الجمعة , 19 يوليو 2024

«التجارة الإلكترونية».. تصعد على أكتاف فيروس كورونا!

كتب عمر الشاطر

كشف عدد من خبراء الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، عن أن أزمة فيروس كورونا المستجد لعبت دوراً ملحوظاً فى زيادة إعتماد الفئات المختلفة على التجارة الإلكترونية، مؤكدين أن المنصات الرقمية إستطاعت تنفيذ العديد من الأعمال، مما إنعكس بالإيجاب على حجم الأعمال ، وزيادة الحلول والتقنيات الجديدة في مجال التحول الرقمي والحوسبة السحابية .

أضافوا ، أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، كشف عن التقرير الثاني الخاص بمؤشرات إستخدام المحافظ الإلكترونية التابعة لشركات الاتصالات، حيث بلغ إجمالي عدد المحافظ الإلكترونية 14.4 مليون محفظة على مستوى الجمهورية فى شهر أكتوبر الماضى، ما يؤكد نمو ونشاط التجارة الإلكترونية والدفع الإلكترونى خلال الفترة الأخيرة.

 

تامر جلال مدير قطاع التسويق في شركة سيليكون 21، قال أنه بعد جائحة كورونا (كوفيد 19) وتوقف الأعمال في صورتها التقليدية لجأت الشركة إلى البيع عبر موقعها الإلكتروني ، وأيضاً عبر منصات التجارة الإلكترونية، للوفاء بإلتزامات العملاء فيما يخص المنتجات والسلع التي تتطلبها سوق العمل.

أضاف، أن إطلاق التطبيق الإلكتروني من خلال منصة Cairo” ICT” يعكس إهتمام الشركة بأهمية التجارة الإلكترونية وما يمكن أن تمثله في المستقبل القريب ، موضحاً أنه يمكن تحميل التطبيق من أي تليفون محمول عبر الهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة Android و IOS.

أوضح جلال ، أن المنصات الرقمية إستطاعت تنفيذ العديد من الأعمال خلال أزمة كورونا حيث إنعكس ذلك إيجاباً على حجم الأعمال لذلك قررت الشركة الإسراع في تدشين هذا التطبيق ، مشيراً أن الشركة خلال المعرض سوف تستعرض أبرز الحلول والتقنيات الجديدة في مجال التحول الرقمي والحوسبة السحابية ،بالإضافة إلى إستعراض التقنيات الجديدة للشركات العالمية التي تمثلها في السوق المصرية .

يذكر أن قائمة الشركات التي تمثلها سيليكون 21 مثل : سيسكو ، شنايدر إلكتريك ،كومسكوب ، كانون ،دي – لينك ،لينكسس ،هايك فيجين ، نوكيا ، ريكو ، وبوش ، بالإضافة إلى العملاء الأفراد أو شركات فى مصر .

أشار إلى أنه مع تطور مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيادة حجم الأعمال وحجم حاجة السوق، ظهرت الحاجة إلى من يقدم خدمات متكاملة في المجال التكنولوجي، حيث أصبحت سيليكون21 من أهم الشركات التى تقدم خدمات متكاملة ، وكذلك إستشارات فنية وتسويقية ، بالإضافة إلى تقديم خدمات الدعم الفني والصيانة وخدمات ما بعد البيع كما تعمل على تصميم حلول، خاصة بالعملاء واحتياجاتهم وتقدم الدورات التدريبية التي تساعدهم على البيع المباشر لها.

هشام عبد الرسول الرئيس التنفيذي لشركة راية لتكنولوجيا المعلومات، قال أن مشاركة راية في معرض “”Cairo ICT  تأتي من منطلق الحرص الدائم على التواجد المستمر بجميع فاعليات المعرض ، لما تمثله من أهمية كبيرة في عرض أخر ماتوصلت إليه صناعة تكنولوجيا المعلومات بما يخدم كافة قطاعات السوق المصرية.

أضاف، أن التواجد هذا العام سيكون بشكل مختلف من خلال تقديم مجموعة كبيرة ومتنوعة من أحدث الحلول والخدمات التقنية المقدمة من كبرى الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال ، وهو ما يمثل توجهنا في مساعدة عملائنا لتبني تقنيات التحول الرقمي والشمول المالي وغيرها من الحلول.

أوضح عبدالرسول،  أن جناح راية سوف يتضمن أحدث تقنيات شركة سيسكو العالمية من الحلول والخدمات ، تعزيزا لعلاقتنا  الممتدة بشركة سيسكو العالمية لأكثر من 25 عاما وشهدنا خلالها التطور السريع والتنوع الكبير في كافة الحلول والتقنيات.

بالإضافة إلى عرضنا لأحدث حلول الصراف الآلي المقدمة من شركة ديبولد نكسدورف العالمية الرائدة في هذا المجال ، بما يسهم في تحقيق أهداف العملاء في الإستمرارية وتحقيق أعلى مستويات في الأداء ، وهو ما شهدناه من خلال ما قدمناه من مشروعات ناحجة في هذا القطاع، مما أنعكس ذلك إيجابياً على زيادة حجم أعمالنا بشكل ملحوظ.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه شركة ڤودافون مصر عن إطلاق خدمات Azure Stack السحابية في مصر ، بالتعاون مع شركة مايكروسوفت مصر، وذلك في إطار سعي ڤودافون المستمر لتقديم حلول تكنولوجية مختلفة لعملائها من الشركات، بهدف دعم التحول الرقمي وتحفيز الابتكار ، وتحسين جودة الخدمات المقدمة لقطاع الشركات.

قالت فودافون مصر ، أنها تستطيع من خلال تلك الشراكة تقديم خدمات “Azure Stack” ، وهو أحدث ابتكار في حلول البنية التحتية من مايكروسوفت للشركات، حيث يساهم التطبيق في استضافة قواعد البيانات الهامة والبرامج والتطوير العالي للبنية التحتية للشركات ؛والتي أصبحت طلباً ملحاً للعديد من الهيئات الحكومية والمؤسسات المصرفية ، والذي يعود بالنفع المادي وتسريع العمل؛ في مركز بيانات محلي مؤمن بأعلى التقنيات مع استخدام  نفس مميزات منصة “Azure Cloud” .

أضافت، أنها حرصت على تقديم تلك الخدمة بأعلى مستويات الأمان فتشمل تلك الشراكة أمن المعلومات والبنية التحتية ، كما يتم تقديم هذه الخدمات من مراكز البيانات الخاصة بفودافون مصر، مؤكدة أنها تضع حفظ بيانات عملائها على رأس الأولويات، وتتبع الإجراءات الصارمة ، وتتبنى أحدث الحلول لضمان الحفاظ على تلك المعلومات.

أشارت إلى ، أنه من خلال تلك الشراكة ستكون ڤودافون تمكنت من توفير بيئة خدمات سحابية متطورة وآمنة ضمن خدمات فودافون للحوسبه السحابيه التي تم إطلاقها مسبقا خلال هذا العام، والأهم من ذلك كله أن تكون مستضافة داخل حدود البلاد ،وذلك للحفاظ على الامن المعلوماتي الوطني، وتعزيز خدمة القطاعين العام والخاص.

كريم شحاتة رئيس قطاع الشركات بالشركة ، قال إن ڤودافون تحرص دائماً على إبرام الشراكات المختلفة مع كبرى المؤسسات والشركات، ومايكروسوفت شريكاً استراتيجيا لنا على المستوى العالمي، ولذلك تشجعت ڤودافون في تقديم Azure Stack، موضحاً أن إضافة Azure Stack إلى مركز بيانات ڤودافون يعزز رسالتنا في خدمة قطاع الشركات، وذلك بإعتباره حلاً رائداً للشركات وسيساهم في تطويرها مع الحفاظ على البيانات بشكل محكم.

ميرنا عارف المدير العام لمايكروسوفت مصر، قالت إن الشركات ستتمكن من الإستفادة بخدمات الحوسبة السحابية الهجينة من خلال Azure Stack، مما ينعكس بشكل كامل على فائدة اعمالهم وتحقيق اهدافهم الاستراتيجية ، وعلى وجه الخصوص الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل تمكينهم من تحقيق الإستفادة القصوى للتحول الرقمي.

ومن ناحية أخرى أعلنت هواوي تكنولوجيز مصر،عن تبوء مصر الصدارة في مسابقة هواوى تكنولوجيز العالمية لبرنامجها التدريبي الرائد لتنمية مهارات وبناء قدرات المواهب الشابة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيراً إلى حصول الفرق المصرية على المركز المتميز في مجال”الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى المركز الثاني في مجال “الشبكات”.

قالت هواوي تكنولوجيز مصر، أن البرنامج يهدف إلى تطوير مهارات الأجيال الشابة في قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لضمان تفعيل والإستمرار في التحول الرقمي طبقا لرؤية مصر 2030، مشيرة إلى أن هذه المسابقة الخطوة النهائية في المرحلة الأولى للبرنامج العالمي iTB ، حيث يتكون البرنامج من ثلاث مراحل هم: “الوصول” والتي تهدف الى التواصل مع الطلاب والخريجين الجدد في الجامعات المصرية المختلفة واختيار المواهب للانضمام الى البرنامج.

أضافت: أما المرحلة الثانية تركز على “التدريب” من خلال مراكز البحث والتطوير في الصين، وأكاديمية هواوي وتوفير برامج التدريب المختلفة عن بعد، ثم تأتى المرحلة الثالثة “التوظيف” لتوفير فرص عمل للطلاب والمواهب المتميزة في شركة هواوي أو أي من الشركات العاملة في قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

فنسنت صن الرئيس التنفيذي لشركة هواوي تكنولوجيز مصر ، أشار إلى أهمية السوق المصري وقدرته على تحقيق التميز الرقمي في منطقة شمال أفريقيا ، والذي لن يتحقق بدون مشاركة ومساهمة العاملين في قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ،وعلى رأسهم الشباب الذين يمثلون ذخيرة هذه الامة وأملها في مستقبل مشرق.

أضاف، أن هواوي تعمل على نقل الخبرة والمعرفة من خلال خبرائها المتخصصين في البرنامج العالمي “iTB” لبناء المهارات والقدرات التنافسية على مستوى المنطقة، مشيراً إلى  أن الإستثمار في الذات هو أفضل استثمار، مؤكداً أن الطلاب المصريين أدهشوا العالم ، حيث احتلت مصر الصدارة على المستوى العالمي من خلال اشتراك 23 ألف طالب في المسابقة يمثلون ما يقرب من 55% من إجمالي الطلاب في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما كشف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، عن التقرير الثاني الخاص بمؤشرات إستخدام المحافظ الإلكترونية التابعة لشركات الاتصالات، حيث بلغ إجمالي عدد المحافظ الالكترونية 14.4 مليون محفظة على مستوى الجمهورية فى شهر أكتوبر 2020، كما بلغ عدد العمليات المنفذة خلال الشهر 9.9 مليون معاملة إلكترونية، وجاء توزيع المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول على الشركات بالترتيب: فودافون 65%، اورانج 23%، اتصالات 11%، والمصرية للإتصالات 1%.

أضاف التقرير، أنه عند مقارنة النتائج ما بين شهري أكتوبر ومارس2020، تلاحظ زيادة عدد المحافظ الإلكترونية بنسبة 17%، حيث بلغت 14.4 مليون محفظة إلكترونية بشهر أكتوبر 2020 مقارنة بــ 12.3 مليون محفظة إلكترونية بمارس 2020.

بالإضافة إلى زيادة عدد المعاملات الإلكترونية التي نفذت بإستخدام المحافظ بنسبة 156%، حيث بلغت 9.9 مليون عملية الكترونية شهرياً بأكتوبر 2020 مقارنة 3.9 مليون عملية إلكترونية شهرياً بمارس 2020.

كما زادت عدد عمليات التحويل من محفظة إلكترونية إلى أخرى بنسبة 224%، حيث بلغت 3.8 مليون عملية بشهر أكتوبر 2020 مقارنة بـــ 1.2 مليون عملية بشهر مارس 2020، وبلغ متوسط قيمة العملية 981 جنيه.

زيادة عدد عمليات الإيداع بنسبة 145%، حيث بلغت 1.9 مليون عملية إيداع بشهر أكتوبر 2020 مقارنة بــ 0.8 مليون عملية إيداع بشهر مارس 2020، وبلغ متوسط قيمة العملية 1264 جنيه.

زيادة عدد عمليات السحب بنسبة 85%، حيث بلغت 1.2 مليون عملية سحب بشهر أكتوبر 2020 مقارنة بــ 0.7 مليون عملية سحب بشهر مارس 2020، وبلغ متوسط قيمة العملية 1855 جنيه.

زيادة عدد عمليات شحن الرصيد (محمول / انترنت) باستخدام المحافظ الإلكترونية بنسبة 135%، حيث بلغت 2.7 مليون عملية شحن رصيد بشهر أكتوبر 2020 مقارنة بــ 1.1 مليون عملية شحن رصيد بشهر مارس 2020، وبلغ متوسط قيمة العملية 29 جنيه.

زيادة عدد عمليات المدفوعات الأخرى (والتي تشمل سداد فواتير المرافق وتحويل المرتبات والحوافز وسداد نفقة المطلقات والتبرعات والتسوق الإلكتروني والادخار والإقراض الريفي) بنسبة 155%، حيث بلغت 370 ألف عملية بشهر أكتوبر 2020 مقارنة بــ 145 ألف عملية بشهر مارس 2020، وبلغ متوسط قيمة العملية 180 جنيه.

شاهد أيضاً

«ماستركارد» تعقد شراكة مع بنك الإمارات دبى الوطنى -مصر

أعلن كل من ماستركارد وبنك الإمارات دبي الوطني – مصر عن عقد شراكة استراتيجية في …