الجمعة , 19 أبريل 2024

«العقارى المصرى» يرفع تمويل الإسكان الإجتماعى لـ 2 مليار جنيه

كتب بنوك اليوم

أعلن البنك العقارى المصرى العربى ، عن توقيع إتفاق يهدف لرفع التمويل الموجه لوحدات الإسكان الاجتماعي بقيمة 2 مليار جنيه خلال عامين، منها مليار جنيه لمحدودي الدخل، ومليار أخرى لتمويل الوحدات السكنية لفئة متوسطى الدخل، المقرر طرحها من خلال صندوق الاسكان الاجتماعى، مثل مشروع (دار مصر) و(سكن مصر) و(جنة) ، بالاضافة إلى أنه من المستهدف ضخ مليار جنيه ثالثة لصالح متوسطي الدخل بالمشاريع الأخرى، سواء المطروحة من خلال المطورين العقاريين او مشروعات مملوكة للبنك.

وقع الاتفاق كلا من البنك العقاري المصري العربي، ممثلاً في مدحت قمر، رئيس مجلس الإدارة، وصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، ممثلًا في مي عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

مدحت قمر، أعرب أن البنك العقاري المصري العربي، يسعده المشاركة الإيجابية لدعم ومساندة توجه القيادة السياسية والدولة المصرية بصفة عامة، وصندوق الإسكان الاجتماعى بصفة خاصة نحو توفير المسكن الملائم وحياة كريمة لمختلف شرائح المجتمع المصري، وبصفة خاصة محدودي ومتوسطي الدخل مشيدًا بالجهود الحثيثة لرئيسي الصندوق مي عبد الحميد في هذا الشأن.

يأتي توقيع هذا الاتفاق انعكاسًا لحرص البنك العقاري المصري العربي على القيام بواجبه المجتمعي من جانب، ودعم توجهات البنك المركزي المصري نحو مشاركة ودعم القطاع المصرفي بقوة في هذا الشأن، مشيدًا بالدور المحوري والهام للبنك المركزي المصري برئاسة المحافظ طارق عامر، في سبيل الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والمجتمعي رغمًا عن الأحداث الجثام التي مر ولا يزال تمر بها الدولة المصرية.

أشار إلى أن عام 2018 شهد انطلاق البنك العقاري المصري العربي ممثلاً في قطاع التمويل العقاري في تفعيل مبادرة المركزي للتمويل العقارى وتم منح تمويلات اقتربت من 300 مليون جنيه لـ3000 عميل من فئة محدودي الدخل بالتعاون مع صندوق التمويل العقاري بمتوسط تمويل الوحدة يصل إلى 100 ألف جنيه للوحدة السكنية، وذلك حتى مارس 2020، ويستحوذ مشروع أكتوبر على النصيب الأكبر من الوحدات الممولة يليها مدينة بدر والشروق والعاشر من رمضان و15 مايو.

أضاف قمر، أن البنك نجح في ميكنة نحو 50% من المعاملات الخاصة بمنح التمويل العقاري، على ان يتم استكمال ميكنة جميع المعاملات خلال فترة تتراوح ما بين 3و6 شهور كحد أقصى، مشيراً إلى أنه تم زيادة عدد الوحدات الممولة شهريا من 50 الى 200 وحدة شهريًا.

أوضح أنه فى سبيل ذلك أنشأ البنك العقاري المصري العربي 3 وحدات لمبادرة محدودي الدخل للتمويل العقاري بمناطق القاهرة والشروق وأكتوبر، وتم تدعيمها بكوادر متميزة في التمويل العقاري، بما يساعد على الوصول بعدد الوحدات الممولة إلى 450 وحدة شهريا.

أكد، أن عام 2020 شهد قيام البنك العقاري المصري العربي بضخ تمويلات جديدة قيمتها 250 مليون جنيه، والمستهدف الوصول بها إلى 600 مليون جنيه بنهاية ديسمبر المقبل.

وعلى صعيد محفظة التمويل العقاري، فقد أشاد مدحت قمر بالجهود الحثيثة لقطاع التمويل العقارى برئاسة ياسر أبو العينين، رئيس قطاع التمويل العقاري، ويعاونه نيفين الزاهد، نائب رئيس قطاع التمويل العقاري، وجميع العاملين بالقطاع، في تنفيذ خطط مجلس الإدار؛ة مما أدى الى ارتفاع إجمالي حجم محفظة عملاء التمويل العقاري من 4 آلاف عميل بنهاية 2017 إلى 8 آلاف عميل بنسبة نمو100%، وتم منحهم تمويلات جديدة قيمتها 1.5 مليار جنيه، ليرتفع بذلك رصيد المحفظة القائم بعد السداد أكثر من مليار جنيه حنى مارس 2020 مقابل 400 مليون جنيه بنهاية 2017 بمعدل نمو نحو 150%.

شاهد أيضاً

«QNB الأهلي» يحتفل بمرو عام على إطلاق المنصة الرقمية «ببساطة»

احتفل QNB الأهلي، الشركة التابعة لمجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، …