الخميس , 9 فبراير 2023
الرئيسية / ملفات بنكية / “مبادرة التمويل العقارى”.. طوق نجاة لمحدودى ومتوسطى الدخل

“مبادرة التمويل العقارى”.. طوق نجاة لمحدودى ومتوسطى الدخل

 

شاركت البنوك المصرية بقوه في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري وحققت نجاحات كبيرة ، وذلك من خلال تخصيص مبالغ مالية كبيرة من محافظها الائتمانية لضخها في تمويل الوحدات السكنية، لصالح محدودي ومتوسطي الدخل طبقاً للمبادرة .

عدد من مسئولو القطاع المصرفي وشركات التمويل العقاري، قوقعوا استمرار دعم البنك المركزي لنشاط التمويل العقاري، من خلال مبادرته التي أطلقها منذ فبراير 2014، لاسيما بعد نجاحها بشكل كبير وضخ البنوك لأكثر من 14 مليار جنيه .

أشاروا إلى أن النجاح الذي حققته البنوك في هذا المجال ، سيعمل علي تشجيع البنك المركزي في دعمه لها ، وإمكانية زيادة المبلغ المخصص مرة ثالثة، بعدما فعلها من قبل ورفع المبلغ المخصص لهذه المبادرة من 10 مليار جنيه إلى 20 مليار جنيه .

هشام عكاشه، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، قال أن البنك الاهلي يضع نشاط التمويل العقاري ، وخاصة الذي يستهدف فئات محدودي الدخل ضمن أولوياته ، حيث يحرص دائماً على دعم تلك المحفظة من خلال منظومة متكاملة يتم من خلالها دراسة الفئات الأكثر احتياجاً ، وتصميم برامج تمويل خاصة بهم لتلائم قدراتهم وتلبي إحتياجاتهم ، وهو الأمر الذي أهل البنك الأهلي المصري للحصول على المركز الأول في منظومة التمويل العقاري في نهاية شهر مايو الماضي ، وذلك للشهر السابع على التوالي ، متفوقاً بذلك على كافة البنوك المشاركة في تلك المنظومة .

يحيي أبو الفتوح ، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، قال أنه جاري حالياً دراسة ما يقرب من 10409 ملف ، بقيمة اجمالية حوالي 1.1 مليار جنيه ، حيث يتوقع زيادة حجم المحفظة لتصل الى 4.7 مليار جنيه بعد إستيفاء كافة المستندات المطلوبة , مشيراً إلى أنه تم تخصيص 34 فرع بعدد 23 محافظة موزعة بمختلف أنحاء الجمهورية، للتعامل مع برنامج الإسكان الاجتماعي ، وكذا انشاء ثلاثة قطاعات بالمركز الرئيسي للبنك، لسرعة انجاز ملفات التمويل العقاري ، خاصة من فئة محدودي الدخل ،وهي قطاع ائتمان وقطاع عمليات وقطاع شئون قانونية .

لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزى المصرى، قالت فى تصريحات لها أن هناك مفاوضات لزيادة حجم مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري والبالغة 20 مليار جنيه، وذلك في إطار الإستفادة من حجم الوحدات التي يتم تنفيذها ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي , مشيرة إلي أن البنوك تضخ شهرياً أكثر من مليار جنيه فى مبادرة التمويل العقارى ، وأن البنوك قامت بضخ 14.5 مليار جنيه ، ضمن مبادرة البنك المركزي منذ إنطلاقها .

أشارت إلى أنه تم وجار تنفيذ 650 ألف وحدة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، وهو ما يعكس إرتفاع حجم المطلوب لتمويل كافة هذه الوحدات، مؤكدة على دور المبادرة في دعم المواطنين المستفيدين من مشروع الإسكان الاجتماعي , موضحة أن البنك المركزي وافق علي زيادة حصة شركات التمويل العقاري بمبادرة البنك المركزي لمحدودى الدخل الى مليار جنيه مقابل 500 مليون جنيه سابقاً .

محمد سمير عبدالرحمن , رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد , قال أن النشاط العقاري شهد تطوراً كبيراً خلال الفترة الماضية ، بدليل تخصيص البنك المركزي 10 مليار جنيه للتمويل العقاري ، ثم ضاعف المبلغ ليصل إلى 20 مليار , متوقعاً أن يتم زيادة المبلغ خلال الفترة المقبلة.

أوضح أن البنوك ليس لديها ما يمنع من استمرار العمل ، وضخ تمويلات في القطاع العقاري ضمن مبادرة البنك المركزي،  حال زيادة التمويلات المخصصة لهذه المبادرة عن 20 مليار جنيه

وفيما يتعلق بالمصرف المتحد، كشف سمير، أن حجم محفظة التمويل العقاري بلغت 180 مليون جنيه لمحدودي الدخل , لافتاً الي أنه تم ضخ تلك التمويلات داخل مبادرة البنك المركزي وخارج المبادرة ، رافضاً الإفصاح عن عدد العملاء المستفيدين من تلك التمويلات.

أوضح أن مصرفه يستهدف الوصول بحجم التمويلات الي 225 مليون جنيه بنهاية العام الحالي , مشيراً أن المصرف المتحد بصدد تفعيل برنامج للمجتمعات والمدن العمرانية الجديدة خلال الأيام المقبلة , لافتاً الي أنه سيتم تمويل الوحدات المطروحه في الشيخ زايد والشروق.

وعلي صعيد الشركات المشاركة في المبادرة قال حاتم عامر، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أملاك للتمويل- مصر، أن إجمالي حجم التمويلات المتاحة من شركته حتى منتصف العام الجاري بلغ 220 مليون جنيه، تتضمن تمويلات لأفراد وأخري ضمن مبادرة المركزي للتمويل العقاري.

أضاف أنه تم تقديم تمويلات بقيمة 83 مليون جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري منذ بدء العمل بها وحتى الآن، حيث انضمت شركة أملاك للتمويل – مصر للمبادرة، خلال فبراير الماضي.

محمود عيد , العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة سكن للتمويل العقاري، قال أن الشركة لم تشارك حتي الآن في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري ، خاصة بعد موافقة البنك المركزي على إتاحة تمويلات جديدة بقيمة 500 مليون جنيه لشركات التمويل العقاري، حيث يبلغ عدد شركات التمويل العقاري المساهمة في المبادرة نحو 5 شركات ، ومن المتوقع زيادتها خلال الفترة المقبلة.

أشار عيد، إلى أن شركته تبحث حالياً المشاركة في المبادرة لما لها من مردود إقتصادي إيجابي , موضحاً أنه من المقرر الإنتهاء من دراسة الأمر كله ، والإعلان عن المشاركه في المبادرة خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي  .

وفى نفس الوقت قال فتحي السباعي , رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان , أن مصرفه ضخ ما يقرب من 3.6 مليار جنيه في التمويل العقاري  بنهاية 2017.

علاء فاروق , رئيس مجموعة منتجات التجزئة المصرفية والمبيعات بالبنك الأهلي المصري , أوضح أن حجم محفظة التمويل العقاري بالبنك  سجلت 2.4 مليار جنيه بنهاية 2017 .

وكشف عاكف المغربي ، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر ، أن مصرفه ضخ تمويلات في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بقيمة 2.2 مليار جنيه .

كم أشار إلى أن البنك يستهدف التوسع في ضخ تمويلات جديدة في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري،  خاصة بعد أن بلغ التمويل الشهري من البنك في المبادرة ، ما يقرب من 150 مليون جنيه .

من جهته قال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة , أن حجم تمويلات مصرفه ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بلغ مليار جنيه، بنهاية ديسمبر 2017.

كما أوضح أن بنك القاهرة شارك في المبادرة لمتوسطي ومحدودي الدخل، انطلاقاً من الدور الوطني للبنك في تلبية إحيتاجات المواطنين، حيث ساهمت هذه المحفظة في تمويل 12,750 ألف قرض لشراء وحدات سكنية.

من جانبه قال أيمن محمد ، مدير قطاع التجزئة المصرفية والتمويل العقاري ببنك التنمية الصناعية, أن حجم محفظة التمويل العقاري بلغت 338 مليون جنيه بنهاية 2017 لعدد 3300 عميل، موضحاً أن مصرفه ضخ تمويلات تصل الي 366 مليون جنيه في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لعدد 3320 عميل .

محمد عباس فايد , الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنك عَودة – مصر , قال أن مصرفه شارك بقوة في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بتمويلات تصل الي 225 مليون جنيه ، ويستهدف التوسع في التمويلات خلال الفترة المقبلة.

أضاف فايد، أن البنوك جاهزة لتمويل الوحدات السكنيه والعقارية بمبالغ إضافية ، إلا أن المشكلة لا تكمن في التمويل بل هو أسهل ما يكون، إلا أن المشكله الحقيقيه تكمن في تسجيل الوحدات السكنيه ، وإنهاء الاوراق والتراخيص الأمر الذي قد يستغرق كثيراً من الوقت والمجهود.

محمد أوزالب , الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنك بلوم – مصر , أوضح أن مصرفه ضخ تمويلات للتمويل العقاري تصل الي 107 مليون جنيه بنهاية 2017.

هاني سيف النصر , رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار العربي ,قال أن حجم تمويلات البنك للتمويل العقاري بلغت 102 مليون جنيه بنهاية عام 2017 , لافتاً الي أنه تم منح تمويلات لعدد 1150 عميل خلال الفترة الماضية ، ويستهدف البنك مضاعفة عدد العملاء ، خلال الستة أشهر المقبلة .

عمرو كمال , رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي ,قال أن حجم المحفظة كانت تبلغ 50 مليون جنيه  بنهاية 2017 , لافتاً الي أن حجم المحفظة شهدت زيادة كبيرة خلال تلك الفترة ، وزيادة في حجم التمويلات خلال الـ  4 شهور بعد تولية المسئولية .

أوضح أن حجم محفظة التمويل العقاري تسجل حالياً 650مليون جنيه ، لافتاً الي أن مصرفه يستهدف ضخ 350 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن مصرفه يستهدف التوسع في منح التمويلات العقارية في مبادرة البنك المركزي ، لافتاً إلي أنه يستهدف الوصول بها الي مليار جنيه بنهاية العام.

ميرفت سلطان , رئيس مجلس إدارة البنك المصرى لتنمية الصادرات ,قالت أن مصرفها ضخ تمويلات في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بلغت 14 مليون جنيه بنهاية 2017.

أشارت إلى أنه علي الرغم من أن التمويل العقاري ليس علي قائمة الأولويات أو التركيز عليه في قطاع التجزئة المصرفية، إلا أن البنك يحاول تنشيط المحفظة خلال الفترة المقبلة ،وإستقبال العملاء وتقديم الخدمة لهم وعدم رفض أي عميل .

أوضحت أن مصرفها يعتزم تفعيل خدمات التجزئة المصرفية، لافته إلي أن البنك حالياً يسعي الي إعادة هيكلة قطاع التجزئة المصرفية، الذي كان موجوداً بالفعل ولكن لم يتم تفعيله .

 

 

تمويلات البنوك للتمويل العقارى حتى نهاية 2017

 

البنك قيمة التمويل
التعمير والإسكان 3.6 مليار جنيه
الأهلى المصرى 2.4 مليار جنيه
مصر 2.2 مليار جنيه
القاهرة مليار جنيه  
التجارى الدولى 248 مليون جنيه
التنمية الصناعية 338 مليون جنيه
عودة – مصر 225 مليون جنيه
المصرى الخليجى 196 مليون جنيه
العربى الافريقى الدولى 182 مليون جنيه
المصرف المتحد 135 مليون جنيه
بلوم – مصر 107 مليون جينه
الاستثمار العربى 102 مليون جنيه
الشركة المصرفية العربية 88 مليون جنيه
الإتحاد الوطنى – مصر 57 مليون جنيه
العقارى المصرى العربى 50 مليون جنيه
قطر الوطنى الأهلى 17.8 مليون جنيه
تنمية الصادرات 14 مليون جنيه

 

شاهد أيضاً

طبقاً لرؤية الخبراء .. الروشتة الكاملة لتنمية الموارد الدولارية !

أكد خبراء القطاع المصرفي أن هناك العديد من الحلول والوسائل التي من خلالها يمكن تنمية …