الأربعاء , 29 مايو 2024

«التعاون الدولى» تطلق منصة للإستثمار فى رأس المال البشرى

كتب بنوك اليوم

أطلقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، بمشاركة الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، منصة التعاون التنسيقي المشترك، تحت عنوان “الاستثمار في رأس المال البشري من أجل التنمية المستدامة”، بهدف عرض رؤية الأكاديمية في توفير البرامج التدريبية متعددة التخصصات وبناء الكوادر والقيادات في ضوء خطة الحكومة للاستثمار في رأس المال البشري.

يأتي هذا بمشاركة العديد من ممثلي شركاء التنمية من بينهم إيلينا بانوفا، المنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة في مصر، و أوڤى جيلين، مستشار أول السفارة الألمانية بالقاهرة، وممثلي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الأفريقي للتنمية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والوكالة الكورية للتعاون الدولي “كويكا”، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة اليونيسيف، وسفارتي النرويج والمجر، وبعثة الاتحاد الأوروبي وغيرهم من ممثلي شركاء التنمية، وفقا لبيان.

وذلك استمرارًا للقاءات الدورية التي تعقدها وزارة التعاون الدولي، في إطار منصة التعاون التنسيقي المشترك، لعرض الجهود التنموية والإصلاحات الاقتصادية والهيكلية المنفذة في قطاعات الدولة المختلفة، بمشاركة شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، والجهات المعنية من الدولة، لخلق تواصل فعال من أجل تسريع وتيرة برامج التمويل التنموي لتنفيذ رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي،قالت إن الاستثمار في رأس المال البشري من أهم أولويات الدولة، بهدف بناء الكوادر وتنمية القدرات وإعداد أجيال من القادة والشباب القادر على قيادة خطط التنمية في المستقبل، مشيرة إلى أن منصة التعاون التنسيقي المشترك تستهدف عرض الجهود التي تقوم بها الأكاديمية الوطنية للتدريب، لتطوير الموارد البشرية وإعداد قادة المستقبل بأعلى مستويات التدريب والتأهيل، وذلك بهدف فتح مجالات الشراكات مع شركاء التنمية فيما يتعلق بالدعم الفني والتدريب.

أوضحت ، أن وزارة التعاون الدولي تحرص على دمج مكون التعاون الفني والتدريب والارتقاء بالموارد البشرية ضمن الشراكات الدولية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين بهدف تحفيز بناء القدرات والكوادر الشابة، ودعم رؤية الدولة للاستثمار في رأس المال البشري، مشيرة إلى أنه مع الجانب الصيني تم تنفيذ أكثر من 1100 برنامجًا تدريبيًا على مدار الأربعة سنوات الماضية استفاد منها أكثر من 4000 موظف ومسئول حكومي، إلى جانب 25 برنامجًا متخصصًا في مجالات تمثل أولوية للدولة استفاد منها 300 كادر حكومي في مجالات الصحة والزراعة والكهرباء والسياحة والسكان و الموارد المائية، وخلال 2021 تم تنفيذ 35 برنامجًا تدريبيًا افتراضيًا بسبب جائحة كورونا شارك فيها 210 مسئولا.

اختتمت الوزارة والوكالة الكورية للتعاون الدولي “كويكا”، برنامجًا تدريبيًا حول الإدارة الفعالة للتمويلات الإنمائية، استفاد منه 17 مسؤولا وباحثًا اقتصاديًا بالوزارة، هذا بالإضافة إلى اتفاقيات الدعم الفني وبناء الكوادر والكفاءات التي تبرمها باستمرار وزارة التعاون الدولي.

ووجهت المشاط، فريق عمل الوزارة بالمتابعة المستمرة لفعاليات منصة التعاون التنسيقي المشترك، والتنسيق مع فريق عمل الأكاديمية الوطنية للتدريب وكذلك شركاء التنمية، لدراسة وبحث فرص التعاون الفني المتاحة لدعم أنشطة الأكاديمية، وترجمة المناقشات والعروض التي تمت إلى شراكات فعلية تنعكس على تعزيز دور الأكاديمية في المجتمع.

قدمت د. رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، عرضًا تفصيليًا عن نشأة الأكاديمية وبرامجها التدريبية المختلفة كبرامج المدرسة الرئاسية لتأهيل الشباب والتنفيذين والشباب الأفريقي للقيادة، بالإضافة إلى برامج التكليفات والبرامج التعاقدية التي يتم تقديمها لمختلف مؤسسات الدولة كالوزارات، وعدد كبير من الهيئات.

كما استعرضت راغب أيضًا المبادرات المختلفة للأكاديمية كالمسؤول الحكومي المحترف وديواني كفئ بالإضافة إلى مبادرة الأكاديمية لتدريب متطوعي ”حياة كريمة“. كما أكدت أيضًا أن دور الأكاديمية لا يقتصر على البرامج التدريبية فقط بل شهد توسعًا خلال ٢٠٢١ ليشمل الخدمات الاستشارية التي أسفرت عن تطوير عدد من المراكز التدريبية كان أولها مركز التنمية المحلية بسقارة وأحدثها مركز استدامة للتدريب الإداري والتطوير بمحافظة كفر الشيخ.

 

شاهد أيضاً

البنك الزراعى يبدأ استلام الانتاج المحلى لمحصول القمح لموسم 2024

بدأ البنك الزراعي المصري في استلام بشائر الإنتاج المحلي من محصول القمح لموسم 2024 ، …