الثلاثاء , 23 أبريل 2024

خلال إجتماع طارىء.. البنك المركزى يخفض الفائدة 3 % دفعة واحدة

كتب عبداللطيف رجب

 

أعلنت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزى ، في اجتماع طارئ لها اليوم الإثنين الموافق 16 مارس 2020، عن خفض أسعار الفائدة الأساسية لدى البنك المركزي المصري بواقع 300 نقطة أساس، ليصبح سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25 % و 10.25% و 9.75% على التوالى.

البنك المركزي، قال فى بيان له، إن القرار جاء فى ضوء التطورات والأوضاع العالمية وما استتبعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي حققها الإقتصاد المصري ، وذلك منذ انطلاق برنامج الإصلاح الإقتصادى الوطني ، وما اعتاده البنك المركزي المصري على اتخاذ خطوات استباقيه في الظروف الإستثنائية.

أضاف البنك المركزي ، أن اللجنة قررت أيضا خفض سعر الإئتمان والخصم ليصل الى 9.75%، مشيراً إلى أنه تم خفض أسعار العائد كإجراء استثنائي، مما يساهم في دعم النشاط الإقتصادى بكافة قطاعاته، اخذا في الإعتبار التوقعات المستقبلية للتضخم واتساقها مع تحقيق معدل التضخم المستهدف البالغ %9 (± 3 %) خلال الربع الرابع من عام 2020.

قالت اللجنة أنها لن تتردد في اتخاذ الخطوات الضرورية بشأن أسعار العائد ، ولن تحيد عن الدور الأساسى المنوط به البنك المركزي، وهو المحافظة على تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

شاهد أيضاً

البنك المركزى يصدر ضوابط جديدة لإستخدام البطاقات الإئتمانية بالخارج

أصدر البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، تعليمات جديدة للبنوك المصرية العامله بالقطاع المصرفي المصري بشأن …