الإثنين , 27 مايو 2024

«بلتون»:المركز المالي لبنك التعمير والإسكان حقق تعافياً صحياً

كتب بنوك اليوم

كشفت بلتون المالية، عن إن التعافي المتماسك لنمو الودائع أبرز الإيجابيات لمؤشرات نتائج أعمال بنك التعمير والإسكان، خلال الربع الثالث من 2020، مما يدعم الدخل من الأعمال المصرفية

أضافت أن صافي ربح بنك التعمير والإسكان في الربع الثالث من 2020 تراجع بنسبة 5%، مقارنة بالربع الثالث من 2019، ولكنه ارتفع بنسبة 10% مقارنة بالربع الثاني من 2020، مسجلاً 425 مليون جنيه، وذلك وفقاً للمؤشرات الأولية لنتائج الأعمال.

أرجعت التراجع السنوي للأرباح نتيجة ضعف صافي الدخل من العائد بنسبة 7.2% على أساس سنوي، والذي نرى أنه راجع إلى كل من المركز المالي، وأثر أسعار الفائدة. في الوقت نفسه، سجل المعدل الفعلي للضريبة زيادة ملحوظة بنسبة 9.7% إلى 30%، مما يرجع في الأساس إلى ظهور أثر التعديلات الضريبية على الديون السيادية المقومة بالعملة المحلية. على أساس ربع سنوي، ارتفع صافي ربح البنك بنسبة 10% على أساس ربع سنوي إثر اتساع صافي الدخل من العائد بنسبة 7.2%، بدعم أساسي من اتساع المركز المالي. ولم يتغير العبء الضريبي تقريباً عن الربع الماضي. أما عن أول 9 أشهر من عام 2020، فبلغ العائد على متوسط حقوق المساهمين 29.8%، منخفضاً من 39.7% في نفس الفترة العام الماضي، مما نرى أنه قد يكون راجعاً إلى الضغوط على الدخل من الأعمال المصرفية الأساسية.

أضافت أن المركز المالي لبنك التعمير والإسكان حقق تعافياً صحياً، مع ارتفاع محفظة الودائع بنسبة 9.6% منذ بداية العام وبنسبة 17% على أساس ربع سنوي إلى 45,2 مليار جنيه. أما على مستوى الإقراض، فشهد مجمل القروض نمواً جيداً بنسبة 5.5%، مسجلاً 20,8 مليار جنيه حتى نهاية سبتمبر 2020، مما أدى لوصول معدل القروض إلى الودائع إلى 46%.

يذكر أن كافة بنود المركز المالي والدخل الأخرى، بما في ذلك الدخل من العائد، المصروفات التشغيلية والمخصصات ومؤشرات جودة الأصول؛ لم يتم الإفصاح عنها، مما يجعل رؤيتنا محدودة عن الأداء الكامل للبنك.

شاهد أيضاً

«كريستالينا جورجييفا»: مصر تنجح فى تنفيذ خطط شاملة لإصلاح ملف الدعم

كشفت كريستالينا جورجييفا، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي،عن إن دول مصر والأردن والمغرب نجحت في …