السبت , 13 أبريل 2024

صندوق النقد يرفع تقديراته لمعدلات النمو الإقتصادى العالمى

كتب بنوك اليوم

رفع صندوق النقد الدولي تقديراته للنمو الاقتصادي العالمي في عام 2021، لكنه حذر من استمرار عدم اليقين بشأن التوقعات الاقتصادية.

قال صندوق النقد في تقرير توقعاته الاقتصادية الصادر، اليوم الثلاثاء، إنه يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنحو 5.5% في العام الجاري، وهو أعلى بنحو 0.3% من توقعاته السابقة في أكتوبر.

وتعكس المراجعة الصعودية للتوقعات تعزيز النشاط المدعوم باللقاحات في وقت لاحق من العام، ودعم إضافي للسياسات في عدد قليل من الاقتصادات الكبرى، حيث يأتي تعافي النمو المتوقع هذا العام في أعقاب انهيار حاد في عام 2020 كان له آثار سلبية كبيرة بسبب فيروس كورونا، حيث يُقدر انكماش الاقتصاد العالمي لعام 2020 بنحو 3.5%.

جيتا جوبيناث كبيرة الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي، قالت: “تعتمد التوقعات على نتيجة السباق بين الفيروس المتحول واللقاحات لإنهاء الوباء، وعلى قدرة السياسات على تقديم دعم فعال”، مشيرة إلى أنه “لا يزال هناك قدر هائل من عدم اليقين وتختلف التوقعات بشكل كبير عبر البلدان”.

وبالنسبة للعام المقبل، يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد العالمي بنحو 4.2%،ورفع صندوق النقد تقديراته للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة لعام 2021 إلى 5.1% من التقدير السابق البالغ 3.1%،في حين خفض الصندوق توقعاته لمنطقة اليورو بنسبة 1% إلى 4.2%، فيما يتوقع نمو الاقتصاد الصيني بنحو 8.1% خلال العام الجاري.

فيما يتعلق بالاقتصادات المتقدمة، يتوقع صندوق النقد أن تحقق نمواً بنحو 4.3% في العام الجاري، بعد انكماش 4.9% في 2020،كما يُقدر صندوق النقد نمو الأسواق الناشئة والنامية بنحو 6.3% في العام الجاري، بعد تراجع بلغ 2.4% في 2020.

شاهد أيضاً

«CoorB» تطلق أعمالها في 3 أسواق رئيسية بمنطقة الشرق الأوسط

كشفت شركة CoorB العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية الرقمية عن إطلاق أعمالها في …