الجمعة , 21 يونيو 2024

ضوابط ” القومى للإتصالات”.. ضربة معلم !!

كتب بنوك اليوم

فى سرية تامة قام  الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، بوضع قواعد جديدة صارمة للتعامل مع بيانات العملاء ، وأخطر بها شركات المحمول ، وذلك فى إطار مشروع تدقيق قواعد بيانات مشتركى التليفون المحمول .

وقالت مصادرمسئولة ، أن هذه القواعد تشتمل على عدد من البنود، منها البنود الخاصة بعملية البيع ، وفى هذا الصدد قصر الجهاز عملية بيع شرائح التليفون المحمول على نقاط البيع المملوكة للشركة، والتى تحمل العلامة التجارية للشركة ، وتعمل بالنظام التكنولوجى الخاص بالشركة، وتعمل من خلال موظف المبيعات التابع للشركة، وذلك بداية من مارس الجاري على أن يتم اعتماد البائعيين من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات،  قبل القيام بمهام عملة.

وأكد الجهار على ضرورة التأكيد على عدم تواجد أى نوع من أنواع الشرائح، إلا بنقاط البيع التابعة للشركة بعد يوم 1مارس الجاري ،مشيراًً إلى أنه فى حالة وجود نقطة بيع متحركة، فإنة لا يسمح بها الا بوجود الكرافانات الكبيرة ، ولا يمكنها التحرك إلا بعد موافقة الجهاز.

أما البند الثانى والخاص ببيانات العملاء، فقد أكد الجهاز على ضرورة الالتزام بالقواعد التنظيمية للخطوط المملوكة للأجانب الجديدة، وفى حالة عدم تطبيق هذه القواعد يتم إيقاف الخط.

أما فيما يتعلق بخطوط الشركات، فأكد الجهاز على ضرورة إرسال جميع المستندات المالكة لخطوط الشركات مع قيام مفوض بإرسال وثيقة رسمية، تشتمل على توقيع وختم الشركة بشكل ربع سنوي،على أن يتم إرسال الرقم القومى الخاص بالمفوض إلى مصلحة الأحوال المدنية.

وأوضح الجهاز أيضاً أن تقتصر عملية البيع بموقع العمل على الشرائح ذات الفاتورة المفتوحة ، وتكون خاضعة لشروط الجهاز، مؤكداً على بعض البنود التى يجب أن تخطر الشركات بها الجهاز شهرياً، تشتمل على قاعدة بيانات المبيعات والتي يجب أن يتم إخطار الجهار بمعلوماتها وهي ” كود البائع ورقمه القومي” ،  ورقم الشريحة ، ونفطة البيع المعتمدة ، والرقم المسلسل للشريحة،  ونوع الشريحة ” صوت أوداتا” ، والتوقيت التفصيلى لبيع الشريحة ، وتحديد جهاز البيع ”  IP,GPS”، والدولة ” جنسية المشترى” ، وهذا البند يشمل قاعدة مبيعات الأجانب والمصريين.

اما البند الأخر فيشمل قاعدة بيانات توزيع الشرائح ، والتى تشتمل على الأرقام المسلسلة للشرائح ” SREIAL NUMBERS” ،  ومخزن الشركة والتوقيت التفصيلى لدخول الشرانح، وأيضاً توقيت خروج الشرائح ، ونقطة البيع وتوقيت دخول الشرائح نقطة البيع.

اما البند الثالث فيشتمل على قاعدة بيانات ” IMEL” ، والذى يحتوى على رقم الشريحة،  ونوع التليفون، وموديل التليفون،  واسم العميل، والرقم القومى أوجواز السفر .

اما البند الرابع فيتعلق بوقف وتبديل الشرائح والشرائح المعتمدة، ويتمثل فى نوع الإجراء ” وقف أوتبديل ، شرائح متعددة” ، ويتطلب ذلك الرقم القومى، جواز السفر، اسم العميل، وكود نقطة البيع ، والتوقيت، والبائع المعتمد .

شاهد أيضاً

«ماستركارد» تعقد شراكة مع بنك الإمارات دبى الوطنى -مصر

أعلن كل من ماستركارد وبنك الإمارات دبي الوطني – مصر عن عقد شراكة استراتيجية في …