الأحد , 4 ديسمبر 2022
الرئيسية / ملفات بنكية / قدمتها 7 بنوك..«صك الأضحية» .. أحدث الخدمات الإلكترونية !

قدمتها 7 بنوك..«صك الأضحية» .. أحدث الخدمات الإلكترونية !

كتب- أميرة محمد

يرى عدد من المصرفيين والخبراء أن قيام البنوك بإتاحة شراء صكوك الأضاحى عبر خدمة المحافظ الإلكترونية عبر الهاتف المحمول من شأنها التيسير على العملاء ، بالإضافة إلى مساعدتهم فى شراء الأضحية دون الحاجة للذهاب لفروع البنوك والزحام ، وهو الأمر الذى يتماشى مع إجراءات التباعد الإجتماعى ، ويحقق المرونة للعملاء من كبار السن الذين يرغبون فى الاطمئنان على شراء الأضحية. 

ومن المعروف أنه مع قدوم العيد الأضحى المبارك، يلجأ كثير من المسلمين إلى شراء صك الأضحية، حال عدم القدرة على شراء الأضحية كاملة وذبحها، خاصة مع إرتفاع أسعارها، مقارنة بإنخفاض سعر الصَّك، وتوفيرًا لعناء الذبح. 

يأتى ذلك فى الوقت الذى قدمت فيه قرابة الـ 7  بنوك هذه الخدمة، وذلك من خلال المحفظة الإلكترونية ، وضمت كلا من بنوك  الأهلى المصرى ، مصر ، القاهرة  ،التجارى الدولى ، المصرف المتحد ، التعمير والإسكان ، بالإضافة إلى كريدى أجريكول – مصر .

ويعد بنك الطعام المصري هو أول من أسس صك الأضحية في مصر ،وذلك منذ عام 2006 لتيسير عملية الأضحية علي المستحقين، ليقوم بتوزيعها بشكل عادل لتصل إلي مستحقيها ، وتبلغ  أسعار الصكوك لعام 2021  الصك البلدي 3400 جنيه ، والصك المستورد 1950 جنيه ،  ولحوم صدقات (3 كيلو) 200 جنيه ، وللمتبرع بالصك البلدي حصة متمثلة في 9 كيلو.

ويبلغ نصيب المستحقين 18 كيلو من لحوم الأضاحي يتم توزيعها في كل محافظات مصرعن طريق التعاون مع 4,000 جمعية شريكة في أنحاء الجمهورية من خلال قاعدة بيانات مدروسة، نصيب كل أسرة مستحقة 1 كيلو من اللحوم ، وتضم قاعدة البيانات الأسر الأكثر احتياجا، وتستهدف حملة الأضاحي لعام 2021 مليون أسرة مستحقة مدرجة في قاعدة البيانات الشهرية والموسمية ، ويتم الذبح في أيام التشريق طبقا للشريعة الإسلامية سواء داخل أو خارج مصر ، ويتم توزيع لحوم أضحية الصك البلدي خلال أيام عيد الأضحي ولحوم أضحية الصك المستورد توزع طوال العام.

يتيح البنك الأهلى المصرى لحاملى بطاقات البنك الأهلى المصرى الائتمانية تقسيط قيمة صك الأضحية من بنك الطعام المصرى على 10 شهور فقط عند الشراء ،وذلك من خلال موقع بنك الطعام المصرى الالكترونى ، حيث يقوم المتبرع بالصك البلدي فقط بالتواصل مع بنك الطعام المصري من خلال الاتصال ب 16060 لتحديد موعد إستلام الـ 9 كيلو من الأضحية الخاصة به.

ولقد أعلن البنك الأهلي عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، إمكانية شراء صكوك الأضحية من بنك الطعام المصري من جميع فروع البنك، ويمكن التبرع من خلال فروع البنك حساب رقم 888777، أو عن طريق الاتصال على رقم 16060 ليصلك المندوب، أو التبرع أون لاين عن طريق الموقع الإلكتروني www.egyptianfoodbank.com، كما يمكن تقسيط صك أضحيتك من خلال الموقع الإلكتروني لبنك الطعام المصري على 10 أشهر دون فوائد.

وفى نفس الوقت يتيح بنك مصر للعملاء إمكانية شراء صك الأضحية عن طريق محفظة بنك مصر BM Wallet ،وذلك دون الحاجة للذهاب إلى فروع البنك .

ويتيح بنك القاهرة شراء صك الأضحية ،وذلك من محفظة قاهرة كاش وبخطوات بسيطة لتصل الاضحية  لكل المحتاجين، ويتم ذلك من خلال تجميل تطبيق http://onelink.to/4xn9hw .

كما وفر البنك التجارى الدولى “”CIB للعملاء إمكانية شراء صك الأضحية من دار الأورمان (جمعية الأورمان الخيرية) ،وذلك عن طريق تطبيق المحفظة الذكية من CIB، والتي يمكنك الاشتراك بها عن طريق الاتصال بمركز خدمة عملاء البنك أو إرسال رقمك القومي على رقم 4435.

أعلن المصرف المتحد طرح 3 طرق رقمية لشراء صك الأضحية 2021 عبر قنواته البنكية الرقمية، وهي الإنترنت البنكي ، الموبايل البنكي ، والمحفظة الرقمية، إضافة إلى إمكانية الشراء من فروع المصرف المتحد الـ64 والمنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية،بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ومؤسسة بنك الطعام المصري ومؤسسة دار الأورمان.

ويستطيع عملاء المصرف المتحد وغير العملاء، شراء صك الأضحية والاختيار بين حزمة من البرامج المتخصصة لصك الأضحية تطرحها المؤسسات الثلاث، والتي تتنوع بين شراء الصك بالكامل أو سهم في أضحية أو لحوم صدقة وتحويل المقابل المادي لصالح المؤسسة.

ويبلغ سعر صك الأضحية 1950 جنيهًا بقسط شهري 250 جنيهًا، أو 2550 جنيهًا بقسط شهري 260 جنيهًا، أو 3100 جنيه بقسط شهري 420 جنيهًا، أو لحوم صدقة بسعر 250 جنيهًا.

كما أعلن بنك التعمير والإسكان، فرصة لعملاء محفظة “فلوسي فون” من بنك التعمير والإسكان، تمكنهم من الحصول على صك الأضحية بكل سهولة وأمان من أماكنهم عن طريق المحفظة، إذ يمكنهم الاختيار وشراء صك الأضحية من كُبرى الجمعيات الخيرية بمصر.

أضاف: ويبلغ الحد الأقصى لرصيد المحفظة الإلكترونية من بنك التعمير والإسكان  10 آلاف جنيه مصري ، ويبلغ  الحد الأقصى اليومي للعمليات من المحفظة 6 آلاف جنيه.

وفى نفيس الوقت أعلن بنك كريدي أجريكول، إمكانية شراء صك الأضحية بكل سهولة في أي وقت ومن أي مكان، عبر خدمات كريدي أجريكول الإلكترونية: banki Mobile، وbanki Lite banki Online، وbanki wallet، فضلًا عن إمكانية شراء الصك عن طريق خدمة Fawry بسهولة، في إطار حرص البنك على راحة العملاء وتقديم أفضل خدمة.

ويوفر بنك كريدي أجريكول لكل عملائه إمكانية التبرع بصك الأضحية بالتعاون مع جمعية الأورمان من خلال توفير 3 شرائح  صك مستورد صغير 27 كيلو بمبلغ 1950 جنيه ، وصك مستورد كبير 36 كيلو بمبلغ 2550 جنيه ، و صك بلدي 27 كيلو بمبلغ 3100 جنيه ، ويتم التبرع بالصك من خلال أحد فروع البنك أو من خلال قنوات   bankiالرقمية .

 

جيهان أبو حسين رئيس ايثار للتنمية المجتمعية بالمصرف المتحد،قالت  إن العملاء وغير العملاء يستطيعوا شراء صك الأضحية عبر منظومة “بنكك علي الخط”، ومن خلال الابليكيشن الذكي للمصرف المتحد (الانترنت البنكي او محفظة UB الرقمية أو الموبيل البنكي) يستطيع المشتري وبمنتهي سهولة إختيار ما بين حزمة من البرامج المتخصصة لصك الأضحية تطرحها المؤسسات الثلاث، والتي تتنوع ما بين شراء الصك بالكامل أو سهم في أضحية أو لحوم صدقة وتحويل المقابل المادي لصالح المؤسسة في ثواني معدودة ، وبهذا تجنب مشتري صك الأضحية عناء وجهد الذهاب لفروع المصرف المتحد ، وتمكنة من التبرع الفوري لدعم المستحقين.

أضافت ،أنه تسهيلاً علي عملاء المصرف المتحد وغير العملاء, يستطيع العميل التوجة لأحد مراكز المصرف المتحد الرقمية الـ4 والموجودة بفروع : كارجو مول – بمنطقة الشيخ زايد – بمدينة 6 اكتوبر او فرع نادي الصيد المصري وكونكرد مول بالتجمع الخامس ، واجراء عملية شراء الصك مباشرة، ليتولي بعدها أحد هذه المؤسسات والتي تم عملية الشراء والتبرع لصالحها بالذبح نيابة عن المشتري وتوزيع اللحوم بشكل عادل، بما يتفق مع مقاصد الشريعة والواقع المعاصر علي الفئات غير القادرة من المجتمع المصري.

ذكرت أبو حسين، أن برنامج “صك الأضحية” يتميز بالعديد من المزايا الهامة ، والتي تعطي نموذج تعاوني حي بين أفراد المجتمع لتطبيق الشعائر الدينية بأسس حضارية،مشيرة إلى أن المشروع يتيح فرصة أكبر للإستفادة من لحوم الأضاحي وتوزيعها علي المستحقين في جميع محافظات مصر ، سواء أيام عيد الاضحي المبارك أو علي مدار العام،  فضلاً عن المساهمة في تنمية الثروة الحيوانية من خلال تنمية صغار المزارعين ورفع كفاءه انتاجهم وتسويق منتجاتهم الحيوانية.

خالد سعيد مدير عام خدمة العملاء بأحد البنوك العامة الكبرى،قال أن هناك إقبال كبير من العملاء على صكوك الأضاحى كبديل عن القيام بعملية الذبح والتوزيع ، مشيراً إلى أن أزمة كورونا زادت من إتجاه العملاء لشراء الصكوك خوفاً من التعرض للعدوى أثناء الذبح أو التوزيع .

 

أضاف، أن خدمة شراء الصكوك عبر المحفظة الإلكترونية ساهم فى التيسير بشكل كبير على العملاء وجعلهم يشعرون بالاطمئان لسداد الصك والحصول على ما يفيد سداد قيمته ، وفى نفس الوقت تعاقد البنوك مع بنك الطعام ومؤسسة مصر الخير والاورمان لما لها من مصداقية وقدرة على توزيع الأضاحى بجميع محافظات الجمهورية، يزيد من ثقة العملاء فى وصول الأضحية للمستحقين ، كما أنه يمكن وصول نصيب العميل من الأضحية حتى منزله من خلال التواصل مع بنك الطعام ، بالإضافة لتقسيط قيمة الصك من خلال البنك الأهلى المصرى على 10 شهور .

 

شاهد أيضاً

بعيداً عن الأموال الساخنة ..الروشتة الكاملة لزيادة الإستثمارات الأجنبية المباشرة

كشف عدد من خبراء الإقتصاد عن إرتفاع صافى الاستثمارات الأجنيبة المباشرة بالقطاعات غير البترولية، لتسجل …