الإثنين , 15 أبريل 2024

وسط توقعات بتزايد اهتمامات المستثمرين .. «بورصة رمضان» حائرة بين الصعود والهبوط !

كتب : شيماء محمد

أيام قليلة ويبدأ شهر رمضان وسط توقعات بالبدء في خفض أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة، وذلك للتأكد من انضباط وتيرة التضخم العالمية والأوضاع الاقتصادية المتأثرة بحالة الاضطرابات الجيوسياسية من جهة ، بالإضافة إلى تزايد اهتمامات المستثمرين من جهة أخرى لمتابعة نتائج أعمال الشركات المدرجة وخطط التوزيعات النقدية .

إبراهيم العوضى خبير أسواق الأسهم ، قال أن الارتفاعات ستكون هي المسيطرة على أداء بورصات المنطقة خلال جلسات شهر رمضان 2024 ، ولكن بوتيرة سيولة أقل من الشهرين السابقين من ذات العام مع اتجاه بعض المستثمرين للعبادة ، ومن ثم يحدث هدوء لمؤشرات أسواق المال.

توقع، أن يشهد النصف الأخير من الشهر المبارك أداءً متذبذباً ما بين صعود وهبوط مع حركة شراء انتقائية من بعض المحافظ ثم العودة للهدوء العام قبل العيد بجلسة أو جلستين، وذلك تزامنا مع اعتماد خطط التوزيعات السنوية من قبل الجمعيات العمومية للشركات المدرجة إضافة بدء الإفصاح عن نتائج أعمال فترة الربع الأول من العام الجاري.

محمود عطا، المدير التنفيذي لشركة الصك لتداول الأوراق المالية، قال أن فترة ما قبل النصف الثاني من الشهر المبارك هي فرصة لتجميع الفرص الاستثمارية الجيدة التي تحملها أسواق المال ، وخاصة بالسعودية مع وجود أسعار النفط عند مستويات جيدة تدعم نمو اقتصاد المملكة، إضافة لجذب المزيد من المحافظ الأجنبية إلى بورصة دبي.

أشار إلى أن البورصة المصرية لاتزال تعطي إشارة جيدة للصعود ، وكسب المزيد من الأموال الساخنة تزامناً مع تنفيذ صفقات استحواذ جديدة وترجحيات بتخفيض محدود للعملة المحلية.

محمد جاب الله، عضو مجلس إدارة شركة رؤية لتداول الأوراق المالية، أكد أن بدايه الإطار الزمنى الصاعد للبورصة المصرية سيبدأ في الخامس من شهر مارس المقبل ، وهو يتواكب مع حلول شهر رمضان، وبالتالى من المتوقع ارتفاع المؤشر العام الثلاثيني لمستوى 29500 نقطة ، والتي بتجاوزها قد يستهدف مستويات 30700 و33500 نقطة.

حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال وعضوة مجلس الإدراة بشركة الحرية لتداول الأوراق  المالية، قالت أن شهر رمضان المبارك يتميز بهدوء التعاملات والاتجاه العرضي لمؤشرات الأسواق التي تختلف بالوقت الحالي علي حسب معطياتها، لاسيما مع توقع تثبيت أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي بالربع الأول من العام على الأقل.

اضافت، أن الوضع مختلف بالنسبة للسوق المصري، حيث أنه في انتظار نتائج الأعمال ومن ثم التفاعل علي الأسهم التي عليها أخبار أو المتعلقة بصفقات مثل تنمية مدينة رأس الحكمة ، بالإضافة للأسهم التي عليها صفقات اندماجات ومشاركات في مشاريع مع دول أخري وقطاع السياحة والطيران.

شهد رأفت، رئيس قسم التحليل الفني بأحدى شركات تداول الأوراق المالية، ترى أن استقرار المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية أعلى مستوى الدعم الهام 27100 نقطة، يجعلنا نتوقع إمكانية اختبار مستويات المقاومة 29300 نقطة و29660 نقطة مرة أخرى على الترتيب.

أشارت إلى أن مستوى الدعم للمؤشر بالوقت الراهن تتمثل في 28500 نقطة مع التركيزعلى مستوى 27100 نقطة لإيقاف الخسائر، موضحة أن المحافظة على التداول أعلى مستوى الدعم 28500 نقطة، يدفع المؤشر لاختراق المستوى 29660 نقطة مرة اخرى واستهداف المستوى 30696 نقطة في الأجل القصير، لافتة إلى أن عودة الصعود بقوة مرتبطة باختراق المستوى 29660 نقطة، على أن يظل المؤشر داخل الحركة التصحيحية قصيرة الأجل الحالية بالاستقرار اسفل 29660 نقطة.

أكدت، أهمية الاحتفاظ بالاستقرار بوجه عام أعلى مستوى الدعم 27100 نقطة في الأجل القصير، مع التركيز بمناطق الدعم والمقاومة لكل سهم دخل المؤشر على حدى  في اتخاذ القرارات الاستثمارية  بين الاحتفاظ وبيع الارتفاعات، فضلًا عن التركيز على الأسهم متوسطة الأجل مثل “إي اف جي” و”المصرية للاتصالات” و”بالم هيلز” و”إيبيكو” و”أوراسكوم كونستراكشون”.

عادل عبدالفتاح ، رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الاوراق المالية، يرى استمرار الحركة التصحيحية بختام جلسات الأسبوع الجارى، على أن تعاود المؤشرات للارتفاع واسترداد عافيتها مرة أخرى بعد إنتهاء الحركة التصحيحية الأسبوع المقبل.

أضاف، أن البورصة شهدت صعود كبير منذ بداية 2024 مدفوعة بارتفاع أسعار الدولار خاصة بالسوق الموازى، ويشهد السوق حالياً حالة عكسية بعد توفير السيولة الدولارية فى البنوك.

أوضح، أن البورصة سوف تشهد ارتفاع بالفترة المقبلة خاصة مع تواجد  بعض الأسهم التى لا تزال منخفضة الأسعار ومضاعف ربحية جاذب، حيث يبلغ متوسط مضاعف ربحية البورصة 9.5 مرة.

أشار إلى أن أكثر القطاعات الجاذبة قطاعى البنوك والعقارات، والشركات التى لديها مضاعف ربحية جيد مثل شركة مدينة مصر والتى يبلغ مضاعف ربحيتها 5 مرة، على الرغم من تأثر بعض الشركات التى لديها تعاملات دولارية بانخفاض سعر الدولار.

يذكر أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “EGX30” بنسبة 1.13% ليغلق عند مستوى 28876 نقطة، وانخفض مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “EGX70” متساوي الأوزان بنسبة 3.36% ليستقرعند مستوى 7289.3 نقطة ليفقد مكاسبه الصباحية، كما تراجع المؤشر الأوسع نطاقاً “EGX100” متساوي الأوزان بنسبة 3.04% في الساعة الأخيرة من الجلسة مستقرًا عند مستوى 10216.8 نقطة.

شاهد أيضاً

«سي آي كابيتال» تنتهى من إصدار سندات توريق لصالح شركة أور

أعلنت اليوم شركة سي آي كابيتال (CICH.CA) المجموعة الرائدة في الخدمات المالية المتنوعة، عن إتمام …