الجمعة , 24 مايو 2024

بعد الإنضمام لقائمة أفضل 500 .. العلامة التجارية لثلاثة بنوك مصرية تغرد فى سماء العالم

كتب : محمد على

رحب خبراء ومصرفيون بإعلان الأمانة العامة لإتحاد المصارف العربية دخول 3 مصارف مصرية ضمن قائمة أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم لعام 2022 ، وهي بنوك الأهلي المصري ومصر والتجاري الدولي .
أضافوا، أن هذة البنوك الثلاثة درة الجهاز المصرفى المصرى، وقد تأخر إدراجها كثيراً ضمن أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم ، لافتين إلى أنها تملك أكثر من 70% من حصص الودائع والقروض في القطاع المصرفي ، وهم الأكبر من حيث الربحيه وعدد المنتجات وعدد الفروع ، وهم الأفضل في تقديم المنتجات الماليه ذات التكنولوجيا الماليه ، والأكبر من حيث هامش الربح من العائد ، والأكبر من حيث حجم الأصول.
عضو مجلس إدارة أحد البنوك الخاصة – فضل عدم ذكر اسمه – رحب بإنضمام 3 بنوك مصرية لقائمة أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم لعام 2022 ، وترتيب المصارف بحسب قيمة العلامة التجارية هي الأهلي المصري، و بنك مصر، و البنك التجاري الدولي .
أضاف، أن هذه البنوك الثلاثة هى درة الجهاز المصرفى المصرى ، وقد تأخر إدراجها كثيراً ضمن أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم ، لافتا إلى أنه يتمنى أن يرتفع عدد البنوك المصرية فى هذه القائمة العالمية المرموقة إلى 10 بنوك حلال السنوات القليلة القادمة ، نظراً لوجود عدد من البنوك المصرية المؤهلة للوصول إلى هذه المكانة ، قائلا : “أنه قد حان الوقت لتكون هذه البنوك المصرية الثلاثة بمثابة بنوك إقليمية ثم عالمية لها أفرع فى كل عواصم العالم” .
الدكتور عز الدين حسنين الخبير المصرفي ، قال إنه من المتعارف عليه أن العلامة التجارية لأي مؤسسه هي نتاج عمل شاق تم في الماضي والحاضر ، ونتائج إيجابية على المستهلكين أوالعملاء، فالعلامة التجارية هي رمز وأول ما يبحث عنه العملاء ، حيث يفضل العملاء المنتجات ذات العلامة التجارية التي يثقوا فيها أعطتهم صورة إيجابيه على مدار سنوات من التعامل مع منتجات تلك العلامة.
أضاف، أن العلامة التجارية ترتبط بعدة معايير لتكون علامة تجارية ذات شأن وتميز بين منافسيها في نفس القطاع ، ومنها الجودة التي تتمتع بها منتجات الشركه صاحبة تلك العلامة ، وحجم المؤسسه وكفاءة العاملين بها ،ونظم الإدارة والتكنولوجيا المستخدمة، بالإضافة إلى حجم الأرباح السنوية الماضيه والحاليه والمتوقعه في المستقبل والمسئوليه المجتمعيه ، وحجم الأصول المادية .
بالإضافة إلى مدي رضاء العملاء عن المنتجات الجديدة التى يتم طرحها ، والتي تناسب كافه شرائح المجتمع أو شرائح معينه ، والأهم هو درجة اشباع المنتج للمستهلك حين تصبح العلامه التجاريه لمؤسسه ما ذات شأن لدي العملاء يتولد الولاء لهذه العلامه وبالتبعيه للمؤسسة.
أوضح، أن دخول ثلاثه بنوك مصرية ضمن أفضل 500 علامة تجارية حول العالم ، وهم بنوك الاهلي ومصر والتجاري الدولي ، فهذا يعني أن هذه البنوك هي الأفضل والأكثر موثوقيه لدي غالبيه عملاء البنوك في مصر ، وهذه الثقه تعني درجه التميز والتفرد الذي تتمتع به هذه البنوك في السوق المصرفية التي يعمل بها 35 بنك أخرين غيرهم ، فالبنك الأهلي وبنك مصر هما أكبر البنوك الحكومية العاملة في مصر، والبنك التجاري الدولي هو أكبر بنك خاص في مصر.
أشار إلى أن الثلاث بنوك يملكون أكثر من 70% من حصص الودائع والقروض في القطاع المصرفي ، وهم الأكبر من حيث الربحية وعدد المنتجات وعدد الفروع ، وهم الأفضل في تقديم المنتجات المالية ذات التكنولوجيا المالية ، والأكبر من حيث هامش الربح من العائد ، والأكبر من حيث حجم الأصول.
أضاف، أن هذا مؤشر جيد للبنوك المصرية ، ولكن في نفس الوقت يعني الكثير لباقي البنوك الأخرى التي تعمل في مصر كوصيف أو ضيف علي القطاع المصرفي ، فهناك بنوك لا تتفاعل مع الأحداث الاقتصادية العالمية والمحلية ، وليس لها أي دور في تنميه المجتمع أو المساهمة في المسئولية المجتمعية بشكل فاعل ، وليس لها أي دور فاعل في الاقتصاد القومي .
ويستطرد قائلاً: وهنا يجب على البنك المركزي متابعه أداء هذه البنوك ووضع خطط لتنميتها وتحديثها وتطويرها بما يتناسب والتحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري ، فهناك بنوك عبء على الاقتصاد المصري ، ومع اي حدث اقتصادي سلبي عالمي أو محلي تتأثر هذه البنوك سلبياً، وربما تتخارج من السوق المصرفي لعدم قدرتها علي التكيف أو الملائمة مع الأحداث المالية العالمية والمحلية.
وتابع : ” نفتخر بكون بنوك الأهلي ومصر والتجاري الدولي من ضمن أفضل 500 علامة تجارية في العالم، فالعلامة التجارية هي مقياس قوة حيث تمثل العلامة التجاريه ما لا يقل عن 40% من إجمالي أصول هذه المؤسسات.
وكانت دراسة تحليلية صادرة عن الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية، أعلن من خلالها الأمين العام لإتحاد المصارف العربية الدكتور وسام فتوح، دخول 3 مصارف مصرية ضمن قائمة أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم لعام 2022، وترتيب المصارف بحسب قيمة العلامة التجارية هي: البنك الأهلي المصري، بنك مصر، البنك التجاري الدولي.
بالإضافة لذلك بلغ مجموع قيمة العلامات التجارية لهذه المصارف حوالي 1.2 مليار دولار، كما بلغ مجموع الرسملة السوقية لهذه المصارف نحو 3.1 مليار دولار.
وحصل بنك الأهلي المصري على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في مصر لعام 2022، كما احتل المرتبة 22 عربياً والـ315 عالمياً بقيمة علامته التجارية البالغة نحو 478 مليون دولار.
تلاه بنك مصر في المرتبة الثانية محلياً والـ26 عربياً والـ343 عالمياً، وأخيراً، البنك التجاري الدولي في المرتبة الثالثة محلياً والـ32 عربياً والـ387 عالمياً.

 

 

شاهد أيضاً

بعد أن فاق كل التوقعات .. المركزي يشن حرباً على معدل التضخم !

أكد خبراء مصرفيون أن البنوك المركزية عمومًا تسعى إلى تنفيذ سياسات نقدية مناسبة ، وتطبيق …