الخميس , 30 مايو 2024

بعد ضخ 17.5 مليار جنيه.. البنوك تنتظر الشريحة الثالثة لمبادرة “التمويل العقارى”

كتب أميرة محمد

 

 

قاربت البنوك على إنهاء الشريحة الثانية من مبادرة التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل التى طرحها البنك المركزى قبل أربعة أعوام ، حيث نجحت البنوك فى منح ما يقرب من 17.5 مليار جنيه للعملاء من محدودى ومتوسطى الدخل ضمن مبادرة التمويل العقارى ، وقامت بإستنفاذ أغلب الشريحة الثانية من المبادرة البالغة 20 مليار جنيه .

أكدت مصادر بالبنك المركزى أن المفاوضات لاتزال مستمرة بين المركزى والمالية حول إصدار شريحة ثالثة من المبادرة تشمل محدودى الدخل فقط بعائد مميز  ، فيما يتم التعامل مع متوسطى الدخل بشكل طبيعى دون مزايا إضافية .

أوضح جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى ، إن التمويلات في مبادرة التمويل العقاري تجاوزت الـ 17 مليار جنيه خلال 4 سنوات منذ إطلاق مبادرة التمويل العقار لمحدودي ومتوسطي الدخل ، حيث يطلق البنك المركزي العديد من المبادرات المختلفة مثل التمويل العقاري وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بهدف دعم الشرائح الإجتماعية المختلفة.

 

أطلق البنك المركزى  المبادرة وبدأت البنوك في تنفيذها في أبريل 2014، بهدف إتاحة تمويل طويل الأجل بأسعار عائد منخفضة لراغبي الحصول على وحدات سكنية ، حيث أعلن البنك المركزي  في فبراير 2014 عن إطلاق مبادرة للتمويل العقاري بقيمة 10 مليارات جنيه، ثم قرر مضاعفة المبلغ ليصل لـ 20 مليار جنيه مدة 20 سنة بأسعار مخفضة للبنوك لتقوم بإعادة إقراضها لمحدودي ومتوسطي الدخل ، بسعر عائد متناقص بمشروعات الإسكان بالمجتمعات العمرانية.

ويتم سداد هذه القروض على فترة زمنية كبيرة تصل إلى 20 عاماً بفائدة بسيطة تتراوح بين 5 و10.5 % حسب شرائح الدخل ، وقد ساهمت التعديلات التى أجراها المركزى على المبادرة فى عام 2016 فى زيادة وتيرة التمويلات المقدمة ضمن المبادرة .

لبنى هلال ، نائب محافظ البنك المركزى المصرى قالت إن المركزي وافق على إتاحة تمويلات جديدة بقيمة 500 مليون جنيه لشركات التمويل العقاري، مشيرة إلى أن أجمالي تمويلات البنك المركزي للشركات بلغ نحو مليار جنيه، ضمن مبادرة التمويل العقاري.

أضافت أن عدد الشركات المساهمة منذ تعاقد “المركزي” مع الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري في مارس 2017، بلغ نحو 5 شركات، مؤكدة إنضمام شركات آخري خلال الفترة المقبلة، موضحة إن قيمة التمويلات المقدمة من البنوك المصرية ضمن مبادرة التمويل العقاري تجاوزت الـ17.5 مليار جنيه حتى الآن.

أوضحت ان المفاوضات لاتزال سارية بين البنك المركزى ووزارة المالية حول آلية تنفيذ الشريحة الجديدة من مبادرة التمويل العقارى ، وذلك بعد إنتهاء الـ 20 مليار جنيه المخصصة للمبادرة .

أشارت إلى إن “المركزى” تحمل طوال الفترة الماضية فروق أسعار العائد المميز الذى يتم منحه للعمل ، مؤكدة أن الشريحة الجديدة ستسهدف فى المقام الأول دعم العملاء من محدودى الدخل .

مى عبد الحميد، رئيس مجلس ادارة صندوق التمويل العقارى ، أشارت إلى إرتفاع حجم التمويلات المقدمة من البنوك ضمن مبادرة التمويل العقارى إلي 17.5 مليار جنيه حتى الشهر الجارى من إجمالي الشريحة المخصصة للمبادرة مقارنة 16.5 مليار جنيه من نفس الفترة في الشهر الماضى .

أضافت أنه قد استفاد من هذه  التمويلات نحو  190 الف عميل من محدودى الدخل ، وكان البنك المركزى قد خصص شريحة بقيمة 20 مليار جنيه لمبادرة التمويل العقارى قبل أربع سنوات ، بفائدة مدعمة لشريحة محدودى ومتوسطى الدخل وفوق متوسطى الدخل تتراوح بين 5% الي 7% متناقصة لمحدودى الدخل و8% لمتوسطى الدخل و10.5% لفوق متوسطى الدخل.

وتتوزع حصص البنوك في مبادرة التمويل العقارى حتى الشهر الجارى مابين 4.7 مليار جنيه من البنك الأهلي المصرى ، و3.2 مليار جنيه من بنك مصر، و1.5 مليار جنيه من بنك القاهرة  ، و4.3 مليار جنيه من بنك التعمير والإسكان، و719 مليون جنيه من بنك التنمية الصناعية ، و652 مليون جنيه من البنك التجارى الدولي ، و465 مليون جنيه من بنك العربي الافريقي الدولي ، و187 مليون جنيه من بنك الشركة المصرفية العربية الدولية ، و241 مليون جنيه من بنك بلوم ، و147 مليون جنيه من البنك العقارى ، و141 مليون جنيه من بنك الاستثمار العربي،  و125 مليون جنيه من بنك الإتحاد الوطني، و120 مليون جنيه من بنك قطر الوطنى الاهلي ، و 27 مليون جنيه من بنك فيصل الإسلامي ، و15 مليون جنيه من بنك الكويت الوطنى ، و1.5 مليون جنيه من بنك كريدى اجريكول.

أضافت مى عبدالحميد ، أن الصندوق قدم دعم مالي لعملاء مبادرة التمويل العقارى لمحدودى الدخل بقيمة 3.1 مليار جنيه ، موضحة أن الصندوق يقدم دعم مالي لعملاء مبادرة التمويل العقارى يتراوح بين 5 آلاف جنيه الي 25 الف جنيه، حسب كل حالة عميل في الإعلان السابع والثامن والتاسع ، مشيرة إلى أن الصندوق قرر رفع الحد الأقصى لدعم مبادرة التمويل العقارى في الإعلان العاشر بقيمة 40 الف جنيه .

ونجح البنك المركزى فى تقديم العديد من المبادرات التى دعمت الفئات المهمشة فى إطار تطبيق برنامج الإصلاح الإقتصادى ، وعلى رأسها توفير الوحدات السكنية باسعار عائد مميزة للعملاء من محدودى ومتوسطى الدخل .

عاكف المغربى، نائب رئيس بنك مصر، قال ان البنك نجح فى ضخ ما يقرب من 3.2 مليار جنيه ضمن مبادرة التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل ، مشيراً إلى إن بنك مصر حريص على التوسع فى تقديم التمويل المطلوب ضمن المبادرة للعملاء من محدودى ومتوسطى الدخل .

فتحى السباعى ، رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، أوضح أن البنك قام بضخ ما يقرب من 4.3 مليار جنيه ضمن مبادرة التمويل العقارى للبنك المركزى  ، حيث يسعى البنك دائماً إلي خدمة العملاء سواء من خلال تمويل المشروعات المحلية والخدمية أو المشروعات التنموية ، وإن كان هناك فائضاً يتم توجيهه للاستثمار فى اذون الخزانة .

أضاف أنه يجب ان يكون هناك تشجيع اكبر للاستثمار بما يسهم فى زيادة المشروعات وبالتبعية زيادة التمويل المحلى ، عن طريق تقديم  حوافز ضريبية للمستثمرين  .

نيفين المسيرى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للبنك الأهلى المتحد ، قالت إن البنك يمتلك شركة للتمويل العقارى ، وقد منحت 50 عميل مايقرب من 5 ملايين جنيه  ، وإن الشركة حريصة على التوسع فى تقديم التمويل العقارى للافراد ضمن مبادرة البنك المركزى ، وذلك لدعم اكبر شريحة من العملاء من محدودى ومتوسطى الدخل  .

حازم حجازي، نائب رئيس مجلس ادارة بنك القاهرة، أشار إرتفاع حجم محفظة التمويل العقاري بالبنك إلى  ١.٤ مليار جنيه بعدد عملاء مستفيدين من المبادرة من محدودى ومتوسطى الدخل سجل 17 ألف عميل ، حيث قام البنك بتمويل نحو ٤١٣١ قرض بقيمة مصدرة بلغت ٣٧٥ مليون جنيه ، خلال النصف الأول من عام ٢٠١٨، وبنسبة نمو بلغت ٤١ ٪ عن نهاية ٢٠١٧.

أوضح أن البنك حريص على التوسع فى تقديم تمويلات لمحدودى ومتوسطى الدخل ضمن مبادرة البنك المركزى ، حيث يستهدف الوصول بحجم محفظة التمويل العقاري لـ ١.٧ مليار جنيه بنهاية ٢٠١٨ بنسبة نمو ٩٠٪ عن عام٢٠١٧.

علاء فاروق ، الرئيس التنفيذى للتجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى، قال إن التمويل العقاري يقع على رأس أولويات البنك خلال الفترة القادمة ، حيث يحرص البنك على منح التمويل العقاري في اطار مبادرة البنك المركزي لمحدودي ومتوسطي الدخل .

أضاف ان البنك أصبح منذ بداية العام الجارى يحتل المركز الأول في القروض المقدمة من القطاع المصرفي للمبادرة التى أطلقها البنك المركزي للتمويل العقاري فى عام 2014 , ولقد بلغت الحصة السوقية للبنك حوالى 26 % من إجمالي القروض الممنوحة ضمن المبادرة ، مشيراً الى ان مصرفه ضخ تمويلات لهذا القطاع تقدر بـ 4.5 مليار جنيه منها 4.3 مليار جنيه ضمن المبادرة ، ولقد استفاد من المبادرة حوالى 43 الف عميل ويستهدف البنك  قبل نهاية يونيو المقبل الوصول بإجمالي المحفظة الى 5 مليار جنيه ,كما  انه من المستهدف منح تمويل لعدد 3000 عميل شهريا.

محمد سمير، رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد سابقاً والخبير المصرفى ، قال أن المصرف المتحد يقدم تمويلات بنظام التمويل العقاري خارج المبادرة بنسبة تصل إلى 80% من إجمالي ثمن الوحدة على فترة سداد 15 عاما ، كما يشارك في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري، حيث بلغت محفظة التمويل العقاري في البنك إلى 175 مليون جنيه استفاد منها نحو 1200 عميل، تشمل تمويلات داخل المبادرة وخارجها ، كما يستهدف البنك زيادة التمويل العقاري إلى 250 مليون جنيه بنهاية العام الجاري.

أضاف أن “المصرف” يستهدف جذب شريحة المصريين العاملين في الخارج وتقديم تمويلات لهم، وأن البنك سيطلق حملة تسويقية قريباً للترويج لهذا النظام ، مشيراً إلى إن الوحدات التي سيطرحها البنك للمصريين في الخارج ستكون في مناطق مختلفة منها الإسكندرية والساحل الشمالي وبرج العرب وكينج مريوط.

أوضح إن البنك يجري حالياً مباحثات ، مع عدد من المطوريين والمستثمرين العقاريين، من أجل توقيع بروتوكولات مشتركة بهدف تخصيص وحدات سكنية مناسبة، لتمويلها بنظام التمويل العقاري للأفراد للمصريين العاملين بالخارج، وذلك بالنسبة للوحدات التي لا تدخل ضمن مظلة مبادرة البنك المركزي .

شاهد أيضاً

بعد أن فاق كل التوقعات .. المركزي يشن حرباً على معدل التضخم !

أكد خبراء مصرفيون أن البنوك المركزية عمومًا تسعى إلى تنفيذ سياسات نقدية مناسبة ، وتطبيق …