السبت , 22 يونيو 2024
رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

«التعاون الدولى» تبحث تنشيط الصادرات المصرية للسوق الأفريقية

كتب بنوك اليوم

بحثت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ، سيدي ولد التاه مدير عام المصرف العربي للتنمية الاقتصادية ، محاور التعاون المستقبلي ودعم نفاذ الصادرات والاستثمارات المصرية لاسيما الطبية للسوق الأفريقية، وزيادة الدعم الفني الموجه للقطاع الخاص بما يوطد العلاقات المصرية الأفريقية

رانيا المشاط ،قالت في بيان صادر اليوم الإثنين، إن اللقاء يأتي في إطار حرص الدولة المصرية على زيادة الروابط الاقتصادية مع القارة الأفريقية لاسيما في مجالات التصدير وتشجيع دور القطاع الخاص.

أضافت، أن الوزارة تعمل من خلال منصة التعاون التنسيقي المشترك بين شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، والتي تستهدف تعزيز أطُر الحوار والتعاون بين الحكومة وشركاء التنمية، لتسليط الضوء على الجهود التنموية في القطاعات المختلفة وتحديد الأولويات التمويلية، لدعم أجندة التنمية الوطنية على مستوى كافة القطاعات، بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة .

أوضحت ، أن اللقاء ناقش سبُل تنشيط الصادرات المصرية للسوق الأفريقية لاسيما الصادرات الطبية في ظل الدعم الذي توليه الدولة لتشجيع المنتج المحلي، فضلا عن تعميق التعاون بين المصرف والقطاع الخاص من خلال الدعم الفني، بالإضافة إلى توفير خطوط الائتمان للبنوك المحلية لتوفير التمويلات لعمليات تصدير السلع المصرية لأفريقيا.

أشارت إلى أن وزارة التعاون الدولي تعمل على تنمية وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي بين جمهورية مصر العربية والمنظمات الدولية والإقليمية، بما يكفل تحقيق أجندة التنمية الوطنية، تحت مظلة استراتيجية سرد المشاركات الدولية، المبنية على ثلاثة محاور رئيسية الأول هو المواطن محور الاهتمام.

ذكرت ، أن مصر تستهدف من خلال التعاون مع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية توطيد علاقاتها الثنائية الاستراتيجية مع دول قارة أفريقيا في ظل اهتمام لرئيس السيسي  بتنمية العلاقات المصرية  الأفريقية .

أشارت إلى أن اهتمامات الرئيس تتركز على دول حوض النيل، بالإضافة إلى تنمية الصادرات المصرية الصناعية للدول الأفريقية من خلال إتاحة خطوط الائتمان، ودعم الاستثمارات المصرية في أفريقيا، وكذلك توسيع دائرة استفادة الشركات المصرية والخبراء المصريين من تمويل المصرف لعمليات الدعم الفني في القارة الأفريقية .

سيدي ولد التاه، قال أن المصرف يلعب دورًا حيويًا من خلال دعم التعاون الاقتصادي والمالي والفني بين الدول الافريقية ودول العالم العربى، مشيراً إلى مساهمة المصرف في تمويل التنمية الاقتصادية للدول الأفريقية وتشجيع مشاركة رؤوس الأموال العربية فى التنمية الإفريقية  والإسهام فى توفير المعونة الفنية اللازمة للتنمية في إفريقي، ليجسد تضامنًا عربى وأفريقى قائم على أسس من المساواة والصداقة .

أوضح أن المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا استحدث هدفا جديدا لنشاطاته من خلال تنمية الصادرات العربية إلى الدول الإفريقية،  وخاصة دعم تواجد المنتج الدوائى المصري فى الدول الافريقية، مشيرًا إلى دور المصرف فى توفير الدعم  لمكاتب الدراسات والبحوث للمشروعات التنموية فى الدول الافرقية ودعم مشروعات القطاع الخاص فى القارة فى إطار خطة التنمية المستدامة لأفريقيا 2063 .

شاهد أيضاً

شركة اتش سى : نتوقع إبقاء لجنة السياسة النقدية على معدلات الفائدة

كشفت هبة منير، محلل قطاع البنوك والاقتصاد الكلى بشركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار، عن …