الخميس , 23 مايو 2024

اليوم : مجلس النواب يناقش مشروع قانون الجهاز المصرفى

كتب بنوك اليوم

 

تناقش اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب- اليوم الثلاثاء – مشروع القانون الجديد للبنك المركزى والجهاز المصرفي، وذلك بعد إحالته من الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، تمهيدًا للانتهاء منه خلال الـ5 شهور المقبلة بعد مناقشته والموافقة عليه داخل اللجنة في حضور مسؤولين من البنك المركزي لخروج المشروع في أفضل صيغة ممكنة قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

يعد من أبرز مواد القانون الجديد؛ تعزيز استقلالية البنك المركزي في ضوء أحكام الدستور، وتطوير قواعد الحوكمة سواء بالبنك المركزي أو بالبنوك وزيادة التنسيق والتعاون بين الجهات الرقابية على القطاع المالي.

يهدف القانون إلى التدخل المبكر لمنع حدوث الأزمات المصرفية، ومعالجة أوضاع البنوك المتعثرة، وتنظيم الرقابة، والإشراف على نظم وخدمات الدفع والتكنولوجيا المالية، ووضع الأطر القانونية لتنظيم إصدار وتداول العملات الرقمية.

يستهدف القانون الجديد وضع قواعد للمنافسة العادلة ومنع الاحتكار وحماية حقوق العملاء في الجهاز المصرفي، واعتمد القانون على أفضل الممارسات الدولية للبنوك المركزية، وتوصيات الخبراء الدوليين المتخصصين في قوانين البنوك.

كما يدعم مشروع قانون البنوك الجديد الحوكمة والشفافية وزيادة التنافسية بين البنوك؛ من أجل التوسع في أسواق العملاء من الشباب والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، نظرًا لأهميتها في تحقيق التنمية الاقتصادية في الدولة.

شاهد أيضاً

البنك المركزى يصدر ضوابط جديدة لإستخدام البطاقات الإئتمانية بالخارج

أصدر البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، تعليمات جديدة للبنوك المصرية العامله بالقطاع المصرفي المصري بشأن …