الأحد , 19 مايو 2024

خلال دورته الـ 25.. التحول الرقمى العنوان الرئيسى لـ «Cairo ICT»

كتب عمر الشاطر

 

انطلقت مؤخراً فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT”، التي عقدت تحت شعار “The Digital Challenge”، والدورة الرابعة لمعرض النقل الذكي “TransMEA”، وذلك على مدار 4 أيام متتالية في الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر الحالى ، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

أسامة كمال الرئيس التنفيذي لشركة تريد فيرز إنترناشيونال المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT”، أعرب عن سعادته بالمكانة التي وصل إليها معرض Cairo ICT” ،الذي يحتفل هذا العام بمرور 25 عاماً على انطلاقه، لافتاً إلى أن المعرض بات منصة رئيسية لمختلف الجهات الحكومية والخاصة ، التي تتبارى لعرض أحدث حلولها التكنولوجية من خلاله.

أضاف، أن الدورة الرابعة لمعرض النقل الذكي TransMEA تشهد حضورا قوياً من جانب كبرى شركات النقل والتكنولوجيا، وهو المعرض الذي انطلقت أولى دوراته داخل “”Cairo ICT ، ثم تحوّل الآن لمعرض مستقل بذاته بعد النجاحات الكبيرة التي حققها على مدار دوراته السابقة، وذلك نظراً لأن الدفعة الكبيرة التي حصل عليها القطاع من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والدولة ويقوم على تنفيذها بثقة كبيرة واقتدار وزير النقل الفريق كامل الوزير، أرسلت رسالة هامة للعالم فأصبح معرض TransMEA”” للنقل الذكي ، هو أكبر معرض في الشرق الأوسط وإفريقيا بمجال النقل.

أوضح كمال، أن معرض “Cairo ICT” في دورته الحالية يشهد إقامة الدورة الثامنة لمعرض” “PAFIX للمدفوعات المالية والرقمية، وأيضا الدورة السادسة لـ”ساحة الابتكار” Innovation Arena، كذلك شهد المعرض لأول مرة إقامة معرض Connecta””، لمخاطبة الشباب وعشاق الألعاب الإلكترونية والأجهزة الذكية.

استطرد قائلاً: “نحن ننظم خلال 2021 أكبر معرض مجمع لقطاعات التكنولوجيا، وبذلك تكون دورة العام الجاري من معرض Cairo ICT هي الأكبر في تاريخه، من خلال المساحة وعدد الشركات العارضة والحضور الدولي الكبير، كذلك من خلال حجم التحديات أمام المعرض، وعلى رأسها جائحة كورونا العالمية”.

ذكر، أن المعرض شهد مشاركة كبرى الشركات العالمية والمحلية المتخصصة في التكنولوجيا، بجانب شركات كثيرة تشارك لأول مرة في فعاليات المعرض، موضحاً أن عدد الشركات العارضة وصل إلى 620 شركة تقريباً، وتم التنسيق مع القائمين على مركز مصر للمعارض الدولية من أجل التاكيد على الإجراءات الاحترازية اللازمة لحفظ أمن وسلامة الزائرين، يزيد عليها هذا العام وجود شاشات تعرض عدد الأشخاص المتواجدين داخل كل قاعة بالمعرض، بحيث لا يزيد عدد الحضور في نفس القاعة عن عدد معين، وفي حالة الزيادة يتم توجيه الآخرين للتوجه إلى القاعات الأخرى الأقل من حيث عدد الحضور.

وحول التقنيات الجديدة التي تم عرضها خلال معرض Cairo ICT هذا العام، قال كمال: أن جناح وزارة العدل سيعرض الخدمات المميكنة والرقمية الجديدة التي يقدمها للجمهور، ولأول مرة بمعرض Cairo ICT”” يشارك مصنع الوثائق المؤمنة، والذي افتتحه رئيس الجمهورية في أبريل الماضي، والذي يعمل بأعلى تكنولوجيا موجودة عالميا لإصدار الوثائق الرسمية والحكومية المؤمنة ضد التزوير والتزييف، كذلك سنشهد استعراض أول طريق داخل مصر يعتمد على تقنية النقل الذكي ITS، حيث يتم الكشف عن التقنية المستخدمة في تأمين الطريق ومراقبته ومتابعة الكثافات المرورية عليه بشكل تقني متطور، بجانب تخصيص منطقة لتكنولوجيا المتاحف والتي يتم داخلها استعراض التقنيات الداعمة لقطاع السياحة والآثار.

ليلى سرحان، المدير الإقليمي ونائب رئيس مجلس الإدارة لقيادة أعمال شركة فيزا في شمال إفريقيا ودول المشرق وباكستان، قالت فى كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، حول جهود فيزا لتحقيق الشمول المالي، وكيف تدعم المنتجات والحلول المبتكرة خطة الحكومة للتحول الرقمي، وكيف يمكن لمصر أن تكون مثالاً عالميًا للشمول المالي بزيادة اعتماد الحكومة للمدفوعات الإلكترونية من خلال الاستفادة من أحدث الحلول التي تقدمها “فيزا”.

أوضحت قائلة : “تعد الشراكات جزءًا كبيرًا من جوهر فيزا، فنحن نرى أنفسنا كشريك محلي لجميع أصحاب المصلحة لدينا عبر النظام البيئي للمدفوعات الإلكترونية من الحكومة، من الجهات الفاعلة في الصناعة المالية إلى المستهلكين، لخلق بيئة تمكينية تعزز جهود الشمول المالي ، وتوسع اعتماد المدفوعات الرقمية ، وتزيد من الاعتماد على هذه الأدوات من خلال توفير حلول تجارية مبتكرة وآمنة وتقلل التلامس.

ذكرت ، أن شركة فيزا تواصل أيضًا تقديم المشورة بشأن أفضل الممارسات والمعرفة في قطاع المدفوعات الرقمية وتسليط الضوء على التأثير الإيجابي لانتشار المدفوعات الرقمية على الاقتصاد  بالإضافة إلى زيادة الشفافية المالية وتحقيق الشمول المالي ، حيث يمكن أن يؤدي اعتماد المدفوعات الرقمية إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي لمصر بنسبة 3.5 % .

ملاك البابا مدير عام فيزا مصر ،قالت أن مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا هذا العام يحظى بأهمية خاصة، فلن نحتفل فقط باليوبيل الفضي للحدث، ولكننا سنفعل ذلك بينما أصبح التحول الرقمي هو القاعدة الجديدة وليس الاستثناء،مشيرة إلى إن استخدام الخدمات غير التلامسية والمدفوعات الإلكترونية مكن العالم من تحمل تداعيات جائحة عالمية وتسريع جهود التعافي الهائلة. من المؤكد أن الوباء كان بمثابة حافز، أدى إلى تسريع تفضيل المستهلكين للمدفوعات الرقمية في غضون أشهر، مما أشعل رغبة التجار في التحول إلى المدفوعات الرقمية وتحسين عروضهم الرقمية لتعزيز أعمالهم في المستقبل.

أضافت: “لقد قام البنك المركزي المصري والحكومة المصرية بعمل مثالي في الترويج للمدفوعات الإلكترونية والحلول القائمة على التكنولوجيا، سواء من خلال استحداث قانون مصرفي جديد يدمج الخدمات الرقمية، بما في ذلك واجهة برمجة التطبيقات (API) والتوقيع الإلكتروني وأنماط الدفع الإلكتروني، وتحديد هوية العميل عبر الإنترنت، أو من خلال تطبيق التشريعات على أرض الواقع والاستخدام الفعال للمدفوعات الإلكترونية لجميع الخدمات الحكومية والمستحقات.

ذكرت ملاك البابا ، أنه بفضل هذه الجهود ، تسير مصر على الطريق الصحيح لتكون في طليعة التوجه العالمي لتعزيز الخدمات المالية الرقمية، وتستفيد فيزا من خبرتها العالمية وشراكاتها لتعزيز رقمنة المدفوعات،مشيرة إلى شركة فيزا كشريك محلي للبنوك والشركات المالية والتجار والحكومات ، ونتعاون معهم بإستمرار لتعزيز النظام البيئي للدفع الرقمي، وهو ما نقوم به أيضًا في مصر.

شريف البحيري، الرئيس التنفيذي لشركة مصر للابتكار الرقمي ، قال اننا نعيش في عصر تتطور فيه التكنولوجيا بسرعة، لذلك، من الضروري أن نتحلى بالمرونة وأن نستجيب لاحتياجات عملائنا ورغباتهم بطريقة سريعة وفعالة، مشيراً إلى أن المشاركة مع دِل تكنولوجيز في الرحلة الرقمية المستمرة.

طارق هيبة، المدير العام لشركة دِل تكنولوجيز في مصر وليبيا ، قال إن التحول الرقمي يغير بسرعة مذهلة القطاع المصرفي في المنطقة ؛ وبفضل البنية التحتية المناسبة لتكنولوجيا المعلومات، يمكن للبنوك أن تصبح أكثر إنتاجية وكفاءة وسرعة من أي وقت مضى.

بالإضافة إلى إمكانية تقديم المزيد من الخدمات ذات القيمة المضافة لعملائهم، وبالتالي تجربة أفضل بشكل عام، مشيراً إلى الاستمرار فى إكتشاف أفضل الوسائل لمساعدة عملائنا ليصبحوا مؤسسات رقمية في المستقبل؛ ونتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع شركة مصر للابتكار الرقمي لمساعدتهم على تطوير خارطة الطريق الرقمي لديهم.

شاهد أيضاً

«ماستركارد» تعقد شراكة مع بنك الإمارات دبى الوطنى -مصر

أعلن كل من ماستركارد وبنك الإمارات دبي الوطني – مصر عن عقد شراكة استراتيجية في …