الأحد , 27 نوفمبر 2022
الرئيسية / بورصة / تحالف الدار العقارية يستحوذ على 85.52 % من أسهم سوديك

تحالف الدار العقارية يستحوذ على 85.52 % من أسهم سوديك

كتب- شيماء محمد

أعلن تحالف شركة الدار العقارية ، وشركة جاما فورج ليميتد استحواذه على نحو 85.52 % من رأس المال القائم لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، وذلك بعد موافقة مساهميها على عرض الشراء الإجباري الذي قدمه التحالف، والذي أعلنت عنه البورصة المصرية، اليوم الثلاثاء.

قال التحالف الذي يتخذ من أبوظبي مقراً له والمملوك بنسبة 70 % لشركة الدار العقارية، الرائدة في تطوير وإدارة العقارات، وبنسبة 30 % لـ”القابضة” (ADQ)، في بيان صحفي، إنه سيركز على تحديد فرص النمو الممكنة وتوجيه دفة استراتيجية الشركة بعيدة المدى.

أضاف ، أنه يسعى إلى تعزيز مكانة سوديك كمطور رائد في السوق المصرية من حيث نطاق أعمالها وسمعتها، وتنمية محفظتها من المجتمعات السكنية متعددة الاستخدامات في مناطق القاهرة الكبرى والساحل الشمالي والأسواق الرئيسية الأخرى.

طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية، قال إن مصر برزت على قمة أولويات الشركة بينما كانت تضع خططتها للتوسع دولياً وذلك لما تمتلكه هذه السوق من إمكانيات واعدة وأساسيات اقتصادية قوية تدعم نمو قطاعها العقاري، وهو ما عزز قناعة الشركة بجدوى الاستثمار فيها، موضحا أنه بعد دراسة معمقة للسوق، وقع اختيار الشركة على سوديك باعتبارها شريكاً مثالياً لدخول السوق المصرية بجانب كونها تلبي تماماً الجانب التجاري من طموحات الدار التوسعية.

اضاف، أن هذه الصفقة تمثل دليلاً على قناعة كل من الدار والقابضة بالمقومات القوية التي تتمتع بها سوديك من حيث سجلها الحافل بالإنجازات وإطار الحوكمة الراسخ المعتمد لديها ونموذج أعمالها الناجح،مشيرا إلى أن “الدار لن تدخر جهداً في دعم سوديك خلال المرحلة المقبلة لتحقيق قيمة اقتصادية واجتماعية أكبر لأصحاب المصلحة المعنيين بها وخصوصاً المجتمعات التي تخدمها الشركة في جميع أنحاء مصر”.

ويُقيّم العرض النقدي المقدم لشراء أسهم “سوديك” بقيمة 20 جنيهاً مصرياً للسهم الواحد الشركة بـ 7.1 مليار جنيه مصري، وتم قبول العرض من قِبل مساهمين يمثلون 85.52 بالمائة من إجمالي رأس مال الشركة، لتصل بذلك قيمة الصفقة إلى 6.1 مليار جنيه مصري (386.8 مليون دولار أمريكي). من المزمع أن تُستكمل الصفقة خلال الأيام المقبلة، وتُحوّل ملكية الأسهم للشريك الجديد بحلول 16 ديسمبر.

وفي بيان أخر، أعلنت المجموعة المالية هيرميس، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لبنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة، نجح في تقديم الخدمات الاستشارية لصفقة بيع 85.5 بالمائة من أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) من خلال عرض شراء إجباري قدمه تحالف يضم شركتي الدار العقارية الإماراتية وأبو ظبي التنموية القابضة (ADQ)، موضحة ، أنه تم عرض حوالي 305 مليون سهم من شركة سوديك لصالح  التحالف وذلك بسعر 20 جنيهاً للسهم.

 

شاهد أيضاً

بعد قرارالمركزى بالتثبيت.. هل تستفيد مؤشرات البورصة الرئيسية ؟

توقَّع خبراء التحليل الفنى مواصلة مؤشرات البورصة المصرية التحركات الإيجابية خلال الفترة القادمة؛ مدعومة بقرار …