الأحد , 4 ديسمبر 2022
الرئيسية / أفضل 10 / «بنوك اليوم» : أفضل 10 بنوك فى تمويل القروض المشتركة

«بنوك اليوم» : أفضل 10 بنوك فى تمويل القروض المشتركة

كتب- أميرة محمد

قامت البنوك العاملة بالسوق المصرية بدور ملموس فى تمويل المشروعات القومية الكبرى ، وهو الأمر الذى ساهم فى دعم خطط الدولة للتنمية ، وذلك من خلال القروض المشتركة التى ترتبها وتسوقها البنوك العامة الكبرى مثل بنوك الأهلى ومصر والقاهرة، ويشارك فيها أغلب البنوك العاملة بالسوق بمبالغ مالية كبيرة ، خاصة أن التمويل عادة ما يتضمن جزء بالجنيه المصرى وأخر دولارى أو باليورو.

“بنوك اليوم” ترصد فى هذا الملف الخاص عدداً من البنوك التى كان لها دوراً بارزاً سواء فى ترتيب وتسويق القروض المشتركة ، وعادة ما تقوم بهذا الدور البنوك العامة أو الحكومية مثل بنكى الأهلى المصرى ومصر  بالإضافة إلى بنك القاهرة ، أو التى قامت بالمشاركة التمويلية فى تلك القروض الضخمة التى عادة ما يكون لها دوراً ملموساً فى دعم المشروعات القومية وخطط التنمية.

 

01 البنك الأهلى 

حصل البنك الأهلي المصري على المركز الأول كأفضل بنك في السوق المصرفية المصرية والأفريقية فى تمويل القروض المشتركة ، وذلك عن قيامه بالأدوار المختلفة ، وهى  وكيل التمويل ومرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة، وفقاً لنتائج التقييم الذي أعدته مؤسسة بلومبرج العالمية عن القائمة الخاصة بأداء القروض المشتركة خلال التسعة أشهر الماضية من عام2021 .

أظهرت النتائج أيضاً حصول البنك الأهلي المصري على المركز الثالث كمرتب رئيسي والمركز الرابع كوكيل للتمويل والمركز الخامس كمسوق للقروض المشتركة على مستوى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، وذلك بعد العديد من البنوك ومؤسسات التمويل الدولية، حيث استطاع البنك الأهلي المصري إدارة ثمانية وثلاثين صفقة تمويلية ، وهو أكبر عدد صفقات تم ترتيبها وإدارتها من قبل أي مؤسسة مالية على مستوى الشرق الأوسط وافريقيا ، وذلك بقيمة إجمالية تخطت164مليار جنيه حتى الربع الثالث من عام 2021.

هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري،قال أن نتائج التقييم تعتبر بمثابة شهادة من مؤسسة دولية ذات ثقل على ريادة البنك في مجال القروض المشتركة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيراً إلى أن هذا النجاح يأتي انعكاساً لسعي البنك المستمر لتوفير الاحتياجات التمويلية للمشروعات الكبرى ، وذلك من خلال ترتيب وإدارة وتسويق صفقات القروض المشتركة ذات الجدارة الائتمانية والجدوى الاقتصادية ، التي تساهم في خلق قيمة مضافة في مختلف القطاعات الحيوية بالاقتصاد المصري، بالإضافة إلي دفع عجلة التنمية وتوفير مزيد من فرص العمل وزيادة معدلات النمو الاقتصادي ، وذلك على الرغم من التحديات الكبيرة التي شهدتها مصر والعالم خلال الفترات الأخيرة.

يحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس ادارة البنك الأهلي المصري، عبر عن اعتزازه بإستمرار البنك في تحقيق تلك المكانة المتميزة في أحد القطاعات الحيوية بالبنك، مشيراً إلى أن هذا النجاح يعتبر تتويجاً للجهود المبذولة من جانب المختصين وفرق العمل، كما يأتي نتيجة لشبكة العلاقات القوية التي تربط البنك بالبنوك المحلية والعالمية ، التي تتوافر لديها الثقة في قدرة البنك الأهلي المصري على اتمام وادارة الصفقات الكبرى بمهنية وحرفية عالية.

أضاف، أن البنك يولي صفقات القروض المشتركة عناية فائقة مستنداً في ذلك إلي قاعدة رأسمالية ضخمة تسمح بتوفير التمويلات اللازمة في مختلف القطاعات الاقتصادية مثل النقل، البنية التحتية، التعليم، البتروكيماويات والتطوير العقاري ، والتي تنعكس نتائجها الإيجابية علي الاقتصاد الوطني وعلى خدمة المواطن بشكل خاص.

شريف رياض الرئيس التنفيذي للائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري، أكد أن تلك المكانة تعكس احترافية البنك وقدرته على ترتيب وادارة القروض المشتركة في مختلف القطاعات الاقتصادية، مؤكداً على أهمية التعاون الفعال والمثمر مع كافة البنوك المصرية الأخرى، الذي يعكس أيضاً التفاهم والتناغم وقوة العلاقة بين كافة البنوك العاملة في مصر ، وقدرة القطاع المصرفي على توفيرالسيولة النقدية لمختلف القطاعات الاقتصادية، مؤكداً على أن تلك النتائج والجوائز تعد بمثابة حافز للعاملين بالقروض المشتركة على بذل المزيد من الجهد للحفاظ على تلك المكانة ، وتحقيق المزيد لدعم المشروعات الكبرى.

أحمد السرسي رئيس قطاع تمويل القروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري، قال أن فريق العمل المختص بالبنك استطاع بحرفية إبرام 38 صفقة في عدة قطاعات اقتصادية ، وذلك من خلال حلول تمويلية مختلفة تتناسب مع الطبيعة الخاصة لكل قطاع وتلبي احتياجات العملاء ، استنادا إلى الدراسات التي يقوم بها المتخصصون لتلك الإحتياجات.

 

02 بنك مصر

حصل بنك مصر على المركز الأول في السوق المصرفي المصري في ترتيب القروض المشتركة حتى نهاية الربع الثالث من عام 2021 ، وفقاً لمؤسسة بلومبرج العالمية والمتخصصة في مجال المال والبنوك، يأتي ذلك التتويج بعد أن قام بنك مصر بإتمام ترتيب 27 صفقة تمويلية مشتركة بقيمة اجمالية بلغت ما يعادل حوالي 4.12  مليار دولار.

كما أعلنت مؤسسة بلومبرج العالمية وفقاً للقائمة الخاصة بالقروض المشتركة حتى نهاية الربع الثالث من عام 2021 حصول بنك مصر على المركز الرابع كمرتب رئيسي للقروض المشتركة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى المركز السادس كمرتب رئيسي للقروض المشتركة على مستوى القارة الأفريقية ، وذلك ضمن بنوك دولية أخرى بالقائمة.

يواصل بنك مصر بذلك صدارته على مستوى البنوك في مصر ومركزه المتقدم على مستوى دول الشرق الأوسط وإفريقيا خلال السنوات الماضية ، وذلك في مجال ترتيب وتسويق وإدارة القروض المشتركة وتمويل المشروعات ، وفقاً للتقييم الذي تعده مؤسسة بلومبرج العالمية للبنوك، الذى يعكس حجم  النجاح الذى حققه قطاع ائتمان الشركات والقروض المشتركة ببنك مصر.

ويؤكد على الأداء المتميز للبنك ونتائجه المالية القوية واستمراراً للخطط التسويقية المكثفة التي ينتهجها البنك لجذب عملاء وعمليات تمويلية جديدة ، وكذلك إلتزام البنك بتنفيذ أهدافه الاستراتيجية والتنموية ، بهدف دعم الإقتصاد القومي في شتى المجالات والقطاعات.

يأتي احتلال بنك مصر للمركز الأول على البنوك المصرية كمرتب رئيسي للقروض المشتركة تتويجاً لدوره الحيوي لتمويل الأنشطة الاقتصادية المختلفة مثل: النقل البري والبحري والجوي، قطاعات البترول والغاز، الكيماويات والبتروكيماويات، الاتصالات، الحديد، الاسمنت، الاغذية، الأنشطة العقارية، السياحة، والمطارات ، مما يؤكد على دور بنك مصر في دعم الاقتصاد المصري بإعتباره أحد أعمدة الاقتصاد الوطني.

يذكر أنه وفق الخطط التسويقية المكثفة التي ينتهجها البنك لجذب عملاء وعمليات تمويلية جديدة ، وكذلك إلتزام البنك بتنفيذ أهدافه الاستراتيجية والتنموية بهدف دعم الاقتصاد القومي في شتى المجالات والقطاعات ، حيث قد بلغ اجمالى العمليات تحت الدراسة بنهاية يوليو 2021 ما يقرب من 39  عملية تمويلية ، بإجمالي حجم تمويل يصـــــل إلى 124 مليار جنيه تقريبا، وتبلغ حصة بنك مصر في تلك العمليات 42 مليار جنيه تقريبا ، وذلك في عدة قطاعات مثل الاستثمار العقاري، السياحة، النقل البرى والمواصلات، البترول والغاز، الأسمدة، البتروكيماويات، الكهرباء، التعليم،  السيارات، المقاولات.

 

03 التجارى الدولىمصر 

يقدم  البنك التجارى الدولى تمويل القروض المشتركة ، من خلال  إدارة السندات والقروض المشتركة (DCM) ، والتى تتيح مجموعة متنوعة من الأساليب التمويلية المختلفة لترتيب القروض والتمويلات المطلوبة بناء على المتطلبات المالية للعملاء، حيث تتخصص إدارة السندات والقروض المشتركة بالبنك التجارى الدولى في تغطية وترتيب وهيكلة القروض المشتركة المتوسطة والكبيرة المطلوبة لتمويل المشروعات.

ولقد اكتسبت إدارة السندات والقروض المشتركة (DCM) مرونة فريدة ولديها خبرة واسعة في تحديد هيكل التمويلات المختلفة ، والتي تمكن من دمج شرائح مختلفة للتمويل ، والتي تتضمن فترات سداد وعملات مختلفة بهدف تحقيق أقصي عائد ممكن.

وتتمثل الخصائص الرئيسية لإدارة القروض المشتركة وتمويل المشروعات Syndications and project ، فى أنها تقوم بأدوار مختلفة ومتنوعة لترتيب القرض المزمع داخل أو خارج مصر ، وذلك عن طريق التعاون مع المؤسسات المالية المحلية والإقليمية والدولية ووكالات ائتمان الصادرات ، والعمل علي سبيل المثال كالمرتب الرئيسي ومسوق التمويل.

كما أن إدارة السندات والقروض المشتركة تقدم الاستشارات المالية المبتكرة والإشراف على المفاوضات بين كافة الأطراف حتى الوصول إلى الإغلاق المالي المطلوب للتمويل، وبعد ذلك تقوم الإدارة بخدمة العملاء من خلال تقديم الدعم المطلوب في صورة استشارات مالية وخدمات الوكالة ، طبقاً لشروط وأحكام عقود التمويل لضمان نجاح العملية التمويلية.

يتيح البنك خدمات التوريق وهو عملية يتم من خلالها حوالة كل أو جزء من المحفظة المالية (أوراق القبض) الخاصة بالشركة المنشئة إلى شركة التوريق لإصدار سندات قابلة التداول كضمانات لصالح حملة السندات، في هذه الحالة لا تكون الشركة (المحيل / المنشىء) مسئولة عن أية إلتزامات تتعلق بتلك المحفظة بعد إتمام الحوالة في ضوء ما نصت عليه أحكام قانون التوريق ولائحته التنفيذية ، بحيث يكون الوفاء بالقيمة الإسمية التى تصدرها شركة التوريق والعائد عليها من حصيلة محفظة التوريق، مما يساهم فى زيادة التدفقات النقدية ، وتقليل الاعتماد على القروض ، وتنويع مصادر التمويل البديلة ، وتكلفة أقل لرأس المال والحصول على تمويل خارج الميزانية .

حصد البنك التجارى الدولى CIB  – مصر، العديد من الجوائز بما يؤكد ريادته فى القطاع المصرفى ، حيث ​أعلنت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمة أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2020، ليحتل البنك التجاري الدولي المرتبة الـ 28 في القائمة التي تتضمن أكبر وأكثر الشركات ربحية ويتم تداولها في أسواق المنطقة ، وقد احتل قطاع البنوك والخدمات المالية صدارة القطاعات الإقتصادية في القائمة، وذلك بعد أن شملت 46 شركة ومؤسسة مالية.

 

04 بنك القاهرة    

يشارك بنك القاهرة  فى تمويل العديد من القروض المشتركة بالسوق ، ونجح تحالف مصرفي مكون من بنك القاهرة كوكيل للتمويل ، والبنك الأهلي المصري وبنك مصر بترتيب قرض مشترك بقيمة 152 مليون يورو لصالح شركة تكنولوجيا الاخشاب “WOTECH” التابعة للشركة القابضة للبتروكيماويات،حيث يهدف التمويل لإنشاء مصنع لإنتاج أخشاب الـ “”MDF  بإستخدام قش الأرز كماده خام.

يقدم بنك القاهرة تمويل التجارة بهدف تحسين رأس المال العامل أو تمويل النمو الذاتي أو لتقليل الديون أو لتمويل توسعات  نطاق الأعمال عبر مجموعة واسعة من المنتجات ، حيث يتيح البنك خدمات تمويل التجارة (L / Csو L / Gs والاعتمادات المستندية) ، كما يمول  الاعتمادات القابلة للتحويل  ، والاعتمادات المتجددة  ، ويتيح تمويل  المدفوعات والفواتير ، وتمويل ما قبل وبعد الشحن .

يوفر البنك أيضاً القروض التجارية ويتيح  تمويل السلع ، بما في ذلك تمويل الرقابة المادية والبناءة ، وآليات التمويل مقابل إيصالات المستودعات المغلقة أو حيازة بوالص الشحن ، وخطابات الضمان والضمانات المقابلة المحلية .

يتيح البنك حلول تمويل المستحقات على تحسين رأس المال العامل لمساعدة العملاء  فى تمويل التوسعات  ، ولتحرير الأموال المحتجزة في المخزون أو المستحقات للحفاظ على تقدم سلسلة التوريد ، وتمويل الصادرات ، وتمويل ما قبل الشحن وبعده يدعم العملاء لتحسين تدفقاتهم النقدية وإدارة المخاطر المرتبطة بالتجارة الدولية.

كما يوفر حلول تمويل الإستيراد خيارات مرنة لإدارة رأس المال العامل ، وتحسين التدفق النقدي من خلال سد الفجوة بين التسويات مع الموردين والمدفوعات من المشترين ، كما يتيح تمويل رأس المال العامل وتمويل سلسلة التوريد ، وذلك من خلال مجموعة واسعة من المنتجات والمتخصصين ، لدعم العملاء مع التركيز على زيادة كفاءة المعاملات وشروط الدفع لتقليل تكلفة التمويل ، سواء للمؤسسة أو للموردين   .

يقدم قطاع المؤسسات المالية بالبنك العديد من الخدمات، حيث يحتوي قطاع المؤسسات المالية على 4 أقسام رئيسية، البنوك المراسلة التى تضع مقترحات أعمال BDC في جميع أنحاء العالم من خلال شراكات مع أكثر من 600 بنك عبر ست قارات.

يتيح البنك كذلك خدمات المؤسسات المالية غير المصرفية ، والتى  تدير علاقات عمل BDC مع أكثر من 170 شركة تأمين ومقدمي خدمات التمويل الأصغر وشركات السمسرة في الأوراق المالية، وتمويل السيارات والتخصيم والتأجير والتمويل والرهن العقاري ، وشركات الدفع الإلكتروني.

بالإضافة لذلك هناك قسم المنتجات المهيكلة للمؤسسات المالية، والذى يعمل كنقطة محورية في إتاحة قنوات التمويل لـ BDC بالشراكة مع مؤسسات التنمية المالية والصناديق متعددة الأطراف.

ومن خلال إجراء الإقراض المباشر وغير المباشر ، قروض مشتركة / ثنائية ، يعمل FISP في الحفاظ على وجود BDC في السوق العالمية ، بالإضافة إلى تقديم حلول مصادرة مصممة خصيصًا لخدمة احتياجات العملاء بشكل أفضل ،علاوة على إدارة علاقة BDC مع وكالات التصنيف الدولية.

 

 05بنك QNBالأهلى 

يشارك بنك قطر الوطنى QNB  الاهلى- مصر، في جميع القروض المشتركة التي يتم تنفيذها في السوق لتمويل المشروعات الكبرى ، ولقد تم تكليف البنك بترتيب العديد من القروض لتمويل الشركات المحلية والشركات متعددة الجنسيات، والشركات الحكومية، والتي تم ترتيبها بنجاح وفي وقت قياسي في مختلف القطاعات الإقتصادية، وعلى سبيل المثال وليس الحصر: البترول والغاز، البتروكيماويات، الاتصالات، البنية الأساسية، الطاقة ، الإنشاء ومواد البناء، وغيرها.

يمتلك بنك قطر الوطني الأهلي علاقات وروابط قوية مع جميع البنوك المحلية والأجنبية العاملة بمصر ، الأمر الذى يعزز دوره فى ترتيب وتسويق القروض المشتركة ، كما يعد بنك قطر الوطني الأهلي من البنوك القوية في السوق في مجال أنشطة بنوك الاستثمار ، حيث يوجد فريق ذو المهارات والخبرات العالية ، ويعمل هذا الفريق جنباً إلى جنب مع المستثمرين بدءاً من تقديم الخدمات الاستشارية ، وتحديد البدائل التمويلية وتوفير التمويل وحتى تنفيذ المشروع.

نجح بنك قطر الوطني الأهلي في القيام بدور المستشار المالي لواحدة من أكبر الشركات ، حيث شمل نطاق عمل البنك تقديم خدمات الاستشارات وتقديم ترتيب تمويل متعدد الشرائح والعملات ، والتي شملت مزيج ما بين التمويل المباشر والتأجير التمويلي.

كما شارك بنك قطر الوطني الأهلي في تمويل أولى مشروعات البنية الأساسية التي تمت في إطار شراكة القطاع العام والقطاع الخاص في مصر (PPP)، بالإضافة إلى مشاركة البنك ضمن فريق عمل دولي لتقديم خدمة المستشار المالي الخاص بمشروع تسييل الغاز الطبيعي.

قام بنك قطر الوطني الأهلي بتقديم خدمات الاستشارات المالية، وترتيب تمويل وهيكلة تمويل عدة مشروعات ،حيث حازت هذه القروض التي تم ترتيبها على العديد من الجوائز الدولية ، وقد حصل بنك قطر الوطني الأهلي لمدة أربع سنوات متتالية على جائزة أفضل ترتيب تمويل للمشروعات للعام من مؤسسة “اليورو مني” ، وحصل أيضاً على جائزة “ذا بانكر” لأفضل بنك في قطاع الائتمان وبنوك الاستثمار.

ويمتلك بنك قطر الوطنى QNB – الأهلى خبرات طويلة في هذا المجال ، والجوائز المتعددة التي حصل عليها تؤكد صدارة البنك في مجال الائتمان والاستثمار وخبرة فريق العمل بالبنك وقدرته العالية على التنفيذ.

وفيما يتعلق بالتمويل الهيكلي وتمويل المشروعات فإن البنك يقوم في هذا المجال بترتيب تمويل للمشروعات والاحتياجات التمويلية ذات الطبيعة الخاصة ، والتي تتميز بأحجام تمويل ضخمة وتتطلب حلول خاصة في مجال بنوك الاستثمار، كما يقوم بتمويل عمليات الاندماج والاستحواذ.

يقوم البنك بتقديم دور المستشار المالي للمستثمرين ، وذلك لتقييم جدوى المشروعات وطرح أفضل بدائل للتمويل وزيادة العائد المتوقع على الاستثمار.

وفيما يتعلق ترتيب القروض المشتركة يقوم البنك بالاشتراك مع البنوك المحلية والعالمية العاملة بمصر بترتيب التمويل ذو الأحجام الضخمة، وذلك من خلال قروض مشتركة مع عدد كبير من البنوك أو عدد محدود وفقاً لحجم التمويل المطلوب.

يقدم البنك خدمات الوكالة ، حيث يقوم بنك قطر الوطني الأهلي بإدارة عدد كبير من القروض المشتركة ، حيث يقدم كافة خدمات الوكالة أو خدمات إدارة ووكالة القروض المشتركة، وكذالك إدارة الضمانات والقيام بدور بنك الحساب وأمين الحساب.

 

 06 العربى الأفريقى الدولى 

يعد البنك العربى الأفريقى الدولى أفضل البنوك العاملة بالسوق المصرية فى مجال تمويل القروض المشتركة ،حيث يشارك البنك فى أغلب القروض المشتركة المتاحة بالسوق ، وذلك بالتعاون مع البنوك العامة الكبرى لتمويل المشروعات الوطنية الكبرى .

نجح تحالف مصرفي يضم كل من بنك مصر بإعتباره بنك الحساب والمرتب الرئيسي الأولي ، وضامن التغطية ومسوق التمويل ، والبنك العربي الافريقي بإعتباره وكيل التمويل ووكيل الضمان وبنك حساب استهلاك خدمة الدين، في توقيع عقد تمويل مشترك طويل الأجل لصالح شركة سوديك ، وذلك بهدف تمويل مشروع سوديك وست SODIC” West بمنطقة الشيخ زايد، وذلك بقيمة 1.57 مليار جنيه .

يوجه التسهيل الائتماني الجديد إلىي إعادة تمويل المستحق من التسهيل الائتماني السابق للشركة بمبلغ 1.1 مليار جنيه ، بالإضافة لتمويل الجزء المتبقي من التكلفة الاستثمارية الخاصة بالوحدات القابلة للبيع والأصول ذات العائد المتكرر بمشروعات الشركة في سوديك وست.

يقدم البنك العربى الأفريقى الدولى تمويل عمليات الإستحواذ والهياكل التمويلية المتخصصة ، كما يقدم قطاع بنوك الإستثمار وتمويل الشركات هياكل تمويلية متميزة ، والمصممة خصيصاً لتناسب احتياجات كل صفقة وكل عميل ، والتي تتراوح بين التسهيلات قصيرة الأجل والقروض متوسطة وطويلة الأجل.

يتيح قطاع بنوك الإستثمار وتمويل الشركات خدمة التمويل الهامشي بضمان الأسهم ذات السيولة والمدرجة في البورصة المصرية، الإقراض الهامشي الذى يساعد عملاء البنك في تعظيم العائد على استثماراتهم في الأسهم.

يتمتع قطاع بنوك الإستثمار وتمويل الشركات بالبنك العربى الأفريقى الدولى بسجل حافل من الانجازات في مجال تمويل المشروعات الكبرى لمدد طويلة الأجل، ويقوم فريق العمل بتصميم هياكل القروض الملائمة التي تتطابق مع متطلبات كل مشروع على حده.

يقوم البنك العربى الافريقى الدولى بترتيب وضمان تغطية القروض المشتركة ،وذلك من خلال شبكة العلاقات التي يتمتع بها البنك مع باقي البنوك، وسمعته منقطعة النظير في ممارسة دور المرتب الرئيسي، ووكيل القرض، ووكيل الضمان، ومسوق القروض، والمنسق العام.

وفيما بتعلق بمشروعات الشراكة بين القطاع العام والخاص (PPP)  والمشروعات المطروحة بنظام BOT ، يهتم قطاع بنوك الإستثمار وتمويل الشركات اهتمام خاص بتمويل مشروعات البنية الأساسية ، والتي يتم طرحها سواء بنظام الشراكة بين القطاع العام والخاص أو بنظام BOT ، ويعتمد قطاع بنوك الإستثمار وتمويل الشركات في تمويل هذه المشروعات على خبراته المتراكمة في تقديم الهياكل التمويلية التي تتماشى مع هذا النوع من المشروعات.

 

 07التعمير والإسكان

يقدم بنك التعمير والإسكان تمويل القروض المشتركة من خلال خدمات بنوك الإستثمار ، حيث يتيح تمويل القروض المشتركة ، وتمويل المشروعات ، والتمويل الهيكلى ، وتمويل عمليات الاستحواذ ، وتقديم الاستشارات التمويلية .

كما يتيح البنك قروض متوسطة وطويلة الأجل لتمويل النفقات الرأسمالية لعملاء الشركات للأغراض الاستثمارية للمشروعات الجديدة والتوسعات، بالإضافة إلى خدمات تمويل رأس المال العامل للشركات ، حيث يقدم تمويل بدون ضمانات وتمويل جارى مدين مقابل أسهم وسندات ، وتمويل جارى مدين مقابل اعتمادات تصدير أو مستندات تحصيل  ، وتمويل جارى مدين مقابل التنازل عن عقود و أوامر توريد ، وتمويل قروض قصيرة الأجل ، وتمويل خصم أوراق تجارية ، وتمويل قروض معبرية ، وتمويل تسهيلات مغطاة بالكامل .

حصل بنك التعمير والإسكان على جائزة التميز والإنجاز المصرفى العربى كأفضل بنك عربى متخصص فى الإسكان لعام 2018 ، وذلك من الاتحاد الدولى للمصرفيين العرب، حيث يمتلك  البنك  منذ نشأته فى السبعينيات من القرن الماضى دور ريادى ومتميز ، بالتعاون الدائم مع وزارة الإسكان فى دعم المشروعات السكنية التى تتناسب مع الشريحة الكبرى من المواطنين الشباب ومحدودى الدخل، بالإضافة إلى المساهمة فى تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة ، والتوسع فى المنتجعات السياحية بالساحل الشمالى، واستمر البنك فى هذا الدور الريادى بنجاح عاماً بعد الآخر جنباً إلى جنب مع تطوير خدماته المصرفية ،لينافس بها أكبر البنوك العاملة فى القطاع المصرفى المصرى.

 

08 بنك ABCمصر 

يقدم بنك ABC-مصر خدمات تمويل المشروعات والتمويل الهيكلي المنظم ، حيث يتيح البنك التمويل طويل الأجل المتعدد العملات، بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية للمشروعات بخصوص الأنظمة المالية ، وبالاشتراك مع المراكز التابعة لمجموعة بنك ABC  في البحرين ولندن ، ويتم توفير إمكانية الوصول للتسهيلات المدعمة من وكالات الائتمان.

يتيح البنك تقديم التمويل طويل الأجل للصناعات المختلفة مثل البترول والغاز ، والبتروكيماويات ، والصناعات الدوائية ، والاتصالات ، والأسمدة ، والتأجير التمويلى ، والطاقة ، كما يقدم البنك تمويل الشركات وأسواق المال .

يوفر البنك كذلك الإقراض المجمع أو بضمان التمويل ، وذلك لأن بنك  ABC أحد البنوك الأكثر نشاطاً في الأسواق المحلية للقروض المجمعة ، حيث تتعامل إدارة الاستثمار ببنك ABC مع العملاء المميزين والبنوك لتقديم هذة الخدمة.

يقدم البنك  خدمات تمويل الاستحواذ ، حيث يقوم البنك بتنظيم تمويل المعاملات لغرض التمويل المحدد لشراء أصول معينة ، ويتم الضمان الإضافي للأرصدة عادة من خلال أصول الشركة المستهدفة ، ويخضع خيار التمويل لنظام رأس المال القائم عندئذ في الشركة المستهدفة وقدراتها على سداد ديونها.

كما يتيح البنك الخدمات الاستشارية لسوق المال من خلال فرق الخبراء في بنوك الاستثمار الإقليمية والعالمية ، فإن إدارة الاستثمار ببنك ABC لديها الميزة الفردية في القدرة على الوصول لشبكة عالمية ليقدم لعملائه في مصر الاقتراحات الاستشارية ذات القيمة المميزة للشركات، بالإضافة إلى ذلك فإن فريق الخدمات البنكية الاستثمارية في مصر مجهز بشبكات ومعلومات محلية موسعة ،ولديه الخبرات الفنية عالية الأداء والتي تهدف نحو تقديم خدمات عالية الجودة لعملائه.

 

09 الكويت الوطنىمصر 

يقدم بنك الكويت الوطنى– مصر خدمة تمويل الشركات والقروض المشتركة ، حيث شارك البنك فى العديد من المشروعات القومية الكبرى ، حيث نجح تحالف مشترك من بنوك الأهلي المصري والتجاري الدولي وبنك القاهرة والكويت الوطني – مصر ، فى تقديم تمويل مشترك طويل الأجل بقيمة 4 مليارات جنيه مصرى لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء .

تستخدم الشركة التمويل في المساهمة بتمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لبعض مشروعات الشركة المتمثلة فى تنفيذ محطات التحويل ، وإجراء توسعات لبعض المحطات القائمة ، وكذلك شراء محولات جديدة والخلايا اللازمة لها ، وتنفيذ كابلات وخطوط لنقل الطاقة الكهربائية للجهود الفائقة والعالية على مستوى الجمهورية.

ياسر الطيب الرئيس التنفيذى للبنك، قال أن المشاركة فى تمويل هذا المشروع تأتى فى إطار إستراتيجية البنك وتوجهاته نحو دعم وتمويل المشروعات القومية للدولة ، ولاسيما مشروعات الكهرباء لما تمثله تلك المشروعات من أهمية كبرى بإعتبارها الركيــزة الأساسية للتنميــة فــى شتي مجالات الحيــاة ، والمحرك الأساسى لكل الأنشطة الإقتصادية من أجل تحقيق التنمية الشاملة، مشيراً إلى سعى جميع دول العالم إلى تأمين احتياجاتها من الكهرباء، الأمر الذى حدا بالدولة المصرية إلى الإنطلاق بقوة نحو تدشين العديد من المشروعات الكهربائية الكبرى ، مما مكن مصر من أن تصبح مركزاً إقليمياً للطاقة ، بما يدعم الأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030.

عمرو الألفى رئيس قطاع الأعمال بالبنك ، أوضح أن البنك مستمر فى استراتيجيته التى إنتهجها منذ عدة سنوات نحو دعم المشروعات القومية الكبرى ومشروعات البنية التحتيه والتنمية المستدامة، وذلك من أجل  مؤازرة الدولة فى خططتها المستقبلية ، وتحقيق التقدم والرخاء لكافة فئات الشعب المصري.

أحمد الشال رئيس قطاع تمويل الشركات والقروض المشتركة ، أكد أن مشاركة البنك كأحد الأذرع الفعالة فى هذا التمويل المشترك لم تكن هى السابقة الأولى فى تمويل المشروعات الكهربائية الكبرى بل سبقته تجارب عدة ، إذ قام البنك بتمويل العديد من المشروعات المثيلة فى مختلف أنحاء البلاد.

كما أنه انطلاقا من دور القطاع المصرفي المصري تجاه التنمية الإقتصادية للدولة ، نجح بنك الكويت الوطني – مصر بمشاركة عشرة بنوك فى تمويل مشترك متوسط الأجل بقيمة 12.3 مليار جنيه  لصالح شركة الغرابلي للأعمال الهندسية المتكاملة التى تعمل في مجال المقاولات العامة والمتخصصة والمتكاملة، لتمويل جانب من العملية المسندة للشركة من القوات البحرية لتنفيذ عملية تطوير ميناء أبو قير الجديد ، وذلك من خلال التوسعات الشمالية والجنوبية للميناء وتطوير مدينة أبوقير الجديدة والبالغ إجمالي قيمتها نحو 19.06 مليار جنيه.

وضم التحالف  المصرفى أحد عشر بنكاً هم: البنك الأهلي المصري، بنك مصر، البنك التجاري الدولي، بنك الكويت الوطني – مصر ، بنك كريدي اجريكول – مصر، بنك القاهرة، البنك المصري لتنمية الصادرات، بنك الإسكندرية، بنك قناة السويس، المصرف المتحد، وبنك الاستثمار العربى.

 

010 المشرق مصر 

يقدم بنك المشرق– مصر خدمات تمويل الشركات وترتيب القروض المشتركة ، حيث يتيح الاستشارات المالية المستقلة للأعمال  التجارية للعميل ، كما يقدم الحلول المصرفية الاستثمارية لمساعدة العملاء من أجل بيع أو شراء الأعمال التجارية أو جمع الأموال أو تحسين كفاءة الموارد المالية .

يتيح البنك المساعدة للأعمال التجارية على مستوى مصر وباقي دول العالم ، وذلك كي تنمو وتتطور من خلال تكوين علاقات طويلة المدى مع العملاء ، كذلك يقوم البنك بمساعدة أصحاب الأعمال التجارية الكبيرة والصغيرة على اتخاذ القرارات المالية التي يحتاجونها، بما في ذلك كيفية جمع الأموال واستثمارها والتوسع في الأعمال.

يوفر بنك المشرق نصائح لخبراء سوق القروض المشتركة في مصر ، وذلك من خلال الخبرات المحلية والعالمية، والتى يتيح من خلالها البنك للعملاء المشورة الاحترافية والإرشادات في كل مرحلة من مراحل عملية جمع الأموال، كما يقدم  لهم مشورة في الأمور المالية على أعلى درجات الجودة لضمان نجاح أعمالهم التجارية مهما كان المجال ومهما كانت التحديات.

يهدف البنك إلى رفع قيمة حاملي الأسهم بالشركات لأقصى حد ممكن، لذلك يضع  في إعتباره دائماً توفير أكبر عدد من الخيارات الخاصة بالنمو الاستراتيجي كي تكون الحلول التي يتم تقديمها للعملاء متكاملة تماماً مع أهداف أعمالهم التجارية.

يعد بنك المشرق أحد المؤسسات المالية المتخصصة في الإمارات العربية المتحدة في مجال الخدمات البنكية الاستثمارية ، وأحد أفضل البنوك أداءً في المنطقة ، ولذلك سواء كان لديكم شركة كبيرة متعددة الجنسيات أو أعمال محلية .

وتمتد خبرة البنك لعقود في العديد من الصناعات الرئيسية ، كما يقدم خدمات مصرفية ومالية لملايين الأعمال التجارية منذ عام 1967 ، ويقوم البنك بتقديم المشورة المتخصصة والإرشاد ، كما يساعد العملاء من خلال تلبية الاحتياجات المالية لشركاتهم  ، وإيجاد الطرق المناسبة لرفع نوعية رأس المال لتلبية تلك الإحتياجات كجزء من الحلول المالية للشركات.

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم » ترصد أفضل 10 بنوك فى برامج تمويل السيارات

تتنوع البرامج التمويلية التى تقدمها البنوك العاملة بالسوق المصرية ، والخاصة بتمويل السيارات ، حيث …