الخميس , 23 مايو 2024

«مصر» تستحوذ على 37 % من الصفقات الإستثمارية بالمنطقة

كتب بنوك اليوم

كشف تقرير حديث عن تحقيق مصر المركز الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك من حيث عدد الصفقات التمويلية والاستثمارية الموجهة للشركات الناشئة بالمنطقة ، خلال الربع الأول من العام الجاري.

قال التقرير الصادر عن مؤسسة ماجنيت،الذى أطلعت عليه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، أن مصر سجلت أكبر عدد من الصفقات  بنسبة 37% من إجمالي الصفقات بالمنطقة.

أضاف التقرير، أن حجم التمويل المعلن عنه للشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفعت، خلال الربع الأول من العام الجاري 2% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 ليصل إلى 277 مليون دولار في 108 من المشاريع والشركات الناشئة في المنطقة خلال تلك الفترة.

هالة الجوهرى الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، قالت أن الهيئة تضع محور ريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضمن أولوياتها الاستراتيجية وأجندة أعمالها.

أضافت ، أن الهيئة تستهدف تعزيز وضع مصر على الخريطة العالمية لريادة الأعمال والإبداع التكنولوجي من خلال مضاعفة عدد الشركات العاملة في هذا المجال في مصر وعقد المزيد من الشراكات المحلية والإقليمية والدولية بهدف تشجيع الاستثمار في الشركات الناشئة المصرية وجذب رؤوس الأموال والتمويلات إليها.

أرجع التقرير الاهتمام المتزايد ونشاط الاستثمار في مجال الشركات الناشئة في مصر لعدة عوامل من ضمنها توافر المبادرات الحكومية والخاصة مثل مبادرة البنك المركزي المصري بقيمة مليار جنيه للاستثمار بقطاع التكنولوجيا المالية، وكذلك مبادرة البنك التجاري الدولي لتأسيس أول شركة استثمار رأس مال مُخاطر في مصر .

كما ألقى التقرير الضوء أيضاً على المزايا المتعددة التي تتمتع بها مصر في هذا المجال ومن ضمنها الدعم الحكومي المتزايد بجانب تخطى عدد سكانها حاجز ال 100 مليون نسمة وهو ما يمثل 17٪ من إجمالي عدد السكان بالمنطقة مما يوفر سوقاً كبيراً لرواد الأعمال.

 

شاهد أيضاً

«كريستالينا جورجييفا»: مصر تنجح فى تنفيذ خطط شاملة لإصلاح ملف الدعم

كشفت كريستالينا جورجييفا، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي،عن إن دول مصر والأردن والمغرب نجحت في …