الأربعاء , 17 أبريل 2024

«القومية للأنفاق» توقع عقداً مع RATP DEV الفرنسية لتشغيل الخط الثالث

كتب بنوك اليوم

وقع عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق مع لورانس باتل رئيس مجلس ادارة شركة RATP DEV الفرنسية ، عقد إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو (جامعة القاهرة – إمبابة – العباسية – عدلي منصور).

كامل الوزير وزير النقل ، قال إن مشروع الشراكة يتم تنفيذه لأول مرة في مصر، حيث إن لدى الوزارة خطة طموحة لتطوير قطاع النقل الحضري داخل القاهرة الكبرى والإسكندرية والمحافظات الأخرى التي يمكن تطبيقه بها، وأن النقل السككي والجر الكهربي يأتي على رأس منظومة النقل الحضري، لأنها وسائل آمنة وصديقة للبيئة.

أضاف فى بيان صادر اليوم، أن وزارة النقل تطور الخط الأول والثاني وتستكمل إنشاء باقي خطوط المترو بدءاً من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، والتي تنفذه تحالف شركات فينسي الفرنسية وأوراسكوم والمقاولون العرب الشركتين الوطنيتين المصريتين والخط الرابع للمترو الذي يتم التعاون في إنشائه مع مؤسسة الجايكا اليابانية والشركات اليابانية والمصرية المتخصصة.

أشار ، إلى أنه يتم تنفيذ (القطار الكهربائي السلام /العاصمة الإدارية الجديدة /العاشر من رمضان) والذي يتم تنفيذه مع شركة افيك الصينية والذي بمجرد الانتهاء من تنفيذه سيتم إنشاء شركة لإدارة وتشغيل وصيانة الخط، كما سينطبق هذا التوجه على مشروعي المونوريل الذي يتم تنفيذهما حالياً.

أوضح ، أن هناك مخططاً لوزارة النقل لتشغيل الاتوبيسات الكهربائية الصديقة للبيئة داخل القاهرة من عدلي منصور للمطار وكذلك أتوبيسات BRT على الطريق الدائري، كما أن هناك اهتماماً كبيراً أيضاً بالنقل الحضري داخل الإسكندرية، حيث سيتم تطوير قطار أبوقير وتحويله إلى مترو وتطوير ترام الرمل.

أكد الوزير، أن قرار إسناد أعمال التشغيل والصيانة لشركة RATP DEV الفرنسية تبلغ قيمته 1.138 مليار يورو لمدة 15 عاماً، وتم توقيعه للتخفيف عن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق التي تقوم حالياً بتشغيل كلاً من الخط الأول والثاني والمراحل (الأولى والثانية والرابعة من الخط الثالث).

أضاف ، أن الشركة الفرنسية ستعتمد على عمالة مصرية بنسبة لا تقل عن 90 بالمائة، كما أن الحكومة قد احتفظت بحقها في تحديد سعر تذكرة الرحلة، لافتاً إلى أنها ستدخل نظاماً جديداً للتشغيل يضمن خفض الخسائر والوصول إلى نقطة تعادل لمصروفات التشغيل والصيانة، لإجمالي الإيرادات كمرحلة أولى، يليها تحقيق إيرادات مناسبة يتم استغلالها في سد جزء من تكلفة البنية الأساسية للمرفق، للتخفيف عن عاتق الدولة، كما أن الشركة ستقوم بتأسيس معهد تدريب للعاملين بالمترو، وأنها ستوفر جميع قطع الغيار التي يتطلبها الخط الثالث لمترو الأنفاق طول فترة العقد.

 

شاهد أيضاً

«CoorB» تطلق أعمالها في 3 أسواق رئيسية بمنطقة الشرق الأوسط

كشفت شركة CoorB العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية الرقمية عن إطلاق أعمالها في …