الإثنين , 5 ديسمبر 2022
الرئيسية / اقتصاد / 15 مارس .. «البترول» تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب
طارق الملا وزير البترول

15 مارس .. «البترول» تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب

كتب- بنوك اليوم

 

أعلنت وزارة البترول عن الاعداد لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة، النحاس والفضة، وذلك خلال في الفترة من 15 مارس إلى 15 يوليو.

طارق الملا وزير البترول ، قال أنه سيتم طرح المناقصة إجمالي 320 قطاعا على مساحة حوالى 56 ألف كيلو متراً مربعاً فى المنطقة الواقعة بين خطى عرض 23-28  درجة بالصحراء الشرقية والبحر الأحمر  والتى تم تقسيمها إلى⅛×⅛ للقطاع الواحد .

أوضح أنه مساحة القطاع  ستصل إلى حوالى 170كيلو متراً مربعاً ، مشيراً إلى أن المزايدة مقرر طرحها بنظام الإتاوة والضرائب، وتأتى وفقاً لتعديلات بعض أحكام قانون الثروة المعدنية والأسس والنظم الاستثمارية الجديدة التي تم وضعها لتطبيقها في قطاع التعدين .

أكد الملا ،أنه سيتم بالتوافق مع الطرح وضع إجراءات وشروط المزايدة وأحكامها ونموذجى البحث والاستغلال من خلال موقع وزارة البترول والثروة المعدنية وموقع هيئة الثروة المعدنية  على شبكة الإنترنت.

أضاف ان قانون الثروة المعدنية تم تعديله عام 2014 ولكن لم يحقق الغرض المنشود منه في جذب الاستثمارات وهو ما استدعى إعادة النظر في القانون وفى المناخ الاستثمارى التعدينى بشكل عام .

أشار إلى إن الوزارة بدأت عام 2018 في دراسة تطوير قطاع التعدين وفق نهج علمي وتم التعاقد مع استشارى عالمي لتحليل الوضع بالكامل ومعالجة معوقات الاستثمار في قطاع التعدين والتي كان من أهمها ربط اعمال البحث والاستكشاف بأعمال الإنتاج والاستغلال وهى إجراءات تستغرق أكثر من عام حتى يتسنى للمستثمر الحصول على ترخيص بالعمل.

 

شاهد أيضاً

بنك التصدير الأفريقى يرصد 4 مليارات دولار لمساعدة الدول الأفريقية

أشاد البروفيسور بنديكت أوراما رئيس بنك التصدير والاستيراد الأفريقي أفركسيم بنك،  بعظمة وعراقة الحضارة المصرية …