الإثنين , 20 مايو 2024

«جامع»: 961 . 1 مليار يورو حجم التبادل التجارى بين مصر واسبانيا

كتب بنوك اليوم

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ، عن إن حجم التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا بلغ خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري نحو مليار و961 مليون يورو، مقابل مليار و583 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2020، وبنسبة نمو بلغت 23.8%، حيث جاء ذلك خلال لقاء موسع مع شيانا مينديز وزيرة الدولة الإسبانية للصناعة والتجارة على هامش مشاركتهما في فعاليات منتدى الأعمال المصري الإسباني.

قالت فى بيان صادر اليوم ، أنه تم أيضاً استعراض أهم المشروعات التي تقوم بتنفيذها الشركات الإسبانية في مصر خاصة الممولة في إطار بروتوكول التعاون المالي بين البلدين، والمزايا التي يُتيحها البروتوكول في مجالات تمويل دراسات الجدوى وتقديم الدعم الفني لعددٍ من المشروعات في القطاعات ذات الأولوية للدولة المصرية والتي تشمل قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة ومشروعات الهيدروجين والمشروعات الخاصة بالاستزراع السمكي والصيد البحري وتنمية الثروة السمكية.

اضافت ، أنه تمت مناقشة فرص الاستثمار المتاحة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا الفرص الاستثمارية في مجالات تشغيل وتطوير الموانئ، موجهة الدعوة للشركات الإسبانية للاستثمار في مصر في مجال البتروكيماويات، خاصة في ظل المشروعات الكبيرة المطروحة من قبل وزارة البترول والشركة القابضة للبتروكيماويات.

ووجّهت جامع الدعوة للشركات الإسبانية وسلاسل التوزيع الكبرى للمشاركة في معرض فوود أفريكا، الذي سيقام في القاهرة خلال الفترة من 12-14 ديسمبر الجاري.

شيانا مينديز وزيرة الدولة الإسبانية للصناعة والتجارة، اكدت حرص بلادها على تعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر باعتبارها أحد أهم الاقتصادات الفاعلة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيرة إلى أن الزيارة الحالية لرئيس وزراء إسبانيا للقاهرة تعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين، وكذا الرغبة الأكيدة في تحقيق نقلة نوعية في هذه العلاقات بكافة المجالات وعلى كافة الأصعدة.

أشارت إلى أهمية الاستفادة من الإمكانات والمقومات الهائلة التي يتمتع بها اقتصادا البلدين، في زيادة معدلات التجارة البينية، وكذا تحقيق مزيد من التواصل بين القطاع الخاص فى البلدين، الأمر الذي يسهم في إيجاد شراكات استثمارية تعزز من مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة.

شاهد أيضاً

الصناعات الاستراتيجية تترقب اللائحة التنفيذية للحوافزالضريبية والإجرائية

ناشدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، مجلس الوزراء بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لمجموعة الحوافز الضريبية والإجرائية …