السبت , 25 مايو 2024

محمد النجار يكتب : عام سعيد يا وطن

كتب محمد النجار

يلملم عام 2021 أوراقه ، ويأتي عام 2022 حاملاً معه الكثير من الآمال والتحديات والصعاب ،  كل عام وأنتم بخير ، ولا شك أن عام 2021 كان من الأعوام المتميزة لمصرنا الحبيبة، رغم الكثير من الصعاب والأزمات العالمية في مقدمتها استمرار تداعيات كورونا ، والتي ألقت بظلالها علي كل دول العالم ، ومن استطاع الاستمرار بدون مشاكل كبيرة فهو من الناجين حقا .

استطاعت مصر خلال عام 2021 أن تخطو خطوات واسعة للأمام ، رغم أزمة سلاسل الإمداد وارتفاع الأسعار والتضخم العالمي ، وحقق الاقتصاد المصري نمو إيجابي ، وتحسنت مؤشرات الاقتصاد الكلي ، انخفضت مستويات التضخم والبطالة ، وعجز الميزان التجاري .

كما قامت مصر بتوسعات كبيرة في القطاع الزراعي ، وأيضاً في القطاع الصناعي ، وتم إطلاق العديد من المبادرات من البنك المركزي لدعم الاقتصاد والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، كما شهد قطاع السياحة افتتاح العديد من المتاحف ، وإقامة احتفاليات كبري ، واستمر التوجه نحو تحسين الطرق والنقل ، وتم إطلاق مشروع المونوريل والقطار السريع .

وشهدت قطاعات الصحة والتعليم خطوات مهمة للأمام ، وبشكل عام تحسن الوضع الاقتصادي رغم الأزمة ، بل وارتفع الاحتياطي النقدي بشكل واضح ، وشهد سوق الصرف استقراراً واضحاً ، مما أدي إلي إقبال كبير من الأجانب للاستثمار في أدوات الدين المصرية .

وتزيد هذه المؤشرات من الآمال في أن يكون عام 2022 عاماً أفضل مع التوجه نحو الجمهورية الجديدة ، ومع تسارع عجلة البناء والتنمية وتوقعات المؤسسات الدولية أن تحقق مصر نمواً يفوق الـ 5% العام القادم .. لقد كان عاماً صعباً ، ولكن بقدرة وعزيمة الرجال استطاعت مصر أن تعبره أقوي مما مضي .

 

شاهد أيضاً

عبداللطيف رجب يكتب : «معدل التضخم» .. أذهب إلى الجحيم !

يبدو أن معدل التضخم سيكون البعبع الأول خلال العام الجديد “2024” ، وذلك على الرغم …