الخميس , 18 أبريل 2024

أفضل 10 بنوك فى «الموبايل بانكنج»

كتب أميرة محمد

 

توسعت البنوك فى الأونة الأخيرة فى تقديم الخدمات المصرفية عبر الهواتف المحمولة “الموبايل بانكنج” ، حيث شرعت البنوك فى تقديم أفضل التطبيقات لخدمات الهاتف المحمول ، وذلك فى إطار إستراتيجية البنك المركزى المصرى لنشر الخدمات المصرفية الإلكترونية ، ضمن خطة الدولة للتحول الرقمى ، وتحقيق أهداف الشمول المالى .

أعلنت البنوك حالة الطوارىء القصوى للتوسع بصفة عامة فى تقديم الخدمات المصرفية الإلكترونية، والتى من أبرزها كل من: خدمات الموبايل بانكنج والإنترنت البنكي وخدمات الدفع الإلكتروني المختلفة ، وتعد خدمات الموبايل بانكنج الأكثر جذباً للعملاء ،وقدرة على نشر الخدمات المالية والمصرفية ، خاصة أن هذه الخدمات تسهم في تقليل إقبال العملاء على الفروع ،وتمكينهم من إجراء العمليات المصرفية من أي مكان وفي أي وقت.

حاولت “بنوك اليوم” فى هذا الملف عرض عدد من البنوك العاملة فى السوق المصرفية المصرية ، التى تقدم تطبيق “الموبايل بانكنج ” ، الذى يتيح تقديم الخدمات المصرفية عبر المحمول.

 

 

01 الأهلى المصرى

يوفر البنك الأهلى المصرى برنامج للهواتف الذكية، يعرف بـ “الأهلى آب” ، وهى خدمة مجانية متوفرة لكافة مستخدمى الهواتف الذكية من عملاء وغير عملاء البنك ، وذلك عن طريق تحميل البرنامج من خلال المتاجر الخاصة بأنظمة التشغيل “IOS -Android Blackberry” .

وتشمل الخدمات المقدمة من خلال برنامج الأهلى آب: إمكانية البحث عن أقرب خمسة ماكينات صراف آلي عاملة للمستخدم ، وذلك عن طريق إستخدام تقنية الـ “GPS” مع عرض الخدمات المتاحة بالماكينة “سحب – إيداع – دفع فواتير- تحويل” ، والبحث عن أقرب خمسة فروع للبنك الأهلي ، وذلك عن طريق استخدام تقنية الـ “”GPS.

كذلك إمكانية إرسال رسائل تنبيهية أو دعائية للمستخدم ، ما يتيح للبنك الأهلى المصرى إمكانية التواصل مع مستخدمى البرنامج، والتواصل الدائم مع العملاء وغير العملاء والرد على استفساراتهم المرسلة من خلال البرنامج.

كما يقدم البرنامج العديد من المعلومات الخاصة بالبنك ، فى صورة تتناسب مع الهواتف الذكية بحيث تتضمن معلومات عن أنواع الحسابات والشهادات والأوعية الإدخارية وبطاقات الإئتمان والقروض ، كذلك أسعار العملات وإستخدام محول العملات للإطلاع على المعادل من وإلى الجنيه المصري.

ويتيح البرنامج عدد من العروض والخصومات الخاصة بالبنك الأهلى ، منها إمكانية تسجيل طلب الحصول على أي من المنتجات التالية “قرض شخصى –  قرض سيارة – بطاقة ائتمان” ، وإمكانية الإتصال المباشر بخدمة عملاء المصرف، والدخول على الصفحات الرسمية للبنك على مواقع التواصل الإجتماعى.

وحول كيفية تحميل البرنامج ، يمكن ذلك من خلال المتجر الخاص بنظام التشغيل الخاص بالهاتف المحمول “IOS – Android – Blackberry”، حيث يتم الدخول على المتجر الخاص بنظام التشغيل ومن ثم البحث عن البرنامج بإستخدام كلمة “NBE”.

كما نجح البنك الأهلى المصرى مؤخراً فى إطلاق خدمة موبايل فيزا “MVisa” ، ليصبح ثانى بنك يقدمها فى السوق المحلى، بعد بنك قطر الوطنى الأهلى QNB، فى اتجاه يعكس إهتمام البنوك بالدفع الإلكتروني عبر المحمول، وتعتبر خدمة “”MVISA عبارة عن تطبيق إلكترونى على الهاتف المحمول تقدمه شركة فيزا للدفع الإلكتروني مع البنك الذى يطبق الخدمة، بما يمكن العملاء من دفع قيمة مشترياتهم وفواتيرهم عن طريق الهاتف المحمول.

ويجب على العميل الراغب في الإشتراك بالخدمة أن يكون لديه حساب بنكى أولاً فى البنك، ويتوجه العميل لأى فرع من البنك الذى يتبعه ويملأ استمارة الخدمة، ثم يقوم بتحميل التطبيق من على متجر التطبيقات بهاتفه المحمول سواء الأندرويد أو الأيفون، وبعد ذلك يسجل العميل بيانات بطاقة الخصم المباشر الخاصة به Debt Card”” عبر التطبيق، وعمل رقم سرى خاص بالعميل، ومن ثم يبدأ فى تفعيل حسابه عبر التطبيق.

 

02 التجارى الدولى

يعد البنك التجارى الدولى من أوائل البنوك التى قدمت الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ، حيث كان له السبق فى ذلك ، من خلال خدمة مع  CIBالبنك بقى في جيبك! ، حيث قام البنك بتطوير  تطبيق CIB Mobile Banking.

كما قام البنك بتجديد التصميم وتطوير الخدمة للتحكم بشكل أكبر في تنفيذ التعاملات ، ومتابعة الحسابات البنكية من خلال الموبايل بكل سهولة وفي أي وقت ومن أي مكان، وذلك دون الحاجة لإستخدام الكمبيوتر الشخصي ، ويمكن للعميل إستخدامها ، من خلال تحميل التطبيق ، وذلك من خلال أنظمة تشغيل أندرويد ، و أپل .

تتيح هذه الخدمة العديد من المميزات لعل من أبرزها تسجيل الدخول بالبصمة دون الحاجة لإدخال كلمة المرور ، وذلك عبر إستخدام بصمة الإصبع ، ويشترط البنك للإشتراك فى التطبيق ضرورة التوقيع على طلب الإشتراك في الخدمات الإلكترونية البنكية وتسليمه لأقرب فرع .

كما يمكن للعميل إنهاء كافة التعاملات عبر الهاتف المحمول ، مثل الحسابات والتحويلات ، والإطلاع على أرصدة الحسابات وبطاقات الإئتمان، والودائع، والقروض، وصناديق الإستثمار ، وكذلك الإطلاع على معاملات الحسابات وبطاقات الإئتمان وصناديق الإستثمار ، وتحويل الأموال إلى حساباتك المختلفة بالبنك ، وتحويل الأموال إلى حسابات أخرى في البنك وحسابات خارجية في مصر والخارج، وسداد مستحقات بطاقات الإئتمان الخاصة بالعميل أو أي بطاقة إئتمان “CIB” أخرى .

يقدم البنك التجارى الدولى عبر خدمة الموبايل بانكينج عدد من الخصائص الجديدة المتمثلة فى متابعة أرصدة وحركة صناديق الإستثمار ، ومتابعة المصروفات ،  وتسمية المنتجات ، و إدارة المستفيدين لإضافة أو حذف المستفيدين من الحساب ، بالإضافة إلى إتاحة إدارة المعاملات المستقبلية لتنفيذ المعاملات المتكررة والمستقبلية إلى الحسابات ، وبطاقات الإئتمان  ، كما يتيح التبرع للجمعيات الخيرية  في أي وقت من خلال التطبيق .

كما يمكن التعامل على العملات والحسابات الإفتراضية ، حيث يتم عرض أرصدة الحسابات بالعملة التى يختارها العميل ، وكذلك الحساب الافتراضي ، ويتيح إمكانية تغيير اللغة ، أو تغيير كلمة المرور ، بالإضافة إلى تقديم الطلبات مثل طلب دفتر شيكات ، أو إرسال إستفسارات أو اقتراحات أو شكاوى للبنك ، وتغيير الحدود الإئتمانية للبطاقات الإضافية  ، وإيقاف البطاقات المفقودة أو المسروقة .

كما يتيح إمكانية تحديث البيانات الخاصة من خلال التطبيق، مثل البريد الإلكتروني وعنوان المراسلات ورقم التليفون المسجل لدى البنك ، ويتيح تحديد أقرب ماكينة صراف آلي أو فرع للبنك والتنقل إليها من خلال تطبيق خرائط  Googleأو Apple،  والإستفسار عن أسعار صرف العملات الأجنبية .

كما تتسم خدمة الموبايل بانكينج بالبنك التجارى الدولى بخاصية محول العملات للإطلاع على سعر أي مبلغ من أو الي أي عملة أجنبية ، ولتوفير المزيد من الحماية والأمان، يقوم البنك بتقديم خاصية الرقم السري المتغير (OTP)، وهو مستوى حماية إضافي يجب إستخدامه عند تنفيذ بعض المعاملات ، مثل التحويل خارج حسابك الشخصي من خلال خدمة الإنترنت البنكية أو الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول.

كما يقوم العميل بتحميل تطبيق الرقم السري المتغير من الهاتف المحمول ( وهو متوفر عبر App Store وGoogle Play) ، وتسجيل الاشتراك بهذه الخدمة المجانية للحصول على الرقم أو كما يمكن طلب الحصول على جهاز الرقم السري المتغير واستلامه من أقرب فروع البنك (وفقًا للأسعار المعلنة لدى CIB).

يتيح البنك التجارى الدولى أيضاً خدمة الموبايل بانكينج للعملاء الأفراد فقط ، ويمكن الدخول إلى تطبيق الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول من CIB””، وذلك من خلال الأجهزة التي تدعم أنظمة تشغيل أجهزة هواتف أبل إصدار تشغيل  9.0وما بعده ، والأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد بإصدار6.0.0 وما بعده .

 

03 بنك مصر

أطلق بنك مصر خدمات الإنترنت البنكي بأحدث إصداراتهم فى أكتوبر 2019 ،  وذلك لإتاحة باقة جديدة من الخدمات المصرفية التي يمكن للعملاء الحصول عليها  ، حيث أطلق لعملائه الخدمات البنكية الإلكترونية عبر الهاتف المحمول من خلال تطبيق الموبايل البنكي، لتوفير قناة مصرفية رقمية مبتكرة تضمن قيام العملاء بإجراء معاملاتهم البنكية الروتينية والمدفوعات اليومية بكل سهولة وأمان، من أي مكان وفي أي وقت، وذلك من خلال الحواسب الآلية والهواتف الذكية.

تتيح خدمة BM Online العديد من الخدمات المصرفية الإلكترونية التي تلبي احتياجات العملاء ، ومنها الاطلاع على الحسابات البنكية ، وإدارة البطاقات الائتمانية والودائع والقروض، بالإضافة إلى التحويل بين الحسابات داخل البنك من خلال خطوات معدودة ، كما تتيح الخدمة للعملاء إمكانية طلب إصدار أو إيقاف دفتر شيكات  أو بطاقة خصم مباشر وغيرها من الخدمات التي تُسهل على العملاء.

عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر، أشار إلى إرتفاع عدد العملاء الأفراد من مستخدمى خدمات الموبايل بانكنج إلى 135 ألف عميل ، مؤكداً أن بنك مصر كان له السبق بالسوق في تقديم هذه الخدمات للتيسير على عملائه ومنحهم مرونة أكبر في اجراء كافة التعاملات على حساباتهم المصرفية عبر الموبايل .

أوضح أن بنك مصر يقدم باقة من الخدمات التكنولوجية للأفراد منها الشات بوت ، والتي تتيح التواصل مع العملاء عبر الموقع الإلكترونى لبنك مصر ، بما يساهم في الرد على كافة استفسارات العملاء دون الحاجة للذهاب لفرع البنك ، مشيراً إلى أن البنك قام مؤخراً بتحديث وتطوير خدمة الانترنت البنكي BM Online، للأفراد، بإتاحة باقة جديدة من الخدمات المصرفية التي يمكن للعملاء الأفراد الحصول عليها من خلال خدمة الانترنت البنكي، هذا كما أطلق البنك لعملائه الخدمات البنكية الالكترونية عبر الهاتف المحمول من خلال تطبيق الموبايل البنكي، وذلك حرصاً من البنك على توفير قناة مصرفية رقمية مبتكرة تضمن قيام العملاء بإجراء معاملاتهم البنكية الروتينية بكل سهولة وأمان، من أي مكان وفي أي وقت.

أضاف أن البنك أطلق مؤخراً خدمات الموبايل بانكينج للشركات والمؤسسات ، حيث قام بتطوير وإتاحة خدمة الإنترنت البنكي  BM Online، للشركات والمؤسسات، بتقديم باقة متنوعة من الخدمات المصرفية التي يمكن للعملاء من الشركات والمؤسسات الحصول عليها، من خلال خدمة الإنترنت البنكي، حرصاً من البنك على توفير قناة مصرفية رقمية مبتكرة تضمن قيام العملاء بإجراء معاملاتهم البنكية، ومتابعة الحسابات بكل سهولة وأمان، من أي مكان وفي أي وقت.

كما تتيح هذه الخدمة لعملاء البنك من الشركات والمؤسسات، العديد من الخدمات المصرفية الإلكترونية المتميزة التي تلبي إحتياجاتهم مثل؛ فتح حساب، ربط ودائع، شراء شهادات، إصدار دفتر شيكات، إيقاف صرف شيك، عرض حالة شيك، التحويل بين الحسابات داخل البنك، إصدار بطاقة خصم فوري، عرض ملخص حسابات الشركة بمختلف العملات، عرض كشوف الحسابات، إضافة تعليمات مستديمة، عرض العمليات المنفذة من خلال الإنترنت البنكي، مع إمكانية الاطلاع وتنفيذ المعاملات المالية على حسابات الشركة التابعة وإمكانية إدارة الحسابات وحسابات الشركات التابعة للشركة من خلال حساب مستخدم واحد.

يخدم البنك عملائه أيضاً من خلال شبكة فروعه والتي تصل إلى أكثر من 650 فرعاً منتشرة على مستوى الجمهورية، كما يمتلك البنك شبكة من آلات الصراف الآلي  ATMتصل إلى نحو 2700 آلة تقدم خدمات السحب والإيداع، وإستبدال العملات، وسداد الفواتير، والتبرعات، وغيرها من الخدمات.

قام البنك لأول مرة في مصر بإستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؛ لتقديم خدمة Chat Bot “المساعد الآلي” من خلال موقعه الإلكتروني ، وذلك لخدمة العملاء على مدار الساعة، وتعد تلك الخدمة التفاعلية خطوة نحو المضي قدماً في التحول الرقمي ، حيث يتمكن العملاء من إجراء حوار تفاعلي مع المساعد الآلي في كافة الأوقات دون انتظار.

 

04 قطر الوطنى الأهلى

يقدم بنك قطر الوطنى  QNB”الأهلي” ، خدمة QNB الأهلي المصرفية عبر الهاتف المحمول ، والتى تتيح للعملاء تلبية كافة الخدمات المصرفية عبر المحمول، وتتسم الخصائص الأساسية لهذه الخدمة فى الإطلاع الفوري ، والتى تتيح للعميل متابعة أرصدة وحركات الحسابات والبطاقات الإئتمانية ، وأرصدة وبيانات الودائع، شهادات الإدخار والقروض الخاصة بالعملاء .

كما تتيح للعميل التعرف على أحدث العروض والخصومات لحاملي بطاقات QNB الأهلى ، ومواقع أقرب ماكينات الصراف الآلي وفروع  QNBالأهلي، وأحدث معدلات الفائدة وأسعار صرف العملات الأجنبية ، كما تتيح للعميل مرونة التحكم في الحسابات والبطاقات ، بالإضافة إلى إنهاء كافة التعاملات مثل التحويل النقدي الفوري بين حسابات العميل ، والسداد الفوري لمستحقات البطاقات الائتمانية ، وطلب إصدار دفتر شيكات وتحديد الفرع المفضل لإستلامه ، وخدمة الإيقاف الفوري للبطاقات في حالة فقدانها أو سرقتها.

تتيح الخدمة أيضاً إمكانية التواصل مع البنك على مدار الساعة من خلال تقديم طلب للحصول على منتج أو خدمة بنكية ، وتقديم طلب أو شكوى من خلال خاصية “الإتصال بنا ” ، وطلب تحديد مقابلة ويقوم أحد ممثلي البنك بالتواصل مع العميل من خلال خدمة المحادثة.

ويمكن تحميل تطبيق الخدمة المصرفية عبر المحمول مجاناً على الهواتف الذكية والتابليت من خلال IOS App Store أو Google Play ، والدخول على الخدمة بإستخدام أسم المستخدم وكلمة السر المنشأة من خلال الخدمة المصرفية عبر الإنترنت  IOS App Store ، Google Play.

 

05 كريدى أجريكول – مصر

يقدم بنك كريدى أجريكول – مصر التطبيق المجاني الخاص لهواتف المحمول banki Mobile ، وذلك لإنهاء كافة المعاملات البنكية عن طريق الهاتف المحمول أو التابلت ، ويدعم تطبيق  banki Mobileإصدارات  Androidالتي تبدأ من 5 وما فوق، كما يدعم إصدارات  iOSالتي تبدأ من 9 وما فوق.

يتيح البنك للعميل التسجيل بنفسه فى التطبيق بإستخدام رقم التعريف الشخصي بالبنك أو رقم من البطاقة ، ويمكن للعميل متابعة أرصدة الحسابات الخاصة ، تاريخ المعاملات، التحقق من حالة الشيكات وأرصدة البطاقات.

كما يتيح خدمات تحويل الأموال على الفور إلى حساب العميل وإلى حسابات أخرى في كريدي أجريكول ، ودفع بطاقات الإئتمان الخاصة بالعميل على الفور ، وتنفيذ مدفوعات البطاقات على الفور لحاملي بطاقات كريدي أجريكول – مصر الآخرين ، وكذلك خدمة دفع الفواتير.

كما يمكن للعميل كذلك إختيار نوع كشف الحساب ، وتنشيط خدمة كشف الحساب الإلكتروني ، وشحن البطاقات المدفوعة مقدماً الخاصة بالعميل ، تفعيل بطاقات الخصم المباشر والإئتمان الخاصة، بالإضافة إلى عدد من المزايا منها تغيير كلمة المرور المصرفية الخاصة بتطبيق الهاتف المحمول وخدمة الإنترنت البنكي ، وتلقي إشعارات من البنك على الهاتف المحمول.

يمكن للعميل كذلك التسجيل بشكل سريع وآمن بإستخدام خاصية البصمة للتعرف على الهوية ، وهناك سهولة فى خطوات التسجيل فى التطبيق وإسترجاع وإعادة تغيير كلمة المرور لتجربة مصرفية أفضل ، والتحويل إلى البنوك الأخرى داخل مصر بالعملة المحلية والأجنبية ، كما يمكن تغيير رقم الهاتف المحمول المسجل لدى البنك، ويدعم تطبيق banki Mobile إصدارات  Androidالتي تبدأ من 5 وما فوق ، كما يدعم إصدارات iOS التي تبدأ من 9 وما فوق.

كما يمكن للعملاء تحديد مواقع الفروع ومراكز فيدال كلوب والخدمات المصرفية الخاصة ومراكز الأعمال للشركات أو ماكينات الصراف الآلي عبر خدمات الموبايل بانكينج من بنك كريدى أجريكول ، كما يتيح الإتصال بمركز خدمة العملاء ، معرفة آخر أسعار العملات الأجنبية وأسعار التحويل ، والتعرف على آخر الخدمات والعروض البنكية عن طريق الموقع الالكتروني ، بالإضافة إلى إمكانية متابعة أخبار البنك على مواقع التواصل الاجتماعي ، وطلب خدمة أو منتج من البنك .

ويشترط البنك للدخول على الحساب  من تطبيق banki by Credit Agricole ، إستخدام الأسم وكلمات المرور السرية الخاصة بخدمة الانترنت البنكي من كريدي أجريكول – مصر، واذا لم يكن العميل مشترك بالخدمة، يقوم بتحميل التطبيق الخاص بكريدي أجريكول “banki”، وإتباع الخطوات للتسجيل بالخدمة أو القيام بزيارة موقع البنك ، وفي حال إستخدام تطبيق كريدي أجريكول- مصر للمحمول أو التابلت banki by Credit Agricole، تطبق كل شروط وأحكام خدمة الإنترنت البنكي المذكورة على موقع البنك الرسمي .

 

06 الإتحاد الوطنى – مصر

يقدم بنك الإتحاد الوطنى– مصر ، الخدمة الهاتفية عبر المحمول والتى تتيح للعملاء معرفة أرصدة حساباتهم  وتنفيذ كافة المعاملات المصرفية على مدار 24 ساعه، وتشمل معرفة رصيد حساباتك لدينا ، وكذلك الرصيد المعتمد لبطاقتك الإئتمانية.

كما تتيح الخدمة أيضاً، إمكانية الإستعلام عن آخر عمليات بنكيه تمت على الحسابات أو على البطاقات الائتمانية ، مع إمكانية تحويل الأموال بين الحسابات المختلفة داخل بنك الإتحاد الوطنى – مصر، كما يمكن للعميل سداد مديونيات البطاقات الإئتمانية عبر الموبايل ، ويستطيع العملاء الإشتراك في الخدمة التى يفضل أن تكون عبرالتقدم لفرع بنك الإتحاد الوطني – مصر.

 

07 المصرف المتحد

يقدم المصرف المتحد عدد من الخدمات المصرفية المتميزة لعملائه عبر الموبايل والتى يطلق عليها  “تطبيق UB Mobile Banking”، لتلبية كافة إحتياجات العملاء ، حيث يرفع البنك شعار لن تكون أبداً بعيدًا عن أموالك ، ويستطيع العميل إدارة الحسابات  في أي وقت وفي أي مكان  بشكل آمن .

وتتيح الخدمات المصرفية عبر الموبايل بالمصرف المتحد عدد من المزايا للعملاء تتمثل فى متابعة الأرصدة والتفاصيل الخاصه بالحسابات والبطاقات الائتمانية ، وكذلك الإستفسار عن تفاصيل التمويل ، وتسوية بطاقة الائتمان ، وفتح الحسابات الفرعية جديدة .

كما يقدم مزايا طلب دفتر الشيكات ، والتحويل بين الحسابات الشخصية ، التحويل بين عملاء المصرف المتحد ، والتحويلات الصادرة مع بنوك أخرى ، وسداد الفواتير  ودفع التبرعات ، والإستعلام الإئتماني – I-Score ، وتفعيل وإلغاء تنشيط البطاقات .

كما يمكن للعملاء الإبلاغ عن البطاقات المسروقة أو المفقودة ، والاشتراك في خدمة التنبيهات الهاتفية والإلكترونية ، وشحن البطاقات المدفوعه مقدماً ، وعرض سجل المدفوعات والتحويلات .

وفيما يتعلق بالتحويلات والدفع الخارجي أو تغيير المعلومات يتطلب البنك الرمز السري المتغير “”UB Mobile Token (كلمة مرور مرة واحدة)، كما يتيح البنك الخدمات المصرفية عبر الموبايل للعملاء الأفراد فقط ، وتتضمن طريقة الإشتراك ضرورة التوجه للفرع وإستيفاء نموذج طلب الاشتراك فى الخدمة ، ويتم إرسال أسم المستخدم على البريد الالكترونى الخاص بالعميل والمسجل على نظام البنك ، ويتم إرسال الرقم السرى مطبوعاً على الفرع الخاص بالعميل ، ويتم الإتصال بمركز الاتصال 19200 لتفعيل الخدمه بعد إستلام أسم المستخدم والرقم السري .

وفيما يتعلق بعملاء المصرف المتحد المشتركين فى خدمة الإنترنت البنكى ، يتم الاتصال بمركز الاتصال 19200 لتفعيل الخدمه بعد استلام أسم المستخدم والرقم السري ، وتحميل تطبيق الموبيل البنكى من خلال متجر ابل او جوجل ، وتسجيل الدخول على تطبيق الموبايل البنكى بنفس أسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بخدمة الإنترنت البنكى، أو عن طريق الدخول على الإنترنت البنكي بأسم المستخدم والرقم السري وإضافة قناة الموبيل البنكى.

كما يتيح البنك الرقم السري المتغير (OTP) ، والذى يتيح إضافة مستوى إضافي من الأمان لمعاملات العملاء مع الرقم السري المتغير (OTP) ، ويكون العميل  قادرًا على تأمين الحسابات حيث يسمح للعملاء الرمز المميز بإجراء تحويلات بين عملاء المصرف والبنوك الاخرى.

وللحصول على رمز الأمان ، يتطلب الأمر التقدم بطلب الحصول على رمز الأمان من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت  ، وتحميل التطبيق من (Apple Store / Google Play) ، وبعد تحميل التطبيق يتم الضغط على الضبط (Setting) ، والضغط على اظهار رقم تعريف الهاتف من التطبيق (Device ID) ، والدخول على الإنترنت البنكي بأسم المستخدم والرقم السري الخاص، الضغط على طلبات (Requests) ، والضغط على طلب رمز أمان من القائمه (Token Request) ، وادخال رقم البطاقه القومي ورقم تعريف الهاتف (Device ID) على الانترنت البنكي ، والضغط على قبول ، ويتم ارسال بريد إليكتروني برابط تعريف النظام ، والضغط على الرابط للتفعيل نظام الرقم السري المتغير ، وإدخال الرقم السري مكون من 8 أرقام و حروف و رموز .

 

08 أبوظبى الإسلامى – مصر

يقدم مصرف أبوظبى الإسلامى – مصر ،  الخدمات عبر الهواتف الذكية، والذى يتيح للعملاء إمكانية تنفيذ العمليات على الحسابات المصرفية في أي وقت و أى مكان ، وللإشتراك فى الخدمة لأول مرة ، يتم تقديم طلب الإشتراك باللغة الإنجليزية في الخدمات المصرفية المقدمة من خلال شبكة الإنترنت، وطباعته وتقديمه إلى أقرب فرع من فروع مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر، وذلك بعد اختيار أسم المستخدم الخاص بالعميل ، ونموذج الطلب متاح على الموقع الإلكترونى للبنك .

كما يتم إرسال رسالة نصية SMS بتأكيد اسم المستخدم وذلك خلال يوم عمل ، ويتم الاتصال بمركز خدمة العملاء على 19951 لتفعيل الخدمة ، وتصل للعميل كلمة سر مؤقتة عن طريق رسالة نصية قصيرة SMS على رقم الهاتف المحمول المسجل لدى المصرف، ويقوم العميل بتسجيل الدخول على خدمات ADIB عبر الإنترنت من خلال banking.adib.eg ، وذلك بإستخدام أسم المستخدم وكلمة السر المؤقتة.

يتيح مصرف أبوظبى الإسلامى للخدمات المصرفية عبر الهواتف الذكية ، خدمات الإستعلام والتى تسمح للعملاء بالإستعلام عن أرصدة وحركات الحسابات الجارية وحسابات التوفير ، وأرصدة وحركات الأوعية الإدخارية ، وأرصدة وحركات والمدفوعات المستحقة على حسابات التمويل، وأرصدة وحركات صناديق الإستثمار ، والإستعلام عن حالات الشيكات الصادرة .

كما يمكن للعميل اجراء المعاملات المالية ، سواء التحويل بين حسابات العميل ، أو التحويل لأي بنك داخل أو خارج مصر من خلال تطبيق الرقم السري المتغير ، وكذلك دفع مستحقات بطاقات ADIB-Egypt المغطاه والتمويلات الخاصة بالعملاء ، وإدارة وتنفيذ التعليمات الخاصة بالتحويلات المجدولة مسبقًا والمتكررة ، وإنشاء وإدارة قائمة المستفيدين من التحويلات المتكررة المنفذة من حسابات العملاء .

تتيح خدمة تطبيق الرقم السري المتغير الذي يساعد العملاء على تحويل أموالهم  بطريقة سريعة واَمنة وبدون أي مصاريف ، وذلك عبر تحميل تطبيق الرقم السري المتغير ADIB-Egypt Soft Token/ على التليفون المحمول من خلال متجر Apple Store أو Google Play Store ، والبحث عن أقرب فرع أو ماكينة صراف آلي لمصرف أبوظبي الإسلامي – مصر ، والتواصل مع المصرف من خلال الرسائل الإلكترونية الموثقة ، والتوثيق الإضافي بإستخدام جهاز الرقم السري المتغير (OTP Token) .

يتم تحميل وتثبيت تطبيق مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر، للخدمات المصرفية عبر الهواتف الذكية (ADIB Egypt Mobile Banking)، ويمكن تسجيل الدخول على الخدمات المصرفية عبر الهواتف الذكية بنفس أسم المستخدم وكلمة السر الخاصين بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

ويشترط تسجيل الدخول ولو لمرة واحدة على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وللتسجيل على تطبيق الرقم السري المتغير ، يتم تحميل تطبيق ADIB-Egypt Soft Token من متجر Google play أو App Store على المحمول ، ويتم الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من خلال الكمبيوتر ثم إختيار الخدمة العامة وإختيار تفعيل الرقم السري المتغير

كما يتطلب الموافقة على الشروط والأحكام وإدخال رمز التأكيد الذي سيصلك عن طريق رسالة النصية ، والقيام بالمسح الضوئى لرمز الإستجابة السريع الظاهر على شاشة الكمبيوتر بإستخدام تطبيق الرقم السري المتغير لإستقبال رمز التفعيل.

 

09 بنك المشرق

يقدّم  بنك “المشرق” خدماته المصرفية عبر الإنترنت لتحقيق  تجربة مصرفية أكثر بساطة وسهولة ،  حيث يستطيع العميل  الإطلاع على تفاصيل الحسابات ، أو تحويل الأموال، أو طلب الحصول على دفاتر الشيكات في أي وقت.

تم تزويد هذه الخدمات بمزايا متقدمة للترميز والجدران النارية وإجراءات إحترافية للتحقق من الهوية، الأمر الذي يحول دون وصول أي كان إلى الخدمات ما عدا المستخدمين المسجلّين، بالإضافة إلى تأمين المعلومات ، حيث تتسم جميع التعاملات بالسرّية والامان.

كما يتم الإشتراك في خدمات المشرق المصرفية عبر الإنترنت من خلال التوجه لأقرب فرع للتوقيع على نموذج الإشتراك في خدمات المشرق الإلكترونية ، ويتم إرسال أسم المستخدم وكلمة المرور عبر رسالة نصية خلال 4 أيام عمل ، ويتيح البنك كافة الخدمات المصرفية، حيث يمكن للعميل الاستفادة من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لتحويل الأموال بين الحسابات لدى بنك المشرق.

يقدم البنك جيلاً جديداً من المعاملات المصرفية من خلال التطبيق المصرفي عبر الموبايل المشرق موبايل 4 من المشرق بواجهة مستخدم جديدة وعصرية، تتيح للعميل رؤية كافة الحسابات المصرفية بلمحة، بالإضافة إلى الحصول على تفاصيل الحسابات بطريقة بسيطة وواضحة.

وتشمل ميزة الأمان للمعاملات المصرفية عبر المشرق موبايل مع خاصية التعريف بالمستخدم ، من خلال البصمة المتوفرة لأجهزة آيفون محددة ، وبالإضافة إلي ذلك تم تحديث خدمة الآبل واتش .

ويقدم البنك العديد من المزايا عبر الموبايل ، مثل خدمات بطاقات الائتمان لتحويل الاموال من حسابات بطاقات الائتمان، وخدمات إيقاف وتفعيل بطاقات الائتمان والخصم المباشر، والإطلاع على أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه ، مع إمكانية التسجيل فى كشف الحساب الإلكترونى، وكذلك تغيير الايميل الخاص بالعميل ، ويتيح البنك خدمة جديدة عبر الموبايل ، وهى مدير أموالى ، وهى أداة حديثة لتتبع النفقات اليومية والشهرية والسيطرة على الميزانية .

 

010 بنك الإسكندرية

يقدم بنك الإسكندرية خدمات الموبايل بانكنج والتى تتيح للعميل إمكانية الإطلاع ،ومتابعة كافة تفاصيل الحسابات لدى البنك بكل سهولة بإستخدام الموبايل لمستخدمي الأندرويد والـ iOS ، وفي أي وقت داخل أو خارج البلاد باللغتين العربية والإنجليزية، كما يمكن للعميل متابعة جميع المعاملات البنكية سواء الحسابات ، أو البطاقات الائتمانية، والتمويل الودائع والشهادات.

تتيح الخدمة إمكانية تحويل الأموال بين الحسابات ببنك الإسكندرية بمختلف العملات ، أو لحسابات أخرى ببنك الإسكندرية أو أي حساب أخر داخل مصر بالجنية المصري ، حيث يمكن للعميل إجراء التحويل بين الحسابات بالجنيه المصري وبالعملة الأجنبية أو من الحسابات بالعملة الأجنبية إلى الحسابات بالجنيه المصري ، وكذلك التحويلات لحسابات أخرى سواء ببنك الإسكندرية أو ببنوك اخرى داخل جمهورية مصر العربية بالجنيه المصري .

كما يمكن للعميل سداد مستحقات البطاقات الإئتمانية، فى حدود التحويلات اليومية ٢٥٠,٠٠٠ جنيه أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية ، وفى حدود التحويلات الشهرية ٢,٠٠٠,٠٠٠ جنيه أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية ، مع إمكانية حفظ / ضبط تنفيذ تحويل في وقت لاحق .

كما تتيح خدمات الموبايل بانكنج إمكانية الإطلاع على تفاصيل البطاقات الإئتمانية وسداد المستحقات ، بالإضافة إلى سداد كافه أنواع الفواتير عن طريق خدمات فورى لدفع فواتير التليفون والإنترنت ، وسداد مستحقات فواتير الخدمات، فواتير كهرباء، مياه، غاز ، ومدفوعات التبرعات ، والتعليم ، والرحلات ، والتأمينات ، والأون لاين ، ومدفوعات Fawry Pay .

تتيح خدمات الموبايل بانكنج التعرف على أحدث أسعار صرف العملات من خلال حاسبة العملات وأقرب فرع أو ماكينة صراف آلي للعميل ، ويستطيع العميل الإطلاع على جميع بيانات الحسابات: النوع، الرصيد، العملة، بيانات كشف الحساب، العائد، حالة الحساب ، والإطلاع على جميع بيانات الودائع : النوع، العملة، العائد، تاريخ الإستحقاق،تاريخ الربط، الفترة الزمنية، واستخراج المعاملات البنكية مع إمكانية إختيار نوع المعملات بناءً على التاريخ ونوع المعاملة .

ويمكن متابعة كل معاملات البطاقات في أي وقت ، والإطلاع على جميع أنواع البطاقات سواء بطاقات الإئتمان أو بطاقات الخصم المباشر حول تاريخ الإصدار، تاريخ الإنتهاء، حدود المعاملات لبطاقات الإئتمان ، واستخراج المعاملات البنكية مع إمكانية إختيار نوع المعاملات بناءً على التاريخ أو نوع المعاملة ، مع إمكانية الإطلاع على بيانات بطاقات الإئتمان مثل الرصيد الإئتماني المتاح، المبلغ المستحق للسداد، تاريخ الإستحقاق ، وسداد مستحقات البطاقة الإئتمانية .

وفيما يتعلق بالتمويل يستطيع العميل الإطلاع على حسابات التمويل والسحب على المكشوف ، وعلى جميع بيانات التمويل: الرصيد، مبلغ التعاقد، تاريخ إستحقاق التمويل، مبلغ الأقساط  ، وعلى جميع بيانات حساب السحب على المكشوف حسب النوع، حالة الحساب ، وكذلك الإطلاع على الأقساط الخاصة بالتمويل في صورة ببيانات توضيحية (الأقساط المستحقة والتي تم سدادها) ، والإطلاع واستخراج المعاملات البنكية مع إمكانية إختيار نوع المعاملات بناءً على التاريخ ونوع المعاملة .

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم » ترصد أفضل 10 بنوك فى المسئولية المجتمعية بالقطاع المصرفى

ساهمت البنوك المصرية العاملة بالسوق بدور كبير فى دعم المسؤولية المجتمعية  ، وذلك على كافة …