الخميس , 16 يوليو 2020
الرئيسية / أفضل 10 / أفضل 10 بنوك فى القرض السياحى

أفضل 10 بنوك فى القرض السياحى

كتب-  أميرة محمد

 

“منافسة شرسة لا مكان فيها لضعيف”.. هكذا شرعت البنوك العاملة بالسوق المصرية فى تقديم العديد من الخدمات والمنتجات المصرفية المختلفة، وذلك من أجل زيادة حصتها السوقية ، ومن ثم توسعت البنوك فى تقديم خدمات تمويل الرحلات السياحية ، فى الوقت الذى أعلن فيه البنك المركزى عن تعديل نسب أقساط القروض من إجمالى الدخل الشهرى للعملاء من 35% إلى 50% ، ما شجع البنوك على طرح مزايا متنوعة للقروض السياحية.

وفى هذا الإطار قامت بعض البنوك بتوفير قروضًا بغرض تمويل الرحلات السياحية، سواء داخل أو خارج مصر لتمكين عملائها من سداد ثمن تذاكر السفر ، بالإضافة إلى حجز الفنادق وغير ذلك من النفقات اللازمة للسفر، حيث رفعت البنوك نسبة الحد الأقصى لقيمة قسط القرض للرحلات السياحية من 35% إلى 50% من إجمإلى الدخل الشهري للعميل طبقا لتعليمات البنك المركزي الأخيرة.

وفى نفس الوقت تتباين شروط القرض من بنك إلى أخر في نسبة الفائدة والحد  الأدنى والحد الأقصى للتمويل، وفترة سداد القرض، وسن العميل، والدخل الشهري، بالإضافة إلى طلب البنوك بعض الأوراق اللازمة للموافقة على القرض تشمل صورة من الرقم القومي سارية، وإيصال مرافق حديث لم يمر عليه 3 أشهر، وشهادة من جهة العمل بالدخل الشهري، وفاتورة من شركة السياحة مختومة بقيمة الرحلة .

حاولت “بنوك اليوم” فى هذا الملف عرض عدد من البنوك العاملة فى السوق المصرفية المصرية ، التى توفر القروض السياحية المختلفة ، التى تتيح للعملاء إمكانية الحصول على القرض السياحى فى أسرع وقت وأسهل طريقة.

 

01 الأهلى المصرى

يوفر البنك الأهلى المصرى عدد من المزايا على البطاقات الإئتمانية عند السفر للسياحة الداخلية والخارجية ، وذلك فى المناسبات المهمة والأعياد ، مثل رأس السنة ، حيث يقدم البنك  مزايا على البطاقات الإئتمانية للسياحة والسفر ، وإمكانية سداد قيمة الحجز خلال فترات تتراوح بين 3 و36 شهراً، ويتم تحديد قيمة البطاقة الإئتمانية المصدرة وفقاً لصافى الدخل الشهرى للعميل، كما يمكن لحاملى البطاقات الإئتمانية للبنك الأهلى المصرى تقسيط قيمة الرحلات دون فوائد بحد أقصى فترة سداد 12 شهراً.

يتيح البنك الأهلى لعملائه الاشتراك فى خدمة الأهلي للتسوق عبر الإنترنت ، وهي خدمة مقدمة من قبل البنك منذ عام 2002 تتيح لعملائه شراء أي منتج أو إنهاء خدمة أو سداد أية مستحقات عبر الإنترنت للمؤسسات الراغبة فى إضافة هذه الخدمة على مواقعها الإلكترونية .

كما يقوم البنك الأهلي المصري بتأمين عمليات الدفع عبر شبكة الإنترنت بإستخدام أحدث وسائل التأمين المتعارف عليها دولياً، على سبيل المثال   Secure Sockets Layer SSL ،Master Card Secure Code  MCSC)  ، Verified By Visa  (VBV .

كما يتيح البنك الأهلى أيضاً خدمة التقسيط عبر بوابة الدفع الالكترونية الخاصة بالبنك ، وتتسم خدمة التحصيل الإلكتروني  بسرعة إتمام عملية الدفع بسهولة وأمان من أي مكان فى العالم ، مع تقديم دعم فني للشركات 24 ساعة خلال 7 أيام فى الأسبوع ، مع إمكانية المتابعة اللحظية للحركات التي تتم علي حساب كل شركة مع إمكانية طباعة تقارير مفصلة للمراجعة ، بالإضافة إلى إمكانية التحصيل بالعملات المختلفة (الجنيه مصري – الدولار الأمريكي – اليورو – الجنيه الإسترليني).

بالإضافة لما سبق يتم تسوية المدفوعات فى حسابات الشركات فى خلال يومين عمل ، ويمكن للمتعاملين استخدام بطاقات VISA و MasterCard ، وتوافر إمكانية إلغاء الحركات ورد مبالغ إلى العملاء.

وعلى مستوى مجال الطيران يتعاون البنك مع شركة مصر للطيران ، وشركة اير كايرو، وشركة المصرية العالمية للطيران، وفي مجال السياحة يتعاون مع شركة ترافكو ، وشركة ترافل ستارت ، وشركة بلو سكاي ، وفلاي ان ، وفي مجال الفنادق ، فندق le passage ، وفندق كورال سي ، وفندق اواسيز ، وفندق سوفيتيل.

كما يقدم البنك الأهلى المصرى خدمة التقسيط عبر الهاتف المحمول ، وهي خدمة التقسيط على المشتريات للعملاء الحاليين والجدد من حاملي البطاقات الإئتمانية الأصلية أو الإضافية في كافة المتاجر داخل وخارج مصر، وذلك دون الحاجه لتعاقد التاجر مع البنك من خلال الإتصال بخدمة العملاء علي الخط الساخن 19623، حيث يقوم العملاء حاملي البطاقات الإئتمانية بالإتصال بمركز الاتصالات الخاص عقب اجراء حركة المشتريات التي تمت بدءاً من أول الشهر وحتى أخر يوم في شهر الشراء على أن لا يقل مبلغ الحركة المطلوب تقسيطها عن 500 جنيه .

كما يتمتع العميل بعائد مدين مميز 19% سنوياً بدلاً من 25.2% سنوياً للبطاقات غير المضمنة، و21% سنوياً للبطاقات المضمنة ، مع التمتع بفترة سماح كاملة ، بالإضافة إلى فترة التقسيط المراد تقسيطها.

وعند طلب اجراء تقسيط لحركة المشتريات يتمتع العميل بعدم المطالبة بسداد إجمالي مبلغ حركة المشتريات أو الحد الأدنى لها خلال فترة السماح ، ولكن سيتم سداد أقساط ثابتة حسب الفترة التي يرغب بها العميل ابتداء من الشهر الثالث.

يستطيع العميل أن يقوم بالشراء من أي تاجر داخل مصر أو خارج مصر بدون شرط التعاقد مع التاجر ، وبالتالي إذا كان هناك عروض خصومات مقدمة من تجار غير متعاقدين مع البنك ، يمكن للعميل الإستفادة من الخصومات ثم طلب تقسيط حركات الشراء.

 

02 التجارى الدولى  

يقدم البنك التجارى الدولى- مصر CIB”” خدمة تمويل الرحلات السياحية ، وتتراوح قيمة القرض بين 5 آلاف جنيه إلى 350 ألف جنيه كحد أقصى، حيث تتراوح مدة سداد القرض بين 3 سنوات إلى 5 سنوات كحد أقصى ، ويبلغ الحد الأدنى للدخل الشهري إلى ألف جنيه كحد أدنى، ويشترط أن يكون سن العميل  بين 21 عامًا إلى 60 عامًا عند سداد آخر قسط للقرض.

كما يوفر البنك التجارى الدولى هذه الخدمة تحت عنوان سفرية أحلامك للعملاء الراغبين فى الحصول على قرض السفر من “CIB”، ويتيح البنك لعملائه الإستفادة من عدد من المزايا منها ، منح  سعر عائد تنافسي، ووثيقة تأمين على الحياة خلال فترة التمويل، وطرق ميسرة للسداد من خلال أكثر من 205 فرع و520 ماكينة إيداع نقدي.

يقوم البنك التجارى الدولى CIB بتقديم مجموعة من عروض السفر بالتعاون مع بعض من شركاء البنك من شركات السياحة، مثل Wild Guanabana ، وهي شركة تهدف إلى المساعدة في إحداث تغيير جذري في حياة عملائها من خلال الرحلات التي تنظمها للسفر والاستمتاع حول العالم.

بالإضافة إلى شركة  Triptanza، وهي أحد شركات السياحة المتميزة في مصر التي تقوم بتوفير العروض والرحلات المصممة خصيصًا لمحبي السفر منذ عام 2011 ، وتمنح  خصم 10% من Triptanza.

يشترط البنك عدد من المستندات المطلوبة للتقديم على القرض ، المتمثلة فى صورة بطاقة الرقم القومي السارية ، وإيصال حديث لفاتورة الهاتف أو الكهرباء أو الغاز، ومستند لإثبات الدخل.

 

03 بنك مصر

يوفر بنك مصر قرض تمويل الرحلات السياحية ، والتى تترواح قيمته  بين 3 آلاف جنيه كحد أدنى ويصل إلى 50 ألف جنيه ، وذلك بضمان الراتب ويرتفع إلى 100 ألف جنيه بضمان أوعية إدخارية، حيث تتراوح أسعار الفائدة على هذا التمويل بين 18.5% إلى 22.5% متناقصة حسب تحويل الراتب من عدمه على البنك ، ونوع الشركة التي يعمل بها العميل.

كما تتراوح مدة سداد القرض بين عامين إلى 10 سنوات كحد أقصى ، ويشترط البنك أن يكون الحد الأدنى للدخل الشهري ألف جنيه ، وأن يكون الحد الأدنى لعمر المقترض 21 عاماَ ، ويصل إلى  65 عامًا من سداد آخر قسط.

يمنح قرض الرحلات السياحية للمصريين من خلال برامج التمويل الآتية للموظفين، وذلك بتعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط الشهري ، وللموظفين بموجب اثبات الدخل، وأصحاب المهن الحرة وأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية ، وأصحاب أومستحقي المعاشات بتعهد تحويل المعاش أو بدون ، وكذلك أصحاب الأوعية الادخارية للمصريين والأجانب ، ويبلغ الحد الأقصى لقيمة القرض إلى 100 ألف جنيه  ، وذلك بشروط محدده ، وتصل نسبة التمويل إلى 100% ، ومدة التمويل إلى 120 شهر.

تتمثل المستندات الأساسية المطلوبة فى صورة بطاقة الرقم القومي سارية ، وأصل إيصال مرافق على مقر إقامة العميل “غاز أو  كهرباء  أو مياه  أو تليفون”  ، بالإضافة إلى تقديم عرض معتمد من الشركة أو الشركات.

وفيما يتعلق بالموظفين يشترط تقديم شهادة مفردات الراتب الشهري ، وتعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط الشهري (في حالة تعهد جهة العمل) ، وبالنسبة لأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية والصناعية يستلزم تقديم صورة البطاقة الضريبية ، وصورة ترخيص أو تصريح مزاولة المهنة ( للمهن الحرة) ، وصورة مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري ، وكشف حساب بنكي لمدة 6 أشهر .

وبالنسبة لأصحاب ومستحقي المعاشات لابد من تقديم بيان بقيمة المعاش ، وبيان بالمستفيدين من المعاش (في حالة مستحقي المعاشات) ، وتعهد بتحويل المعاش الشهري (في حالة تعهد جهة صرف المعاش بالتحويل)، ويتم منح العميل وثيقة تأمين مجانية على الحياة طوال فترة عمر القرض.

 

04 بنك القاهرة

يقدم بنك القاهرة قرض تمويل رحلات السياحة الذى تتراوح قيمته ما بين 3 آلاف جنيه ، ويصل إلى 200 ألف جنيه بشرط سماح الراتب بذلك، حيث تبلغ نسبة الفائدة نحو 15% متناقصة ، وتترواح مدة سداد القرض من 6 أشهر إلى عام .

يشترط بنك القاهرة ألا يقل الدخل الشهرى عن 300 جنيه للموظف في الحكومة وألف جنيه في القطاع الخاص، بالإضافة إلى أن يترواح سن العميل من 21 عامًا إلى 60 عامًا من سداد آخر قسط للقرض.

أما عن المستندات المطلوبة ، يتطلب توفير عدد من الأوراق منها بطاقة الرقم القومي سارية ، وإيصال مرافق حديث ، بالإضافة إلى تقديم عقد تمليك أو إيجار مقر السكن ، كما يجب تقديم بيان مفردات الراتب (معتمد) ، مع الموافقة على تحويل الراتب أو المعاش أو القسط في حالة طلب البنك.

 

05 التعمير والإسكان

يتيح بنك التعمير والإسكان، تمويل مصروفات القيام برحلات السياحة الدينية والترفيهية ، ويجرى التمويل في حدود نسبة الـ 75% من التكاليف المطلوبة وببرامج سداد تصل إلى 120 شهرًا.

يشترط البنك ضرورة توافر عدداً من المستندات المطلوبة ، والتى تتمثل فى بطاقة الرقم القومي سارية ، وإيصال مرافق حديث ، وكذلك تقديم عقد تمليك أو إيجار مقر السكن ، كما يجب تقديم بيان مفردات الراتب (معتمد) ، مع الموافقة على تحويل الراتب أو المعاش أو القسط في حالة طلب البنك.

وبالنسبة لأصحاب الأنشطة التجارية أو المهن الحرة ، يشترط تقديم سجل تجاري حديث ، وشهادة محاسب وكشف حساب بنكي آخر 6 أشهر ، بالإضافة لما يفيد بالموقف الضريبي والتأميني ، مع تقديم مستند تحقيق شخصية رسمي “بطاقة رقم قومي  أو  جواز سفر للأجانب”.

 

06 المصرف المتحد

يقدم بنك المصرف المتحد برامج تمويلية للرحلات الدينية للأراضى المقدسة (الحج والعمرة) بدون فائدة، على أن يغطى البنك 90 % من إجمالى قيمة الرحلة ، مقابل أن يدفع العميل 10% منها كاش ، ويقوم بإيداع الباقى لدى البنك لمدة 12شهراً وتقسيط المبلغ المتبقي على 12 شهر بدون عوائد .

تتمثل المستندات المطلوبة لبرنامج الحج والعمرة ، فى صورة رقم قومي سارية ، وطلب لبرنامج الحج والعمرة ، وإيصال مرافق حديث لا يزيد عن 3 شهور (كهرباء -غاز – تليفون – مياه) ، وتفويض بالإستعلام.

أما فى حالة أصحاب الأعمال والمهن الحرة  ، تتمثل المستندات المطلوبة فى كشف حساب بنكي شخصي أو بأسم الشركة عن آخر 12 شهر ، والسجل التجاري لا يتعدى 3 أشهر ، أو المستند البديل لأصحاب المهن الحرة “كارنيه النقابة وشهادة مزاولة المهنة” ، وبطاقة ضريبية سارية .

وفي حالة تحويل الراتب / القسط ، تتمثل فى خطاب مفردات المرتب وكشف حساب بنكي لمدة 3 شهور أو آخر3 إيصالات من الراتب الشهري ، وتعهد من جهة العمل بتحويل الراتب / القسط.

أما في حالة بدون تحويل الراتب ، وتتمثل فى شهادة حديثة من جهة العمل ، وكشف حساب بنكي لمدة 3 شهور ، أو آخر 3 إيصالات من الراتب الشهري.

 

07 البركة – مصر

يقدم بنك البركة – مصر، برنامج تمويل الــرحلات الـسـياحـية ، ويستفيد من هذا البرنامج الفئات التي تتراوح أعمارها ما بين 21 حتى 60 عام في نهاية فترة التمويل .

يتيح البنك التمويل لكل من الموظفين والعاملين وأصحاب المعاش المبكر، وأصحاب الأنشطة التجارية والإقتصادية ، وأصحاب المهن والأعمال الحرة ، وأصحاب العقارات أو الأوعية الإدخارية  ، والمصريين العاملين بالخارج .

يشترط البنك أن يكون الحد الأدنى للدخل3000 جنيه  ،  فيما عدا أصحاب الأنشطة التجارية والمصريين العاملين بالخارج، فإن الحد الأدنى لإجمالي الدخل 5000 جنيه ، ويبلغ الحد الأقصى للتمويل نحو 200 ألف جنيه مع سداد 20% مقدم من قيمة التمويل  ، وتصل مدة سداد القرض إلى  36 شهر .

كما يقوم البنك بإصدار شيك مصرفي لصالح شركة السياحة المنظمة للرحله السياحية ، مع إمكانية التمويل بدون تحويل راتب ، ويقوم البنك بدفع جائزة في حالة السداد المبكر .

 

 

08 المشرق – مصر

يقدم بنك المشرق- مصر، فرصة لعملائه من حاملي البطاقات الإئتمانية تتيح لهم السفر لإحدى الوجهات السياحية المميزة ، ويستمر البنك في تقديم الخدمات المصرفية المبتكرة لعملائه في السوق المصري، والتي تشمل العديد من المميزات والعروض ، وتهدف إلى تلبية كافة تطلعات العملاء وتعزز الموقع الريادي للمشرق في تقديم أحدث المنتجات والحلول المصرفية المميزة للأفراد.

كما أعلن البنك مؤخراً عن عرض جديد لعملائه من حاملي البطاقات الإئتمانية البنكية، سيتيح لهم فرصة الفوز برحلة سياحية لإحدى الوجهات الأوروبية المميزة.

ويقدم بنك المشرق – مصر لأربعة من عملائه المحظوظين فرصة للسفر مع شريك لهم لإحدى الوجهات السياحية في أسبانيا أو فرنسا أو ألمانيا أو إيطاليا، وذلك من خلال إستخدامهم لبطاقات بنك المشرق الإئتمانية، وذلك لفترة محددة .

 

09 الإمارات دبى – مصر

يوفر بنك الإمارات دبي الوطني – مصر، مزايا على البطاقات الإئتمانية عند السياحة والسفر ، ويتيح أطول فترة سماح تمتد حتى 57 يوماً ، ويمكن للعميل السحب حتى 70% من الحد الإئتماني للبطاقة.

كما يوفر بنك الإمارات دبى الوطنى – مصر، خدمة الرسائل القصيرة عند استخدام البطاقة لدى أي من نقاط البيع محلياً أو دولياً أو حتى عبر الإنترنت .

يتيح البنك أيضاً بطاقة البلاتينيوم الإئتمانية ، التى تتيح أطول فترة سماح تمتد حتى 57 يوماً ، ويتم الشراء والدفع لاحقاً على دفعات مع برنامج السداد الميسر، ويمكنك سحب نقود تصل قيمتها إلى 100% من الحد الائتماني للبطاقة .

تقدم البطاقات الائتمانية لبنك الإمارات دبى الوطنى، إمكانية تقسيط معاملات السحب النقدى من البطاقة خارج مصر، بنسبة 70% من قيمة بطاقات الكلاسيك والتيتانيوم، و100% من قيمة البطاقات البلاتينيوم، بحد أدنى 2000 جنيه، على فترة سداد من 6 إلى 36 شهراً، بفائدة تصل إلى 1.8%، بالإضافة إلى عروض وخصومات فى 42 فندقاً وشركة سياحة فى مصر والإمارات العربية المتحدة لحاملى بطاقات Debit card، وCredit card ، أبرزها خصم 15% على فندق دوسيت ثانى، وخصم 10% على فندق Savoy group، رويال سافوى، روتانا إيجيبت للسياحة، رويال مكسيم بالاس كمبنيسكى، فندق البارون، جيرو ترافيل، كما يقدم خصم 5% على فنادق سيفا شرم الشيخ، جراند هوتيل، مكادى.

 

 

010 HSBC – مصر

يقدم بنك HSBC خصماً على فنادق Savoy، Royal Savoy، Sierra، ، بالإضافة إلى10% خصماً على فنادق البارون بالاس سهل حشيش، والبارون ريزورت شرم الشيخ، Hilton ، ورويال مونت كارلو، و20% خصماً على فندق كاريبيان سوما باى.

يأتى ذلك بالإضافة إلى تأمين مجانى ضد مخاطر السفر للحماية من أى أحداث غير متوقعة أثناء السفر، وذلك عند تسديد قيمة تذكرة الطيران بإستخدام بطاقة ماستر كارد HSBC Advance الإئتمانية، كما يقدم البنك لعملائه سلفة نقدية لحالات الطوارئ فى جميع دول العالم بحد أقصى 10 آلاف دولار أمريكى من أى فرع من فروع البنك بالخارج.

تتسم بطاقة Advance ماستركارد الإئتمانية بمجموعة كبيرة من المزايا وبدون رسوم سنوية ، يتيح وصول سريع إلى تمويلHSBC   Advance  شخصي يصل إلى 285.000 جنيه ، وبسعر عائد تنافسي على ‏‎‎‏التمويل الشخصي من HSBC‏‎‎‏ بمبلغ تمويل بسعر عائد ثابت حتى 1.500.000 جنيه ، بالإضافة إلى فترة سداد مرنة تصل إلى 84 شهرًا‏‎‎‏ .

 

 

شاهد أيضاً

أفضل 10 بنوك فى «الموبايل بانكنج»

  توسعت البنوك فى الأونة الأخيرة فى تقديم الخدمات المصرفية عبر الهواتف المحمولة “الموبايل بانكنج” …