الأحد , 3 مارس 2024

البنك المركزى يصدر كتاباً دورياً لتعديل اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة غسل الأموال

كتب : عبداللطيف رجب

أصدر البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء الموافق 22 نوفمبر 2023، كتابًا دوريًا للبنوك بشأن تعديل اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة غسل الأموال.

قال البنك المركزي: “بالإشارة إلى قانون مكافحة غسل الأموال الصادر بقانون رقم 80 لسنة 2022 وتعديلاته، أود إحاطة سيادتكم علماً بتعديل اللائحة التنفيذية للقانون المشار إليه بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3331 لسنة 2023.

أضاف المركزي، أنه قد تم نشر اللائحة المذكورة على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.
وتضمنت اللائحة إضافة المادة (2) مكررا والمادة 2 مكررا (أ).

المادة (2) مكررًا
وجائت المادة (2) مكررًا لتنص على أن: “تعد جريمة غسل الأموال جريمة مستقلة عن الجريمةالأصلية، بحيث لا يشترط أن يتم إدانة الشخص بارتكاب الجريمة الأصلية مسبقًا من أجل اعتبار الأموال أو الأصول متحصلات إجرامية”.

المادة (2) مكررًا (أ)
وجائت المادة (2) مكررًا (أ) لتنص على أن: يشمل تمويل الإرهاب تمويل سفر أفراد إلى دولة غير دولة إقامتهم أو جنسيتهم بغرض ارتكاب عمل إرهابي أو الإعداد أو التخطيط له أو المشاركة فيه أو توفير أو تلقي تدريبات إرهابية، كما تتحقق جريمة تمويل الإرهاب بغض النظر عما إذا كان المتهم بارتكابها يتواجد في الدولة التي يوجد فيها الإرهابي أو الكيان الإرهابي، أو في الدولة التي ارتكب أو سيرتكب فيها العمل الإرهابي أو في دولة أخرى، وكذا في حال المساهمة كشريك في جريمة أو أكثر من جرائم تمويل الإرهاب أوجريمة محاولة ارتكابها”.

شاهد أيضاً

تعيين محمد أبو موسى مساعداً لمحافظ البنك المركزي

أعلن البنك المركزي المصري عن تعيين محمد أبو موسى كمساعد لمحافظ البنك المركزي المصري، حيث …