السبت , 3 ديسمبر 2022
الرئيسية / اتصالات / قريباً ..الإستراتيجية الوطنية للذكاء الإصطناعى !!

قريباً ..الإستراتيجية الوطنية للذكاء الإصطناعى !!

كتب- بنوك اليوم

 

 

كشفت وزراة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، عن أن مصر قدمت نموذجاً متميزاً للتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص ،بإعتباره شريكاً إستراتيجياً يلعب دوراً حيوياً في تنفيذ إستراتيجية قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، بما يساهم في تحقيق الأهداف المنشودة، وتنمية القطاع، وتطوير الأعمال في كافة مجالات التكنولوجيات الرقمية.

عمرو طلعت وزير الإتصالات وتكنولجيا المعلومات ، قال أن الشراكات الناجحة تتطلب تضافر الجهود بين مختلف الجهات المعنية، بما في ذلك القطاع الخاص الممثل في المنظمات غير الحكومية والشركات المحلية والعالمية الرائدة في هذه الصناعة، والجهات الأكاديمية ومراكز البحوث.

جاء ذلك خلال المشاركة  فى جلسة حوارية عقدت تحت عنوان: “مستقبل السياسات الرقمية” ، التي تأتي ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات التي استضافتها مدينة “دبي” مؤخراً .

شارك في الجلسة كران بهاتيا ،نائب رئيس شركة جوجل العالمية للسياسات العامة والعلاقات الحكومية، مارجريت برجرات بيترلين ،نائب رئيس شركة ” AT&T” للشؤون الخارجية والعامة.

تناول “طلعت” أبرز الشراكات الناجحة التي حققتها وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، للوصول إلى أفضل الممارسات وتبادل الخبرات ونقل المعرفة من كبرى الشركات العالمية، لدعم الإبتكار التكنولوجي وريادة الأعمال، وبناء كفاءات رقمية ومنها التعاون مع الشركات والمؤسسات العالمية لتقديم برامج تدريبية للشباب في تقنيات متخصصة وبشهادات معتمدة من الجامعات العالمية، فضلاً عن الشراكة مع القطاع الخاص من أجل وضع مصر كمركز إقليمي لتصميم وتصنيع الإلكترونيات المتطورة.

بالإضافة إلى التعاون مع شركات عالمية ومحلية من أجل تطويع التكنولوجيات الحديثة، وإبتكار حلول تكنولوجية وتطبيقات لتقديم الخدمات الحكومية بشكل مبتكر ومبدع ،في ظل تنفيذ إستراتيجية الدولة للتحول الى المجتمع الرقمي.

كما أشار إلى تجربة مصر في تطبيق عدد من السياسات لتعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص ،من خلال تقديم التسهيلات والحوافز وتهيئة البيئة الجاذبة للاستثمار في إطار إجراءات الإصلاح الاقتصادي وصدور قانون الاستثمار الجديد، وإعداد البيئة التشريعية الداعمة للاستثمار ،ومنها قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وقانون حماية البيانات الشخصية، وقانون المعاملات الالكترونية.

لفت إلى أن “مصر” بصدد إطلاق الاستراتيجية الوطنية للذكاء الإصطناعي، وتشمل اتاحة التدريب والتعليم، وتجميع قدر هائل من البيانات ،والتأكد من إتاحتها للقطاع الخاص من أجل بناء تطبيقات تهدف إلى الإعتماد على الذكاء الاصطناعي في الخدمات وتحليل البيانات؛ مؤكداً على الجهود التي تبذلها الدولة لرفع كفاءة الخدمات الحكومية، وتعزيز دور التكنولوجيا في تحقيق أهداف التنمية من أجل الارقاء بجودة حياة المواطنين؛ والتغلب على التحديات التي تعوق نجاح السياسات الرقمية من خلال إعطاء الأولوية لإتاحة الشمول الرقمي للمواطنين والذي يعني التأكيد على حصول كافة المواطنين على الخدمات التي تقدمها الدولة بشكل رقمي، مع إتاحة النفاذ إلى الانترنت، والعمل على تطوير البنية التحتية للاتصالات ونشرها في ربوع الوطن وتأمينها لمواجهة التهديدات المتزايدة والمتطورة بشكل سريع للجرائم السيبرانية، بالإضافة إلى زيادة المهارات الرقمية والكوادر البشرية ورفع كفاءتها،وفتح حوارات مجتمعية لتغيير ثقافة المجتمع.

كما التقى عمرو طلعت، وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بـ “أحمد المنصوري”، مدير عام هيئة تنظيم الإتصالات بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ تناول اللقاء سبل دعم آليات التعاون بين البلدين في مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

شهد اللقاء التأكيد على عمق العلاقات المصرية الإماراتية في كافة المجالات، خاصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما تم بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

أكد الوزير خلال اللقاء على أن مصر تهدف إلى إطلاق حزمة من الخدمات الحكومية الرقمية من خلال عدة منافذ خلال 2019، فضلاً عن العمل على بناء منظومة لحكومة تشاركية غير ورقية في العاصمة الادارية الجديدة؛ موضحاً أهم المشروعات التي تنفذها وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ،بالتعاون مع أجهزة ومؤسسات الدولة لتحقيق التحول الرقمي ،وربط كافة قواعد البيانات بما يساعد على تقديم خدمات متكاملة للمواطنين، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع تطوير منظومة التأمين الصحي الشامل الذي يهدف لتقديم خدمة صحية أفضل للمواطنين.

أشار إلى أن مصر تعمل على رقمنة المحتوي الثقافي المصري على الانترنت في إطار السعي نحو الحفاظ على التراث وثروتنا الثقافية في العصر الرقمي.

 

أضاف أن قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر يعد من أكثر القطاعات نموا؛ حيث يتم تنفيذ عدد من المشروعات في إطار استراتيجية محددة تهدف إلى تطوير البنية التحتية للاتصالات، وتنمية صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوفير فرص عمل متميزة للشباب؛ مشيراً إلى المبادرات التي تنفذها الوزارة لبناء القدرات ومنها إطلاق أكاديمية رقمية لإتاحة التدريب بشكل تفاعلي للشباب في الوطن العربي من خلال محاضرات مصورة باللغة العربية في مجالات متخصصة تشمل الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات، وسلسلة الكتل، وتنفيذ مبادرة “أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية” التي تهدف إلى تحفيز الإبتكار في مجال الألعاب والتطبيقات الرقمية ،والتي تأتي في إطار حرص مصر على ترسيخ التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة.

وقد تم خلال اللقاء الإتفاق على التعاون بين البلدين في اثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، كما تم الاتفاق على التعاون في تنفيذ مبادرة “أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية”؛ وتشمل أنشطة التعاون تنفيذ عدد من البرامج التي تهدف إلى إتاحة السبل الرقمية لإبداع الشباب في مجال الألعاب الإلكترونية، وتعزيز جودة المنتجات، وتشجيع الشباب على الابداع وريادة الأعمال، وإنشاء شركات في هذا المجال.

كما التقى الدكتور عمرو طلعت ، شريماتي دامال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية بمجموعة ماجد الفطيم القابضة؛ وتم خلال اللقاء بحث الفرص الإستثمارية المتاحة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري.

حضر اللقاء مها رشاد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، المهندس محمد الجوسقي، المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أحمد إسماعيل الرئيس التنفيذي لمؤسسة ماجد الفطيم للمشروعات.

كما التقى “طلعت” بـ “جيوتي لالشانداني” ، نائب رئيس مجموعةIDC العالمية والمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط، تركيا وأفريقيا.

تناول اللقاء مشاركة الاتجاهات الرئيسية في الصناعة بناءً على أبحاث الشركة، واستكشاف فرص التعاون المحتملة، حيث حضر اللقاء مها رشاد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، والمهندس محمد الجوسقي المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وناجية العمري مديرة فرع شركة IDC العالمية في مصر والخبير الاستشاري للشركة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ورنجت رجان نائب رئيس الشركة لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، وبارتيك شاه مدير المبيعات لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا.

يذكر أن شركة البيانات الدولية “IDC”، تقدم خدمات أبحاث السوق والخدمات الاستشارية وتنظيم الأحداث المتخصصة بأسواق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمستهلكين وتضم أكثر من 1100 محلل تغطي الأسواق في 110 دول.

كما عقد “طلعت” اجتماعاً مع جوثام راج ، الرئيس التنفيذي لشركة “إميتاك” الامارتية المتخصصة في تقديم حلول وخدمات تكنولوجية لقطاعات الأعمال المصرفية والتمويل والطاقة والتعليم والحكومة والرعاية الصحية والاتصالات، تناول اللقاء استعراض الميزات التنافسية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، وبحث فرص التعاون المستقبلية.

شاهد أيضاً

بعد تراجع المبيعات المحلية ..القيود الإستيرادية تهدد تجارة الهواتف المحمولة !  

كشف تقرير حديث صادر مؤخراً ، عن تسجيل مبيعات المحمول فى مصر تراجعًا ، وذلك …