الخميس , 18 أبريل 2024

بنوك اليوم :ننشر النص الكامل لجهود البنك المركزى لتشجيع التحول الرقمى

كتب : عبداللطيف رجب

أعلن البنك المركزي المصري عن جهوده لتشجيع التحول الرقمي، حيث بلغ إجمالي مبلغ الاستثمارات الذي تمكنت الشركات الناشئة التي تعمل في مجال التكنولوجيا المالية ومقدمو خدمات الدفع الإلكتروني من جذبه 800 مليون دولار.

أضاف “المركزي”، أن 437.7 مليون دولار إجمالي قيمة الاستثمارات التي تم ضخها في الأسهم الخاصة بالشركات الناشئة التي تعمل في مجال التكنولوجيا المالية في عام 2022.

وبلغت استثمارات رأس المال المغامر 358.8 مليون دولار، والتي تضاعفت بنسبة قدرها 28.7 ضعف خلال ثلاث أعوام فقط.
الاستثمارات المباشرة، بينما بلغت الاستثمارات المباشرة التي قامت بها البنوك ومقدمو البنية التحتية ومشغلو أنظمة الدفع في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية 241.1 مليون دولار.

وتضاغقت أعداد شركات التكنولوجيا المالية الناشئة في السوق المصري بما يزيد عن 5 أضعاف خلال السنوات الخمس الأخيرة من 32 شركة في عام 2017 إلى 177 شركة في عام 2022. وقد قامت 30% من الشركات بالتوسع في الأسواق الخارجية، كما بلغ إجمالي عدد عملاء شركات التكنولوجيا المالية من شركات وأفراد قرابة الـ 100 مليون عميل. ونجح البنك المركزي المصري في تحقيق طفرة هائلة بخدمات الدفع الرقمية في السوق المصري، حيث زادت أعداد بطاقات الدفع الإلكترونية إلى أكثر من 62 مليون بطاقة، كما زادت أعداد نقاط البيع الإلكترونية إلى أكثر من 120.000 ألف نقطة بيع.

وفيما يخص ماكينات الصراف الآلي فزادت لتقترب من 23.000 ألف ماكينة، وكذلك ارتفعت أعداد محافظ الهاتف المحمول إلى أكثر من 36 مليون محفظة، إضافة إلى زيادة عدد عملاء إنستاباي إلى أكثر من 6.2 مليون عميل. وامتدت جهود البنك المركزي في مجال الدفع لتشمل إطلاق منظومة ميزة ديجيتال الخاصة بمحافظ الهاتف المحمول وذلك بهدف تحقيق التوافق البيني لكافة محافظ الهاتف المحمول وتيسير إتمام المعاملات المالية. كما تم إطلاق منظومة الدفع الوطنية للبطاقات ميزة، وذلك لتوفير الخدمات المالية للمواطنين بأسعار مناسبة بهدف تحقيق الشمول المالي.

وكان قد أطلق البنك المركزي المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية ( Instant Payment Network (PN في مارس لعام 2022 التي تعدّ واحدة من أهم مشروعات البنية التحتية لنظم الدفع التي يرعاها البنك المركزي المصري، والتي تم تصميمها لتكون بديلًا للمدفوعات النقدية ولإتاحة كافة خدمات التحويلات للعملاء لحظياً طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة.

وتم إطلاق المرحلة الثانية لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق “انستا باي”، وذلك بتقديم خدمات سداد الفواتير التي تعد نقلة نوعية في تعزيز الشمول المالي واعتماد المواطنين بشكل أكبر على وسائل الدفع الإلكترونية.

 

 

شاهد أيضاً

رواد النيل : 2 مليار جنيه زيادة فى مبيعات الشركات الناشئة المستفيدة من المباردة

أعلنت مبادرة رواد النيل – إحدى مبادرات البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون …