الجمعة , 12 أبريل 2024

«التجارة والصناعة» تسعى لعقد اللجنة الوزارية المصرية الروسية

كتب بنوك اليوم

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أنه جارً الإعداد لعقد الدورة الثالثة عشر للجنة الوزارية المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني بالعاصمة الروسية موسكو خلال شهر نوفمبر المقبل برئاسة وزيري التجارة بالبلدين.

أضافت ،أن اللجنة تستهدف تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف القطاعات الانتاجية والخدمية وبصفة خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والتمويل والصناعة والاستثمار والطاقة والتعليم والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والنقل والسياحة.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة مع جيورجى بوريسينكو سفير روسيا بالقاهرة والوفد المرافق له، حضر اللقاء طارق شلبي مساعد الوزيرة لشئون التجارة الخارجية والاتفاقيات والعلاقات الدولية وأحمد مغاوري، رئيس جهاز التمثيل التجاري.

أكدت ،أهمية الاستفادة من العلاقات المتميزة التي تربط رئيسي البلدين في دفع العلاقات الاقتصادية بين مصر وروسيا وبصفة خاصة على الصعيدين التجاري والصناعي إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى الروابط الوثيقة التي تربط بين البلدين، والتي تسهم في تفعيل العمل المشترك في مختلف المجالات، بما يحقق مصالح الشعبين المصري والروسي.

أشارت إلى أن روسيا تعد أحد أهم الشركاء الاقتصاديين لمصر على المستوى العالمي لا سيما فى المجال الصناعي، موضحة أهمية الاستفادة من الخبرات الصناعية الروسية في تنمية وتطوير الصناعة المصرية، وذلك من خلال نقل الخبرات التكنولوجية الروسية المتطورة للصناعة المصرية.

أوضحت جامع، أن اللقاء استعرض أخر تطورات إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر، والتي تجعل من مصر محور ارتكاز لانطلاق المنتجات الروسية لمختلف الأسواق العالمية خاصة منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، مشيرة إلى أن 32 شركة روسية أعلنت رغبتها في إقامة مشروعات بالمنطقة، حيث من المخطط بدء العمل بالمنطقة مطلع العام المقبل وبدء الانتاج الفعلي في عام 2022.

قالت ، أن المباحثات قد تناولت أيضاً رغبة الجانب الروسي في تعزيز التعاون المشترك مع مصر في مجال مواجهة فيروس كورونا من خلال استخدام اللقاح الروسي لعلاج الحالات المصابة إلى جانب دراسة إنتاج اللقاح في مصر، بالتعاون مع شركات الدواء المصرية.

أضافت أن استئناف حركة الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو تسهم في عودة كافة الفعاليات والانشطة الاقتصادية بين البلدين، بما يسهم في تعزيز منظومة التعاون الاقتصادي المشترك.

جيورجى بوريسينكو سفير روسيا بالقاهرة، أعرب عن حرص بلاده على تعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات وبصفة خاصة المجال الاقتصادي، مشيراً إلى أهمية تفعيل العمل المشترك واستئناف التعاون الصناعي بين البلدين والذي بدأ منذ ما يزيد على 50 عاماً.

 

شاهد أيضاً

«CoorB» تطلق أعمالها في 3 أسواق رئيسية بمنطقة الشرق الأوسط

كشفت شركة CoorB العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية الرقمية عن إطلاق أعمالها في …