الجمعة , 12 أبريل 2024

بمعدل زيادة 6.3% خلال الربع الأول .. الودائع المحلية ترقص على أنغام الشهادات الإدخارية

كتب : أميرة محمد

أكد عدد من الخبراء أن إرتفاع الودائع بالعملة المحلية لدى البنوك فى الربع الأول من العام المالى 2022 – 2023 يعود إلى إقبال العملاء على شراء الأوعية الادخارية مرتفعة العائد ، بالإضافة إلى الشهادات ذات العوائد المرتفعة التى تزيد عن الـ 20% ، والشهادات التى طرحتها البنوك.

وكشف البنك المركزى عن ارتفاع الودائع لدي البنوك خلال الفترة من يوليو وحتي سبتمبر من العام المالي 2022/2023 بنحو 465.6 مليار جنيه بمعدل زيادة 6.3% لتسجل 7.819 تريليون جنيه، مشيراً إلى أن قطاع الأعمال الخاص ساهم بنحو 34.6% من الزيادة الإجمالية في الودائع لدي البنوك، وجاءت الزيادة في الودائع نتيجة لنمو الودائع بالعملة المحلية والتى ارتفعت بمقدار 401.9 مليار جنيه بمعدل 6.4%.

عبد العزيز الصعيدى الخبير المصرفى، قال إن الشهادات الإدخارية مرتفعة العائد التى طرحتها البنوك على مدار الفترة الماضية لمواجهة الضغوط التضخمية واتجاه البنك المركزى لرفع أسعار العائد ، عزز من إتجاه العملاء إلى الاحتفاظ بالجنيه المصرى فى مقابل العملات الأجنبية ، الأمر الذى ساهم فى زيادة ودائع العملاء .

الدكتور أحمد نصار الخبير المصرفى، قال أن زيادة الودائع بالعملة المحلية يعود فى الأساس إلى زيادة الاقبال على الشهادات الإدخارية مرتفعة العائد ، وهو الأمر الذى يتزامن مع ارتفاع أسعار الفائدة خلال العام المالى الجارى لمواجهة الضغوط التضخمية .

يذكر أن بنكى مصر والأهلى المصرى قاما مؤخراُ بطرح أوعية ادخارية مرتفعة العائد ، حيث أطلق بنك مصر شهادتي ادخار “القمة وإيليت” بالدولار الأمريكي لمدة ثلاث سنوات، وبدأ العمل بهما في فروعه اعتباراً من 26 يوليو الماضى.

أضف لما سبق أن “شهادة القمة” ذات عائد 9% سنوياً، هي شهادة أسمية تصدر للمصريين والأجانب، بفئة 1000 دولار أمريكي ومضاعفاتها، ويصرف العائد مقدماً للثلاث سنوات (27%) تراكمي بالجنيه المصري، ويبدأ تاريخ اصدار الشهادة بداية من يوم العمل التالي للإيداع ويعتبر أساس العائد والاسترداد، ويتم استرداد الشهادات بالدولار الأمريكي طبقاً للشروط والأحكام المنظمة لذلك.

كما أن “شهادة إيليت” ذات عائد 7% سنوياً، هي شهادة أسمية تصدر للمصريين والأجانب بفئة 1000 دولار أمريكي ومضاعفاتها، ويبدأ تاريخ اصدار الشهادة بداية من يوم العمل التالي للإيداع ويعتبر أساس العائد والاسترداد، ويتم صرف العائد ربع سنوي بالدولار الأمريكي، طبقاً للشروط والاحكام المنظمة لذلك، كما يمكن لحاملي شهادة إيليت الإقتراض بالجنيه المصري وحتى 50% من القيمة الاستردادية للشهادة وبحد أقصي 10 مليون جنيه، ويتم استرداد الشهادات بالدولار الأمريكي طبقاً للشروط والأحكام المنظمة لذلك.

بالإضافة لذلك يمكن شراء الشهادات بالنسبة للمصريين أو غير المصريين من خلال الموقع الإلكتروني للبنك والإنترنت والموبايل البنكي BM Online، وفروع بنك مصر داخل وخارج مصر وشبكة آلات الصراف الآلي، كما يمكن استرداد الشهادات بعد مضي 6 أشهر وفقاً لقواعد الاسترداد المميزة المعمول بها بالنسبة لتلك الشهادات، هذا ويضمن البنك المركزي المصري لمالكي الشهادات الحق في تحويل مبالغ الاستردادات والعائد تبعاً للقواعد المنظمة للشهادات إلى حساب العميل خارج مصر إذا طلب ذلك وبدون حد أقصى للتحويل مع الاعفاء من بعض الرسوم الخاصة بالحساب.

ويعد طرح تلك الشهادات استمراراً للخطط التسويقية المكثفة التي ينتهجها بنك مصر لجذب عملاء جدد، حيث يسعى البنك دائماً لزيادة الحصة السوقية مع تلبية كافة احتياجات العملاء من مختلف المنتجات والخدمات المصرفية، وتوفير أعلى جودة لخدمة العملاء، مع استخدام أحدث التقنيات المصرفية المبتكرة.

كما أعلن البنك الأهلي المصري عن اصدار شهادتي ادخار جديدتين بالدولار الأمريكي لمدة ثلاث سنوات ، وذلك تلبية لرغبات العملاء في توجيه مدخراتهم من العملات الأجنبية للاستفادة من الفرص الاستثمارية بمصر، من خلال ادخارها في وعاء ادخاري بعائد مميز يحافظ على تلك المدخرات وتنميتها ومنح العملاء المرونة اللازمة لإدارة مدخراتهم وعوائدها، اضافة الى منح قروض شخصية بالجنيه المصري للمصريين العاملين بالخارج بضمان مرتباتهم، حيث يبدأ البنك في اصدار الشهادتين وكذا منح قرض بضمان المرتب اعتبارا من الأربعاء الموافق ٢٦ يوليو ٢٠٢٣

وقد سبق لكل من البنك الأهلي المصري بالتعاون مع شركة مصر لتأمينات الحياة تقديم منتج معاش بكره بالجنيه محققا نجاحا في تلبية احتياجات العديد من العملاء، وتقوم شركة مصر لتأمينات الحياة والبنك الأهلي المصري بالانتهاء من المتطلبات التكنولوجية لاستحداث منتج جديد للمصريين بالخارج .

يتيح البنك الاهلى الشهادة الدولارية الأولى “الأهلي بلس” وتبلغ مدة الشهادة ٣ سنوات بسعر عائد سنوى 7 % ويصرف العائد بذات العملة ربع سنويا، كما يجوز الاقتراض بضمانها حتى 50% من قيمتها بالجنيه المصري لأغراض استثمارية وذلك بحد أقصى يصل الى 10 مليون جنيه وبسعر عائد قدره 2.25 % أقل من سعر إقراض البنك المركزي.

أما لشهادة الدولارية الثانية  “الأهلي فورا” وتبلغ مدة الشهادة ٣ سنوات بسعر عائد سنوي 9% يصرف مقدما بالمعادل بالجنيه المصري عن الفترة كلها بواقع 27% من قيمة الشهادة عن إجمالي مدة الشهادة ولا يجوز الاقتراض بضمانها ، وتسترد الشهادة في تاريخ الاستحقاق بذات عملة الدولار الأمريكي.

وتبلغ فئات الشهادات 1000 دولار أمريكي ومضاعفاتها، كما يحتسب العائد اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استرداد الشهادات بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الشراء وفقا للقواعد المعمول بها وجدول الاسترداد المعلن عنه.

ويتاح شراء الشهادات اعتبارا من يوم الاربعاء ٢٦ يوليو ٢٠٢٣ من خلال كافة فروع البنك أو عن طريق الأهلي نت والأهلي موبايل، وكذا من خلال الموقع الالكتروني الرسمي باستخدام بطاقات ائتمان غير صادرة من مصر، كما يمكن لعملاء البنك المقيمين بالخارج وليس لهم حسابات بالعملة الأجنبية تحويل المبالغ المطلوبة لشراء الشهادات ، وسيقوم البنك بفتح حسابات فرعية لهم بالعملة الأجنبية.

أما لغير عملاء البنك يمكنهم الشراء أيضا من خلال تعليمات مصاحبة لتحويلات بنكية موضحا به رقمهم القومي والمنتج المطلوب شراءه، على ان يتم الإعلان عن ارقام الحسابات التي سيتم التحويل عليها على موقع البنك الالكتروني تزامنا مع اطلاق المنتج واستيفاء المستندات اللازمة للتعامل على تلك الحسابات من خلال فروع البنك واية قنوات اضافية سيتم الاعلان عنها قريبا.

وفيما يتعلق بالقروض بضمان المرتب للمصريين العاملين بالخارج، فقد اتاح البنك الأهلي المصري اعتبارا من يوم الاربعاء ٢٦ يوليو ٢٠٢٣ قرض شخصي بضمان تحويل معادل قيمة القسط بالعملة الاجنبية من الخارج بحد ادنى للقرض ٥٠ الف جنيه و بحد أقصى ثلاثة ملايين جنيه، وذلك اعتبارا من سن ٢١ عاما وحتى بلوغ سن الستين مع استحقاق اخر قسط، بحيث يتم سداد أقساط القرض بالتنازل عن العملات الأجنبية وفقا وسعر الصرف المعلن وقت السداد، بسعر فائدة ٢،٢٥٪؜ أقل من سعر اقراض البنك المركزي المصري وقت الحصول على القرض، ولمدة تصل الى ٤ سنوات مع تطبيق كافة الشروط والضمانات وبدون أية مصاريف إدارية مع منح العميل تأمين مجاني على الحياة، وتتاح مستندات منح التمويل على الموقع الالكتروني للبنك ، على ان يقوم العميل بتوقيعها لدى اي من فروع البنك، وأية قنوات اضافية سيتم الاعلان عنها قريباً .

كما أعلن البنك العربي الأفريقي الدولي عن طرح”شهادة الادخار الثلاثية  المدفوعة مقدماً لكافة العملاء من الأفراد” ، وتبلغ مُدة الشهادة 3 سنوات بمعدل فائدة تراكمية 18.56% يصرف العائد 40% مقدما من اليوم التالي من شراء الشهادة، وبدأ طرح الشهادة في كافة فروع البنك بداية من يوليو الماضى.

ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة الواحدة 5 آلاف جنيه ومصاعفاتها، ولا يمكن استرداد قيمتها إلا بعد مرور 6 أشهر من ربط الشهادة مع مراعاة خصم نسبة من العائد المدفوع مقدماًونسبة الفائدة التراكمية، ولا تجدد بعد تاريخ الاستحقاق، حيث تتيح الشهادة إمكانية الاقتراض عليها بنسبة 50% من أصل مبلغ الشهادة.

 

شاهد أيضاً

بعد أن فاق كل التوقعات .. المركزي يشن حرباً على معدل التضخم !

أكد خبراء مصرفيون أن البنوك المركزية عمومًا تسعى إلى تنفيذ سياسات نقدية مناسبة ، وتطبيق …