الأربعاء , 17 أبريل 2024

«الموارد المائية» تسعى للتنسيق مع البنوك لتمويل «الرى الحديث»

كتب بنوك اليوم

أعلنت وزارة الموارد المائية والرى ، عن الإتجاه للتنسيق الكامل مع البنوك الوطنية والموردين والمزارعين، لتوفير مكونات مشروع الري الحديث.

قالت الموارد المائية والرى فى بيان لها ،اليوم الخميس ،أن محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية وجه بسرعة عقد اجتماع اللجنة التنسيقية المشتركة العليا بين وزارتي الري والزراعة، لمناقشة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإزالة معوقات تنفيذ مشروع الانتقال من نُظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث.

كما شدد على ضرورة تحرير كافة الإنذارات للمزارعين المخالفين لنظم الري الحديث، ويعرض تقرير أسبوعي بموقف تحرير الإنذارات ومردودها.

وكلف وزير الري، بالتحقق من صحة وسلامة الإجراءات الخاصة بتجديد تراخيص الآبار الجوفية والإفادة بالإجراءات التي تتم في هذا الشأن وذلك في موعد أقصاه يومين، مؤكداً على استمرار التنسيق مع القطاعات المعنية “التوسع الأفقي، الري، الخزانات، تطوير الري” ورؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والري وطرح أعمال تأهيل وتبطين الترع.

كما كلف عبدالعاطي، بقيام مصلحة الري باتخاذ كافة الإجراءات التعاقدية (إسناد مباشر – مادة 78 من قانون 182 – مناقصة عامة) لإنهاء طرح كافة الأعمال في أقرب وقت ممكن والاستعانة بالجهات الوطنية لتنفيذ الأعمال من خلال بروتوكولات تعاون مشترك.

أشار إلى أهمية العمل على أن يتزامن أعمال تأهيل الترع مع تحويل الزمام عليها إلى ري حديث للعمل على ترشيد المياه في كافة المناحي واستخدام الطاقة المتجددة في ضخ المياه الجوفية كمصدر صديق للبيئة وتوفيراً لنفقات التشغيل والصيانة وكذلك الحفاظ على المخزون الجوفي من خلال التحكم في عدد ساعات التشغيل.

 

شاهد أيضاً

«CoorB» تطلق أعمالها في 3 أسواق رئيسية بمنطقة الشرق الأوسط

كشفت شركة CoorB العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية الرقمية عن إطلاق أعمالها في …