الخميس , 30 مايو 2024

«مورجان ستانلى»: الاقتصاد العالمى سيعود لمستوياته فى 2021

كتب بنوك اليوم

كشف بنك “مورجان ستانلي” ، عن أن الاقتصاد العالمي يشهد دورة توسع جديدة وأن الناتج المحلي الإجمالي سيعود لمستويات ما قبل أزمة فيروس كورونا في بداية 2021، مع تحديد 3 أسباب من شأنها أن تجعل الركود قصير الأجل.

قال اقتصاديون في البنك الأمريكي بقيادة “تشيتان أهيا” خلال مذكرة بحثية نقلتها وكالة بلومبرج، اليوم الإثنين: “لدينا ثقة أكبر في توقعاتنا بشأن التعافي على شكل حرف V، بالنظر إلى المفاجأت الصعودية الأخيرة في بيانات النمو وإجراءات السياسة”.

كما توقع خبراء الاقتصاد في “مورجان ستانلي” حدوث ركود اقتصادي “حاد لكنه قصير المدى”، قائلين: “نتوقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنحو 8.6 % خلال الربع الثاني على أن يتعافى إلى 3 % بحلول الربع الأول من 2021”.

حدد الاقتصاديون في البنك الاستثماري ثلاثة أسباب كامنة وراء أن الركود الاقتصادي سيكون قصير الأجل، يتمثل السبب الأول في أن هذه ليست صدمة داخلية ناجمة عن اختلالات كبيرة، في حين أن السبب الآخر فيكمن في أن ضغوط خفض نسبة الديون ستكون أكثر اعتدالاً، أما السبب الثالث فهو أن دعم السياسة كان حاسماً وضخماً وسيكون فعالاً في تعزيز التعافي.

كما كتب الاقتصاديون مستشهدين بسيناريو يشهد توفر اللقاح على نطاق واسع بحلول صيف عام 2021: “في السيناريو الأساسي، نفترض أن موجة ثانية من الإصابات ستحدث بحلول الخريف، ولكن من الممكن السيطرة عليها وستؤدي لعمليات إغلاق انتقائية”.

أضافوا: “لكن على النقيض، نفترض في السيناريو المتشائم الدخول في تدابير الإغلاق الصارمة التي تم تنفيذها في وقت سابق من هذا العام الأمر الذي قد يؤدي إلى ركود اقتصادي بوتيرة مضاعفة”.

شاهد أيضاً

القادم .. البنك المركزى يقرر إلغاء إجتماع لجنة السياسة النقدية

قرر البنك المركزي المصري، إلغاء الاجتماع المقرر للجنة السياسة النقدية يوم الخميس الموافق 28 مارس …