الأحد , 27 نوفمبر 2022
الرئيسية / المركزى / «مجلس النواب» : إستقلالية البنك المركزى يكفلها الدستور

«مجلس النواب» : إستقلالية البنك المركزى يكفلها الدستور

كتب- بنوك اليوم

أعلن مجلس النواب ، عن أهمية مشروع قانون “البنك المركزي والجهاز المصرفي” المعروض على البرلمان حالياً ، مشيراً إلى أن كل الدساتير نصت على استقلال البنك المركزي، وهذا أمر كفله الدستور للبنك المركزي المصري.

على عبدالعال رئيس مجلس النواب ، وصف القانون بأنه “فني متخصص” يحتاج إلى مناقشة فنية هادئة، مشيراً إلى أن القلب ينظم حركة الدم والبنك المركزي كالقلب ينظم دوران حركة الاقتصاد والاستثمار والسياسة النقدية بما يحقق الاستقرار، وهذا مايبحث عنه أي مستثمر أجنبي، مؤكدا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي حقق الاستقرار النقدي والمصرفي.

كما ذكر خلال مناقشة النواب لمشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون “البنك المركزي والجهاز المصرفي” المؤلف من 243 مادة بحضور محافظ البنك المركزي طارق عامر- إلى توظيف ودائع البنوك لتحقيق دوران عجلة الاقتصاد بما يسهم فى تقوية السوق ويقلل من فرض الضرائب بالقضاء على الروتين من أجل إنشاء المزيد من المصانع.

شدد رئيس المجلس علي ضرورة التسهيل على المستثمرين باختصار الوقت والجهد من أجل دفع عجلة الاستثمار والانتاج، وقال: إننا لسنا فى مجتمع رفاهية ووفرة مالية، وكنا نتمني وجود فوائض مالية يتم ضخها وقت الأزمة.

أشار إلى أهمية مساهمة الجميع فى جهود دعم الدولة خلال الأزمات.. وقال: إنه خلال الفترة التى أعقبت حرب عام 1967 كل فئات الشعب من عمال وفلاحين وفنانين ورجال أعمال، ساهموا في المجهود الحربي، رغم أن العمال كانت رواتبهم ضعيفة جدا، فلا فرق بين الغني والفقير في المساهمة بشكل متناسب في التضامن وقت الأزمة ، ولايمكن ان نسجل مواقف سياسية خلال الأزمة باللعب على وتر حاجة الفقراء.

 

شاهد أيضاً

خبراء القطاع المصرفى :5 ملفات شائكة على طاولة البنك المركزى

يعول الكثيرون على الإدارة الجديدة للبنك المركزي، خاصة فيما يتعلق بطريقة إدارة السياسة النقدية ، …