الأحد , 16 يونيو 2024

«التخطيط» تطلق برنامج بناء القدرات بمشاركة مؤسسة تمويل التجارة

كتب بنوك اليوم

أعلن هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عن مشاركة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة للحكومة المصرية ، وخاصة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة التموين والتجارة الداخلية في إطلاق برنامج بناء القدرات للهيئة العامة للسلع التموينية.

أضاف، في بيان صادر اليوم  الثلاثاء، أن البرنامج يركز على  المعاملات البنكية التجارية المتعلقة باستيراد البضائع، وإعداد القوائم والحسابات الختامية والميزانية والموازنة للقطاع الحكومي، والاجراءات المتعلقة باستلام البضائع كالفحص والجودة للمحاصيل الزراعية.

جاء ذلك خلال إطلاق وزارة التخطيط المصرية، بالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، عضو مجموعة البنك الاسلامي للتنمية، برنامج بناء القدرات للهيئة العامة للسلع التموينية في إطار مشروع “الحلول التجارية المدمجة” التي تقدمها المؤسسة لدولها الأعضاء لدعم برامجها التنموية.

قال : يأتي هذا البرنامج بعد اعتمادنا مؤخرًا 200 مليون دولار أمريكي لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية وذلك بهدف تغطية احتياجات الحكومة المصرية من السلع الإستراتيجية الأساسية والذي سيعزز قدرات الهيئة للتخفيف من آثار جائحة كورونا”.

أشار إلى أن مصر من أهم شركاء المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، فقد بلغ المجموع الكلي لعمليات التمويل المعتمدة نحو 11.207 مليار دولار أمريكي لتمويل استيراد البترول ومنتجاته بالإضافة إلى السلع الغذائية ومنتجات أخرى.

يتناول برنامج بناء القدرات للهيئة العامة للسلع التموينية عددًا من المجالات تتمثل في إعداد القوائم المالية، الحسابات الختامية، الميزانية، والموازنة للقطاع الحكومي بواقع 22 متدرب، المعاملات البنكية التجارية بالمتعلقة باستيراد البضائع ويستفيد منها 16 متدرب، المعاملات التجارية المتعلقة باستـلام البضائع كالفحص والجودة خاصة للمحاصيل الزراعية ويستفيد منها 6 متدربين، حيث تبدأ البرامج بدورة إعداد القوائم المالية.

شاهد أيضاً

شركة اتش سى : نتوقع إبقاء لجنة السياسة النقدية على معدلات الفائدة

كشفت هبة منير، محلل قطاع البنوك والاقتصاد الكلى بشركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار، عن …