الخميس , 23 مايو 2024
عبداللطيف رجب رئيس تحرير بنوك اليوم

عبداللطيف رجب يكتب :«المركزى» .. والبطاقات الإئتمانية !

كتب : عبداللطيف رجب

حسناً فعل البنك المركزى .. خاصة فيما يتعلق بتذليل أية صعوبات تواجه المواطنين، وتيسير استخدام بطاقاتهم الائتمانية لتغطية نفقاتهم خلال السفر للخارج، حيث لاحظ البنك المركزي وجود شكوى من بعض عملاء البنوك بشأن بعض المعوقات في التواصل مع البنوك قبل السفر لفتح حدود بطاقاتهم الائتمانية للإستخدام في الخارج، ومن أهم هذه المعوقات ضيق الوقت المتاح قبل السفر.

وفى الحقيقة كان من الضرورى أن يتخذ البنك المركزى المصرى عدداً من الإجراءات للقضاء على بعض التعاملات غير المشروعة من جانب بعض العملاء ، حيث سبق وقام بإرسال رسالة شفهية للبنوك بوقف العمل بإستخدام بطاقات الخصم المباشر بكافة أنواعها المختلفة خارج مصر.

وعلى خلفية تلك التعليمات قررت بنوك الأهلي المصري والعربى الأفريقى الدولى بالإضافة إلى التجارى الدولى  بوقف استخدام بطاقات الخصم المباشر المعروفة باسم “دبت” ، وذلك خارج البلاد بهدف الحد من إستنزاف النقد الأجنبي ، وذلك بعد اكتشاف سوء استخدام من بعض العملاء.

ولذلك أصدر البنك المركزي المصري تعليمات للبنوك بفتح حدود الإستخدام المقررة بالكامل للبطاقات الائتمانية لأي عميل دون الحاجة لتقديم أي مستندات بمجرد قيامه بالاتصال بخدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة أو قيامه بزيارة أحد الفروع لهذا الغرض، على أن يلتزم العميل خلال فترة 90 يومًا من فتح تلك الحدود بالتقدم إلى البنك المصدر للبطاقة بما يثبت أن استخدامه للبطاقة كان أثناء سفره للخارج من خلال اختام المغادرة والوصول على جواز السفر الخاص به، أو بإرسال ما يثبت استمرار تواجده بالخارج إذا جاوز فترة الـ 90 يومًا.

هذا؛ وقد قرر البنك المركزي أنه في حالة عدم التزام العميل بما تقدم فسوف يقوم البنك المصدر للبطاقة بإبلاغ الشركة المصرية للاستعلام الائتماني “I-Score” لوضعه في القائمة السلبية، كما سيتم إدراجه ضمن قائمة العملاء الذين يحظر إصدار بطاقات ائتمانية لهم أو استفادتهم من الخدمات المصرفية مستقبلاً، فضلاً عن إبلاغ الجهات المعنية لإتخاذ اللازم.

وهنا أقول أن تلك الإجراءات الصادرة من البنك المركزي المصري جاءت لتذليل أية صعوبات تواجه المواطنين، وتيسير استخدام بطاقاتهم الائتمانية لتغطية نفقاتهم خلال السفر للخارج، حيث لاحظ البنك المركزي وجود شكوى من بعض عملاء البنوك بشأن بعض المعوقات في التواصل مع البنوك قبل السفر لفتح حدود بطاقاتهم الائتمانية للاستخدام في الخارج، ومن أهم هذه المعوقات ضيق الوقت المتاح قبل السفر.

ولهذا فهذه التعليمات تأتي إلحاقًا للتعليمات التنظيمية السابق صدورها من البنك المركزي المصري في 17 أكتوبر 2023 ، بشأن إساءة استخدام بعض المضاربين للبطاقات الائتمانية من خلال إجراء سحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعليًا، والتي تضمنت بعض التدابير لتيسير استخدامات البطاقات الائتمانية في الخارج للمواطنين الذين لديهم احتياجات فعالية لذلك.

وأعتقد أن زيادة ضغوط النقد الأجنبي التي تواجه مصر أدت إلى تخفيض كافة البنوك العاملة في مصر الحدود القصوى للعملاء للسحب النقدي بالعملة الأجنبية من ماكينات الـ” ATM” من خارج مصر ، وذلك بإستخدام بطاقات الدفع (دبت وكريدت كارد) وزيادة نسبة العمولة والرسوم المستحقة على كل معاملة .

شاهد أيضاً

عبداللطيف رجب يكتب : «معدل التضخم» .. أذهب إلى الجحيم !

يبدو أن معدل التضخم سيكون البعبع الأول خلال العام الجديد “2024” ، وذلك على الرغم …