الخميس , 2 فبراير 2023
الرئيسية / اقتصاد / «المشاط» تبحث استراتيجية التعاون مع مؤسسة التمويل الدولية

«المشاط» تبحث استراتيجية التعاون مع مؤسسة التمويل الدولية

 

بحثت وزارة التعاون الدولى استراتيجية التعاون بين الحكومة المصرية ومؤسسة التمويل الدولية، وذلك في عدد من القطاعات المختلفة خلال المرحلة المقبلة.

رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى ، قالت خلال زيارتها الرسمية إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الأحد، أن الحكومة المصرية حريصة على مشاركة أكبر للقطاع الخاص في المشروعات التنموية، في أطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، من أجل تحقيق اهداف التنمية المستدامة، وفقاً لبيان الوزارة.

آدم بوهلر رئيس مؤسسة التمويل الدولية DFC، أوضح أن مؤسسة التمويل الدولية حريصة على تدشين تعاون إنمائي مع مصر، باعتبارها إحدى الدول ذات الأولوية في نطاق نشاط المؤسسة حول العالم، مشيدا ببرنامج الاصلاح الاقتصادي، والسياسات التي تعمل عليها الحكومة المصرية حالياً في الاصلاح الهيكلي في مختلف القطاعات.

كما بحثت الوزيرة مع كيمبرلي ريد، رئيسة بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي، عن تطلعها لتعميق الشراكة بين مصر وبنك الاستيراد والتصدير الأمريكي، ومساندة المشروعات التنموية الكبرى في مصر.

أكدت كيمبرلى ريد، أن البنك، سيواصل مساندته لبرنامج الاصلاح الاقتصادي للحكومة المصرية، بعد ما حققه من نجاح في مرحلته الأولى، وسيعمل مع الحكومة المصرية بزيادة مساندته للقطاع الخاص على المشاركة في المشروعات التنموية.

أوضحت أن ذلك في إطار تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مشيرة إلى دور البنك في مبادرة “الرخاء لأفريقيا” والتي تستهدف توفير تمويل وتسهيلات وضمانات للشركات الأمريكية لتسهيل عملها داخل القارة الأفريقية، وتعزيز والتجارة من خلال دعم البنية التحتية وتعزيز التكامل الاقليمى فى القارة الافريقية.

عقب ذلك، التقت الوزيرة مع جيمس هارمون، رئيس صندوق الاعمال المصري الأمريكي(EAEF) والذى يتم تمويله من برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية لمصر بقيمة 300 مليون دولار، ويهدف إلى تحفيز النمو في القطاع الخاص من خلال مساندة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أوضحت انها تعمل على التنسيق بين جميع الصناديق والمؤسسات التي تساند المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهيه الصغر خاصة المشروعات التى تساهم فى التمكين الاقتصادي للمرأة، مؤكدة على أهمية زيادة مساندة الصندوق لمشروعات المرأة.

أكد جيمس هارمون، أنه يقوم بتشجيع المستثمرين الأمريكيين للاستثمار في صندوق الاعمال المصري الأمريكي، والمساهمة في مشروعات ريادة الأعمال.

كما بحثت الوزيرة خلال لقائها توماس هاردى، مدير الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية بالإنابة، زيادة التعاون بين مصر والوكالة في مساندة المشروعات التنموية في مصر.

وعقدت الوزيرة، لقاء مع عدد من المسؤولين بغرفة التجارة الأمريكية، ضم كل من كوش تشوكسي، النائب الأول لرئيس الغرفة، وستيف لوتس، نائب رئيس الغرفة لمنطقة الشرق الأوسط، وهشام فهمى، مدير مكتب الغرفة بالقاهرة في واشنطن، حيث تم بحث تعزيز التعاون بين الحكومة المصرية وغرفة التجارة الأمريكية، بمساندة القطاع الخاص وتشجيع الشركات الأمريكية على المشاركة في المشروعات التنموية في مصر.

شاهد أيضاً

بنك التصدير الأفريقى يرصد 4 مليارات دولار لمساعدة الدول الأفريقية

أشاد البروفيسور بنديكت أوراما رئيس بنك التصدير والاستيراد الأفريقي أفركسيم بنك،  بعظمة وعراقة الحضارة المصرية …