الأحد , 5 فبراير 2023
الرئيسية / اتصالات / سالى رضوان : استراتيجية الذكاء الاصطناعى تكليف رئاسى

سالى رضوان : استراتيجية الذكاء الاصطناعى تكليف رئاسى

 

نظمت اتصال “نواة منظمات المجتمع المدني لصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات” اللقاء الثالث للشركات الأعضاء فيها تحت عنوان :” الذكاء الاصطناعي الطريق نحو مؤسسات ذكية ” ، وذلك بحضور الدكتورة سالي رضوان مستشار وزير الاتصالات للذكاء الاصطناعي .

سالي رضوان، أكدت في كلمتها الرئيسية أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعكف على رسم استراتيجية مصر للذكاء الاصطناعي باعتبارها تكليف رئاسي ، مشيرة أن هناك عدة قطاعات مؤهلة لحلول الذكاء الاصطناعي والتي تعكس واقع المشاكل التي يعاني منها المجتمع المصري وابرزها قطاع الصحة.

أضافت أن الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الاتصالات تعتمد على عدة محاو رئيسية أبرزها، بناء الكوادر البشرية ،والاهتمام بالبحث العلمي التطبيقي ، خاصة أن مصر لديها فرصة كبيرة للاهتمام بمجالات البحث العلمي التطبيقي .

أوضحت أن الصين وضعت استراتيجيتها للذكاء الاصطناعي بداية من عام 2018 حتى عام 2030 ، وتابعت قائلة إن القطاع الخاص سواء كان يضم الشركات الناشئة او الصغيرة و المتوسطة او حتى الكبيرة يعتبر جزء رئيسي من استراتيجية مصر للذكاء الاصطناعي ، والعمل على إنتاج وتصدير حلول تعتمد على الذكاء الاصطناعى، مشيرة إلى أنه خلال السنوات العشر المقبلة ستقوم التكنولوجيا بدور البديل عن العنصر البشري في بعض الوظائف إلا أنه على الجانب الآخر ستخلق فرص عمل جديدة في وظائف جديدة خلال السنوات العشر المقبلة.

وعن توفير التمويل اللازم لمشروعات الذكاء الاصطناعي أكدت أن وزارة الاتصالات تتولى هذا الأمر من خلال الشركات التي تعمل معها ،ولديها حلول للتحديات والمشاكل القائمة في السوق وكذلك الجهات المعنية بهذا الأمر مثل البنك الدولي .

أكدت مستشار وزير الاتصالات أن الحلول التي سيتم التوصل لها سيتم تصديرها للخارج لمساعدة سواء الدول العربية او الإفريقية التي تعاني من مشاكل مشابهه ونستطيع من خلال حلول الذكاء الاصطناعي التوصل لحلول لجميع المشاكل القائمة .

محمد سعيد، رئيس شعبة البرمجيات بمنظمة اتصال، أكد أن اللقاء ياتي في سلسلة اللقاءات والانشطة التي تقوم بها اتصال ، مشيراً أن اتصال تهدف إلى تأهيل الشركات المصرية لتصميم منتجات تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي .

أضاف أن اتصال باعتبارها احد الاذرع التنفيذية لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” على تعزيز الاستثمارات فى العقول الشابة ،والمساهمة فى تنفيذ استراتيجية الدولة فى بناء الانسان المصرى من خلال تنفيذ عدد من المبادرات ،بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية والمؤسسات الدولية، بهدف تأهيل كوادر احترافية للعمل فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تخصصات تكنولوجية مختلفة، ومواكبة التطورات السريعة فى سوق العمل.

خلال اللقاء استعرضت شركة مايكروسوفت مصر واورنج عدد من الحلول والتقنيات التي تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي والقطاعات المستهدفة من ورائها ، كما استعرض المهندس أحمد خليل قصة نجاح شركة Synaplexus.

 

شاهد أيضاً

بمدينة نيو جيزة .. «قناة السويس» يشارك فى ماراثون للمشى والجرى

أعلن بنك قناة السويس مؤخراً عن المشاركة فى ماراثون للمشي والجري بمدينة نيو جيزة ، …