيا الرقمي وتكامل سلاسل القيمة للمنتجات والخدمات ،  لذلك لابد من التأهيل الكامل لآليات الإقتصاد وعلاج أي تحديات قد تؤدي لتباطؤ دخول مصر ضمن الثورة الصناعية الرابعة.

 

09 المصرى لتنمية الصادرات

يقوم البنك المصري لتنمية الصادرات، بالمشاركة بمبادرة رواد النيل من خلال رعاية الحاضنة التى تخدم مصممي التعبئة والتغليف المبدعين والمتحمسين ، وتدعم الشركات من خلال تقديم تصميمات فريدة ومبتكرة بجانب الخدمات الاستشارية، فيما يتعلق بإختيار المواد المستخدمة لإنتاج تصاميمها.

أعلن البنك المصري لتنمية الصادرات عن قيامه بإفتتاح رسمي لفرعي مبادرة رواد النيل بمنطقة فيصل وبرج العرب، بإستخدام تقنية الفيديو كونفرنس، حيث إفتتحت مرفت سلطان رئيس مجلس الإدارة، فرع فيصل، وفي ذات الوقت إفتتح الدكتور أحمد جلال نائب رئيس مجلس الإدارة فرع برج العرب.

يأتى ذلك فى الوقت الذى يعتبر فيه البنك المصري لتنمية الصادرات أول المشاركين بالمبادرة، وأكثر البنوك تبنياً للموهوبين من الشباب، حيث يتبنى البنك ٢٩ شاب وشابة تحت عباءة رواد النيل.

كما أن ومبادرة رواد النيل هى مبادرة شبابية تقوم بتوعية الشباب بريادة الأعمال بدعم البنك المركزي المصري، تشرف جامعة النيل الأهلية على تنفيذها بالتعاون مع وزارة التخطيط وأكاديمية البحث العلمي، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، بالإضافة إلى العديد من الجهات المعنية.

 

010 قناة السويس

يشارك بنك قناة السويس بمبادرة رواد النيل التي أطلقها البنك المركزي المصري ، بالتعاون مع جامعة النيل الأهلية ، والتي تهدف لدعم نمو الشركات الصغيرة وتشجيع تأسيس الشركات الناشئة في القطاعات الإقتصادية المستهدفة، بإستخدام التكنولوجيا الحديثة ، وتقديم الدعم الفني والإداري، بالتنسيق المستمر مع جميع الشركاء المعنين في المنظومة الإقتصادية، بهدف دعم المنتج المحلى وزيادة قدرته التنافسية.

يشارك البنك من خلال برامج المبادرة المختلفة والمتاحة ، وذلك برعاية أحد حاضنات الأعمال والتي تهدف الي إحتضان الشركات الناشئة، وتقديم الدعم الفني والإداري والمادي لها في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،لنشر مفهوم محاكاة الألعابSimulation for  amification ، بالتعاون مع جامعة النيل الأهلية .

كما يساهم البنك أيضاً في المبادرة من خلال إنشاء مراكز خدمات لتطوير الأعمال “BDS” ، الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة داخل فروع البنك في المناطق الجغرافية ذات الفرص الإستثمارية،  لتقديم خدمات غير مالية، والتواصل مع الشباب ورواد الأعمال، لإنتقاء الأفكار الواعدة ورعايتها ، والتوعية بخدمات البنك المختلفة، للتشجيع على تطوير الإختراعات والإبتكار وريادة الأعمال، خاصة  التي تهدف لدعم الإقتصاد المصري.

تهدف مشاركة بنك قناة السويس في تلك المبادرة إلى المساهمة في توفير الاستشارات المختلفة ، وكذلك خدمات التدريب وتوفير القاعات اللازمة لإقامة الأنشطة والإجتماعات التي يعقدها رواد الأعمال، إضافة لفتح المساحة للإستفادة من الخدمات التي تقدمها الحاضنة للشركات والأفكار المشاركة، والمساهمة في الإنضمام أيضًا لشبكة علاقات محلية ودولية ، وإعداد 5 دورات لريادة الأعمال بمعدل دورة كل عام, فضلًا عن دعم وإنشاء 25 شركة حديثة التأسيس بمعدل 5 شركات لكل دورة .

كما قام البنك بإفتتاح أول مركز متخصص في خدمات تطوير الأعمال، بمقر فرعه في مكرم عبيد بمدينة نصر، وذلك ضمن المبادرة القومية “رواد النيل” التي يرعاها البنك المركزي المصري بنهاية عام 2019 .

تهدف مبادرة “رواد النيل” القومية لدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة ، وتشجيع تأسيس الشركات الناشئة في القطاعات الإقتصادية المستهدفة بإستخدام التكنولوجيا الحديثة وتقديم الدعم الفني والإداري، بالتنسيق المستمر مع جميع الشركاء المعنين في المنظومة الإقتصادية، بهدف دعم المنتج المحلى وزيادة قدرته التنافسية، ويتم تنفيذ المبادرة بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة المحلية والدولية.

حسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس،قال إن المركز الذي تم إفتتاحه يمثل باكورة مراكز تطوير الأعمال بفروع البنك ،والتي يسعى من خلالها لتأهيل رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحاليين والمرتقبين من خلال تقديم خدمات غير مالية من تدريب.

أضاف أن المركز يساهم في تقديم خدمات التشبيك مع الموردين والأسواق المستهدفة، وتوفير قاعدة بيانات من خلال منصة مشاريع مصر، بهدف خلق إستثمارات جديدة في كافة المجالات ، وبناء كوادر جديدة من المستثمرين ورواد الأعمال، وذلك بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية والدولية والمؤسسات وجمعيات رجال الأعمال بما يحقق التنمية المستدامة في المجتمع المصري.

أشار رفاعي إلي أن مبادرة رواد النيل تعد خطوة إيجابية على طريق تطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر من خلال دورها الرائد في دعم رواد الأعمال، بما يتماشى مع استراتيجية قناة السويس ودوره في تنمية وتطوير المجتمع، حيث تساهم مراكز خدمات تطوير الأعمال في التغلب على التحديات التي تواجه رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة.

أضاف أن البنك يقوم حاليا برعاية إحدى حاضنات الأعمال بالمبادرة ،وهي “حاضنة محاكاة الألعاب”، والتي تحتضن نحو 15 شركة ناشئة في مجال تطوير البرمجيات التي تساعد الشركات الصغيرة والناشئة في التحول الرقمي، حيث يقوم فريق عمل مبادرة “رواد النيل” بتقديم الدعم الفني والتقني لهذه المشروعات لتنفيذ ابتكاراتها وتحويلها من مجرد أفكار علي ورق إلى مشروعات وشركات قائمة.

 

 

شاهد أيضاً

أفضل 10 بنوك فى «الموبايل بانكنج»

  توسعت البنوك فى الأونة الأخيرة فى تقديم الخدمات المصرفية عبر الهواتف المحمولة “الموبايل بانكنج” …