الإثنين , 20 مايو 2024

«التعمير والإسكان» يفتتح مجمع معامل الهندسة بـ «جامعة النيل»

كتب عبداللطيف رجب

 

افتتح بنك التعمير والإسكان – اليوم الأحد- مجمع الهندسة المدنية والبنية التحتية، المقام بمقر جامعة النيل ، الذي قام البنك بتمويله علي مرحلتين منذ عام 2017، بتكلفة اجماليه بلغت خمسة ملايين ومائة وتسع وثمانون الف جنيه ، حيث قامت الإدارة العامة للمسئولية المجتمعية بالبنك بتقديم الدعم والاشراف علي كافة  مراحل تنفيذه.

حضر الإفتتاح ، كل من حسن غانم رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للبنك ، الدكتور طارق خليل رئيس جامعة النيل الأهلية ، فتحى السباعى رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب السابق للبنك ،بالإضافة إلى كل من صلاح دياب ، الدكتور معتز خورشيد ، المستشار عمر الدماطى ، أعضاء مجلس الأمناء بالجامعة ، ولفيف من قيادات بنك التعمير والإسكان وجامعة النيل  .

طارق خليل ، قال إن بنك التعمير والإسكان أصبح شريكاً إستراتيجياً ومحورياً لجامعة النيل ، نظراً لدورة الرئيسى فى دعم العملية التعليمية فى عدة مجالات مختلفة، حيث كان البنك جزءاً من مبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزى المصرى، وذلك عن طريق إنشاء حاضنة تكنولوجية متميزة ، بالإضافة لدوره فى تأهيل وتطوير مبنى كلية الهندسة وتشطيب بعض الأجنحة ، خاصة فى قسم الهندسة الميكانيكية ، وإنشاء بعض المعامل فى الهندسة الصناعية .

أضاف أنه يتم اليوم أيضاً افتتاح معامل الهندسة المدنية ، التى تضم معامل، المساحة والخرسانة وميكانيكا التربة والاسفلت، بالاضافة إلى ماكينة تحميل المنشأت ،مشيراً إلى أن الجامعة تعد أول جامعة بحثية فى مصر بالقرن الـ 21 ، حيث تضم كليات: تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب ،الهندسة والعلوم التطبيقية، ادارة التكنولوجيا، التكنولوجيا الحيوية، بالاضافة الى كلية إدارة الاعمال .

حسن غانم ، قال أن هناك تعاون كامل بين البنك وجامعة النيل الأهلية ، وذلك فى إطار المبادرات المجتمعية التى يرعاها البنك ، حيث ساهم البنك في تشطيب وتجهيز الدور الثاني بكلية الهندسة- جامعة النيل، بالإضافة إلى تقديم 4 منح دراسية علي مدار 4 سنوات ، بمعدل طالب واحد من كلية الهندسة كل عام دراسي ، وتستمر المنحة طوال مدة دراسته بالكلية.

أشار غانم ، إلى استمرار التعاون عام 2019 ، ليشمل تعاون البنك مع البنك المركزي وجامعة النيل في مبادرة ( رواد النيل )، ليتكفل البنك بتمويل حاضنة ابتكار مواد البناء والتشييد ، وذلك في اطار توجه الدولة ومجتمع الاعمال لدعم وتشجيع ريادة الاعمال ، بالاضافة إلى استضافة جامعة النيل المسابقة التي أقامها البنك، بالتعاون مع مؤسسة انجاز مصر، لطلبة الصف الأول الاعدادي ، والتي تهدف إلي “إيجاد حلول بديلة وخارجة عن نطاق المألوف للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية ” ، مضيفاً أنه يتطلع لمزيد من التعاون المثمر مع جامعة النيل الأهلية ، وذلك إيماناً من البنك بدوره وواجبه نحو المجتمع ومؤسساته التعليمية المختلفة .

فتحى السباعى ، قال إن جامعة النيل تقدم محتوى تعليمى مختلف عما يقدم فى أغلب الجامعات المصرية ، مشيراً إلى أن سوق العمل يحتاج لنوعيات خريجين لديهم دراية بطبيعة العمل ، فكلية الهندسة بالجامعة على سبيل المثال ، تقدم خريجين على درجة عالية من الكفاءة .

طالب السباعى ، كافة المصانع العاملة بالسوق المصرية بالاعتماد والاستعانة بخريجى تلك الجامعات ، من أجل تطوير الأداء والإرتقاء بالإنتاج المصرى، وزيادة الطاقة الإنتاجية للصناعة المصرية .

صلاح دياب ، عضو مجلس أمناء جامعة النيل ، أعرب عن اعجابه الشديد بدور بنك التعمير والإسكان واهتمامه بمؤسسة علمية، وهى جامعة النيل وإعطاءها كل هذا الدعم ، مشيراً إلى سعادته الكبيرة بأن استراتيجية وسياسة عمل البنك تركز على هذا الدور المجتمعى .

الدكتور معتز خورشيد ، وزير التعليم العالى الأسبق وعضو مجلس الأمناء بالجامعة، قال أن الجامعات الأهلية تعد أكثر قدرة على التعليم لأنها مؤسسات تعليمية لا تهدف إلى الربح ، مشيراً إلى أن جامعة النيل تعد أول جامعة للدراسات العليا والبحث العلمى فى مصر .

عمر الدماطى ، عضو مجلس الأمناء ، قال أنه يتمنى أن تصبح جامعة النيل أكثر شهرة فى مصر ، فعلى الرغم من أنها جامعة متميزة جداً فى الناحية التعليمية، إلا أنها لازالت غير معروفة بالشكل المطلوب .

 

شاهد أيضاً

بنك المشرق -مصر يطلق بطاقة Mashreq NEO Visa

أعلن بنك المشرق – مصر (“المشرق مصر”)، بالتعاون مع الشركة الرائدة عالميًا في مجال المدفوعات …