الجمعة , 24 مايو 2024

محمد النجار يكتب لــ «بنوك اليوم» : هشام عز العرب

كتب : محمد النجار

 

لايوجد بنك ارتبط أسمه بأسم رئيس مجلس الإدارة ، مثلما ارتبط البنك التجاري الدولي بأسم هشام عز العرب ، وهذا الارتباط لم يأت من فراغ ولكن من تاريخ طويل من العمل المصرفي ، والتحولات التي شهدها البنك منذ توليه رئاسة مجلس إدارته .

جاء هشام عز العرب للبنك التجاري الدولي عام 1999 بخلفية مصرفية عالمية شملت خبرات في جي بي مورجان وميريل لينش و دويتش بنك، ثم  تقلد منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي- مصر منذ عام 2002 وحتى 2020 ، ثم رئيساً غير تنفيذي حتي عام 2022 ثم خرج من البنك لشهور معدودة ليعود مرة أخري في مارس 2023 رئيساً غير تنفيذي .

كما أنه خلال فترة شغله لهذا المنصب استطاع “عز العرب” أن يحول البنك من بنك متوسط أو صغير إلي ثالث أكبر البنوك المصرية ، وأكبر مؤسسة مصرفية تابعة للقطاع الخاص في مصر، وذلك بزيادة في رأس المال السوقي من مليار جنيه مصري إلى 125 مليار جنيه مصري، وهو ما جعل من أسهم البنك أقوى مكونات المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية وإدراجه في بورصتي نيويورك ولندن وعلامة جذب لمجتمع الاستثمار الدولي، فضلاً عن كونه مقياساً لأداء القطاع المصرفي في الأسواق الناشئة .

وتحت قيادة “عز العرب” إرتكزت ثقافة العمل بالبنك على تشجيع روح المبادرة والعمل الابتكاري مع الإلتزام بأفضل الممارسات العالمية ، فيما يتعلق بحوكمة الشركات وإدارة المخاطر.

وبلا شك أن هذا النمو الهائل للبنك والزيادة المضطردة سنوياً في حجم الودائع والقروض الممنوحة للعملاء وتوسيع قاعدة العملاء والأدوات المالية المبتكرة ، وكذلك زيادة الأرباح ورأس المال بنمو رأسمالي سنوي ، وهو أمر مثير للإعجاب.

عودة هشام عز العرب للبنك التجاري الدولي هو بمثابة تدعيم للبنك وللقرار داخله من أجل دعم الاقتصاد المصري..

شاهد أيضاً

عبداللطيف رجب يكتب : «معدل التضخم» .. أذهب إلى الجحيم !

يبدو أن معدل التضخم سيكون البعبع الأول خلال العام الجديد “2024” ، وذلك على الرغم …