الأحد , 19 مايو 2024

البنك المركزى: 2 مليار جنيه حجم الإستفادة من مبادرة إحلال المركبات

كتب عبداللطيف رجب

أظهرت بيانات للبنك المركزي المصري أن حجم الإستفادة من مبادرة إحلال المركبات للعمل بالوقود المزدوج بسعر عائد مقطوع 3% والبالغ قيمتها 15 مليار جنيه، قد بلغ بنهاية ديسمبر الماضي 2021، نحو ملياري جنيه، استفاد منها 8100 مركبة.

أوضحت البيانات أن المبادرة التي لا تزال سارية، تمنح تمويلات مدتها تتراوح بين 7 و 10 سنوات ويتم السداد على أقساط شهرية متساوية، مع تحديد قيمة مقابل تخريد المركبات القديمة كحد أدنى لمقدم شراء المركبات الجديدة التي تعمل بالوقود المزدوج.

أشارت إلى انه تم إصدار تعهد بقيمة 15 مليار جنيه لصالح شركة ضمان مخاطر الائتمان لتغطية نسبة (80%) من المخاطر المصاحبة لتمويل الأفراد وتتحمل البنوك النسبة المتبقية (20%).

وبالنسبة لمبادرة تحويل المخابز البلدية لاستخدام الغاز الطبيعي بسعر عائد 5%.. ذكرت بيانات البنك المركزي أن تلك المبادرة يستفيد منها أكثر من 28 ألف مخبر بلدي على مستوى الجمهورية ضمن المشروع القومي لتطوير وتحديث المخابز، وتسمح للمخابز البلدية التي تهدف إلى التحول لاستخدام الغاز الطبيعي بالاستفادة من مبادرة الشركات الصغيرة بسعر عائد 5% دون الالتزام بحد أدنى لحجم الأعمال.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أعلنت عن تحويل نحو 3156 مخبزا بلديا مدعما خلال الفترة الماضية، للعمل بالغاز الطبيعي كوقود بدلا من استخدام السولار في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي، ليرتفع إن إجمالى عدد المخابز التي تعمل بالغاز الطبيعي بلغ حتى الآن نحو 9 آلاف مخبز على مستوى محافظات الجمهورية” من إجمالي 28 ألف مخبزا.

 

شاهد أيضاً

البنك المركزى يصدر ضوابط جديدة لإستخدام البطاقات الإئتمانية بالخارج

أصدر البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، تعليمات جديدة للبنوك المصرية العامله بالقطاع المصرفي المصري بشأن …