الأحد , 3 مارس 2024
طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى

«المركزى» يلزم البنوك بفك الحجز الضريبى المفروض على العملاء

كتب عبداللطيف رجب

شدد البنك المركزى، على ضرورة قيام البنوك بإتخاذ اللازم نحو إخطار كافة العملاء المحجوز ضريبياً على أموالهم طرف البنك ، بموجب خطابات مسجلة، وكذا وسائل الاتصال الأخرى لحثهم على الإستفادة من المباردة الصادرة لرفع الحجز على أموالهم ، ومقار نشاطهم ومصانعهم وإعادة إدخالهم فى دائرة النشاط الإقتصادى .

يأتى ذلك بعد إعلان البنك المركزي المصري، اليوم الأحد ، عن إصدار تعليمات جديدة للبنوك العاملة بالسوق، تتعلق بمبادرة الحكومة لإنهاء نزاعات الممولين مع مصلحة الضرائب المصرية.

البنك المركزي، قال فى خطاب موجه للبنوك ، إنه إلحاقًا للكتاب الدوري رقم 300 بتاريخ 12 مايو 2020 بخصوص مبادرة الحكومة المصرية لإنهاء نزاعات الممولين مع مصلحة الضرائب المصرية، وفي إطار التنسيق بين  البنك المركزي ووزارة المالية.

وحرصًا على استمرار مساندة أنشطة القطاعات الاقتصادية المختلفة، فإن إعمال المبادرة المطروحة يشمل رفع الحجز الضريبي عن الممول سواء كان شخصًا طبيعيًا أو اعتباريًا أيا كان نشاطه حال قيامه بسداد نسبة 1% من قيمة الضريبة المتنازع عليها إذا كان الربط لعدم الطعن، على أن يتم فتح باب الطعن للمول مرة أخرى.

أضاف ، أنه إذا كانت قيمة الضرائب المطلوبة واجبة الأداء بناءً على قرارات من اللجان المختصة “لجنة داخلية، لجنة الطعن، لجنة إنهاء المنازعات المصرية، لجنة إعادة النظر في الربط النهائي” أو صدر حكم محكمة، فيتم سداد نسبة 5% من قيمة الضريبة المحجوز بها وتقسيط باقى القيمة “نسبة الـ 95% على فترة لاتقل عن سنتين”.

 

 

 

شاهد أيضاً

تعيين محمد أبو موسى مساعداً لمحافظ البنك المركزي

أعلن البنك المركزي المصري عن تعيين محمد أبو موسى كمساعد لمحافظ البنك المركزي المصري، حيث …