الخميس , 20 يونيو 2024
هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري

«التخطيط» : 30% مشروعات إستثمارية تدعم مفاهيم الإقتصاد الأخضر

كتب بنوك اليوم

أعلنت وزارة التخطيط ، عن إن عدد المشروعات الخضراء المدرجة في خطة عام 2020-2021 يبلغ نحو 691 مشروعًا بتكلفة كلية 447.3 مليار جنيه، باعتمادات 36.7 مليار جنيه تمثل 14 % من اجمالي الاستثمارات العامة الموزعة في الخطة.

هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، قالت في بيان صادر اليوم ، أنه يتم العمل على تحقيق 30 % من المشروعات الاستثمارية بخطط الدولة لمفاهيم الاستدامة البيئية والاقتصاد الأخضر وسوف ترتفع النسبة لتصبح 100% في الأعوام الثلاث القادمة.

أشارت إلى طرح مصر سندات خضراء في السوق الدولية، بالإضافة إلى التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة لزيادة نسبتها من إجمالي استهلاك الطاقة في مصر، مؤكدة أن استدامة موارد الدولة تعتبر قضية محورية، مشددة على أهمية الحاجة إلى فرض المكون البيئي في كل خطط الدولة.

أشارت إلى دور وزارة التخطيط في وضع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، حيث تتضمن الخطة مجموعة من الإصلاحات للإقتصاد القومي، لافتة إلى أهمية تطبيق معايير الاستدامة البيئية على الاقتصاد القومي ككل، وليس على مشروعات الخطة الاستثمارية فقط.

أكدت ضرورة مراعاة مجموعة من المعايير البيئية من قِبل كل الجهات المعنية عند إعداد المشروعات الاستثمارية المدرجة في خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والممولة من كل مصادر التمويل لضمان تحقيق الأولويات التنموية للدولة، مؤكدة أن عملية إدماج البعد البيئي لم تعد خيارًا، بل أصبحت عملية أساسية لها أهداف تنموية، مشيرة إلى دور منظومة البرامج والأداء المطبقة حاليًا في مراعاة تطبيق المشروعات الاستثمارية لمعايير الاستدامة البيئية ومتابعة أثر الخطط التنموية.

 

شاهد أيضاً

شركة اتش سى : نتوقع إبقاء لجنة السياسة النقدية على معدلات الفائدة

كشفت هبة منير، محلل قطاع البنوك والاقتصاد الكلى بشركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار، عن …