الخميس , 18 أبريل 2024

البنك المركزى :إتخاذ إجراءات للتوسع فى السداد الإلكترونى

كتب عبداللطيف رجب

أعلن البنك المركزي المصري، عن قيامه باتخاذ عدة إجراءات للتوسع في تطبيق مبادرة السداد الإلكتروني، التي تم إطلاقها في مايو الماضي، بهدف تعزيز الشمول المالي، وتيسير المعاملات المالية للمواطنين.

قال البنك المركزي في بيان صادر اليوم ، أن مجلس إدارة البنك المركزي قرر في جلسته المنعقدة يوم 29 نوفمبر 2020، إصدار مجموعة من القرارات الجديدة ضمن مبادرة السداد الالكتروني.

أضاف، أن القرارات الجديدة تضمنت اعتماد تحمل البنك المركزي لقيمة كافة ماكينات نقاط البيع الإلكترونية التي نشرتها البنوك منذ بداية المبادرة وحتي نهاية نوفمبر 2020، بالإضافة إلي نشر 100 ألف نقطة بيع إلكترونية جديدة في المحافظات التي لا يتوافر بها الأعداد الكافية من وسائل التحصيل الإلكتروني، وذلك بدءاً من شهر ديسمبر الجاري، ليصل إجمالي أعداد نقاط البيع الإلكترونية المستهدف نشرها من خلال المبادرة إلى نحو 300 ألف نقطة بتكلفة تزيد على مليار جنيه يتحملها البنك المركزي.

رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي قال: “القرارات الجديدة التي تم اتخاذها تأتي في إطار خطة البنك المركزي للتوسع في إتاحة وسائل القبول الإلكترونية للمواطنين والتجار، حيث قامت البنوك المشاركة في المبادرة بنشر ما يَقرُب من 156 ألف نقطة بيع إلكترونية “POS” حتى نهاية أكتوبر 2020 ليصبح إجمالي نقاط البيع في جميع محافظات مصر نحو 356 ألف نقطة بيع الكترونية بما يعكس نجاح المبادرة في نشر الخدمات المالية الرقمية وتحقيق معدلات أعلى من الشمول المالي.

أضاف، أن البنك المركزي يستهدف الوصول إلى مليون نقطة قبول إلكترونية خلال 3 سنوات، بما يوفر خدمات التحصيل الإلكتروني للعديد من التجار والشركات في جميع المحافظات”.

أماني شمس الدين وكيل المحافظ للعمليات المصرفية ونظم الدفع،قالت أن البنك المركزي قرر مَدّ فترة حافز تنشيط نقاط البيع الإلكترونية ورمز الاستجابة السريع حتى نهاية يونيو 2021 أو حتى انتهاء المبلغ المُخَصَّص للحافز، وذلك لتشجيع البنوك والشركات والتجار علي زيادة المعاملات الإلكترونية.

 

شاهد أيضاً

رواد النيل : 2 مليار جنيه زيادة فى مبيعات الشركات الناشئة المستفيدة من المباردة

أعلنت مبادرة رواد النيل – إحدى مبادرات البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون …