الأحد , 19 مايو 2024

على رأسها انستا باى .. المدفوعات اللحظية بوابة بوابة عبور جديدة أمام الشمول المالى

كتب : أميرة محمد

أكد عدد من مسؤولى البنوك وخبراء القطاع المصرفى، ارتفاع قيمة التعاملات التى تمت عبر شبكة المدفوعات اللحظية “انستا باى” التى تعكس زيادة معدلات الشمول المالى ، ودور الشبكة فى تحقيق أهداف التحول الرقمى ، حيث تجد إقبالاً كبيراً عليها من قبل المتعاملين .
أعلن البنك المركزي المصري، عن إحصائيات العام الأول لشبكة المدفوعات اللحظية (انستا باي)، حيث حققت معاملات بقيمة 112.7 مليار جنيه خلال العام الأول منذ إطلاقها، موضحاً أن عدد المعاملات التي تم تنفيذها عبر شبكة المدفوعات اللحظية (انستا باي)، بلغ 20.3 مليون معاملة، حيث بلغ عدد العملاء المسجلين 2.16 مليون عميل.
كشف البنك المركزي المصري ، عن إجراء 20.3 مليون معاملة بقيمة 112.7 مليار جنيه لـ 2.16 مليون عميل عبر شبكة المدفوعات اللحظية “إنستا باي” خلال العام الأول لإطلاقه.
قال المركزي ، في بيان له مؤخراً، إن أوقات تنفيذ المعاملات كانت بنسبة 70% بعد مواعيد العمل الرسمية، وبنسبة 30% خلال مواعيد العمل الرسمية، حيث أعفى البنك المركزي المتعاملين بتلك المنظومة ، التي تم إطلاقها في إبريل 2022 ، من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات اللحظية.
تتيح شبكة المدفوعات اللحظية “انستا باي” مختلف المعاملات المالية وغير المالية من خلال تطبيقات الهاتف المحمول المختلفة، والتى يأتي أبرزها ربط حساباتك لدى البنوك المختلفة على تطبيق هاتف محمول واحد.
كما يمكن من خلال الشبكة التحويل اللحظي لمختلف الحسابات والبطاقات والمحافظ الالكترونية، وطلب استقبال مبلغ محدد من عملاء المنظومة، والاستعلام عن الرصيد، والاستعلام عن كشف الحساب المختصر.
وقرر البنك المركزي المصري رفع حدود التعامل عبر تطبيق “انستا باي” بداية من 15 مارس الجاري ، ليصل الحد الأقصي للعملية الواحدة إلى 70 ألف جنيه بدلا من 50 ألفا ، مع زيادة الحد الأقصي اليومي من 60 ألف جنيه إلى 120 ألفا ، وزيادة الحد الأقصي الشهري من 200 ألف جنيه إلى 400 ألفا.
أوضح البنك المركزي ، إن ذلك يأتي في ضوء تحليل البيانات الخاصة بمعاملات المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية ، حيث تبين تزايد أعداد وقيم المعاملات التي تتم من خلال المنظومة ، الأمر الذي يعكس الحاجة إلي زيادة الحدود اليومية والشهرية للمعاملات التي تتم من خلال انستا باي ، بهدف استيعاب مختلف الشرائح وحالات الاستخدام التي ظهرت في الفترة الأخيرة
ويتيح تطبيق “انستا باي” تنفيذ عمليات التبرعات، وتقوم البنوك العاملة داخل مصر بتقديم خدمات شبكة المدفوعات اللحظية من خلال القنوات الالكترونية الخاصة بالبنك مثل : الانترنت البنكي وتطبيق الموبايل البنكي الخاص بالبنك، بجانب التحويل لجميع البطاقات المصرفية داخل جمهورية مصر العربية بما يشمل بطاقات الائتمان.
كما ارتفع عدد البنوك المشتركة فى منظومة “انستاباى” إلى 24 بنكا متضمنة البنك المركزي، وهم بنوك الأهلي المصري، مصر، التجاري الدولي، الاسكندرية، قطر الوطني الأهلي، العربي، العربي الأفريقي، القاهرة، المصري الخليجي، saib، قناة السويس، المصرف المتحد ، العقاري المصري ، التعمير والإسكان ،الكويت الوطني ،الأهلي الكويتي ، أبو ظبي الإسلامي ،hsbc ، فيصل الإسلامي ،البركة، المصري لتنمية الصادرات، التجاري وفا بنك، المصرف العربي الدولي.
يذكر أن شبكة المدفوعات اللحظية هي منظومة وطنية لربط كافة البنوك العاملة داخل جمهورية مصر العربية ، حيث تعتبر الشبكة واحدة من أهم الإنجازات التقنية التي تقوم بخدمة البنية التحتية للتكنولوجيا المالية ، حيث تعتمد على أحدث نظم التشغيل البيني للربط بين البنوك من خلال بنية تحتية رقمية تتيح التكامل مع شركات التكنولوجية المالية وخلق فرص هائلة لتقديم حلول مبتكرة لكافة فئات المجتمع، وقد تم الإطلاق الفعلي للمنظومة في 22 مارس 2022.
وتعد المنظومة من أهم مشروعات البنية التحتية لنظم الدفع التي يرعاها البنك المركزي المصري ، لتكون بديلًا متكاملًا للمدفوعات النقدية ، يتيح كافة خدمات التحويلات للعملاء لحظياً طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة.
كما أنه تطبيق يتيح لك الوصول المباشر إلى جميع حساباتك البنكية وتحويل الأموال لحظياً 24/7 من خلال الهاتف المحمول ، 70,000 جنيه مصري حد أقصى للمعاملة المالية ، 120,000 جنيه مصري حد خصم يومي من البنك الواحد ، و400,000 جنيه مصري حد الخصم الشهري من البنك الواحد، بالإضافة لذلك فعنوان الدفع اللحظي هو عنوان مبسط لحسابك ويكون مثل الآتي (name@instapay) ، ويمكنك استخدام عنوان الدفع اللحظي لاستقبال الأموال بدلاً من مشاركة رقم حسابك البنكي.
أضف لما سبق أن رقم الهاتف المحمول مربوط بالحساب الذي يضيفه العميل إلى انستاباي ، واذا كان لدي العميل أكثر من حساب في تلك الحالة سيتوجب عليه من خلال إدارة الحساب تحديد الحساب الرئيسي الذي سيستقبل عليه الأموال عندما يقوم شخص ما بإرسال الأموال إلى رقم الهاتف المحمول.
ويقوم إنستاباي بإطلاع العميل على نتيجة التحويل لحظياّ وتدعم المنظومة احد الحالات التالية معاملة ناجحة: تم إضافة المعاملة المالية بنجاح لحساب المستفيد ، معاملة مرفوضة: تم رفض المعاملة وسوف يتم رد المبلغ تلقائياً لحساب المرسل (قد يستغرق الرد بضع دقائق) ، معاملة قيد التنفيذ يتم إرسال المعاملة إلي بنك المستفيد علي ان يقوم البنك بتحديث حالة المعاملة إلي ناجحة او مرفوضة خلال دقائق .
المهندس إيهاب ناصر، وكيل محافظ البنك المركزي المساعد، قال إن إطلاق منظومة الدفع اللحظية وتطبيق “إنستا باي” للمواطنين الذي يمكن تحميله من خلال المتاجر الإلكترونية عبر الهواتف النقالة بطريقة آمنة وفعالة، يساهم فى تحقيق أهداف الشمول المالى والتحول الرقمى، موضحاً أن التطبيق يمكن المواطنين من إجراء المعاملات المالية إلكترونياً والتحويلات النقدية بشكل لحظي في مدة لا تتجاوز 10 ثواني.
أوضح، أن تطبيق “إنستا باي” يمكن المستخدم من الاطلاع على كافة الحسابات وتحويل الأموال ودفع باستخدام الهاتف المحمول، مشيراً إلى أن التطبيق يسمح بإجراء المعاملات ولا يتقيد بأيام العطلات الرسمية أو الأعياد.
أكد ، أن التحويلات عبر التطبيق ستكون مجانا حتى يونيو القادم ، وسيتم تحديد سعر بسيط بعد تلك المدة، موضحاً أن المنظومة حصل عليها استثمارات كبيرة وتعاون مع كبرى الشركات العالمية لتأمين البيانات.
أضاف، إن أي وسيلة إلكترونية لا بد أن يكون لها حدود، موضحاً أن الحد الأقصى للسحب اليومي 60 ألف جنيها والشهري 200 ألف جنيها.
أحمد نصار الخبير المصرفى، قال أن تطبيق “انستاباى” نجح فى جذب عدد كبير من العملاء ، الأمر الذى ادى لزيادة حجم التعاملات التى تتم عبر التطبيق بقيمة 112.7 مليار جنيه خلال العام الأول منذ إطلاقها، كما بلغ عدد المعاملات التي تم تنفيذها عبر شبكة المدفوعات اللحظية (انستا باي) 20.3 مليون معاملة، حيث بلغ عدد العملاء المسجلين 2.16 مليون عميل ، وهو ما يعكس دور التطبيق فى تحقيق أهداف الشمول المالى والتحول الرقمى خاصة انهم يتسم بمرونة أكبر ، وسهولة فى الاستخدام .
أشار إلى أن العميل يستطيع تحويل الأموال من حسابات البنوك المتاحة في الابليكشن ويستقبل على أي حساب بنكي او المحافظ الالكترونية أو البطاقات (الائتمانية- خصم مباشر-دفع مقدماً- ميزة) ، وهو الأمر الذى تيتح مرونة اكبر للعملاء .
أضاف، أن إطلاق هذه الشبكة خطوة مهمة على طريق تحقيق الرؤية الشاملة لنظم الدفع الوطنية ، وذلك بما يضمن استقلالية المدفوعات داخل مصر ويعزز أهداف المجلس القومي للمدفوعات في التحول لمجتمع أقل اعتماداً على أوراق النقد ، ويسهم في تيسير المعاملات المالية الإلكترونية للمواطنين بطرق آمنة وفعالة ولحظية.

شاهد أيضاً

بعد أن فاق كل التوقعات .. المركزي يشن حرباً على معدل التضخم !

أكد خبراء مصرفيون أن البنوك المركزية عمومًا تسعى إلى تنفيذ سياسات نقدية مناسبة ، وتطبيق …