الجمعة , 12 يوليو 2024
هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري

«التخطيط» : 80.6 مليار جنيه إستثمارات الصناعة التحويلية فى موازنة 2021/2020

كتب بنوك اليوم

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، إن الاستثمارات المقدّرة لقطاع الصناعة التحويلية بخطة عام 2020-2021 بلغت نحو 80.6 مليار جنيه.

قالت وزارة التخطيط فى بيان صادر اليوم ، أن قطاع الصناعة التحويلية يُعد قاطرة التنمية الاقتصادية، حيث يتميز بارتفاع إنتاجيته وقدرته على تحقيق معدلات مرتفعة ومتسارعة من النمو، فضلاً عن تدعيم علاقاته التشابكية والارتباطية مع القطاعات الاقتصادية الأخرى واتساع طاقته الاستيعابية من العمالة مما يعظم من المردود الكلي للقطاع الصناعي.

أضافت ، أن القطاع الصناعي يسهم بنحو 17 % من الناتج المحلي الإجمالي، ويوظف نحو 15 % من جملة المشتغلين، بخلاف العاملين في المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر والذي يربو عددهم على نصف مليون فرد، كما تمثل صادرات القطاع نحو 60 % – 65 % من جملة الصادرات المصرية، وحوالي 80 % – 85 % من جملة الصادرات غير البترولية، وتمثل بذلك المركز الأول بين المصادر الرئيسية المولدة للنقد الأجنبي.

أشار التقرير ، إلى أن أزمة فيروس كورونا أضافت أعباءً جديدة على القطاع الصناعي تجسّدت في الإغلاق الجزئي لعدد كبير من المصانع وتعطّل خطوط الإنتاج مع نقص سلاسل الإمداد، فضلاً عن تراجُع الطلب على عديد من الـمنتجات الصناعية في ظروف عدم استقرار الأسواق، وزيادة عدم التيقن بمدى تبِعات تفاقم أزمة فيروس كورونا، الأمر الذي دعا إلي تدخل الدولة من خلال مجموعة من الإجراءات والمبادرات.

ذكر التقرير، أن الأحداث الـمُصاحبة لأزمة فيروس كورونا فرضت تطوّراً جوهرياً في الفكر الاستراتيجي للتنمية الصناعية، حيث تزايدت الدعوة للتوجّه الداخلي بدلًا من الانفتاح الخارجي، بحيث ينصب الاهتمام على توطين الصناعة اعتماداً على الموارد المحلية وسلاسل الإمداد الداخلية وتخفيض الاعتماد بدرجة أو بأخرى على العالم الخارجي في دعم البناء الصناعي.

أوضح التقرير، أن استراتيجية التصنيع بخطة 2020-2021 تتبلور حول التوجّه نحو الصناعات التي أظهرت أزمة فيروس كورونا ضرورة المُسارعة بتنميتها، وخص بالذكر الصناعات الدوائية والـمنتجات العلاجية والوقائية للأمراض الوبائية والفيروسات.

 

شاهد أيضاً

شركة اتش سى : نتوقع إبقاء لجنة السياسة النقدية على معدلات الفائدة

كشفت هبة منير، محلل قطاع البنوك والاقتصاد الكلى بشركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار، عن …