الثلاثاء , 30 مايو 2023
الرئيسية / ملفات بنكية / لجذب مدخرات العاملين بالخارج .. البنوك تطرح شهادات إدخارية بالعملات العربية والخليجية

لجذب مدخرات العاملين بالخارج .. البنوك تطرح شهادات إدخارية بالعملات العربية والخليجية

كتب : أميرة محمد

 

وصف  المصرفيون قرار البنك التجاري الدولي- مصر “CIB” ، والخاص بطرح منتجات جديدة ، والتى تتضمن إصدار حسابات وشهادات إدخار بالريال السعودي والقطري والدرهم الإماراتي  بأنها خطوة جيدة للغاية ، وتساهم فى تلبية إحتياجات العملاء الراغبين فى استثمار أموالهم بالعملات العربية ، خاصة المصريين العاملين بالخارج وذويهم ، مؤكدين أن هذا التطور يعد الأول من نوعه بالسوق المصرية .

يأتى ذلك فى الوقت الذى أطلق فيه البنك التجاري الدول – مصر (CIB) منتجات جديدة بالريال السعودي والقطري والدرهم الإماراتي، وتشمل هذه المنتجات حسابات جارية – Classic وشهادات إدخار جديدة ذات الـ 3 سنوات بعائد شهري ثابت.

قال البنك فى بيانه، أن الحد الأدنى لفتح الحساب Classic 1000 ريال سعودي أو قطري أو درهم إماراتي ، ويتيح البنك للعملاء فتح الحساب وربط الشهادة عن طريق خدمة الانترنت البنكية أو الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول، مشيراً إلى أن الحد الأدنى لشراء الشهادة يبلغ 5 آلاف ريال سعودي أو درهم إماراتي أو ريال قطري، بعائد شهري 5.25%.

أضاف، أنه فى حالة كسر الشهادة بعد 6 شهور وحتى نهاية السنة الأولى يتم سداد عمولة  4.75%  ، وفى السنة الثانية تصبح العمولة 3.75% ، وفى السنة الثالثة تصبح العمولة 3.50%.

عبد العزيز الصعيدى الخبير المصرفى، قال إن إتجاه البنك التجارى الدولى – مصر إلى طرح الشهادات الإدخارية بالعملات الخليجية “الريال السعودى والريال القطرى والدرهم الإماراتى” ، يعد خطوة مهمة لتلبية إحتياجات العملاء الراغبين فى الاستثمار بالعملات العربية ، كما أنها تمثل وسيلة لجذب مدخرات المصريين العاملين بالخارج .

أضاف، أن أصدار هذه الشهادات لن يخفف الضغوط عن الدولار ، وذلك لأن العميل الذى يحتفظ بالعملات العربية ليس هو نفس العميل الذى يحتفظ بالدولار ، كما أن البنك مطالب برد المبالغ بالفوائد بالعملات العربية ، مشيراً إلى أن اتخاذ هذا القرار يعكس إهتمام البنك فى تدبير العملات العربية، وقد يكون لرغبة فى إعادة إقراضها أو توظيفها فى مشروعات معينة .

أشار إلى أن البنوك تسعى جاهدة لتحقيق طموحات عملائها فى تحقيق أفضل عائد ممكن على مدخراتهم فى ظل إرتفاع الضغوط التضخمية ، وإرتفاع سعر الدولار وأغلب العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه .

الدكتور أحمد شوقى الخبير المصرفى، قال أن طرح البنك التجارى الدولى – مصر، لحسابات بالعملات العربية الخليجية مثل الريال السعودى والريال القطرى والدرهم الإماراتي هو أمر إيجابى ، خاصة أنه يلبى إحتياجات العملاء الراغبين فى الاستثمار بالعملات الخليجية والعربية والمصريين العاملين بالخارج .

واستبعد “شوقى”، أن يؤدى هذا الطرح للحسابات بالعملات العربية لتخفيف الضغوط على الدولار ، مشيراً إلى أن هذه الشهادات تلبى إحتياجات شريحة معينة من العملاء ، وقد يكون البنك التجارى الدولى لديه طلبات من عملائه على هذا المنتج أو فى حاجة لتدبير هذه السيولة لتوظيفها فى مشروعات معينة .

أكد، أن السوق بها أوعية ادخارية بالعملات العربية متوافرة بالبنوك العامة الكبرى مثل بنكى مصر والأهلى المصرى ، موضحاً ان البنوك تتخذ قرار إصدار منتجات معينة فى ضوء دراستها لأوضاع السوق ومتطلبات وإحتياجات العملاء .

يذكر أن ودائع العملاء بالبنوك بخلاف البنك المركزي إرتفعت إلى 8.373 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر 2022، مقابل 8.171 تريليون جنيه بنهاية أكتوبر الماضي.

كما أن البنك التجاري الدولي – مصر “CIB” رفع العائد على شهادات الإدخار الثلاثية ذات العائد الثابت ليصل العائد على شهادة بريميوم إلى 18% سنويًا و17% شهريًا، بحيث يكون الحد الأدنى لشراء الشهادة مليون جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

بالإضافة لذلك طرح البنك العربي الأفريقي الدولى شهادة لمدة 3 سنوات بعائد 18.75% سنوي بداية من 5 الأف جنيه ومضاعفات الـ 1000 جنيه ، وتمنح الشهادة عائداً شهري بنسبة 17.25%، و 17.50% ربع سنوي، و17.75% نصف سنوي، 18.75% سنوي.

وفى نفس الوقت يقدم “ميد بنك” الشهادة الثلاثية ذات عائد دوري ثابت 18% ، يصرف العائد شهرياً مقدماً ، ويتم إحتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

وتكون الشهادة بداية من فئة الشهادة 1000 جنيه ومضاعفاتها، وتصدر الشهادة للأفراد الطبيعيين ويمكن الشراء بأسم القاصر بولاية الولي الطبيعي.

ورفع  بنك أبوظبي التجاري – مصر، العائد على شهادة اكسيلنسي الثلاثية والتى تصدر بالجنيه المصري فقط بحد أدنى 100 ألف جنيه، مع إمكانية الحصول علي تسهيل ائتماني حتى 80% من قيمتها، مشيراً إلى أنها تتيح عائد 15.5% يوميا، و17.5% شهرياً، و17.75% ربع سنوي، و18.50% سنويا.

كما طرح بنك الكويت الوطني – مصر،  شهادة لمدة 3 سنوات بعائد 18%‎  يصرف شهرياً، 18.25% يصرف ربع سنوياً، 18.5% يصرف نصف سنوياً، ويبلغ الحد الأدنى لربط الشهادة 500 ألف جنيه .

أعلن  البنك الأهلي المتحد عن طرح شهادة إدخار ثلاثية جديدة بفائدة شهرية 17.25%، وربع سنوية 17.5%، ونصف سنوية 17.65%، وسنوية 18%، وحدد البنك الحد الأدنى لشراء الشهادة عند 5 آلاف جنيه.

ومن ناحية أخرى ، طرح بنك الإسكندرية  شهادة ثلاثية Alex Star Plus  بعائد 18% ثابت يصرف شهرياً ، ويبلغ الحد الأدنى لربط الشهادة 500 ألف جنيه.

ورفع البنك الأهلي الكويتي – مصر،  العائد على الشهادة الثلاثية المتاحة للأفراد الطبيعيين فقط سواء مصريين أو أجانب بحد أدنى للشراء 1000 جنيه ومضاعفاتها، حيث تمنح الشهادة عائد 17.50% شهري بداية من 1000 جنيه، و18% شهري بداية من 500 ألف جنيه، بجانب عائد 18.25% ربع سنوي.

ويتيح بنك المشرق مصر ، شهادة بعائد 18.75% شهريا، و18.80% ربع سنوي، و18.90% نصف سنوي، و19% سنوياً، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه ومضاعفاتها.

 

 

شاهد أيضاً

لزيادة الإستثمارات الأجنبية .. الإحتياطى الأجنبى ينتظر طروحات البورصة !  

  هانى حافظ : برنامج الطروحات بالبورصة يجذب تدفقات دولارية أجنبيه واستثمارات مباشرة أحمد شوقي …